هل نبض السرة من علامات الحمل

هل نبض السرة من علامات الحمل

هل نبض السرة من علامات الحمل
هل نبض السرة من علامات الحمل سؤال يطرحه الكثير من السيدات، ففي البداية لا يوجد علاقة ما بين الكشف عن وجود الحمل والشعور بنبض حول منطقة السرة، فإن الحمل له دلالات عديدة وعلامات أخرى يمكن للمرأة أن تتعرف عليها ومن أهمها الشعور بوجود تقلصات خفيفة وحدوث نزيف خفيف مع الإحساس بالتعب والغثيان، لا يعد الشعور بالنبض حول منطقة السرة فقط دليلاً قطعياً من علامات الحمل وإنما هناك علامات أخرى تظهر معه لكي تتأكد المرأة من حملها.


هل نبض البطن من علامات الحمل؟

تابعوا معنا في هذه الفقرة سوف نوضح لكم إجابة سؤال هل نبض السرة من علامات الحمل ونوضح لكم العلاقة بينهما:

● هناك مجموعة من العلامات المختلفة والمتعددة والتي تدل على حدوث الحمل والتي قد تظهر لدى السيدات في حالة نجاح وصول أحد الحيوانات المنوية في إخصاب البويضة ومن ثم تبدأ دورة الحمل وهذا من خلال ظهور البعض من العلامات الأولية.

لا يعد نبض السرة من العلامات التي قد تدل على حدوث حمل، ولكن ربما تشعرين بالنبض بالفعل ولكن لا يحدث هذا الأمر في بداية الأسابيع الأولى منذ حدوث الحمل.

● يعود الإحساس بالنبض بسبب زيادة الإمداد الدموي لمنطقة البطن وهذا من أجل البدء في مراحل وصول التغذية للجنين بالشكل المناسب كمية الدم الكافية والتي قد يحتاج إليها لكي ينمو بشكل صحي والذي يحتوي على الغذاء والأكسجين.

● ولهذا السبب تبدأ الأوعية الدموية في البطن في التمدد وتشعر الحامل بأنه يوجد النبض من الشريان الأورطي النبضي ولكن عادة ما يظهر هذا الأمر منذ بداية الشهر الرابع من حدوث الحمل.

● يعتقد بعض من السيدات أن وجود النبض في السرة هو عبارة عن نبض الجنين ولكن هذا من الأمور الخاطئة التي تنتشر بشكل كبير وهذا بسبب أن الجنين يكون محاط بالأغشية والأنسجة المتنوعة والجسد أيضاً والذي يؤدي إلى الإعاقة الاحساس بالنبض.

● يمكن التعرف على نبض الجنين عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية السونار من قبل الطبيب المتابع للحالة.


هل نبض البطن من علامات الحمل المبكرة؟

بعد أن وضحنا إجابة سؤال هل نبض السرة من علامات الحمل فإن السؤال الآن هو هل يوجد علاقة بين نبض السرة وحدوث الحمل أو هل نبض البطن من علامات الحمل المبكرة وهو ما سوف نجيب عنه فيما يلي بشكل تفصيلي:

● إنه في الواقع قد يكون نبض السرة واحد من الأعراض التي تصاحب الحمل عند بعض من السيدات.

● ويحدث ذلك في خلال الشهور الأولى من الحمل ويكون بشكل أكثر وضوحاً.

● لأنه في الشهور الأولى هي الفترة التي يبدأ فيها تكوين الجنين والبنية الأساسية له.

● بالإضافة إلى هذا يتم تكوين المشيمة التي يعتمد الجنين في الحصول على التغذية منها في خلال الفترة الأولى من الحمل.

● يزداد الإمداد الدموي لهذه المنطقة التي يتغذى منها الجنين ويتم تدفق الدم من خلالها بشكل كبير.

● ولهذه الأسباب يمكننا أن نقول إن نبض السرة والحمل لهما علاقة طبية مثبتة ويعتبر الشعور بهذا النبض واحد من الأعراض الثانوية لحدوث الحمل.


أسباب نبض السرة:

هل نبض السرة من علامات الحمل لمعرفة إجابة هذا السؤال تابع ما يلي حيث أن نبض السرة له أسباب طبية أخرى كثيرة ومتنوعة وليس فقط حدوث حمل ومنها ما يلي:

● الشريان الأورطي التي يوجد في أسفل البطن عند منطقة السرة، هو في الحقيقة قد يتسبب في حدوث نبض في السرة.

● وهذا يرجع لأن تمدد الشريان أو تضخمه يؤدي إلى الإحساس بألم شديد في منطقة البطن بالإضافة إلى وجود نبض في السرة.

● القولون العصبي عامل أساسي لحدوث نبض في السرة فقد يتعلق الأمر أحياناً بمتلازمة القولون العصبي حيث تشمل أن نبض السرة يعتبر من أحد الأعراض التي تكون مصاحبة له.

● وجود التهاب في المعدة وكذلك قرحة المعدة، هذه هي أهم الأسباب وراء الإحساس بنبض السرة ومن أكثر الأسباب شيوعاً لأنها تسبب في وجود ألم شديد في البطن، بالإضافة إلى الإحساس بنبض شديد في هذه المنطقة.

● اقتراب موعد حدوث الدورة الشهرية فقد يكون عادة سبب في نبض السرة وذلك بسبب زيادة سمك بطانة الرحم واستعداده لاستقبال البويضة وتكوين الجنين، أو التجهيز لنزول دم الدورة الشهرية.

● وإنه لمن الجدير بالذكر إنه من الممكن أن يحدث نبض السرة بسبب وجود ورم في جزء من أجزاء البطن ولكن هذا الأمر قد يحتاج للفحص لكي نتمكن من معرفة السبب الحقيقي وراء هذا النبض.


هل يمكن اكتشاف الحمل من خلال نبض السرة فقط؟

بعد معرفة إجابة هل نبض السرة من علامات الحمل تابعوا معنا ما يلي:

● إنه في الواقع لا يمكن أن نعتمد على نبض السرة ونعتبره مؤشر حقيقي لوجود حمل.

● وهذا لأنه ليس بالضرورة أن يحدث نبض السرة خلال الحمل لدى جميع الحوامل كما أنه قد يرجع الإحساس بهذا النبض إلى سبب طبي آخر.


متى يختفي نبض السرة في الحمل؟

إنه من المهم معرفة إجابة متى يختفي نبض السرة في الحمل وفيما يلي سوف نوضح إجابة هذا السؤال:

● عادةً ما تعاني بعض من السيدات من وجود نبض في منطقة السرة والبطن خلال الفترة الأولى من الحمل وهي الشهر الأول والشهر الثاني والشهر الثالث.

● ربما قد يستمر هذا النبض لمدة تتراوح من 10 إلى 13 أسبوع من بداية الحمل.

● يختفي هذا النبض بشكل تدريجي إلى أن يقل تماماً ثم يصبح غير محسوس بمرور الوقت.

● ويستمر خلال الشهور الأخيرة بسبب حركة الجنين في بطن الأم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -