علامات الحمل في الأيام الاولى قبل الدورة

علامات الحمل في الأيام الاولى قبل الدورة

علامات الحمل في الأيام الاولى قبل الدورة
تعتبر أبكر علامات الحمل من العلامات التي تظهر على السيدات وتدل على وجود الحمل، وتختلف تلك العلامات من حيث شدتها من سيدة إلى أخرى، وتعتبر أشهر العلامات هو انقطاع الحيض عن السيدة ويبدأ العد للجنين منذ انقطاع دم الدورة الشهرية حتى ولو لم يظهر عليها أي أعراض للحمل، وتعتبر تلك الدلالات هي المؤشر الذي كان يؤخذ به قبل تقدم الطب على وجود حمل.


علامات الحمل في الأيام الاولى قبل الدورة:

لا يعتبر غياب الدورة الشهرية هي المؤشر الوحيد على وجود حمل، فقد يرجع ذلك إلى احتباس الدورة الشهرية ولكن هناك مجموعة من الأعراض تظهر على السيدة وإليك تلك الأعراض:

1- زيادة الإفرازات المهبلية ونزول الدم:

في بداية الحمل يحدث نزول دم بسيط وتعتقد السيدات أن ذلك دم الحيض ولكن ذلك دم يحدث في بداية الحمل، ويختلف دم الدورة الشهرية عن دم الحمل في الآتي:

● لون دم الحمل يحمل اللون الأحمر أو البني أو الزهري.

● يستمر دم الحمل لمدة 3 أيام على الأكثر.

● يظهر دم الحمل بعد مسح منطقة المهبل بسيط على هيئة بقع دم.

● يصاحب نزول دم الحمل ظهور بعد الآلام في منطقة البطن.

● بسبب تغيرات الهرمونات نتيجة للحمل تظهر بعض الإفرازات ذات اللون الأبيض الحليبي وذلك يرجع إلى زيادة سمك بطانة الرحم.

2-    الإرهاق المستمر والشعور الدائم بالإعياء:

من أبكر علامات الحمل التي تظهر على السيدات هو الشعور الدائم بالإرهاق والتعب مع بذل أبسط مجهود، ويحدث ذلك خلال الأسبوع الرابع والخامس على انتهاء آخر موعد دورة، وذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون بصورة مفاجئة وانخفاض مستوى سكر الدم عند الحوامل.

3- الشعور الدائم بالحاجة إلى الغثيان والقيء:

يعتبر غثيان الحمل أقوى علامة تدل على الحمل. يحدث الغثيان والقيء للسيدات الحوامل في أول فترة من الحمل وليس له سبب معروف حتى الآن، ولكن يرجح سبب حدوثه إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث الجسد، ويغلب حدوثه في الأسبوع الرابع من الحمل وتشعر السيدة الحامل بالحاجة إلى القيء في أي وقت في اليوم ولكن يغلب حدوثه في الفترة الصباحية من اليوم.

4- زيادة التبول:

زيادة التبول عند السيدات الحوامل تعتبر من أبكر علامات الحمل حيث تعاني السيدة في الفترة الأولى من الحمل من زيادة التبول وذلك بسبب زيادة حجم الدم ويحدث ذلك بداية من الأسبوع الثاني بعد انقطاع الدورة.

يزداد التبول عن الحوامل بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة من الحمل وذلك بسبب نمو الجنين وضغطه على المثانة ومجرى البول، وقد تفقد الحمل قدرتها على التحكم في البول في مواطن الضحك والسعال أو أثناء التحرك المفاجئ.

5- التقلبات المزاجية:

تشهد فترة الحمل الأولى تقلبات مزاجية حيث تظهر على الحوامل نوبات الضحك المفاجئ، أو الشعور بالحزن بدون أسباب، وشعورها بالقلق الدائم والتوتر وكلها تحدث بسبب التغيرات الهرمونية وتعود السيدة إلى طبيعتها بعد انتهاء مدة الحمل.

6- حرقة المعدة عند الحامل في الأشهر الأولى:

تظهر أبكر علامات الحمل عند بعض السيدات من خلال حرقة المعدة، ويظهر ذلك جيداً عند معظم السيدات واستمر حرقة المعدة خلال فترة الحمل وذلك بسبب التغير في الهرمونات. يصاحب حرقة المعدة الشعور بمغص في البطن مع بعض الآلام ويستمر من مدة يوم إلى ثلاث أيام ويكون ألم متفاوت في شدته، أما إذا ظهر الآلم بصورة شديدة لا تستطيع الحامل على تحملها وهو ألم مستمر قد نبأنا ذلك عن حمل غير طبيعي لذلك وجب التوجه إلى الطبيب الاستشاري.

7- انقطاع الحيض وغياب الدورة الشهرية:

يعتبر انقطاع الحيض عند السيدات من أشهر علامات الحمل المعروفة وهو ما يدفع السيدات إلى عمل اختبار للحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية. إذا كنتِ سيدة في سن الإنجاب وتسعي إلى الأطفال وحدث انقطاع للدورة الشهرية فذلك مؤشر إيجابي على وجود الحمل فعليك بعمل اختبار حمل للتأكد، إما إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة في العادة فهذا ليس دليل على وجود حمل.


الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل:

تتشابه اعراض أبكر علامات الحمل مع اعراض الدورة الشهرية لذا كيف يمكن الفصل بينهما؟ بشكل مبسط اعراض الدورة الشهرية تبدأ حدتها في البداية ثم تتراجع مع ظهور دم الحيض من حيث ألم بالبطن وأسفل الظهر مع ظهور ألم الثدي مصاحبة للتغيرات الهرمونية.

تختلف عنها علامات الحمل في أنها تبدأ اعراضها بشكل خفيف ثم تتفاوت في شدتها مع مرور الوقت والتقدم في عمر الحمل، والفصل بينهما والتأكد من وجود حمل إيجابي يجب عمل اختبار للحمل.


أبكر علامات الحمل:

تتساءل معظم السيدات في بداية الحمل الأول عن اعراض الحمل التي تظهر وما هي أبكر علامات الحمل؟ والتي تبدأ في العد من أول أسبوع بعد غياب الدورة الشهرية وتخصيب البويضة وزرعها في الرحم. وتشمل أبكر علامات الحمل انقطاع الحيض، غياب الدورة الشهرية، زيادة الإفرازات المهبلية، نزول نقاط دم، الشعور بالإرهاق الدائم، الشعور بالغثيان مع رغبة في القيء، زيادة التبول، والتقلبات المزاجية.


أقوى علامة تدل على الحمل:

غثيان الحمل هو أقوى علامة تدل على الحمل بصورة مبكرة حيث أنه يحدث بدءا من الأسبوع الرابع أو السادي عند الحمل. ويحدث غثيان الحمل في وقت خلال اليوم ولكنه يحدث بصورة كبيرة في الصباح الباكر. كما أن التعب العام، التغير المزاجي، الشعور بألم أو تورم في الثدي، احتقان الأنف، والإمساك من أعراض الحمل في أول عشرة أيام ومن العلامات التي تدل على الحمل.


اعراض الحمل على الجسم والبشرة:

تحدث بعض الأعراض على السيدات الحوامل ويكون ذلك واضح في التغيرات التي تطرأ على الجسم والبشرة ومنها ما يلي:

● تظهر علامات التمدد على الجلد في مناطق أسفل البطن والثديين والفخذين نتيجة تغيرات هرمون الحمل، وتبدأ في الظهور منذ الأسبوع الرابع من الحمل.

● تصبغ البشرة وظهور بعض الكلف وحب الشباب وذلك نتيجة طبيعية لزيادة المادة الملونة للجسم.

● يصبح الخط المتواجد أسفل البطن الواصل بين منطقة السرة وأسفل البطن أكثر وضوحاً من ذي قبل، كما يزداد نشاط الغدد العرقية والغدد الدهنية مسببة بعد الحبوب والمسام الواسعة.


علامات الحمل من الوجه: 

تشمل علامات الحمل من الوجه احمرار الوجه بسبب زيادة تدفق الدم بنسبة تفوق 40% إلى الوجه بالإضافة لزيادة هرمون البروجيستيرون والاستروجين في الوجه مما يؤدي لنضارة الوجه وكذلك احمرار البشرة. بالإضافة لذلك فإن زيادة الشعر بالوجه، زيادة حب الشباب، ظهور حساسية بجلد الوجه، وظهور بقع ذات لون داكن على الوجه كلها من علامات الحمل على الوجه. 


علامات الحمل على البطن:

تشمل علامات الحمل على البطن الشعور بامتلاء أسفل البطن، ارتفاع درجة حرارو البطن، التهابات المثانة، الإمساك، الشعور بألم وتقلصات في البطن، الانتفاخات ووجود بعض الغازات في البطن بصورة أكثر من المعتاد حيث أن تبين هذه الكمية الفرق بين غازات الدورة والحمل.


أعراض الحمل على المهبل: 

تشمل أعراض الحمل على المهبل الحكة والالتهابات المصاحبة لإفرازات مهبلة غزيرة، بالإضافة للشعور ببعض الألم في عضلات المهبل خاصة عند القيام من النوم أو الحركة. يحدث ذلك الألم الذي يعتبر من أعراض الحمل على المعبل بسبب زيادة التقلصات الناتجة عن زيادة حجم ووزن الجنين. 


اعراض الحمل الكاذب:

الحمل الكاذب هو حالة تشعر فيها السيدة بأعراض الحمل الطبيعي ولكن دون وجود الجنين، والحمل الكاذب من الحالات النادر جداً حدوثها ولكنها تحمل نفس اعراض الحمل الطبيعي واليك أعراضها:

● غياب الدورة الشهرية.

● تورم في الثديين مع وجود بعض الآلام فيهم.

● الشعور بالإمساك.

● مغص بالبطن.

● الغثيان والقيء.

● الشعور بالانتفاخ.

● كثرة التبول.

● الشعور الدائم بالإرهاق والتعب.

● التغيرات المزاجية.


كيف أعرف أني حامل بنفس اليوم؟

تلقيح البويضة تعتبر بداية أي حمل وهو زرع البويضة في الرحم وتأخذ تلك العملية من 5 إلى 9 أيام لغرس البويضة في الرحم وإليك تلك الأعراض التي تنتج عند التلقيح والتي تفيد في معرفة الحمل في أوله:

● ظهور بقع دم أو نزول دم بسيط وذلك بسبب انغراس البويضة في الرحم.

● الشعور بمغص بالبطن والشعور الدائم بالتقلصات.

● تورم الثديين والشعور ببعض الآلام بسبب التغيرات الهرمونية.

● الغثيان والقيء وهو من أبكر علامات الحمل عند السيدات.

● الصداع.

● التقلبات المزاجية الدائمة ما بين الفرح والحزن والشعور بالضيق والقلق.



تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -