ما هو الفرق بين الم الثدي قبل الدورة والحمل

ما هو الفرق بين الم الثدي قبل الدورة والحمل

ما هو الفرق بين الم الثدي قبل الدورة والحمل
يعد الم الثدي قبل الدورة من الآلام الشائعة بين معظم النساء قبل فترة الحيض وهي متفاوتة من حيث شدتها وفترة مكوثها، وهذا أمر طبيعي ولا يدعي للقلق فهو يأتي ضمن مجموعة من اعراض الدورة الشهرية بما يسمي بمتلازمة ما قبل الحيض تشعر فيها السيدة بآلام أسفل البطن وتغيرات مزاجية ونفسية وذلك بسبب تغيرات هرمونية تحدث في هرمونات الجسم يزيد فيها هرمون الاستروجين والبروجيسرون بشكل غير طبيعي يؤدي إلى ظهور بعض الآلام والتقلبات تنتهي بمرور الدورة.


ما هو الفرق بين الم الثدي قبل الدورة والحمل؟

الم الثدي قبل الدورة والحمل تعتبر تغيرات طبيعية تحدث طبقاً للتغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم المرأة منها الشعور بالثقل والإحساس بالامتلاء وقد يصبح نسيج الثدي أكثر خشونة، وألم يصيب حلمة الثدي.

من ضمن الأعراض التي تتعرض لها السيدات الحوامل في بداية الحمل هو الشعور بألم في الثدي، مع الشعور بالثقل في الثدي الأيسر أو كلاهما كما تظهر العروق الزرقاء قرب حلمة الثدي بوضوح ويحدث هذا نتيجة تدفق الدم بكثرة في الثدي، مع تغير لون الحلمة للوردي.

يحدث ألم الثدي عند السيدة الحامل ضمن مجموعة من الأعراض الأخرى لذا ألم الثدي لا يعتبر دليل كافي على وجود حمل لذلك يجب عمل اختبار حمل عند الشك بوجود حمل لتأكيد واستشارة الطبيب المختص.


متى يبدأ الم الثدي عند حدوث الحمل؟

يبدأ الم الثدي عند حدوث الحمل في فترة بين 7 إلى 14 يوم من حدوث الإخصاب، وهذا يعني أن ألم الثديين يبدأ في الأسبوع الثالث من الحمل. ويحدث ذلك الألم نتيجة إنتاج هرمونات الحمل التي تحفز من عمل غدة الثدي وتهيئه لعملية الرضاعة. 


الم الثدي قبل الدورة:

يعتبر ألم الثدي قبل الدورة عرض طبيعي ولا يُدعى للقلق ويبدأ الألم من قبل الأسبوع الأول للدورة ويستمر حتى بدء الحيض أو بعد انقطاعه، وفي حالة الألم الشديد ولا ينقطع ينصح باستشارة الطبيب إذا استمر الآلم دون انقطاع، واليكِ أعراضه:

● يحدث ألم في إحدى ثدي المرأة أو كلاهما.

● الإحساس بالثقل فيهم ونسيج الثدي يصبح خشن الملمس.

● يصاحب الأعراض الإحساس بتورم في الثدي ولا يعني هذا بالإصابة بورم خبيث بل من الممكن الإصابة بورم ليفي خفيف.

● تحدث تلك الأعراض لبعض السيدات بينما هناك سيدات أخرى لا تشعر بأي آلام مطلقاً.


متى يبدأ ألم الثدي قبل الدورة؟

غالباً ما يحدث الم الثدي قبل الدورة من 5 أيام إلى 10 أيام وذلك بنسب متفاوته من سيدة لأخرى ويحدث ذلك طبيعياً بسبب التغيرات التي تطرأ على جسد المرأة في تلك الفترة حيث يشهد هرمون الاستروجين والبروجيسترون تغيرات في المعدل من حيث النزول والهبوط بشكل مفاجئ.


هل الم الثدي قبل الدورة طبيعي؟

تبدأ الأمهات في القلق على الفتيات المراهقات عند شعورهم بألم في منطقة الثدي قبل الدورة وتظن بعض الأمور السيئة ولكن يُعد ألم الثدي شيئاً طبيعياً يحدث ضمن اعراض قبل الدورة الشهرية ويبدأ في الزوال بمجرد بدأ فترة الحيض أو بعد انقطاعه ولا قلق بشأنه، ولكن عند استمرار الألم لابد من استشارة الطبيب المختص.


اسباب الم الثدي قبل الدورة بعشرة أيام:

هناك بعض الأسباب التي تنتج عنها الم الثدي والتي تكون إحدى أعراض الدورة الشهرية عند المرأة وإليك مجموعة منها.

1. قد يحدث اسباب الم الثدي قبل الدورة بعشرة أيام نتيجة تغير في الهرمونات عند المرأة بشكل كبير حيث يهبط معدل هرمون الاستروجين عند السيدات يسبب تضخم في قنوات الثدي، ويهبط معدل هرمون البروجيسترون ويزيد من تضخم الحليب عند السيدات مما يسبب الشعور بالثقل والامتلاء التي تعاني منها السيدة.

2. تناول بعض أدوية زيادة الخصوبة عند السيدات مثل الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين.

3. بعض علاجات منع الحمل الفموية تؤدي إلى ألم الثدي قبل الدورة.

4. بعض أدوية علاج العقم وزيادة الخصوبة.

5. تغيرات في هرمون البرولاكتين والذي يعمل على زيادة الحليب عند السيدات بعد الولادة

6. عند قرب موعد الإباضة حيث تطلق المبايض البويضات لحدوث عملية التخصيب ويحدث ذلك قبل الدورة بـ 14 يوم.


هل طبيعي الم الثدي قبل الدورة ب 10 ايام؟

نعم طبيعي، فقد يحدث بعض الألم في الثدي قبل حدوث الدورة ب 10 أيام بسبب التغيرات الهرمونية التي قد تسبق نزول الدورة الشهرية، وقد يشمل هذا الألم الثديين في أغلب الأحوال، وليس ثدي واحد فقط. 


هل الم الثدي قبل الدورة دليل على الحمل؟

نعم قد يكون الم وحنان الثدي شرط أن يشمل انتفاخ وتزميد الصدر مع توريد لون الحلمة دليل على حدوث الحمل. ويمكن التأكد من حدوث الحمل من خلال الاختبار المنزلي أو اختبار الحمل. 


تشخيص ألم الثدي قبل موعد الدورة الشهرية:

قد يُصيب البعض بعض المخاوف تجاه ألم الثدي قبل الدورة والتحقق من الأمر عليكي تحديد متى يبدأ ألم الثدي في الظهور قبل موعد الدورة.

في حالة الزيارة للطبيب يجري الطبيب بعض الفحوصات مثل التصوير بالموجات الفوق صوتية وتصوير الثدي بالأشعة السينية أو التصوير المغناطيسي وذلك للتأكد من عدم وجود ورم خبيث.

قد يؤثر ألم الثدي قبل الدورة على دورة الحياة الطبيعية التي تعيشها السيدات وفي تلك الحالة يجب زيارة الطبيب للحصول على التشخيص المناسب وإعطاء بعض العقاقير التي تساعد على تخفيف الألم.

يتم تشخيص الحالة بأنها متلازمة أعراض الدورة الشهرية وهي الأعراض الطبيعية التي تتعرض لها السيدات والفتيات قبل حلول موعد الحيض عندهم.


ما هو الفرق بين الم الثدي في الحمل والدورة؟

الفرق بين ألم الثدي في الحمل والدورة هو أن ألم ثدي الدورة يحدث قبل الدورة مباشرة بعد فترة التبويض، وتخف الأعراض مع نزول الدورة الشهرية. أما ألم الثدي في الحمل يكون مصحوب بتغير لون الحلمة للون الوردي. 


متى يكون ألم الثدي خطير؟

على الرغم من ألم الثدي قبل الدورة لا ينبغي أن يتسبب في قلق ولكن إذا ظهرت تلك العلامات، فقد يكون ألم الثدي خطير، وعليكي زيارة الطبيب وهي كالآتي:

● إذا ظهرت عليكي تكتلات في أحدي الثدي أو تحت منطقة الإبط يجب ألا يغض الطرف عنها.

● إذا ما تم ظهور إفرازات من الحلمة دموية أو بنية اللون غير طبيعية يجب عمل الفحوصات للتأكيد.

● ظهور ألم شديد غير محتمل ويسبب الأرق في الثدي قبل الدورة لا يخف باستخدام الأكل الصحي وبعض التمارين الرياضية.

● إذا ما تم ظهور تغير مفاجئ طرأ على حجم وشكل الثدي بدون أي أسباب.

● إذا ما تم تحسس الثدي وظهور علامات الحكة والاحمرار الشديد أو ظهور الدمامل والتجعد.


علاج الم الثدي قبل الدورة الشهرية:

بخصوص علاج الم الثدي قبل الدورة الشهرية، هناك بعض العقاقير التي يتم وصفها من قبل الطبيب لمن يعانون بألم الثدي ما قبل الدورة وإليك طريقة العلاج:

● يلجأ الأطباء إلى علاج الم الثدي قبل الدورة بتناول المريض إلى دواء مضاد الالتهاب لتخفيف من أعراض ألم الثدي على السيدات.

● يصرح الأطباء باستعمال مدارات البول لتخفيف من حدة الألم واحتباس الماء والتورم عند بعض السيدات.

● يمكن تعاطي حبوب منع الحمل الفموية في حالة التخفيف من ألم الثدي ما قبل الدورة ويأخذ ذلك باستشارة الطبيب.

● يوصف بعض الأطباء علاج دانازول والذي يستعمل لعلاج حالات بطانة الرحم المهاجرة، مرض الثدي الليفي للتخلص من ألم الثدي.

● يوصي الأطباء بعدم تناول الكافيين من الشاي والقهوة قبل بدء موعد الدورة بـ 10 ايام.

● التقليل من منتجات الألبان والدهون قبل الدورة والتي تساهم في تحفيز ألم الثدي بكثرة عن غيابهم.


تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -