اقرأ أيضًا

سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة

سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة

سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة
إن سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة من الأشياء التي تجد فيها السيدة بعض الغرابة وتريد إجابة على هذا السؤال، وتعد نزول الافرازات المهبلية غير مقترنة بحدوث الدورة الشهرية أو الحمل فيمكن نزولها في أي وقت، ولها فائدة كبيرة في القضاء على البكتيريا والميكروبات التي يمكن أن تتكون في المهبل.

هل ينزل ماء من المهبل قبل الدورة؟ احتمالية نزول ماء من المهبل قبل الدورة كبير جداً ويعد ذلك إشارة لنزول الدورة وقرب موعدها، ويمكن افتراض نزول الإفرازات يدل على زيادة الخصوبة عند السيدات.


سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة:

يسأل العديد من السيدات حول سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة، وتكون الإجابة أن نزول الافرازات قبل الطمث شيء طبيعي الحدوث ولا يدل على سيئ إلا الإنذار بموعد نزول الدورة قد اقترب، وإليك أسباب نزول الإفرازات المهبلية:


1. الحمل (Pregnancy):

فترة الحمل تزداد الإفرازات المهبلية بصورة ملحوظة وذلك نتيجة زيادة هرمون الاستروجين الذي يزيد من نشاط المهبل في تحفيزه على زيادة الإفرازات لحماية الجنين من البكتيريا، وتحمل الافرازات اللون الأبيض الشفاف في شكل مائي، ولكن في حالة تغير الافرازات إلى اللون الأخضر أو اللون الاصفر، وعند حمل الإفرازات إلى الرائحة الكريهة يجب استشارة الطبيب.


2. التبويض (Ovulation):

خلال فترة التبويض تزداد الإفرازات المائية من المهبل ويدل ذلك على زيادة الخصوبة عند السيدات في تلك الفترة، وتأخذ الإفرازات اللون الأبيض الشفاف ذات القوام المائي وذلك عكس فترة الدورة الشهرية التي تتغير فيها الإفرازات فتأخذ اللون الأحمر أو البني.


3. الإثارة الجنسية (Sexual arousal):

خلال فترة الجماع تزداد الإفرازات المهبلية التي تنزل في صورة ماء من المهبل، ويحدث ذلك نتيجة الإثارة الجنسية فيزداد تدفق الدم إلى المهبل مما يحفز من زيادتها لترطيب المهبل.


4. مرحلة اليأس (Menopause):
سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة قد يرجع إلى بلوغ السيدة سن اليأس أو الاقتراب منه، وتزداد في تلكَ الفترة الإفرازات المهبلية في صورة ماء من المهبل والتي تحمل اللون الأبيض الشفاف وعادة تكون هذه الإفرازات مائية.



سبب نزول ماء وتأخر الدورة:

تتشابه أسباب نزول ماء وتأخر الدورة مع سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة، حيث لا يوجد سبب قاطع لحدوث ذلك في حالة كانت الإفرازات تأخذ اللون الطبيعي لها، وإليك أبرز أسباب نزول ماء وتأخر الدورة:

● قد يرجع سبب نزول الماء هو الحمل، فمن المتعارف عليه من علامات الحمل زيادة الإفرازات المهبلية والتي تزيد عند ارتفاع هرمون الاستروجين لحماية الجنين في الرحم من العدوى والبكتريا التي يمكن أن يتعرض لها.

● قد يرجع سبب نزول الماء إلى التهابات الحوض والتي تُصيب المرأة عند التعرض للبكتيريا التي يمكن أن تصيب السيدة من الداخل فتنتقل إلى الحوض، وينتج عن ذلك دورات شهرية غير منتظمة.

● الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد (التكيسات) وهو عبارة عن اضطراب هرموني في الجسم ينتج عنه نزول الماء وتأخر الدورة، وعادة ما يُصاحب ذلك دورة طمث غير منتظمة.

● الإصابة بالإجهاد والقلق المستمر يتسبب في تأخر الدورة الشهرية، كما أن ممارسة التمارين الرياضية الصعبة والتقليل من تناول الوجبات الغنية قد يؤدي إلى توقف الدورة لفترة، لذا يجب الحرص على تناول طعام صحي مفيد للجسم.


هل نزول ماء من المهبل يعني الحمل:

تعتقد بعض السيدات أن سبب نزول ماء من المهبل قبل الدورة يعني الحمل، ولكن الأمر لا يتعلق بمجرد نزول الإفرازات وإن كانت من علامات الحمل زيادة الإفرازات المهبلية والتي تختلف في الكثافة واللون، ولكن لابد أن يتبع ذلك العديد من الأعراض الأخرى مثل الشعور بالغثيان والقيء والإصابة بتقلصات الرحم وآلام أسفل وغيرها من الأعراض الأخرى والتي يثبتها فحوصات الحمل، وبالتالي تكون الإجابة على سؤال هل نزول ماء من المهبل يعني الحمل؟ فالإجابة تكون لا تدل على الحمل.


أسباب نزول ماء من المهبل مع ألم أسفل البطن:

تصاب الكثير من السيدات بالزعر عند نزول ماء من المهبل، وتتسأل عن أسباب نزول ماء من المهبل مع ألم أسفل البطن، وإليك أبرز الأسباب:

● تعد العلامة الأشهر له هي الحمل حيث يصاحب الحمل أعراض آلام أسفل الظهر مع نزول ماء من المهبل من علامات الحمل الأولى.

● قبل موعد الدورة الشهرية يحدث نزول ماء من المهبل كما يصاحب ذلك آلام أسفل الظهر وهي مت تعرف بمتلازمة ما قبل الحيض.

● الكانديدا وهي ما تعرف بموت الفطريات المفيدة في الجسم وبالأخص نمو فطريات المبيضات.

● متلازمة التهاب الحوض وهي حالة تنتج عن انتقال بعض البكتيريا إلى المهبل والإجراء العلوية من الجهاز التناسلي عند المرأة مما يصاحبه أعراض آلام أسفل الظهر ونزول ماء من المهبل.

● الحمل خارج الرحم يتسبب في ألم أسفل البطن عند أحد الجانبين، كما يزداد معه إفرازات المهبل والتي تأخذ اللون البني الرقيق ذات الكثافة المرتفعة.


نزول ماء قبل الدورة بيوم عالم حواء:

نزول ماء قبل الدورة بيوم هو أمر طبيعي ولا شيء عليه في حالة الدورة الشهرية المنتظمة، وفي حالة كانت الإفرازات المهبلية تأخذ اللون الأبيض الطبيعي لها، وإنما يمكن اعتبار ذلك إشارة عن قرب موعد الدورة الشهرية، ولكن في حالة حدوث ألم غير محتمل أو تغير في شكل الإفرازات يحب استشارة الطبيب المعالج.


مين نزلت عليها افرازات مائية وطلعت حامل:

تتعدد علامات الحمل التي تظهر على السيدة عند الحمل، تبدأ أعراض الحمل في المرأة عند تخصيب البويضة من الحيوان المنوي والانغراس في بطانة الرحم فتظهر العديد من الأعراض التي تؤكد الحمل.

من أعراض الحمل التي تظهر في الأيام الأولى من الحمل هي نزول الإفرازات المائية التي تأخذ القوام الأبيض الشفاف عند الكثير من السيدات حيث تختلف السيدات في علامات الحمل التي تظهر لديهن.

مين نزلت عليها افرازات مائية وطلعت حامل، تقول سيدة في بداية الحمل كانت تنزل عندي إفرازات مائية من المهبل بكثرة، وقد رافق ذلك الشعور بألم في أسفل الظهر والشعور بالتعب والإرهاق الدائم، هذا بالإضافة إلى ألم الثدي وعند الفحص تبين أن ذلك بسبب أني طلعت حامل.

قد تتساءل السيدة هل عدم وجود إفرازات دليل على عدم الحمل؟ وذلك على افتراض أن الإفرازات المائية من علامات الحمل، ولكن يجب التنويه أن إمكانية نزول الإفرازات غير مرتبط بالحمل فقط، فقد يدل على أيام التبويض أو الدورة الشهرية، لذلك عدم وجود الإفرازات لا يدل على عدم وجود الحمل ولا يشكل علامة قوية تدل على الحمل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-