ملخص رواية لج وما هي الموضوعات التي تتناولها

ملخص رواية لج وما هي الموضوعات التي تتناولها

ملخص رواية لج وما هي الموضوعات التي تتناولها
تُعد رواية "لج" هي إحدى الروايات الخيالية للكاتب "أسامة المسلم"، وتدور أحداث الرواية في عالم يسمى "البحور السبعة" وخاصةً حورية البحر "لج" التي تعد أهم شخصية في الرواية، فقد نشأت في جزيرة بالبحر وكانت تعشق المغامرة رغم تحذير أمها "طيمة" لها، واستمرت الأحداث حتى أخبرها الأخطبوط "مارج" بشيء غير متوقع! يمكن اكتشافه من خلال متابعة المقال.


ملخص رواية لج:

إليك ملخص أحداث رواية "لج" من خلال ما يلي:

1. البحر والأم:

● يخفي البحر أكثر مما يظهر، ويعشقه كل من حاول أن يكتشف أعماقه، كما يمكن أن يكون سبب هلاك الكثير.

● ويمكن تشبيه البحر بالأم التي تقبض يدها على طفلها الوحيد بقوة وتحفظ أسراره، ولكنه يترك يديها بين كل وحين وآخر، ليكشف لنا ما تخفيه أمه.

2. الحورية لج:

● يوجد في البحر حورية بحر أو ما يُعرف بـ بعروسة البحر تُدعى "لج" نشأت بجانب سلحفاة يطلق عليها "طيمة".

● يميز "لج" فضولها الشديد، ولكنها تسأم منه ومن حياتها في الوادي المرجان العميق.

● وكانت تحذرها "طيمة" دائمًا من المخاطرة في خوض المغامرات، ولكنها لم تُجيب لها، فكانت تعشق الخروج إلى سطح البحر، ورؤية ضوء القمر.

3. مهاجمة القرش الوادي:

● وذات يوم، خرجت لج إلى السطح ثم عادت مصطحبة معها صديقها "موج"، وإذ بكارثة حدثت في الوادي!

● فقد هاجم "قرش أبيض" الوادي بأكمله، وافترس "طيمة" والكثير من عناصر البحر الأخرى.

● واستطاع كل من لج وموج أن ينجو من القرش بالبقاء في سرداب مظلم لفترة طويلة، ثم قررت "لج" أن تخرج منه، فـ سلبت طوق اللؤلؤ الأسود من عنق تمثال يشبهها.

4. مغامرة جديدة:

● وعند خروجها لم تتعلم من الماضي، وبدأت في مغامرة أخرى؛ لتكتشف ذاتها من جديد.

● التقت "لج" بأخطبوط يُدعى "مارج"، الذي يخبرها بأشياء عجيبة بالنسبة لها في عيد ميلادها السابع! أولها أنها أميرة البحار السبعة، ويجب عليها أن تتخلص من حكم الغرانيق من خلال وقف سحر يضر شعبها بأكمله.

● استجابت الحورية للأخطبوط، وخاضت مغامرتها الجديدة بمفردها؛ سعيًا منها أن تعرف الحقيقة التي يمكن معرفتها من خلال الجزء الثاني "ملكة الغرانيق".


من كاتب لج؟

تُعد رواية "لج" للكاتب والمؤلف السعودي "أسامة المسلم"، الذي ظهرت كتاباته عندما اتبع أسلوب الفانتازيا التاريخية متمثلة في قصص وأحداث مشوقة، كما تظهر رواياته بشكل سينمائي، وسرد الأحداث متقطعة، مع وجود الأسماء الغريبة، والختام بالتهابات الغير متوقعة.


رواية لج عن ماذا تتحدث؟

يدور ملخص رواية لج حول حورية البحر الصغيرة "لج" التي كانت تعيش في استقرار حتى أخبرها اخطبوط بأنها ليست من عالمها هذا، بل هي من عالم آخر يسمى بالغرانيق، وقد تطورت أحداث القصة بشكل سريع، واستطاع الكاتب أن يسحر القارئ ويجعله يغوص في أعماق الرواية كالبحر، ولا يمل على الرغم من كثرة صفحاتها.


ما هي شخصيات رواية لج؟

تضمن رواية "لج" عدة شخصيات رئيسية وثانوية يمكن تصنيفها كالتالي:

1. الشخصيات الرئيسية:

نذكر بعضًا منها فيما يلي:

لج: هي الشخصية التي تدور حولها الرواية، وهي حورية البحر التي نشأت في إحدى الجزر البعيدة، ثم تتفاجأ بأنها ليست حورية بل أميرة البحار السبعة، ولابد أن تذهب إلى فئتها الأصلية حتى تستعيد عرشها.

طيمة: هي السلحفاة البحرية، وهي مثل أم "لج"، فقد نشأت بجانبها منذ الصغر، ويمكنها التضحية بأي شيء من أجل حمايتها.

ناسك: يُعد أمير البحار السبع، وسوف يظهر أكثر في الجزء الثاني.

الملكة غرانيق: هي من تُعادي "لج"، لأنها حاكمة الغرانيق، وتبذل قصارى جهدها حتى تسيطر على البحور السبعة بدلًا من لج.

كوفان: حوت، ويعتبر صديق لج الوفي، الذي وقعت في حبه فيما بعد.

بلشون: هو عقاب البحر، وأحد أصدقاء لج.

2. الشخصيات الثانوية:

تظهر وتؤثر هذه الشخصيات أثناء محاولة لج لاستعادة عرشها، ومنها:

ديانكا: التي تخدع "لج" في البداية بأنها صديقتها وتساعدها، ثم تكتشف أنها ألد أعدائها، وتتعاون معها في المؤامرة صديقتها "وجيف".

سايدن: من كبار الغرانيق، التي تتمحور مهمتها في القضاء على لج.


ما هي الموضوعات التي تتناولها رواية "لج"؟

تشتمل رواية "لج" على عدة موضوعات أساسية، منها:

1. البحث عن الهوية: 

لابد أن تبحث عن هويتك قبل أي شيء، فقد استمرت "لج" في البحث عن هويتها من بداية نشأتها في الجزيرة حول رحلة لج لاستكشاف هويتها الحقيقية، واعتقادها بأنها عروسة البحر، ثم تكتشف أنها أميرة البحور السبعة، وتظل تبحث عن ذاتها.

2. الصراع بين الخير والشر: 

يمثل الشر في الرواية في وجود بعض الكائنات التي تسعى جاهدة في سلب لقب أميرة البحور السبعة، وتبقى لج في صراع معهم لتحقيق العدل، الذي ينص على أنه ملكها، وهي من يستحق العرش.

3. الصداقة والحب: 

لا يستطيع أي مخلوق أن يعيش بدون تكوين صداقات، فهي التي تساعد الجميع على تحمل أعباء الحياة، فقد ساعد "لج" على صمودها أمام التحديات والصعاب عدة مخلوقات بحرية.

4. الطبيعة: 

أثرت الطبيعة في بروز جمال الرواية، فقد وصف الكاتب البحور السبعة على أنها العالم الجميل، الرائع، الذي تملأه العجائب، وساعد ذلك في تكوين خيال القارئ أثناء قراءته لها.

5. التراث: 

اشتملت الرواية على عدة عناصر تراثية أضافت طابع الأصالة على الرواية؛ مثل الأساطير والقصص الشعبية.


كم عدد كتب اسامة المسلم؟

أصدر الكاتب 'أسامة المسلم" حتى الآن حوالي 26 رواية، فقد بدأ كتاباته منذ عام 2015م، وقدم 4 سلاسل روائية، واشترك في رواية "مخطوطات مدفونة" مع الكاتب الشهير "عبد الوهاب السيد الرفاعي"، وتم ترجمة 3 روايات له إلى الإنجليزية؛ وهما الجزء الأول من رواية "خوف"، وجزأين من رواية "بساتين عربستان".


عن ماذا يتكلم وهج البنفسج؟

تروي رواية وهج البنفسج، أنه ذات، وفي إحدى القرى المجهولة، هناك عدد من البيوت المهجورة، التي غادرها مُلاكها إلى الأبد، ثم شاهد أهل القرية، ردم عمال البناء لجميع هذه البيوت، وأُقيموا بدلًا منها قصرًا فخمًا في وقت قليل، وجاء رجل مع ابنته يعيش في هذا القصر؛ يعاني معاناة شديدة به.


لماذا سميت البحور السبعة بهذا الاسم؟

وفي قديم الزمان، أطلق الجغرافيون مصطلح "البحار السبعة"، على البحار المشهورة لديهم، التي تُستخدم في طرق الملاحة، وتربط بين القارات وبعضها، وظنوا ألا يوجد شيء خلف المحيطات إلا حافة تؤدي بالسفن إلى المسار المجهول.


كم عدد أجزاء ملكة البحور السبعة؟

تشتمل سلسلة ملحمة البحور السبعة على خمسة أجزاء متتالية بمزيد من الإثارة والتشويق.


ما هي أسماء البحار السبعة؟

وفيما يلي أسماء البحار السبعة في الأدب الأوروبي في العصور الوسطى:

● البحر الأبيض المتوسط، بما فيه بحاره المتطرفة وبحر "ايجه"، الأدرياتيكي، الأسود، الأحمر؛ بما فيهم البحر الميت أو المغلق، وبحيرة أخرى تسمى "طبريا"، بحر العرب، الذي يُعد جزء من المحيط الهندي، الخليج العربي، وأخيرًا بحر قزوين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -