أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر

أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر

أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر
أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر تكون غير واضحة بشكل كبير عند أغلب السيدات ولكن يستدل على الحمل من خلال اختبار الحمل عن طريق البول أو طريق الدم وهو أفضل طريقة لتأكيد الحمل، ويستدل على وجود الحمل أيضاً من خلال أشهر علامات الحمل التي تظهر منذُ الأسبوع الأول من الحمل. كيف تعرف البكر انها حامل؟ لعل هذا السؤال يتم توجيه كثيرًا من قِبَل السيدات التي تُجرب الحمل لأول مرة، ويمكن القول بأن توابع الحمل لابد له من أعراض تظهر على السيدة منذُ بداية تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم تدل على الحمل.


أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر:

عند الحمل تشعر المرأة بوجود أعراض غريبة تطرأ عليها مِثَل الإحساس بالتعب والإرهاق بدون سبب، وهذا ما يُدعى أعراض الحمل الاسبوع الاول للبكر، واليكَ أبرز هذه الأعراض:

1- الامساك:

تشعر المرأة الحامل في بداية الحمل بوجود اضطرابات في الجهاز الهضمي فتشعر بأعراض الإمساك الدائم بدون سبب ويكون ذلك منذُ الأسبوع الأول من الحمل.

2- تقلصات الرحم:

تبدأ المرأة تشعر بوجود نغز في منطقة المعدة يصاحبه بعض الآلام وتبدأ هذه الأعراض تختفي ثم تظهر بشكل متقطع وعند الكشف تبين وجود الحمل.

3- الصداع:

تبين وجود الصداع عند السيدة الحامل منذُ الأسبوع الأول من الحمل، وهذا العرض لا يظهر عند كل السيدات بل عند البعض منهم فقط، وينتج ذلك بسبب زيادة ارتفاع هرمون الاستروجين عند الحامل.

4- الوحم:

يُعد الوحم من أشهر علامات الحمل عند البكر حيث تبدأ السيدة الحامل بالعزوف عن تناول أنواع معينة من الطعام بينما تُقبل على أنواع أُخرى منه، وعادة ما يستمر الوحم حتى الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

5- الآلام الظهر:

عند بداية الحمل تشعر المرأة بآلام أسفل الظهر بدون سبب أو بذل مجهود وتكون هذه الآلام متقطعة ومتفاوتة الصعوبة وعادة ما تستمر هذه الآلام حتى نهاية الحمل.

6- نزيف الانغراس:

يُعد نزيف الانغراس واحد من علامات الحمل التي تظهر في الفترة الأولى من الحمل، وهو عبارة عن نزيف خفيف يظهر في شكل بُقع من الدم ينتج عند انغراس البويضة الملقحة في الرحم.



أعراض الحمل في أول عشرة أيام:

حلم الأمومة يراود جميع الفتيات وتكون متشوقة إليه، لذا تبحث السيدات عن أعراض الحمل في أول عشرة أيام، واليكَ أبرز تلكَ الأعراض:

1. نزول افرازات مهبلية كثيراً:

من الأعراض التي تتشابه مع أعراض الحمل والدورة الشهرية هي نزول إفرازات مهبلية كثيرة وعادة ما تكون لزجة ذو قوام ثقيل، وينتج ذلك نتيجة التغيرات الفسيولوجية والهرمونية في بداية الحمل.

2. الشعور بالتعب والدوخة:

من أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر هي الشعور بالتعب والإرهاق دون بذل جهد يصاحبه الشعور بالدوار ويستمر هذا العرض رغم تناول الطعام الصحي والمكملات الغذائية وعند الفحص يتبين وجود حمل.

3. تغيرات في الثديين:

في بداية الحمل ينتج تغيرات في الثديين وذلك نتيجة تدفق هرمون الحليب في الثديين، فتتغير لون حلمة الثديين وتأخذ اللون البني القاتم ويستدل على ذلك بوجود الحمل.

4. الآلام أسفل البطن:

تشعر المرأة بعدم الراحة في البطن حيث تشعر بآلام في البطن جديد ومختلف ولا يكون هناك سبب طبي لذلك، ويستمر الآلام ولا يزول، ويستدل عليه لسيدة المنتظرة لخبر حمل بوجوده.

5. الغثيان:

من أعراض الحمل في أول عشرة أيام أن تشعر السيدة الحامل بالحاجة الدائمة إلى الغثيان والقيء وخاصةً في أوقات الصباح، وعادة ما يستمر هذا العرض حتى الشهر الأول من الحمل ثم يزول.


متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة؟

عادة ما تبدأ أعراض الحمل عند الأسبوع السادس من الحمل وأغلب السيدات تشعر بالحمل عند الأسبوع الثامن من الحمل، بينما هناك عدد من السيدات تشعر بالحمل قبل انقطاع الدورة الشهرية بثلاث أيام أو في اليوم نفسه، وتبدأ أسابيع الحمل من أخر موعد دورة شهرية والذي يُعادل الأسبوع الأول من الحمل.


أعراض تؤكد وجود الحمل:

الحمل للبكر يكون صعب التنبؤ به لذلك تبحث السيدات عن أعراض تؤكد وجود الحمل، وذلك مخافةً أن تقع في خطأ الحمل الكاذب، واليكَ أبرز أعراض تؤكد وجود الحمل:

1. غياب الدورة الشهرية:

يُعد أمر غياب الدورة الشهرية عن موعدها عند السيدات التي تكون الدورة لديهن منتظمة كل 28 يوم أو 30 يوم، اضافتًا إلى استعدادها لموضوع الحمل من الأعراض التي تؤكد وجود حمل حيث لا يجتمع نزول الدورة الشهرية ووجود الحمل.

في حالة تغيب الدورة الشهرية لديكِ عن موعدها لمدة أسبوع أو 10 أيام بدون أسباب أخذ عقاقير منع الحمل أو غيرها، يجب عمل فحص الحمل عن طريق الدم لقياس نسبة هرمون الحمل HCG ففي حالة ارتفاعه دل على وجود حمل.

2. نزيف الانغراس:

يُعد نزيف الانغراس والذي يحدث نتيجة انغراس البويضة في بطانة الرحم ليبدأ تكوين الجنين من أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر، ويستدل عليه بوجود بقع من الدم على الملابس الداخلية أو حدوث نزيف خفيف عادى لا يستمر إلا إلى بضع أيام ثم يتوقف.

يختلف نزيف الانغراس عن نزيف الدورة الشهرية في عدة أمور أهمها أن نزيف الانغراس يكون قليل وخفيف القوام وهذا عكس نزيف الدورة الشهرية والذي يأخذ القوام الثقيل ويأخذ اللون القاتم، عادة ما ينزل دم الدورة الشهرية بصورة غزيرة وذلك عكس دم الانغراس والذي يكون في شكل بُقع مز الدم، يأخذ دم الحيض الرائحة الكريهة وذلك على العكس منه الانغراس.

3. تغيرات في الثديين:

من أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر هي ظهور تغيرات في الثديين نتيجة زيادة هرمون الحليب فتشعر السيدة بنغز في الثديين مع الشعور بألم فيهما، كما يصاحبها الشعور بالامتلاء فيهم نتيجة زيادة هرمون الحليب.

تُعد التغيرات التي تحدث في الثدي عند الحمل من أبكر علامات الحمل التي تظهر عند السيدة وعادة ما تستمر ألم الثدي حتى نهاية الحمل، ومع التقدم في الحمل يتغير لون حلمة الثدي فتأخذ اللون الأحمر القاتم.

4. آلام البطن وأسفل الظهر:

من أعراض الحمل الشهيرة عند السيدات هي الشعور بألم البطن وألم أسفل الظهر وينتج ذلك عند انغراس البويضة في الرحم فيأخذ الجسم دور المهاجم عن الجسم الغريب الذي يدخل عليه، فتشعر السيدة بتقلصات تصيبها وألم أسفل منطقة الظهر يُشعرها دائمًا بالتعب والإرهاق وعادة ما يستمر الألم ويزيد حتى نهاية الحمل.

5. الوحم:

الوحم هو من الأعراض التي كانوا يستدلوا عليها منذُ القديم على وجود الحمل، حيث كانت تُعرف الجدات بخبر الحمل عن طريق الوحم وهو الإقبال على تناول أنواع معينة من الطعام والعزوف عن تناول بعض الأنواع الأُخرى.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -