رواية كليلة ودمنة ملخصة

رواية كليلة ودمنة ملخصة

رواية كليلة ودمنة ملخصة
تعد رواية "كليلة ودمنة" ملخصة من ضمن أشهر الكتب التاريخية التي يرويها الكاتب على لسان الحيوانات والطيور، وكُتب في البداية باللغة الهندية ثم الفهلوية، وأخيراً إلى العربية، مضاف إليها عدة تعديلات على يد "عبد الله بن المقفع"، وقد قدمت مصر أقدم المخطوطات الفريدة عن هذا الكتاب في القرن 14 ميلادي، ويُعد الهدف من الكتاب ليس التسلية والإمتاع، بل يشتمل على بعض الحكم والأمثال، والمعاني الفريدة، التي تركها الراوي للقارئ ليفك رموزها، ويعلم المقصود مما بين السطور.


رواية كليلة ودمنة ملخصة:

تمت كتابته تحديداً عن ثلاثة حكام كانوا على وشك الضياع، وأمر الملك بكتابة هذا الكتاب الذي كان يسمى قديماً "الخطابات الخمس" ونتج عنه فعلا إضافات مميزة في نظام الحكم وطريقة الأمراء، وفيما يلي إليك ملخص لبعض حكايات الكتاب باختلاف الترتيب:

أسماء حكايات من كتاب كليلة ودمنة:
تُعد حكايات كليلة ودمنة واحدة من أشهر القصص المترجمة عبر العالم، ووصلت إلى عدة بلدان مثل إثيوبيا، الصين، بولندا، وماليزيا، ومن هذه الحكايات ما يلي:

الحكاية الأولى: الثيران الأربعة والأسد

● كان هناك أسد يتجول كل يوم في الحقول الواسعة، ويسكن بالقرب منه 4 ثيران، ولكنه لم يستطيع افتراسهم أو الاقتراب منهم، وقد حاول أكثر من مرة افتراسهم ولكن كانوا يصدرون قرونهم للخارج في اتجاه الأسد، واستمروا على هذا الحال، وذات يوم تشاجروا وانفصل كل منهم عن الآخر في زاوية ما، وكانت فرصة ذهبية للأسد ليفترس أحدهما تلو الآخر، ويقضي عليهم.

رواية كليلة ودمنة ملخصة

الحكاية الثانية: الأسد والفأر

● في أحد الأيام، كان الأسد في قيلولته، وكان هناك فأر، يرغب في القفز واللعب، فـ صعد على ظهر الأسد ليلعب؛ ومن ثم استيقظ الأسد غاضباً بشدة، وكاد أن يفترس الفأر ويقضي عليه، ولكن الفأر ظل يطلب منه الرحمة، وأنه لن يفعل ذلك مرة أخرى، وسوف يرد الجميل للأسد إذا أخلى سبيله، وبعد مرور عدة أيام حدث ذلك بالفعل، ووقع الأسد تحت شباك صياد ما، وسرعان ما ذهب الفأر وحرر الأسد من ذلك، وأصبحا صديقين فيما بعد.

رواية كليلة ودمنة ملخصة

الحكاية الثالثة: الثعلب والغراب

● وأثناء الصباح، رأي الثعلب المكار غراب يطير فوق عشه، ويحتوي فمه على قطعة من الجبن كبيرة للغاية، فـ شعر بالجوع الشديد، ولحق بالغراب ليحصل عليها، واستخدم الثعلب مكره، في أنه أخبر الغراب بأنه ذات جمال جذاب، ريشه يلمع بشدة وحجم منقاره المميز، ثم عرض عليه أن يغني بصوته الجميل قليلًا، وعندما فتح الغراب فاه، سقطت قطعة الجبن، فأخذها الثعلب المكار مسرعاً.

رواية كليلة ودمنة ملخصة

الحكاية الرابعة: القرد والتمساح

● وأثناء مرور التمساح في النهر، طلب القرد منه أن يوصله إلى الجانب الأخر من النهر، ويأخذه على ظهره، فوافق التمساح، ولكن أخبره أن يريد أن يأكله، أخبره القرد أنه غادر بيته تاركاً قلبه به، فلن يكون ذا طعم شهي بالنسبة للتمساح، وطلب منه أن يستكمل مسيرته إلى المنزل حتى يستعيد قلبه، ومن ثم يأكله التمساح، ولكن عندما وصلا، أخبر القرد التمساح بأنه استغفله، وهرب منه.

رواية كليلة ودمنة ملخصة


من الفيلسوف الهندي الذي كتب كليلة ودمنة؟

ذُكر في مقدمة الكتاب أن الفيلسوف الهندي "بيدبا" ألف الكتاب لملك الهند حينها الذي يُدعى "دبشليم"، واستخدم المؤلف في تعبيره الحيوانات لترمز عن شخصيات بشرية في عقله، ليتكون موضوع رئيسي عن علاقة الحاكم بالمحكوم، وتتزين ببعض الحكم والمواعظ، ولكن اشتهر بين البعض بأن المترجم "عبد الله ابن المقفع" هو من قام بكتابته، ولكن الصواب أنه هو من ترجم هذا الكتاب.


ما المغزى من كتاب كليلة ودمنة؟

يُعد كتاب "كليلة ودمنة" هو أحد الكتب المهمة الملهمة، التي تمنح الحكمة البالغة للحكام والملوك، وتعمل على تنبيه عامة الشعب التابعين والمحكومين، كما أضاف المترجمون رهبة لهذا الكتاب، جعلت منه خدعة للملوك والتابعين معاً، واختفى خلفه كتاب آخرون، وأخذه منه الحكمة.


المواضيع التي يطرحها الكاتب:

لا يقتصر الكتاب على توضيح الطريقة التي ينبغي أن يتصرف بها الحاكم، بل يشتمل على الوزراء والشخصيات الكبرى، وكل من هو في نظام الحكم، كما يوضح صفات ومتطلبات المدراء التنفيذيين، في الكتاب ضروري لوصف السياسة الأخلاقية اللازمة، وتزويد المعرفة بقواعد الادارة، والشكل الطبيعي للحياة العامة.


ما هو مفهوم الحكاية المثلية؟

هي التي تدور حول أحداث متوالية، وتتكون من أبطال رئيسية من الحيوانات، تتشاور فيما بينها، ويمكن تسمية هذه الحكاية: الخرافة، أو القصة على في شكل حيوان، أو القصة يرويها الحيوان.


الرموز المستخدمة في الكتاب:

ففي كل حكاية، حيوان ما يعبر عن نوع معين من الأشخاص، فعلى سبيل المثال:

● يرمز الأسد إلى الحاكم المستبد.

● يعبر ابن آوى عن الوزير.

● كليلة ودمنة يرمزان إلى الصدق والكذب (بالترتيب).

وأيضاً تحمل باقي شخصيات الحيوانات صفات أخرى عن البشر، يعبر القرد عن القذارة وعدم الطاعة والحركة المستمرة، بينما يمثل الحمار صفاء الذهن، الثعلب المكار من اسمه يدل على المكر والخداع، الضفدع هو كل شخص مشاكس، الغراب عدم الاهتمام واللامبالاة، وأخيراً يرمز الغراب والفأر إلى الخجل.


لماذا استخدم الكاتب الرموز؟

سعى الكاتب من خلال تلك الرموز أن ينقل أخلاقه ويعبر عنها من خلال تلك القصص، وقراءتها على لسان الحيوانات الواردة في القصص، بدايةً من الحاكم إلى رعيته، وأفراد المجتمع العادي، وكان هدفه الأسمى أن يطرح حلول إيجابية لمشكلات كبيرة تواجه المجتمعات مثل الفساد والرشوة.


ما هي مظاهر الإمتاع في كتاب كليلة ودمنة؟

اندمجت أساليب الإمتاع المُسلية بشدة بأساليب الإقناع المؤثرة على سلوكيات البشر، ويضيف أسلوب الإمتاع لهذه القصص قدرة على جلب الأشياء في خاطر المخاطر، وتخيله لها، يجعله يتهيأ بأنه يراها حقاً.


كيف يجب أن يكون كل من هو في منصب؟

يجب على الشخص ذات المنصب أن:

● يُفكر بذكاء ويتصرف بحكمة.

● يتسم بالرحمة والشجاعة المطلقة.

● تقديم المصالح الوطنية على مصلحته الشخصية.

وهناك مسئولية على من يختارون الأشخاص المناسبة للمناصب، فلابد أن يتأكدوا من توافر هذه الصفات أولاً قبل أي شيء.


خصائص كتاب كليلة ودمنة:

هناك عدة خصائص يتميز بها كتاب كليلة ودمنة، ومنها:

1. استخدام لغة التفاعل في الحوار، وهذا أدى إلى تطوير الأحداث، وتوالي الأفعال الواردة في الحكايات.

2. عدم التزام راوي القصص بـ اسلوب واحد في الخطاب، بل استخدم صيغ سردية متنوعة، وتحرر من النمط القديم.

3. التعبير عن الأحداث الواقعية، والشخصيات على هيئة رموز ورسائل حول القضية المرغوبة، مما أدى إلى جذب ولفت انتباه القارئ بشدة لمتابعة باقي القصة.

4. التركيز على الثقافة الإسلامية، والجانب الديني في نقل لغة الكتاب إلى العربية.

5. إقناع القارئ عن طريق الحجج والاثباتات بالحكم والأمثال الشعبية المتناولة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -