ملخص قصة ألف ليلة وليلة

ملخص قصة ألف ليلة وليلة

ملخص قصة ألف ليلة وليلة
تعتبر قصة ألف ليلة وليلة من أشهر القصص الخيالية في العالم؛ والتي تحولت إلى مسلسلات درامية، أو كرتونية للأطفال فيما بعد، حيث يدور ملخص قصة ألف ليلة وليلة حول الملك "شهريار" الذي اكتشف خيانة زوجته له بعد فترة مع أحد عبيد قصره بمساعدة أخيه، ثم قتلها وقرر أن ينتقم من جميع النساء، حتى التقى بـ شهرزاد، ولكن هل قتلها هي الأخرى؟ يمكن معرفة ذلك من خلال المقال.


ملخص قصة ألف ليلة وليلة:

إليك ملخص أهم أحداث قصة ألف ليلة وليلة على النحو التالي:

1. العائلة السعيدة:

● في زمن ما، في بلاد كبيرة؛ تمتد من بلاد فارس إلى الهند والصين؛ كان هناك ملك عادل يحكم تلك البلاد، وكان محبوباً، عظيماً، وازدهرت أحوال البلد في عهده.

● وكان لديه ولدين فقط؛ الابن الأكبر يدعى شهريار، والابن الأصغر يدعى شاه زمان.

● نشأ الإخوان في قصر هادئ، وبيئة صالحة؛ جعلت منهم أشخاصًا جيدة.

● وبعد وفاة الوالد، تولى الأخ الأكبر شهريار العهد، وعَيّن أخوه الأصغر شاه زمان في بلاد العجم.

● استمر حكم الأخوين لمدة عشرين سنة، وطوال تلك المدة شهدت البلاد حالة من الراحة، الطمأنينة، والاستقرار.

ملخص قصة ألف ليلة وليلة

2. صدمة شاه زمان:

● وفي يوم من الايام، زاد اشتياق شهريار لأخيه الصغير، فأرسل إليه رسالة دعوة ليأتي إليه في أقرب وقت.

● استجاب شاه زمان لدعوة أخيه الكبير، وبدأ شهريار بتحضير مراسم حفل استقباله، فكان يرغب في إقامة حفل استقبال عظيماً يليق بملك مثل أخيه.

● ثم جاء وقت الرحيل، واستعد الملك "شاه زمان" للذهاب إلى أخيه شهريار، وبعد أن قطع نصف الطريق، تذكر أنه قد نسيّ شيئاً مهمًا في قصره.

● وعند وصوله الى قصره، انصدم بزوجته وهي تخونه مع أحد عبيد القصر، ولم يستطع التحكم في رد فعله أو أعصابه، بعد رؤية لذلك المشهد المهين، وسرعان ما رفع سيفه وقطع رأسه ما هما الاثنان، وخرج مسرعاً ليلحق بالمراسم.

● لاحظ الملك شهريار حزن أخيه، الذي بات ممتنعًا عن الطعام والشراب، وبدأ يحاول أن يخرجه من تلك الحالة التي أصابته؛ فعرض عليه الخروج في رحلة صيد سوياً، أو أن يسافران الى مكان آخر بعيد عن مملكتهم، ولكن في كل مرة يعرض عليه شيئاً ليخرجه من ذلك الحال؛ كان يقابل بالرفض القاطع.

● ظل الملك شاه زمان مكتئباً لفترة، وخلال فترة إقامته في قصر أخيه؛ استطاع أن يكشف أمر زوجة اخيه وهي تخونه مع عبد من عبيد القصر أيضاً، وقرر إخبار أخيه بما رآه.

● ثم قام بذلك بالفعل وأخبر أخيه؛ أنه خلال فترة جلوسه في الحديقة، شاهد زوجة اخيه والعبد سوياً، فجن جنون شهريار وقتل زوجته والعبد أيضاً.

ملخص قصة ألف ليلة وليلة

3. عقدة شهريار:

● بعد تلك الحادثة المأساوية؛ كره شهريار جميع النساء في المملكة وخارجها، مما رآه من زوجته وزوجة أخيه، وبدأ يعتقد أن جميع الناس خائنات؛ لذلك قرر أن ينتقم من الجميع.

● وبدأ في تنفيذ خطة الزواج من أي فتاة في المملكة ويمر يوم واحد فقط ثم يقتلها، وظل على تلك الحالة فترة طويلة، إلى أن جاء يوم من الأيام ولم يجد فيه أي فتاة في المملكة للزواج.

● فكان النساء واهلهن يهربن بعيداً عن تلك المملكة، بعد أن علموا بظلم هذا الرجل وجبروته، فقرروا الهروب بعيداً عنه وعن مملكته.

4. دهاء شهرزاد:

● وبعد فترة من البحث عن فتيات للزواج، لم يجد شهريار أمامه إلا ابنة الوزير الكبرى، التي تُدعى شهرزاد.

● وبالفعل تقدم لخطبتها من أبيها، ولم يكن هناك خيار آخر لأبيها إلا أن يوافق على ذلك الطلب، وبالفعل جاء يوم زفافهم، وكانت شهرزاد في قمة خوفها منه، لأنه كان من الممكن أن يكون هذا اليوم هو يومها الأخير.

● وبعد الزفاف طلبت شهرزاد من شهريار طلباً، بحجة أنها آخر أمنية لها في حياتها، وبالفعل وافق الملك على سماع تلك الامنية؛ وكانت هي أن تحكي له عدد من القصص قبل نومه.

● بدأت شهرزاد في روي القصص الخيالية الطويلة له، وحينما يأتي موعد نومه، تخبره بأنها سوف تستكمل الرواية في اليوم التالي.

● استمرت "شهرزاد" على هذا الحال لفترة حتى صارت ألف رواية بألف ليلة وليلة، ثم بدأ الملك شهريار يقع في غرامها وأنجب منها طفلاً.

● فقد كانت شهرزاد بارعةً في قص قصصها على الملك شهريار، وعند انتهائها من رواية تبدأ بغيرها على الفور، ودائما ما تتميز رواياتها بأنها متداخلة في بعضها البعض، وهذا ما جعلها تنجو من شره، بل وتنال حبه.

ملخص قصة ألف ليلة وليلة


من هو كاتب قصة ألف ليلة وليلة؟

حتى الآن، لم يُذكر اسم كاتب قصة ألف ليلة وليلة، ولا يمكن تحديده.


كم عدد صفحات قصة ألف ليلة وليلة؟

يبلغ عدد صفحات قصة ألف ليلة وليلة إلى ١٣٤٢ صفحة.


كم ليلة استمرت شهرزاد بقص القصص؟

ظلت شهرزاد تحكي القصص، وتتهرب؛ إلى ما يفوق ال١٠٠١ ليلة، وكانت تتوقف عن روي القصة عند النقطة المثيرة في القصة كل ليلة، لذلك صَبر الملك شهريار عليها؛ آملًا أن تكملها له في اليوم التالي.


ما هي أسماء شخصيات كتاب ألف ليلة وليلة؟

1. شهريار.

2. شهرزاد.

3. شاه زمان.

4. دنيا زاد.

5. السندباد البحري.

6. جعفر.

7. الملك يونان.

8. معروف سكافي.

9. الأمير زين الأصنام.

10. على شار.

11. الامير احمد.

12. سندباد الحمال.

13. دوبان.

14. زمرد.

15. الامير علي.

16. هارون الرشيد

17. مرجانة.

18. علي بابا.

19. علاء الدين.

20. الأمير حسين.


من هي شخصية دنيا زاد في قصة ألف ليلة وليلة؟

هي الشقيقة الصغرى لشهرزاد، التي كانت تذهب إليها كل يوم بانتظام وتودعها؛ ظناً منها بأنها لن تراها مرة أخرى، وفي نهاية القصة تتزوج دنيا زاد من الشقيق الأصغر لشهريار، الذي يُدعى "شاه زمان".


ما هو معنى اسم شهريار؟

يرجع أصل هذا الاسم إلى اللغة الفارسية، وهو يعني الملك أو السلطان، كما يُعد اسم مركب ويتكون من شقين؛ هما: شهر: بمعنى مدينة، ويار: بمعنى حاكم.


هل قصة ألف ليلة وليلة واقعية؟

لا، لم تعتبر قصة ألف ليلة وليلة حقيقية، بل هي تُصنف من الروايات الخيالية، التي أبدع في تأليفها الكتاب.


كم عدد قصص ألف ليلة وليلة؟

تبلغ عدد قصص ألف ليلة وليلة حوالي ٢٠٠ قصة مثيرة وجذابة، تتضمن قصص متنوعة عن الحب والرومانسية، قصص الجن والسحرة، والعديد من القصص الأخرى التي لا يمكن حصر عددها.


ماهي أشهر قصص ألف ليلة وليلة؟

تعتبر حكاية "الملك سندباد" وحكاية "الوزير المحتال" هما الأكثر شهرة ً من غيرها من القصص.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -