ماذا تحكي رواية في قلبي انثى عبرية؟

ماذا تحكي رواية في قلبي أنثى عبرية

ماذا تحكي رواية في قلبي انثى عبرية؟
تعود رواية في قلبي أنثى عبرية في أصلها إلى أحداث قصة حقيقية، فقد نشرت بطلة الرواية الحقيقية قصتها على أحد مواقع الإنترنت، وتوصلت الكاتبة خولة حمدي إلى تلك البطلة اليهو#دية التي عانت كثيرًا مع الحروب، بفقدها أعز صديقاتها، ومن ساعدتها في معرفة تعاليم الدين الإسلامي، كما أنها وقعت في حب ذلك الشاب المسلم، فهل استمرت علاقتهما، وهل اتبعت ندى الدين الاسلامي؟ تابع المقال.


ماذا تحكي رواية في قلبي انثى عبرية؟

وفيما يلي ملخص لأهم أحداث رواية في قلبي أنثى عبرية:

1. تاريخ اليهو#د:

● في القرن الخامس عشر أتى أغلبية اليهو#د من أسبانيا، ولكن قد أتى يهود جربة التونسية من المشرق، وذلك حرف معبدهم، والذي كان وراء ذلك الحريق هو "نبوخذ نصر" ملك بابل.

● حتى استقر بهم الحال في تونس، إلى أن تطبعوا بطباع أهل جربة، بما أن اليهو#د يجاورون أهل جربة، فقد كانت أعدادهم تفوق أعداد المسلمين، ولكن في الوقت الحالي لا يتجاوز عددهم الألفين شخصاً، حتى إنهم لم يعد ما يميزهم عن المسلمين، إلى دينهم الذي توارثوها من أجدادهم.

2. ريما والعائلة اليهو#دية:

● في يوم من ذات الايام، كانت هناك عائله صغيره؛ تتكون من ثلاثة أشخاص أب، وأم، وطفلتهما الصغيرة ريما.

● توفي والد ريما حينما كانت صغيرة، فلم تجد والدتها طريقة لجني المال، إلا أن تسأل جيرانها في السكن، إن كانوا يحتاجون إلى خادمة تخدمهم.

● وكانت تلك العائلة يهودية، ذات غناء فاحش، كما أنهم لم يرفضوا لها ذلك الطلب، وفعلاً بدأت والدة ريما بالعمل عندهم.

● كانت العائلة تتكون من، أب، وأم، وأخت سافرت إلى لبنان بعد أن تزوجت وجاكوب ذاك الشاب اليافع، كان عمره ما يقارب الثانية والعشرون من عمره عندما دخلت ريما ذات الخمسة سنوات إلى حياتهم.

● وبعد فترة قصيرة توفيت والدتها، وقد كان عمرها في وقتها ما يقارب التسع سنوات، فتربت ريما المسلمة، مع عائلة يهودية، كما أن والدتها كانت قد وصت جاكوب بأن يحافظ على دين ريما، وبدون أي تأثير.

● وبالفعل حاول جاكوب جاهداً؛ بأن لا يؤثر على ريما، وقد كانت تذهب مع والدتها إلى المسجد، فلم يحرمها من ذلك، وأصبح هو من يأخذها بنفسه، وعندما تخرج؛ يكتفي بسماع ما تحكيه، عن خطبة الشيخ، وعن أحاديث دينها.

● كانت زوجة جاكوب غير متقبلة ريما في بيتها ابداً، فقد كانت متيقنة بأن ريما ستلعب في دين أولادها سارا، وباسكال.

● كانت سارا وباسكال، فائقين الذكاء، فقد كانا يقرأن كتب أكبر من مستوى عمرهما، ولكن العقل كان أكبر بكثير من العمر.

3. أحمد وحسان:

● كان أحمد وحسان، في جيش المقاومة اللبنانية ضد اسرائيل، فقد كانوا من زمن بعيد يدافعون عن حقوقهم.

● وفي يوم ما، أصيب أحمد بقذيفة، كان قد أطلقها العدوان عليهم، فلم يجد حسان حلاً، إلا أن يسرع بسيارته إلى المدينة، ولم يجد أمامه، إلا أن يطرق باب احدى بيوت تلك المدينة.

● فتحت له بنت تدعى ندى، يهودية الدين، ذات تسعة عشر عاما، وعندما رأيتها بذلك المنظر قررت أن تساعدهم، وأول فكرة جاءت في بالها؛ هي أن تأخذها إلى مستودع البيت، فقد وضعت فيه العائلة جميع الأغراض التي لا تحتاجها، أنتبه حسان إلى سلسلة تتدلى من عنقها، كان مرسوم عليها نجمة داود، فعرف أنها يهودية، ذهبت ندى لتحضر طبيب يساعدهما، وعندما عادت كان معها راهب مسيحي، يدعى ميشيل، وقالت بأنه اخوها، فاستغرب حسان ولكن لم يسأل، أجريت عملية أحمد بنجاح، وقال ذلك الطبيب بأن عليه أن يرتاح.

● وفي اليوم التالي، كان أحمد قد أفاق من نومه، وحسان خرج ليصلح سيارته، ودخلت ندى ومعها طعام لهما، وحكت له عن عائلتها؛ حيث أن أباها مسلم، وأمها يهودية، ذات عائلة متعصبة، تزوجا بعد العديد من المشكلات التي صارت بينها وبين أهلها، وبعد مدة من الزواج، تطلقت منه، لعدم تفهمهم سوياً، وكانت قد أنجبت أمها حينها دانا اختها، وهي، وبعد فترة تزوجت أمها برجل مسيحي، وقد أنجبت منه أخوها ميشيل.

4. إسلام عائلة جاكوب:

● تتابعت الأحداث، وظلت ريما تحدث جاكوب بأمور دينها، وخاصة بعد أن تحجبت، إلى أن صار يفكر به كدين فعلاً، وفي تلك الأحداث كانت أبنته سارا قد قرأت الكثير من الكتب عن الدين الإسلامي، وقد أسلمت بالفعل، ولكن من دون معرفة أحد، ما عدا ريما.

● وفي يوم ما، عاد جاكوب إلى بيته، فلم يجد الأولاد، ولا امهم، ووجد ريما تبكي، وعندما سألها أخبرته بأنها أخذتهم وغادرت، إلى أن توصلوا إلى حل، وهو أن يبعث بريما إلى أختها، في لبنان.

● وبالفعل أرسلها، وبعد مدة أرسلتها أختها إلى بيت صديقتها والدة ندى، وبعد أن رأت ندى احبتها ومع مرور الوقت كذا ندى أسلمت، عن طريق ريما، وأحمد الذي كان يأتي ليعطي ريما دروساً في الدين.

● ومع مرور الوقت في بحث جاكوب، يقبل على الاسلام وبعد مدة ليست بالقصيرة اقتنعت زوجته كما أنها أسلمت معه.


5. زواج ندى وأحمد:

● تتوالى الاحداث سريعاً، إلى أن ضرب أحمد على رأسه، ويفقد ذاكرته، وأنقذه رجل مسيحي، فصار احمد مسيحي، بعد أن كان مسلم، وبطريقة ما يرجع إلى دين الإسلام، ويتذكر تفاصيل خطبته بندى.

● يرجع أحمد إلى بيته بعد عدة سنوات، ويجد ندى مخطوبة لصديقة، ولكن عندما تراه، تقرر أن تفسخ خطبتها، وتتزوجه، وبالفعل تزوج ندى، وأحمد.


هل تموت ريما في رواية في قلبي أنثى عبرية؟

بعد أن يخطب أحمد ندى اليهو#دية -حديثة الاسلام-، يبدأ هو وريما بشرح الإسلام لها، وبعدها تنزل ريما للتسوق؛ فتموت في غارة على الجنوب اللبناني.


من هي الدكتورة خولة حمدي؟

الدكتورة خولة حمدي كاتبة وروائية، يعود أصل جنسيتها إلى التونسية، ولدت عام ١٩٨٤، في يوم١٢ من شهر يوليو، كما انها نشأت في احدى ضواحي تونس، والتي تسمى "باردو".


ما هي كتب خولة حمدي؟

أصدرت الدكتورة خولة حمدي العديد من الروايات الشهيرة، وتعد أول رواية هي "في قلبي أنثى عبرية"، والتي أصدرتها عام ٢٠١٢م، ومن بعدها أصدرت الجزء الأول من ثلاثية ياسمين، وهو غربة ياسمين 2014م، وتلتها رواية "أن تبقى" ٢٠١٦م، ثم رواية أين المفر ٢٠١٨م، ثم أرني أنظر إليك ٢٠٢٠م، وأخيرًا ياسمين أبيض في عام ٢٠٢٣م.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -