رواية الاسود يليق بك ملخص

رواية الاسود يليق بك ملخص

رواية الاسود يليق بك ملخص
تعتبر رواية الاسود يليق بك من أشهر وأفضل الروايات، فقد استطاعت الكاتبة "أحلام مستغانمي" أن تصف صراعات وأحلام النفس البشرية، وهي تندرج أسفل الأدب الرومانسي، وتتمثل في 332 صفحة، كما صدرت في عام 2012م بـ دار نوفل، وحققت أعلى نسبة مبيعات حينها، لأكثر من 200 ألف نسخة، وتدور القصة حول البطل الثري الذي سوف يقع في حب المغنية المشهورة التي كانت ترتدي ثوبها الاسود، وقرر أن يحصل على حبها بأي طريقة كانت، وستظهر لك كافة تفاصيل الرواية من خلال المقال.


رواية الاسود يليق بك ملخص

سيتم الحديث عن رواية الأسود يليق بك بشكل مبسط تالياً:

1. بداية أحداث الرواية:

● رأى البطل "طلال هاشم"، الذي تميز بثرائه وغروره، المغنية الجزائرية "هالة الوافي"، ووقع في حبها واختارها حبيبة له.

● وكانت هالة ترتدي فستان لونه أسود أنيق بشدة، وسألها المذيع: لماذا تظهري دائماً بقولك الأسود؟، وإلى متى سيستمر ذلك الحداد؟ وإجابته هالة في هدوء شديد، بأن الحداد لا يظهر فقط فيما نرتديه، بل يكمن دائمًا بداخلنا وفي نظرتنا لجميع الأشياء من حولنا.

● وكانت هالة يبلغ عمرها حينها 27 عامًا. وكان من يقع في حبها هو رجل أعمال متميز وكبير.

وقع كلمات هالة على "الثري"، وعبارة الأسود يليق بك:

● وحينما سمع البطل الثري كلمات هالة، اندهش من عمقها، وشدة حزنها، وظل إلى فترة طويلة يتذكر تلك الكلمات، ولم تختفي لحظة عن خاطره، وكان لم يعرف عنها أي شيء.

2. البحث عمن هي الفتاة:

● ذات يوم، أثناء رحلته إلى باريس، شاهد البطل صورة لهالة على صفحة ما فنية، وعلم باسمها.

● وفي يوم آخر، تم استضافة "هالة" في برنامج تليفزيوني آخر مع ثلاثة ضيوف، وكانت ترتدي أيضاً فستانها الأسود الذي لا مثيل له، وكان يعرف البطل الثري حينها بذلك اللقاء.

● أرسل البطل إليها باقة تحمل بداخلها ورقة كتب فيها عبارة (الأسود يليق بك)، وعندما رأتها هالة شعرت بالسعادة في جو مليء بالحب في كل مكان.

3. لقاء البطل الثري بـ هالة الوافي:

● وبعد مرور ثلاثة أسابيع، أرسل بطاقة إلى هالة، بها رقم هاتفه فقط، وانتظر أن تهاتفه، وهو غير موجود مع زوجته.

● ترددت هالة أن تطلبه في المساء وانتظرت حتى يأتي الصباح، لتهاتفه، وحدثته بصوت مرتجف، وقد أخبرها بسعادته بمكالمتها.

● وبعد العديد من المكالمات بينهما، أخبرته ذات مرة عن حفل لها في باريس، ومن ثم أخبرها بأنه يريد أن يلتقيا هناك، ولكن قال لها جملة أثارت إعجابها: وهي إذا لم يدلك قلبك من أنا، فلا تستطيعين رؤياي.

● وقد غادرت هالة إلى المطار ولم تستطيع أن تتعرف عليه، فعادت خائبة وبائسة، ولكن أثناء الحفل، أتى إليها رجل يبدو في الخمسين من عمره، ذو مظهر جذاب للغاية، وقد اشترى كافة بطاقات الحفل لنفسه.

● استمرت هالة في غنائها له وحده لمدة ساعة ونصف، وبعد الانتهاء من حفلها، أرسل إليها باقة من إظهار التوليب، وفي داخلها بطاقة، قد كتب عليها بأنه يريد أن يدعوها للعشاء اللذيذ بينهما، وبأنها تستطيع التعرف عليه في هذه المرة

4. نهاية رواية الأسود يليق بك:

● فمنذ لقائهما الأخير، تكررت اللقاءات مرة تلو الأخرى، وغادرها في آخر لقاء، عندما دعته إلى منزلها وغرفتها، ومن ثم اتخذت قرارها بأنها لن تجيب مرة أخرى على اتصالاته المخادعة، وستنسى هذا الحب الوهمي.

● قررت أن تتحرر "هالة الوافي" من ثوبها الأسود، ولم تبكِ أو تندم على حبها له، كما أخبرت الجميع بأنها في أتم الاستعداد لتجربة الحب مرة أخرى.


ما قصة الثوب الأسود؟

اختارت المطربة "هالة الوافي" ثوبها الأسود؛ لرغبتها في استمرار الحداد أكثر وقت ممكن، نتيجة لما حدث لأخيها ووالدها من مقتل أليم في الحرب.


عن ماذا تتحدث رواية الأسود يليق بك؟

تتحدث "أحلام مستغانمي" عن قصة مطربة جزائرية في أثناء الثمانينات من القرن الماضي، في تلك الأحيان وقد ازداد حجم الإرهاب بكافة أشكاله في البلاد، ولكن تمثل سلاح مواجهة هذه الشابة في الموسيقى والغناء، وفي أثناء حدادها على أخوها ووالدها، إذ بها تقابل رجل خمسيني يوهمها بحبه حتى تقع في مصيدة، ولكنها تركت كل ذلك وقررت أن تنسى هذا الحب، وتبدأ من جديد.


ما معنى كلمة الاسود يليق بك؟

كانت هذه العبارة لتدل على تألقها في ارتداء الأسود، ولكن كان للكاتبة رأي آخر في أن الحداد ليس فيما ترتديه وإنما في نظرتنا للأشياء من حولنا.


مؤلف رواية الأسود يليق بك

هي الكاتبة الجزائرية القديرة "أحلام مستغانمي"، وقد حققت بتلك الرواية نجاحًا وشهرة كبيرة، لما تحويه من عبر وعظات واقتباسات يتم تداولها بين الكثير، ومن أشهر هذه الاقتباسات بأن المال يمكننا من العيش برفاهية ولكنه لا يجلب إلينا سعادتنا المفقودة، ومن المؤلفات الأخرى التي اشتهرت للكاتبة أحلام مستغانمي: رواية عابر سبيل، فوضى الحواس، ذاكرة الجسد.

وقد تميزت هذه الرواية بأسلوبها البليغ القادر على جذب انتباه القارئ بشدة، بالإضافة إلى الإبداع في طريقة السرد، وعرض الأفكار المتميزة، وبالرغم من وصف الكثير للرواية بأنها طويلة للغاية، إلا أنها لاقت الاعجاب والشعبية الكبيرة.


شخصيات الرواية:
يمكن تصنيف الشخصيات في الرواية إلى رئيسية وثانوية من خلال ما يلي:

1. الشخصيات الرئيسية:

اشتملت الرواية على عدد من الشخصيات الرواية، ومنها:

طلال هاشم: وُصف أثناء الرواية بالرجل الثري، وكان انيق المظهر، وقد قضى القليل من حياته في دولة البرازيل، حيث كان مصدر ثروته الضخمة من خلال ما قام بإدارته من تجارة، وقد رأى هالة اول مرة على شاشة التلفزيون، وقد وقع في حبها، ولكن سرعان ما تبدلت الأمور بعد ذلك.

هالة الوافي: هي فتاة جزائرية تتميز بالبساطة الشديد، وكانت إلى جانب عملها كمعلّمة لمادة اللغة العربية، تلجأ إلى الغناء، حتى تهرب به من الحروب والإرهاب، الذي يهدد استقرارها واستقرار أسرتها، وقد صار الأسود صديقها بعد مقتل ووفاة والدها وشقيقها. .

2. الشخصيات الثانوية:

اشتملت أحداث الرواية على عدد من الشخصيات الثانوية، وهي

● عز الدين: هو الشاب الجزائري، الذي التقت به هالة وشاركته الغناء في ألمانيا.

● مصطفى: قد احبته هالة بشدة قبل أن تتعرف على الرجل الخمسيني طلال، وافترقا أثناء سفر هالة إلى سوريا، واستقرت بها لمدة ثلاثة سنوات.

● علاء: هو أخو هالة، الذي قد تم قتله من قِبل جماعة إرهابية، وقد ارتدت هالة الاسود حداد على مقتله، واستمرت في ذلك لسنوات عديدة، حتى قررت في النهاية أن تتحرر من ذلك. .

● أم هالة: أحد الشخصيات الثانوية، وهي امرأة سورية، وذُكر في القصة رد فعلها حينما فقدت ابنها علاء وزوجها، "وقد سافرت معها هالة إلى سوريا عندما غادرت مصطفى".
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -