ملخص مسرحية هاملت وتحليل شخصيات المسرحية

ملخص مسرحية هاملت وتحليل شخصيات المسرحية

ملخص مسرحية هاملت وتحليل شخصيات المسرحية
تعتبر مسرحية هاملت واحدة من أهم أعمال التراث الفني لويليام شكسبير، وتدور أحداث مسرحية هاملت حول شاب يُدعى "هاملت"، وقع خبر وفاة والده عليه كالصاعقة، ولكنه فيما بعد يعلم بأن والده قُت#ل مسمومًا، فهل ينتقم الشاب لوالده؟ يمكن معرفة المزيد من خلال هذا المقال.


ملخص مسرحية هاملت:

ويمكن تلخيص مسرحية هاملت من خلال تسليط الضوء على أهم أحداثها كما يلي:

1. ظهور الشبح:

● كان هناك ملكًا لديه ابن يُدعى "هاملت" عاد إلى بلده "ألمانيا" عقب مقت#ل والده؛ لحضور جنازته.

● تفاجأ الولد بصدمة أخرى غير وفاة والده، وهي زواج والدته "جيرترود" من عمه "كلوديوس" عقب الوفاة مباشرة.

● وبالرغم من أن "هاملت" يستحق أن يكون ملكًا على الدنمارك كـ وريث شرعي لوالده، إلا أن تم تتويج كـ ملكًا عليها، وتملك الشك من قلب "الفتى" في هذا الأمر.

● ثم ظهر شبح والده له؛ ليطلب منه أن ينتقم له من القاتل، ويخبره أن عمه هو فاعل ذلك، فقد وضع السم في أذنه، ليرث العرش من بعده، ويطلب منه أن يترك أمر الزوجة لقضاء الله

2. الجنون:

● تظاهر "هاملت" بالجنون؛ ليستطيع أن ينتقم من القاتل، وقد بدأ خطته بمراقبة الجميع.

● ولكن العجيب أن "كلوديوس" أيضًا قد وضع خطة للتخلص من ابن أخيه.

● فوجئ الجميع بتغير الشاب، وقام كلوديوس وخادمه الملكي الذي يُدعى "بولونيوس" بمراقبته للتعرف على سبب ذلك، ولكن باءت محاولتهم بالفشل الذريع، واعتقدوا أن ذلك نتيجة حزنه على والده، أو حبه لابنة بولونيوس.

● وأثناء فترة تغير "هاملت"، قد أتى إلى المملكة عددًا من الممثلين يعرفهم هاملت.

3. تمثيل الجريمة:

● فكر "هاملت" في شيء يساعده على استكمال خطته، وهي الاستفادة مما أخبره به الشبح في القلعة بكتابة مسرحية تعبر عن جريمة قت#ل والده تحت عنوان "مصيدة الفئران".

● ثم اتفق مع الممثلين على أداء هذه المسرحية أمام عمه "كلوديوس" وزوجته جيرترود.

● واستطاع هاملت أن يعرض مسرحيته، وقام بمراقبة عمه، الذي ظهر عليه علامات التأثر أثناء العرض.

● أدرك العم القاتل أن هذه المسرحية تُعبر عن قت#ل أخيه وتهدده بشكل غير مباشر، فـ ترك المكان؛ لشعوره بالضيق الشديد.

● وبعد ذلك، شعر "كلوديوس" أنه لابد أن يتخلص من هذا الشاب في أسرع وقت مهما كلفه الأمر، أما عن والدة هاملت، فقامت والدة هامت باستدعائه إليها عقب المشاهدة.

4. بداية الانتقام:

● استجاب لدعوة والدته، وذهب إليها، وكان "بولونيوس" مختبئًا في غرفتها خلف نسيج، قد لاحظ الشاب حركته فـ طعنه مباشرةً؛ ليسقط الخادم على الأرض، ويكون أول ضحايا انتقام الفتى لوالده.

● ثم أمر "كلوديوس" بإرسال الفتى إلى إنجلترا بحجة العلاج، وهو يهدف إلى التخلص منه، والدليل على ذلك؛ الرسالة التي أرسلها إلى الملك الإنجليزي.

● انتبه "هاملت" لخطة عمه، فـ قام بتغيير الرسالة، وعاد إلى الدنمارك مجددًا.

● وأثناء تلك الأحداث، قد اقتحم "لايرتس" ابن بولونيوس القصر لينتقم لوالده، فأقنعه "كلوديوس" أنه هاملت هو القاتل، ولابد أن يتخلص منه بالقت#ل المتعمد.

● حزنت "أوفيليا" ابنة الخادم حزنًا شديدًا عليه، مما أدى إلى انتحارها، وهذا أثار غضب أخيها "لايرتس" بشدة.

5. مقت#ل الملكة:

● وأثناء دفن "أوفيليا"، التقى كل من لايرتس وهاملت أمام قبرها، وتعارك الاثنان ولم يفصل بينهما سوى الناس.

● قام "كلوديوس" بوضع أكثر من خطة للتخلص من ابن أخيه؛ بدايةً من خلاف لايرتس معه، ثم أحضر الكوب المسموم ليناوله له حينما يشعر بالتعب، ولكن يرفض هاملت أن يأخذ من يديه أي شيء؛ لأنه يعلم نيته جيدًا.

● أخذت والدة "هاملت" الشراب، وكانت لا تعلم بما يخطط له زوجها، الذي حاول منعها كثيرًا، ولكنه لا يستطيع أن يخبرها بحقيقته، ومن ثم تناولته وماتت على الفور.

6. مقت#ل كلوديوس:

● سقط السيف المسموم من يد "لايرتس" بعدما أُصيب "هاملت" بجرح لا يؤدي إلى وفاته، فأخذه وأصاب خصمه به.

● ثم أخبره "لايرتس" بالخطط التي وُضعت للتخلص منه، وأن هذا السيف مسموم، وسوف يموتان هما الاثنان.

● واستكمل حديثه بأن عمه وضع السم أيضًا في الشراب الذي تناولته والدته بدلًا منه، مما دفع هاملت إلى طعن "كلوديوس" في الحال، ثم وضع ما تبقى من السم في فمه، لتكون نهايته أبشع ما يكون.

7. نهاية هاملت:

● وعقب أن انتقم "هاملت" من قاتل والدته ووالده، أصبحت نهايته مؤكدة، وأوصى قبل وفاته أن يصبح فروتي نبراس النرويجي ملكًا على الدنمارك.

● وأوضح صديق هاملت "هوراثيو" للنرويجي سبب ما حدث في الدنمارك قبل مجيئه.

● انتهت هذه المسرحية عند قيام الملك الجديد بأولى مهامه في الدنمارك على هيئة جنازة وتكريم رائع لـ الأمير هاملت، الذي كان ضحية مؤامرة عمه وأعوانه.


كاتب مسرحية هاملت:

قام "شكسبير" بكتابة مسرحية هاملت، وتم إصدارها عام 1603م، ويذكر البعض أن هذه المسرحية تلت مسرحية أخرى لهاملت ولكنها فُقدت، كما أشار البعض أن "شكسبير" اقتبس هذه القصة من مصادر عديدة مثل: الكتابين الثالث والرابع للكاتب ساكسو جراماتيكوس.


تحليل شخصيات مسرحية هاملت:

تتضمن الرواية العديد من الشخصيات التي يمكن تصنيفها إلى رئيسية وثانوية على النحو التالي:


1. تحليل الشخصيات الرئيسية:

هاملت: هو بطل الرواية الذي تدور حوله الأحداث، وعانى بشدة مما كان يُخطط له عمه؛ بدايةً من قت#ل والده والتتويج بـ عرش الملك بدلًا منه، ثم التخطيط للتخلص منه عندما يعلم الفتى بحقيقة عمه.

كلوديوس: هو ذلك الشخص الشرير وعم هاملت، الذي نال لقب ملك الدنمارك بطرق غير شرعية مثل القت#ل، وانتهت حياته في النهاية على يد ابن أخيه، بعد ارتكابه أكثر من جريمة قت#ل.

جيرترود: هي والدة هاملت، التي تزوجت من عمه بعد وفاة زوجها مباشرةً، فهي لا تنظر إلى الأخلاقيات بقدر ما تبحث عن الحب والمودة.

بولونيوس: هو والد لايرتس وأوفيليا، والخادم الملكي لـ كلوديوس، الذي طعنه هاملت أثناء مراقبته لحديثه بينه وبين والدته عقب عرض المسرحية.

لايرتس: الشاب المتهور الذي جاء من فرنسا؛ لينتقم من قاتل والده، ويحدث بينه وبين هاملت مبارزة بالسيف المسموم، أدت إلى قت#لهما معاً.

أوفيليا: هي تلك الفتاة الجميلة التي أحبها هاملت بشدة، ولكنها توفيت من الحزن على وفاة والدها.

الشبح: شبح والد هاملت، الذي كان ضحية خطط أخيه، وهو من شجع الشاب على الانتقام لوالده.

2. تحليل الشخصيات الثانوية:

تتمثل أهم الشخصيات الثانوية فيما يلي:

فورتي نبراس: هو الشاب النرويجي، الذي أوصى هاملت بأن يتولى حكم الدنمارك بعد هذه المذ#بحة.

ممثلين المسرحية: وهم أصدقاء هاملت، الذين قاموا بتمثيل المسرحية التي كتبها عن قت#ل والده، وتم عرضها على عمه وزوجته والدة هاملت، ومنهم: المقدم، والممثل الأول.


ما هو سبب جنون هاملت؟

اعتقد الجميع أن جنون هاملت بسبب حزنه الشديد على والده، أو حبه لابنة عمه، ولكن الحقيقة هي أن هاملت ادعى الجنون؛ كي ينتقم من قاتل والده بمساعدة الشبح، الذي ظهر له وأخبره من هو، وكيف يمكن أن ينتقم لوالده.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -