هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب عالم حواء

هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب عالم حواء

هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب عالم حواء
تتساءل العديد من السيدات عن إمكانية حدوث حمل أثناء تناولهم لحبوب هرمون الحليب، في حالة ارتفاع هرمون الحليب لديهم وتسببه في تأخر الحمل لديهم، فهل يمكن حدوث حمل أثناء تناول العلاج الذي يعمل على تقليل هرمون الحليب، يعتبر ارتفاع هرمون الحليب في الجسم واحد من ضمن أسباب تأخر الحمل، حيث لا يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب عالم حواء لأن ارتفاع هرمون الحليب يؤثر أيضًا على الهرمون المنشط للحوصلة فيعمل على تثبيطه وبالتالي يمنع الحمل.


هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب عالم حواء؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الاسئلة الشائعة حيث أن ارتفاع هرمون الحليب المعروف باسم هرمون البرولاكتين يؤثر بشكل كبير من خلال عدم حدوث حمل وذلك للعديد من الأسباب الطبية نذكر منها ما يلي:

● لا يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب عالم حواء لأن ارتفاع هرمون الحليب يؤثر أيضًا على الهرمون المنشط للحوصلة فيعمل على تثبيطه وبالتالي يؤثر على عملية التبويض ويمنع الحمل.

● يؤثر هرمون الحليب على عملية التبويض وعلى الجسم الأصفر مما يؤثر على عملية الخصوبة حيث يعتبر التبويض هو الأساس للخصوبة فعدم وجود بويضة جاهزة للإخصاب هو سبب عدم حدوث الحمل وعدم وجود بويضة مخصبة يعني عدم وجود أي فرصة للحمل.

● كما أن ارتفاع هرمون الحليب أو هرمون البرولاكتين يؤثر على هرمون الاستروجين والذي يؤدي فيما بعد إلى العقم.

● كما يؤثر هرمون الحليب أيضًا على هرمون التستوستيرون والذي يؤثر على عملية التبويض وبالتالي عدم إمكانية حدوث الحمل.

لذلك من الممكن أن يحدث حمل أثناء تناول علاج هرمون الحليب لأن العلاج يساعد على عودة نسبة الهرمون الطبيعية في الدم لذلك يمكن تناول علاج للتنشيط مع علاج هرمون الحليب ولا يوجد أي خطورة فيه ولكن لابد من المتابعة مع الطبيب وأن يتم أخذ العلاج بناء على وصفة طبية منه، ولأن المرأة في هذا الوقت تحتاج إلى المتابعة المستمرة باستخدام جهاز السونار أيضًا.


نسبة هرمون الحليب التي تمنع الحمل:

النسبة الطبيعية لهرمون الحليب اللازمة لحدوث الحمل هي أقل من 25 نانو جرام /مليلتر، وذلك للنساء الغير حوامل والغير مرضعات، ويعتبر ارتفاع نسبة تركيز هرمون الحليب عن هذا المعدل يضعف ويقلل من فرص حدوث الحمل بل ويمكن أن يتسبب في حدوث العقم في الحالات المتقدمة، حيث أن هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب يعمل على منع التبويض وبالتالي يعمل على توقف الدورة الشهرية.


أسباب ارتفاع هرمون الحليب عند المتزوجات عالم حواء:

هناك عدة أسباب لتغيير وارتفاع نسبة هرمون الحليب ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

● وجود ورم حميد في الغدة النخامية مما يجعلها تفرز كميات أكبر من هرمون البرولاكتين وهو ما يطلق عليه الورم البرولاكتيني.

● تهيج بشرة الثدي أو إصابة الثدي وذلك بسبب جرح في الثدي أو بسبب ارتداء حمالة صدر ضيقة جداً كما أن الزيادة في التدليك للقديين يؤثر على نسبة هرمون الحليب في الجسم.

● تناول بعض الأدوية هناك بعض الأدوية التي تؤثر على نسبة هرمون الحليب مثل أدوية الاكتئاب والأمراض التي تؤثر على الغدة النخامية في المخ.

● تليف الكبد وأمراض الكلى.

● فقدان الشهية.

● الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض المتعددة.


اعراض هرمون الحليب عند المتزوجة:

هناك العديد من الأعراض التي يسببها ارتفاع هرمون الحليب عند النساء ومن أهم هذه الأعراض:

● ضعف في النظر.

● نوبات من الصداع فجائية.

● •تأخر الدورة الشهرية والإحساس بومضات ساخنة.

● ظهور حب الشباب.

● جفاف المهبل وينتج عن ذلك ألم أثناء الجماع.

● زيادة وجود الشعر في الجسم والوجه.

● خروج افرازات لبنية من الثدي للمرأة الغير مرضعة أو العزباء.


هل ارتفاع هرمون الحليب يمكن أن يتسبب في انتفاخ البطن؟

يعتبر هرمون الحليب هو الهرمون المسؤول عن انتاج اللبن اثناء فترة الرضاعة، ويصاب بعض النساء التي تعاني من ارتفاع هرمون الحليب بالعديد من الأعراض مثل الانتفاخ في البطن وألم الثدي وزيادة نسبة نمو الشعر في الجسم والوجه.


متى تنزل الدورة بعد حبوب هرمون الحليب؟

يتم أخذ حبوب بروفيرا مرة واحدة يوميا لمدة 5 إلى 10 أيام أو بحسب ما يوصفه الطبيب، وتأتي الدورة الشهرية بعد إيقاف تناول الدواء بحوالي من 3 إلى 7 أيام بعد الإيقاف.


هل يحدث تبويض إذا كان هرمون الحليب مرتفع؟

نعم، يحدث تبويض لارتفاع هرمون الاستروجين والذي يرفع من مستوى هرمون الحليب.

من حملت بعد علاج ارتفاع هرمون الحليب؟

يحتاج علاج ارتفاع هرمون الحليب في الدم غالبا إلى بضعة أشهر حتى يعود مستوى الهرمون إلى وضعه الطبيعي في الجسم، ويمكن حدوث الحمل بعد انتظام مستوى الهرمون لأنه سوف يعود التبويض إلى وضعه الطبيعي وانتظام الدورة الشهرية وبالتالي حدوث الحمل.


كيف أعرف أني حامل من هرمون الحليب؟

يتم إجراء تحليل هرمون الحليب في الدم لقياس مستوى هرمون الحليب في الدم والذي يطلب الطبيب من المرأة إجراؤها للتأكد من وجوده أم لا ولكن يجب عدم الجماع أو تحفيز الثدي قبل ليلة واحدة من إجراء التحليل.


هل علاج هرمون الحليب ينشط المبايض عند المرأة؟

ارتفاع هرمون الحليب عند المرأة عن معدلها الطبيعي يؤدي إلى اضطراب أو توقف عملية التبويض عند المرأة لذلك نجد أن استعادة المعدل الطبيعي لهرمون الحليب في الدم عند المرأة يساعد في تنشيط عملية التبويض عند المرأة المصابة بارتفاع هرمون البرولاكتين، إذن فالإجابة على تساؤل هل علاج هرمون الحليب يؤدي إلى تنشيط المبايض، الاجابة هي نعم ولكن بشرط أن يكون الضعف في التبويض بسبب ارتفاع هرمون الحليب وليس لسبب آخر.


علاج هرمون الحليب:

يمكن علاج ارتفاع هرمون الحليب بطرق عديدة أهمها تناول حبوب هرمون الحليب وهي عبارة عن دواء يعمل على انخفاض مستوى هرمون الحليب في الدم مثل حبوب البروموكريبتين. وفي حال فشل الحبوب في العلاج يمكن أن يلجأ الأطباء إلى العلاج بالأشعة أو بالحراجة وذلك بحسب حالة المريض.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -