متى تظهر علامات الحمل على البطن

متى تظهر علامات الحمل على البطن

متى تظهر علامات الحمل على البطن
متى تظهر علامات الحمل على البطن سؤال يطرحه عدد كبير من الناس حيث يختلف في إجابته الأطباء لاختلاف طبيعة المرأة عن الأخرى، فمن الممكن أن تظهر علامات الحمل على بطن الحامل في فترة مبكرة من بداية حدوث الحمل وخاصة بعد مرور أول شهرين وكانت هذه المرأة حامل بأول طفل لها وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أشهر العلامات التي تظهر على البطن.


متى تظهر علامات الحمل على البطن؟

هناك مجموعة كبيرة من العلامات التي تظهر على بطن الحامل وفيما يلي سوف نعرض التوقيت التي تظهر فيه علامات البطن لمعرفة إجابة سؤال متى تظهر علامات الحمل على البطن الذي تهتم به كل النساء الحوامل:

● ربما قد تبدأ أعراض الحمل منذ بداية أول فترة في الحمل ومن الأسابيع الأولى.

● موعد آخر دورة شهرية من المتوقع أن يكون هذا هو الموعد التي تظهر فيه علامات الحمل الأولى.

● لقد أشارت بعض من الدراسات الطبية التي قد تم إجراؤها على مجموعة مختارة من السيدات بشكل عشوائي على أن أكثر من خمسين في المائة منهم تبدأ الأعراض في الظهور على البطن منذ بداية الأسبوع السادس من الحمل.

● تختلف الفترة التي تشعر فيها المرأة بالأعراض عن الأخرى فهناك ما يقارب من سبعين في المائة من السيدات الحوامل التي تشعر بحدوث علامات الحمل على البطن منذ الأسبوع السادس.

● وهناك نسبة كبيرة لا تشعر بحدود حمل إلا بعد نهاية الأسبوع السابع وبداية الأسبوع الثامن.


أبكر علامات الحمل:

يهتم الكثير من الناس لمعرفة متى تظهر علامات الحمل على البطن فهناك مجموعة كبيرة من الأعراض التي تظهر على بطن المرأة الحامل ومن أشهر هذه الأعراض هو ما يلي:

1. اضطرابات المعدة:

حيث أن المرأة الحامل قد تشعر بوجود مجموعة من الاضطرابات في المعدة وهذا بسبب حدوث بعض المشاكل في عملية هضم الطعام وذلك يؤثر على البطن ويعمل على وجود آلام وتقلصات مزمنة في البطن وقد يتكرر هذا من وقت لآخر.

2. انتفاخ البطن وامتلائها بالغازات:

حيث انه من اول اعراض الحمل التي تظهر على البطن هي الشعور بالامتلاء وانتفاخ البطن ويكون ملحوظ جدا وكل ذلك بسبب خلاف طبيعة البطن عما تعودت عليه المرأة كما أنه في خلال فترة الحمل هناك بعض من الهرمونات التي تزداد في جسم المرأة ومنها البروجسترون وهو الذي يقوم تبطيء عملية الهضم وبالتالي يعمل على حبس الغازات داخل الأمعاء وينتج عن ذلك وجود انتفاخ ومغص في البطن.

3. ثقل في البطن:

إنه في الفترة المبكرة من حدوث الحمل فإن المرأة تشعر بوجود حالة من عدم الارتياح الذي ينتج عن وجود ثقل في منطقة البطن ويزداد هذا الموضوع مع كل زيادة في حجم الجنين داخل الرحم.

4. الحموضة الزائدة والآم المعدة:

إن آلام المعدة يتمثل أغلبها في وجود حموضة شديدة وهذا يسبب إزعاج كبير للسيدات الحوامل بشكل كبير وتشعر أيضا بوجود آلام في البطن ويكون هذا مزمن مع حدوث حرقان في المعدة والتي قد ينتج عن وجود قرحة في المعدة.

5. إمساك:

عندما تصل إلى فترة الحمل فإن جسد الأم التي ينتظر أن يبدأ العمل بشكل مختلف تماما فقد يتباطأ كثيرًا ويوزع قواه لكي يزيد من المغذيات بالطاقة التي يحتاجها الجسم إلى تكوين شخص جديد من حيث التغذية، فهناك مجموعة من الأعراض مثل الإمساك وهذا يعد مؤشر على بداية حدوث الحمل.


اول اعراض الحمل ظهوراً:

تهتم الكثير من السيدات لمعرفة ماهي اول اعراض الحمل ظهوراً وهذا لأن هناك العديد من علامات الحمل ومن أشهر هذه العلامات هو الغثيان وفيما يلي سوف نعرض أهم المعلومات عنه:

● إن الغثيان يشار إليه على أنه علامة على التسمم عند السيدات الحوامل.

● قد يظهر هذا العرض منذ بداية الأسبوع الأول بعد الإزالة (ونادرًا ما يكون مؤلمًا) أو بعد هذا بقليل.

● إنه في الكثير من الأوقات، تتقيأ على الفور في الصباح ويحدث هذا مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم لهذا فقد تظهر بعض من تفضيلات المذاق غريب أو على العكس من ذلك، فقد يظهر رفض لبعض من الأطعمة.

● تشعر الحامل بالغثيان من أي رائحة تقريبًا في هذه الفترة وهذا لأن جسم المرأة يتمتع بحاسة شم قوية ومن ناحية أخرى ربما قد تكون الأم الحامل حساسة جدا بخصوص الروائح غير اللطيفة في الوضع المعتاد مثل الأسيتون، الجبن، السمك، التبغ، المنظفات وما إلى ذلك.


علامات الحمل على البطن:

يبحث الكثير عن معرفة إجابة سؤال متى تظهر علامات الحمل على البطن وإن حالة شد البطن هي من الأعراض الشائعة لدى الكثير من النساء الحوامل وهذا الشد يكون له أسباب عديدة ومن أشهر هذه الأسباب ما يلي:

1. يعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى وجود ثقل في البطن هو بدء انغراس البويضة في داخل الرحم.

2. كما أنه بمرور الأسابيع على المرأة الحامل فيزداد حجم الجنين وذلك يؤدي إلى تمدد في عضلة الرحم مما يؤدي إلى وجود شد في عضلات البطن.

3. إن طبيعة جسم المرأة في خلال فترة الحمل يكون متأثر بوجود بعض من الاضطرابات والخلل الهرموني الذي ينتج منذ بداية الحمل وهذا الخلل الهرموني يكون هو السبب في وجود مشاكل كثيرة جدا بل كل أعراض الحمل ومن أشهرها تقلصات في أسفل البطن.

4. إن شد البطن يستمر منذ المرحلة المبكرة في حدوث الحمل وإلى نهاية الشهر التاسع في فترة الحمل.


علامات الحمل على الوجه:

عند حدوث الحمل يحدث الكثير من التغيرات الجلدية الشائعة سواًء على الوجه أو في الجسم ومن أهم علامات الحمل على الوجه ما يلي:

1. حب الشباب: 

يعتبر حب الشباب من الأعراض الشائعة التي تظهر على الوجه بالنسبة للمرأة الحامل وذلك نتيجة لازدياد إنتاج البشرة للزيوت مما يسبب انسداد في مسام الوجه.

2. زيادة الشعر في الوجه: 

غالباً يزداد نمو الشعر في الجسم خاصةً الوجه أثناء فترة الحمل، ولكن ينصح الأطباء بعدم استخدام أياً من الكريمات ومستحضرات إزالة الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية لأنها تصل إلى مجرى الدم وتضر الجنين.

3. احمرار الوجه: 

يسبب زيادة هرمون الاستروجين والبروجيستيرون زيادة في احمرار الوجه وذلك نتيجة تدفق الدم بنسبة كبيرة تصل إلى 40%.

4. البقع الداكنة: 

ظهور البقع الداكنة واحد من أشهر الأعراض التي تعاني منها المرأة الحامل خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -