اقرأ أيضًا

علامات الحمل على الوجه

علامات الحمل على الوجه

علامات الحمل على الوجه
علامات الحمل على الوجه تظهر عند السيدة مبكراً وذلك من خلال التغير في الهرمونات وزيادة هرمون الحمل عند السيدة في بداية الحمل، وهناك بعض الجدات التي تستدل على وجود الحمل من الوجه.

ويُشير الجدات إلى ظهور تلكَ العلامات مبكراً منذ بداية زيادة هرمون الحمل وهرمون الحليب عند السيدة، وكذلك ما يطرأ على الجسم من زيادة هرمون الأستروجين وما ينجم عنه من تغيرات في الوجه والجسم، وكذلك الإحساس بمزيد من التعب عند السيدة في بداية الحمل.


علامات الحمل على الوجه:

تواجه الحامل في بداية الحمل العديد من الأعراض، وتواجه السؤال احياناً كيف أعرف اني حامل من دون أعراض، ويمكن الإجابة عليه من خلال علامات الحمل على الوجه، وهي كالآتي:


1. حب الشباب:

ظهور حب الشباب في الوجه من علامات الحمل، ولعل ذلك يجاوب على سؤال كيف تعرف المرأة انها حامل من وجهها؟ وذلك راجع إلى التغيرات الهرمونية التي يشهدها الجسم في بداية الحمل، مما توثر على الجسم بشكل عام وعلى الوجه بصفة خاصة، حيث تزداد نسبة الدهون في الجلد مما يؤدي تراكمها إلى ظهور حبوب الحمل والتي تزول بمفردها بعد الحمل.


2. احمرار الوجه:

في بداية الحمل تزداد تدفق السوائل في الجسم ومنها زيادة تدفق الدم في الجسم وذلك مرهون بزيادة الوزن الناتج عنه، وكل ذلك يعمل على زيادة تدفق الدم في الوجه مما يجعله يتصبغ باللون الأحمر من شدة زيادة تدفق الدم إليه، وهي ظاهرة طبيعية تحدث خلال الحمل.


3. النمش وظهور البقع السودة:

يصادف بعض السيدات ظهور النمش في بداية الحمل أو عند الاقتراب من نهاية الحمل، وكذلك ظهور أماكن داكنة في الوجه والرقبة والظهر وهو ما يُسبب قلق عند الكثير منهم، ويمكن القول بأن ذلك أعراض طبيعية تحدث في الحمل بسبب التغيرات المفاجئة التي تحدث في الجسم والكثير منها لا يستطيع الجسم التأقلم معها، ونستطيع القول بأنه يمكن التقليل منها بعدم التعرض للشمس إلا في حالة الواقي الشمسي، ويمكن استشارة الطبيب حول الأمر لوصف بعض الكريمات.


4. زيادة شعر الوجه:

كثيراً ما نجد سيدات تتسأل حول متى تتغير ملامح الوجه؟ ويمكن القول يبدأ ملاحظة تغيرات في الوجه عند ظهور الشعر الزيادة بالوجه والغير معتادة عليه، وهذا ناتج عن زيادة هرمون الحمل.

يُمكن اعتبار تغير ملامح الوجه وظهور اللمعة التي تصبح ندرة بسبب زيادة تدفق الدم، ويتبع ذلك زيادة شعر الوجه بشكل ملحوظ للآخرين، واحدة من علامات التي نستدل عليها بوجود الحمل.



أقوى علامة تدل على الحمل:

يتساءل العديد من السيدات حول أقوى علامة تدل على الحمل، والحقيقة أن علامات الحمل كثيرة والطريقة الموثوقة للتأكد منها هي عمل تحاليل الدم، ولكن هناك بعض الحالات التي توحي بالحمل كالآتي:


1. غياب الدورة الشهرية:

يُشكل غياب الدورة الشهرية من العلامات الأكيدة لحدوث الحمل، حيث كثيراً ما يعتبر الأطباء غياب الدورة الشهرية عن موعدها عن السيدات ذات الدورة المنتظمة من علامات الحمل الأكيدة.

لا نستطيع الجزم بحدوث دورة شهرية اثناء الحمل، وهذا ما يجاوب على سؤال علامات الحمل في الأسبوع الأول بدون ظهور أعراض، حيث تلجأ السيدات إلى اختبار الحمل عند غياب الدورة الشهرية لتأكيد الحمل.


2. نزول دم:

يُعد نزول بقع من الدم أو الدم بصورة متقطعة وكمية قليلة من أقوى علامة تدل على الحمل، ويعتقد بعض السيدات أن ذلك دم الدورة الشهرية ولكن في الحقيقة أن دم الدورة الشهرية معروف ويكون غزير على العكس من ذلك.

يوضح الأطباء أن نزول الدم بعد 15 يوم من الجماع على شكل دم متقطع أو بقع يحمل اللون الزهرى، ويكون ذات رائحة فإن ذلك دم ينتج عن انغراس البويضة داخل الرحم لزرع الجنين بداخلها، ويعتبر ذلك أول إشارات الحمل.


3. غثيان الصباح:

يكثر الغثيان والقيء في فترة الحمل الأولى عند السيدات، ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون الاستروجين بشكل غير طبيعي عند الحامل، ويعبر الجسم عن رفضه للتغيرات التي تحدث فيه باضطرابات أجهزة الجسم، ولكن عادة ما يختفي تلك الأعراض عند التقدم في الحمل، وعند القليل من السيدات بعد نهاية الحمل.


4. تقلبات المزاج:

لا يُستدل بالتغيرات الهرمونية من علامات الحمل على الوجه فقد، حيث تعتبر التقلبات المزاجية واحدة من أقوى علامات الحمل، والتي تظهر مبكراً بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون والاستروجين خاصةً في فترات الحمل الأولى والتي تكون فيه الحامل مشاعرها أكثر حساسية.


علامات الحمل من العين:

تعد علامات الحمل من العين من العلامات الغير شائعة عند الكثير من السيدات، ولكن تظهر لدى فئة أقل تكون واضحة، واليكِ أبرز تلك العلامات:

● جفاف العين كثير من النساء يتسبب زيادة الهرمونات لديها في حدوث جفاف في قرنية العين، ويمكن تفادي ذلك بشرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم.

● زغللة العين تُصاب بها فئة من السيدات نتيجة التغيرات التي تحدث في جسم السيدة من زيادة في البروجيستيرون، وكذلك التغيرات التي تحدث في سُمك قرنية العين، تختفي تلك الأعراض بعد الولادة.

● حساسية الضوء من الأمور التي قد تُصيب الحامل في بداية الحمل، وأكثر السيدات التي تُصاب بها الأمور هم أصحاب مرض الضغط، وكذلك السيدات اللواتي تعانين من الصُداع النصفي تكثر تلك الحالة لديها.


علامات الحمل من البول:

تأتي علامات الحمل من البول على غرار علامات الحمل على الوجه، وذلك لتبين الأعراض الأولية لحدوث الحمل، كما كانت الجدات تعتمد عليه في الاستدلال على وجود الحمل، وهو كالآتي:


1. لون البول:

يتغير لون البول مع أول يوم حمل ويمكن معرفة ذلك من خلال ملاحظة لون البول المتغير، ولون البول الذي يدل على الحمل يكون لونه أصفر داكن، اللون الطبيعي للبول هو أصفر كهرماني.

كانت الجدات في القديم تقيم وجود الحمل من خلال تجربة البول والاستنتاج بها عن وجود هرمون الحمل hcg، وذلك من خلال خلط كمية من البول في إناء وتحريكه جيداً فإذا حدث فقاعات وظهور ريم دل على وجود حمل، وفي حالة لم يحدث شيء لا يدل على حمل.


2. رائحة البول:

رائحة البول من التغيرات الملحوظة التي يمكن للسيدة ملاحظة وجود تغير فيها، ونعتبر ذلك ضمن علامات الحمل ونستدل عليه من خلال رائحة البول القوية، والتي تستطيع السيدة الكشف عنها من خلال رائحة الشم القوية.

ونوضح أن تغير لون البول إلى اللون الداكن من علامات الحمل من البول والتي تظهر في وقت مبكر من الحمل، وذلك يُضاف على علامات الحمل على الوجه التي تظهر في بداية الحمل أيضا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-