هل الاسهال من علامات الحمل بتوأم

هل الاسهال من علامات الحمل بتوأم

هل الاسهال من علامات الحمل بتوأم
هناك العديد من الأعراض التي تظهر على السيدات الحوامل والتي يتساءل النساء الحوامل عما إذا كانت هذه الأعراض تدل على شئ معين أم لا، ومن أشهر هذه الأسئلة هي هل الاسهال من علامات الحمل بتوأم أم لا، ولكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن الإصابة بالإسهال من علامات الحمل بتوأم وكل هذا ما هو إلا خرافة لأن الإسهال واحد من أعراض الحمل الطبيعية.


هل الاسهال من علامات الحمل بتوأم؟

كما ذكرنا سابقًا، لا يوجد دليل علمي على أن الإسهال من علامات الحمل بتوأم أي أن الإسهال لا يدل على حملك بتوأم، وإنما هو عرض طبيعي من أعراض الحمل ومن الطبيعي أن تصاب السيدة الحامل بتوأم ببعض المشاكل الهضمية مثل الإمساك وتكون الغازات.


أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول:

لا تختلف أعراض الحمل بتوأم عن أعراض الحمل العادية ولكن يمكن أن تكون أكثر حدة من الحمل بطفل واحد ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

1. الغثيان الصباحي: 

عادة ما تصاب الحامل بالغثيان الصباحي ولكن يزداد الأمر في حالة الحمل بتوأم فعادة ما يبدأ الغثيان الصباحي في حالة الحمل بتوأم مبكراً ويستمر لفترة أطول حتى الأسبوع الرابع عشر ويمكن أن يحدث ما يسمى ب "القيء الحملي المفرط" وهو عبارة عن القيء طول فترة الحمل ويكون مره أو مرتين في اليوم أو أكثر من ذلك.

2. الاضطرابات الهضمية الشديدة: 

وذلك بسبب وجود طفلين داخل الرحم مما يتسبب في الكثير من الضغط على المعدة وبالتالي الشعور بعسر الهضم وحرقة المعدة.

3. زيادة الشهية: 

قد تشعر الحامل بتوأم بزيادة كبيرة في الشهية أكثر من الحامل بطفل واحد.

4. الشعور بحركات كثيرة في البطن: 

عادة ما تشعر الأم الحامل بتوأم بركلات متتالية في البطن لتحرك الجنينيين معا في أماكن مختلفة في البطن.

5. زيادة الشعور بالتعب: 

لأن جسم الحامل بتوأم يبذل الكثير من الجهد لتلبية احتياجات الطفلين، كما يزداد وزنها بشكل كبير مما يصعب عملية الحركة والشعور بالتعب من أقل مجهود.


متي تظهر أعراض الحمل بتوأم؟

تظهر أعراض الحمل بشكل عام في الأسبوع الرابع من الحمل وهو الوقت المتوقع لنزول الدورة الشهرية فقد تشعر المرأة بالغثيان الصباحي بداية من الأسبوع الرابع للحمل، بصفة عامة تظهر أعراض الحمل ما بين الأسبوع الرابع إلى الأسبوع التاسع من الحمل، وقد يظهر نزيف انغراس البويضة وهو عبارة عن نقط دم وردية تدل على انغراس البويضة داخل الرحم.


كيف تشعر الأم أنها حامل بتوأم؟

يمكن للأم معرفة انها حامل بتوأم إذا أحست بأعراض مضاعفة للحمل مثل الإحساس بغثيان شديد وزيادة كبيرة جداً في الشهية وكذلك شعور مضاعف بالتعب والإرهاق والترجيع أكثر من مرة في اليوم، كل هذه الأعراض تشير بشكل كبير إلى الحمل بتوأم.


نغزات المبيضين من علامات الحمل بتوأم:

يرجع ألم المبايض إلى انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، أو بسبب ارتفاع الهرمونات الأنثوية التي تحفز جميع أعضاء الجسم لاستقبال الجنين وحمايته وتغذيته.


في أي أسبوع تنقسم البويضة إلى توأم؟

تتميز البويضة المخصبة بأنها يمكنها الانقسام إلى بويضتين بعد مرور 13 يوماً من عملية الاخصاب، ويكون احتمال ولادة طفلين ملتصقين ضعيفة جداً.


علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول:

يعتبر السونار هو الطريقة الصحيحة لمعرفة الحمل بتوأم فيمكن إجراء فحص السونار في الأسبوع السادس من الحمل فيظهر الحمل بتوأم في الأسبوع السادس إلى الأسبوع التاسع من الحمل بوضوح أما تحديد جنس الجنين فيتأخر حتى الأسبوع 10 أو 12، وتستخدم هذه الحسابات لتحديد موعد تقريبي للولادة ويعتمد تحديد عمر الجنين بناء على ميعاد أخر دورة شهرية.


ما هي علامات الحمل بتوأم ذكور:

إذا كانت الأم حامل في توأم ذكور فإن أعراض الحمل لديها تكون أكثر وضوحاً ومن أهم هذه العلامات:

● نمو الشعر بشكل سريع واحد من أشهر العلامات التي تدل على الحمل بتوأم ذكور.

● الإرهاق الشديد حيث تشعر الأم في حملها بالكثير من الإرهاق ولكن الأم التي تحمل بتوأم ذكور يكون لديها إرهاق تام وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يقوم بدعم الطفلين.

● ألم في الثدي يعتبر من أهم أعراض الحمل ولكن إذا كان هناك حمل في توأم يكون الألم أكثر شدة وذلك بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات لدعم الطفلين بدل من طفل واحد.

● ارتفاع معدل ضربات القلب خاصة أثناء الراحة.


المسؤول عن الحامل بتوأم الرجل أم المرأة؟

يتم الحمل بتوأم إذا قام أحد المبايض أو كلاهما بإنتاج بويضتين في وقت واحد وتم تخصيبها وغرسها في الرحم هنا يحدث الحمل بتوأم، ويمكن للبويضة أن تنقسم إلى بويضتين ويصبح التوأم متطابق، لذلك يمكن القول إن جينات المرأة هي المسئولة بشكل كبير عن الحمل بتوأم، حيث أن الجينات تؤثر في إنتاج المبايض للبويضات.


كيف تكون نغزات بداية الحمل؟

تبدأ نغزات الحمل في الثلث الأول من الحمل وتكون عبارة عن تقلصات وألم خفيف في الرحم، ويعتبر الشعور بنغزات متتالية في المبيض الأيسر من العلامات التي تدل على الحمل.


أعراض انغراس البويضة داخل الرحم

هناك بعض الأعراض التي تدل على انغراس البويضة داخل جدار الرحم وهذه الأعراض هي كالتالي:

● الشعور بالغثيان.

● الشعور بآلام أسفل الظهر.

● الشعور بتقلصات وألم أسفل البطن حيث أن تقلصات وألم انغراس البويضة في الرحم يشبه الألم الذي تشعر به المرأة أثناء الدورة الشهرية.

● الشعور بألم في الثدي.


المدة التي يظهر فيها الحمل بعد التلقيح

يظهر هرمون الحمل في جسم المرأة بعد عملية تخصيب البويضة بحوالي 10 إلى 11 يوما، وتكون هذه الهرمونات في أعلى مستوى لها في الثلاثة أشهر الأولى اول 10 أسابيع ثم تبدأ في الهبوط التدريجي في باقي مدة الحمل.


متى يبدأ ألم الثدي في بداية الحمل؟

يعتبر ألم الثدي من العلامات الأولية للحمل ويظهر الم الثدي بعد حوالي 10 أيام من عملية الإخصاب للبويضة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -