قصة سيدنا سليمان مع بلقيس ملكة سبأ مختصرة

قصة سيدنا سليمان مع بلقيس ملكة سبأ مختصرة

قصة سيدنا سليمان مع بلقيس ملكة سبأ مختصرة
ميز الإسلام المرأة، ورفع من شأنها، حتى أصبحت ذات مكانة كبيرة في التاريخ، وسوف تظهر في هذا المقال، امرأة ذات قيمة عظيمة، رجاحة عقل، وحكمة لا توجد لدى الكثير من البشر، وتُدعى هذه المرأة بلقيس، كما تدور هذه القصة حول ذهاب الطير "الهدهد" برسالة يحملها من سيدنا "سليمان" –عليه السلام– إلى بلقيس، ثم انتظر بعيدًا يراقب فعلها، وإذ بها تقوم بفعل غير متوقع ويمكن معرفة القصة بأكملها من خلال هذا المقال.


قصة سيدنا سليمان مع بلقيس ملكة سبأ مختصرة:

فيما يلي إليك جميع الأحداث التي دارت بين سيدنا سليمان وبلقيس ملكة سبأ:

1. قصة ملكة سبأ والهدهد

● بدأت قصة الملكة بلقيس، عندما تفقد سيدنا سليمان –عليه السلام– الطير، ولم يجد الهدهد، وتوعد بتعذيبه أو قتله إذا لم يكن لديه مبرر قوي المغادرة.

● عاد الهدهد بعد فترة من الزمن، وأخبر سليمان أنه غادر ليرى قوم سبأ، الذين تحكمهم امرأة تُدعى "بلقيس".

2. بلقيس ملكة سبأ:

● منح الله بلقيس جميع أشكال القوة والعظمة، بما فيها: الجيوش، الحضارة، وعرش لا شبيه له.

● ورغم رفض البشر قيادة المرأة لأعمال كبرى حتى وقتنا الحالي، قد استطاعت الملكة "بلقيس" أن تقود مُلكا عظيمًا، وفعلت ذلك بكل قوة، وأثبتت كفاءة المرأة.

3. مملكة بلقيس:

● استكمل الهدهد ما أخبر سليمان به عن بلقيس، التي وجدها هي وقومها يسجدون للشمس ويأخذونها إله لهم، ولا يعبدون الله، الذي لا إله إلا هو رب العرش العظيم، الذي رزقهم بكل ما يملكونه، ويعلم ما يخفون وما يعلنون عنه،

● وقد أظهر الهدهد بحكمته خطأ بلقيس، وفي المقابل عظمة الله وقدرته التي تعلو أي شيء، كما بين أنه رغم عظمة عرش بلقيس، إلا أنه لا يمثل شيئاً أمام عظمة عرش الله، فلا عرش فوق عرش الله –سبحانه وتعالى–.

● ثم ظهر عدل "سليمان" وحكمته في اتخاذ قراراته من خلال: أنه قرر ألا يأخذ أي رد فعل بشأن عقاب الهدهد إلا عندما يتأكد مما قاله له، وأمره أن يذهب بكتابه، الذي كتبه عن عبادة الله –سبحانه وتعالى–، إلى بلقيس وقومها، ويراقب ماذا سيفعلون به.

4. رسالة نبي الله سليمان إلى بلقيس:

● أعطى الهدهد لـ بلقيس الكتاب، وأخبرها برسالة سيدنا سليمان لها، –التي كانت تتضمن الدعوة إلى توحيد الله–، فجمعت قومها، وكبار علماء المملكة حتى تستشيرهم في أمر الكتاب، وهذا الفعل دل على حكمة بلقيس الشديدة، رغم قدرتها على التفرد بالرأي، وأخذ القرار المناسب وحدها.

● أخبرها قومها بأنهم ذو قوة، حكمة، ويجيدون الحروب، ولكن الأمر متروك لها، إليها القرار.

5. حكمة بلقيس في الرد على الرسالة:

● أرسلت بلقيس إلى سليمان هدية، وأخبرته بأنه لا داعي للحرب بينهما، وكان يدور في خاطرها بأنها في حاجة لمعلومات أكثر عن سيدنا سليمان قبل أن تتخذ أي قرار بشأن ذلك الأمر.

● اندهش رسل بلقيس بما رأوه من مُلك وعظمة، حينما ذهبوا ليعطوه الهدية، التي رفضها سليمان بشدة، وأخبرهم بأنه سيبدأ الحرب بينهم، وسوف يخرجهم من بيوتهم، وهم أذلاء خاضعين له.

6. استسلام بلقيس لسليمان عليه السلام:

● وحينما وصل الرد إلى بلقيس، قررت أن تستسلم لسليمان، وأرادت أن تذهب له، ومعها عدد من كبار مملكة "سبأ".

● أراد النبي أن يُظهر لبلقيس عظمته أكثر، ويختبر فطنتها وحكمتها، التي أخبره الكثير عنها، فطلب من أحد كبار مجلس حكمه، أن يأتيه بعرش بلقيس قبل وصولها إليه، وقد وصل إليه العرش بمجرد طرفة عينه، وعندما رآه شكر ربه وحمده على ما ميزه به ورزقه من نعم.

7. اختبار بلقيس يظهر فطنتها:

أمر سليمان أعيانه أن يقوموا بتغييرات بسيطة على عرش بلقيس، حتى يختبر فطنتها، ثم سألها بـ ذكاء، هل عرشك مثل هذا؟ فبدلاً من أن تقول بلقيس نعم أو لا، أظهرت الحكمة البالغة في إجابتها بـ "كأنه عرشي"، فقد اشتملت إجابتها على جميع الاحتمالات؛ لتثبت صحة ما يقولونه عن حكمتها الزائدة.

8. إسلام بلقيس ملكة سبأ:

● اندهشت بلقيس عندما تهيأت بأن النهر أسفل قصر سليمان، وكشفت عن ساقيها لتخطي خطواتها، ثم تجلت لها الحقيقة بأنه "الصرح"، أي انها أرض من زجاج، تقع أسفلها المياه.

● لم يكن أمام بلقيس إلا أن تؤمن برسالة سليمان، وتعلن إسلامها لله رب العالمين، الذي لا شريك له.

وهذا الأمر يثبت أن العاقل يستسلم عندما تظهر أمامه الحقيقة، والإنسان الحكيم لا يقف معانداً أمام الحق.


من هي بلقيس ملكة سبأ؟

بلقيس "ملكة سبأ"، هي المرأة التي ميزها الله بالحكمة، القوة، والعظمة، والكفاءة الكبرى التي جعلت منها امرأة قادرة على حكم مملكة بأكملها، وتثبت كفاءتها وكفاءة النساء في ذلك، كما ظهر في النهاية عقل بلقيس القوي، الذي لا يُعاند أمام الحق.


ما هو نسب بلقيس ملكة سبأ؟

يعود نسب بلقيس بنت الهدهاد إلى هميسع بن حمير، كما كانت تشتهر في الحضارة الأثيوبية باسم "ماكيدا"، وتُعرف في الحضارة الرومانية باسم "نيكولا".


ما اسم السورة التي ذكرت فيها قصة الملكة بلقيس مع نبي الله سيدنا سليمان؟

ذُكرت قصة "بلقيس" ملكة سبأ في القرآن الكريم في سورة النمل، حيث تبدأ بالهدهد الذي غاب، ثم عاد ليخبر سليمان عن وجود أرض تسمى "سبأ" وتحكمها امرأة، في 25 آية قرآنية. كما ذُكرت هذه القصة في التوراة بصيغة مشابهة –بشكل ما– بما ذُكر في القرآن الكريم.


من الذي نقل عرش بلقيس الى سيدنا سليمان؟

هو أحد علماء وأعيان "بني اسرائيل"، كما يُعد من المقربين للملك سليمان –عليه السلام–، ويُدعى "آصف بن برخيا"، ويُذكر بأنه استطاع أن يقوم بإحضار عرش الملكة بمجرد طرفة عين.


هل تزوج النبي سليمان عليه السلام الملكة بلقيس؟

ذُكر أنه بعد دعوته لها هي وقومها إلى الإيمان والتوحيد بالله رب العالمين، وترك عبادة الشمس، ومن ثم إسلامها، قد انتهى الأمر بـ زواج سليمان– عليه السلام، من بلقيس ملكة سبأ.


كم سنة ظل سيدنا سليمان وهو ميت؟

قد غفل الجن عن موت سليمان، وكان الجن مسخر لأعمال البناء، وجميع الأعمال الشاقة، بما فيها بناء مسجد الأقصى حينها، فقد ظل سليمان متكئاً على عصاته، مدة طويلة دامت سنة، حتى أكلت دابة الأرض العصاة، ومن ثم ضعفت، فسقط سليمان –عليه السلام– على الأرض، وعلم الجميع بموته.


هل يجوز الدعاء بدعاء سليمان عليه السلام ابن باز؟

ورد عن أهل العلم والتفسير، بأن دعاء سليمان لله، الذي يدعو الله به أن يمنحه مُلكاً لا يكون لأحد غيره، ويتميز به دون سواه، هذا الدعاء لا يمكن لأي إنسان آخر أن يدعو الله –سبحانه وتعالى– به، فقد ميزه وخصصه الله لسليمان فقط.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -