ملخص قصة أليس في بلاد العجائب

ملخص قصة أليس في بلاد العجائب

ملخص قصة أليس في بلاد العجائب
تعتبر قصة أليس في بلاد العجائب واحدة من أكثر قصص الأطفال شهرة في العالم، وتم إصدارها عام ١٨٦٥ م، ويدور ملخص قصة أليس في بلاد العجائب حول فتاة تعيش حياة مليئة بالألغاز، والمغامرات المثيرة.


ملخص قصة أليس في بلاد العجائب:

وفيما يلي إليك ملخص قصة أليس في بلاد العجائب:

1. الارنب العجيب:

● تبدأ قصة أليس في بلاد العجائب بحديقة منزل "أليس"، التي كانت تلهو مع أختها في الحديقة، ثم جلست جنباً إلى جنب على منحدر صغير، ثم ذهبت أليس في نومٍ عميقٍ.

● وفجأة رأت أليس أرنبًا أبيضًا ذو عينين ورديتين جميلتين، وكان متجهاً نحوها بسرعة شديدة، ثم توقف فجأة وأخرج من جيب سترته ساعة صغيرة، وهتف بأنه سيتأخر كثيراً ويجب عليه أن يسرع أكثر من ذلك.

● استمر الأرنب في ركضه بسرعة، وذهبت أليس خلفه بسرعة، وبعد فترة من الركض وصلا إلى جحر صغير محفور تحت السياج، وكان ذلك الجحر يأخذ شكل نفق طويل، فمر به لأرنب وكذلك لحقته أليس.

● ثم شعرت أليس وكأنها تقع في بئر طويل واستغرقت الكثير من الوقت في السقوط، وأثناء سقوطها كانت تتأمل جدران البئر في انبهار شديد رغم الظلام الحالك.

● وقد رأت أليس العديد من الأشياء؛ منها منحوتات معلقة بمسامير، خزائن كبيرة تحتوي على كتب كثيرة، والعديد من الخرائط الجغرافية.

ملخص قصة أليس في بلاد العجائب

2. بلاد العجائب:

● سقطت أليس أخيراً ولكن لم تتأذى؛ بسبب سقوطها على كومة من القش وأوراق الشجر اليابسة، ثم رأت ذلك الأرنب متجهاً نحو ممر طويل وكبير، وكان هذا الممر مفتوحاً أمامها، فدخلت لاحقةً بذلك الارنب، وبدأت بالركض خلفه، وفجأة انعطف الأرنب واختفى تمامًا عن أنظارها.

● تابعت طريقها وحدها إلى أن دخلت صالة كبيرة، لها أبواب كثيرة وكبيرة، لكن جميع تلك الأبواب مغلقة، كما كان سقف الصالة منخفض ويزينه العديد من المصابيح، وبها منضدة صغيرة يقع أعلاها مفتاحاً ذهبي اللون.

● قررت أليس أن تجرب فتح الأبواب بذلك المفتاح، ولكن دون جدوى لم تفتح الأبواب، ثم لفت نظرها وجود باب صغير خلف الستارة، فـ جربت فتحه بذلك المفتاح الذهبي وبالفعل قد فتح ذلك الباب.

● وبعد أن استطاعت فتح الباب الصغير، رأت ممر طويل في نهايته حديقة جميلة، ولكن هذا الممر صغير الحجم، فلم تستطع المرور، وعادت إلى تلك المنضدة مجدداً.

● وعندما عادت، وجدت عليها قارورة غريبة الشكل، مكتوباً عليها "الشربيني"، فتناولته أليس وشربتها، فتقلص حجمها واستطاعت عبور ذلك الممر الطويل.

● بعد أن دخلت أليس تلك الحديقة؛ وجدت عالماً من الحيوانات الجميلة والعجيبة، لعبت معهم وشاركتهم السباق واللهو.

● ثم وجدت أليس غرفة أخرى، فدخلتها ووجدت بها منضدة أعلاها قارورة أخرى، فقررت أليس أن تشربها، وبالفعل شربتها وتحول جسمها إلى جسم ضخم للغاية.

ملخص قصة أليس في بلاد العجائب

3. حفل الكروكيت:

● وبعد أن خرجت أليس من تلك الغرفة، وقد تحول جسمها إلى جسم ضخم، بدأت ترى الغابة بشكل أوضح وأكبر.

● وفي طريقها إلى الحديقة وجدت بيت أنيقاً للغاية، لكنه كان صغير الحجم ولا يمكنها دخوله، فأكلت من قطعة الفطر التي كانت تحملها بيديها، وفجأة تقلص حجمها أصغر بعشرين سم.

● وكان ذلك البيت هو بيت الدوقة، فدخلت، وكان في ذلك الأثناء يُقام حفل جميل يسمى بـ "الكروكيت".

● وعندما دخلت أليس البيت رأت الدوقة وهي تحمل بيدها طفلاً صغيراً.

● وكانت الطاهية تضع المزيد من الفلفل في الطعام، وكان يضر ذلك بـ أليس، فجأة وبدون أي سابق إنذار قامت أليس بـ رمي الأطباق، والأواني، وكل شيء على الأرض، دون أن تكترث إلى الدوقة أو أي أحد.

● ثم قامت الدوقة وأعطت الطفل لأليس، لأنها تريد الاستعداد لحفل الكروكيت، وهذا الملعب هو أكثر غرابة من أي شيء، فقد كان مليئًا الحفر والنتوءات.

● ووقف أليس في موكب الدوقة، الذي اعتبرته أغرب لعبة لعبتها في حياتها، في المضارب كانت عبارة عن طيور نعام حية، والكور قنافذ على قيد الحياة أيضاً، وكان يتوجب على الجنود أن يركعوا، وأن تكون أيديهم وأرجلهم على الأرض.

● ثم بدأ الناس باللعب، وبدأت المشاجرات على كور القنافذ، وقد عمت الفوضى والأصوات المرتفعة في كل مكان.

● لم تُعجب أليس بتلك اللعبة الغريبة، فكانت تريد ان تتهرب منها، واعتبرت أن هذه اللعبة فوضى وعشوائية كبيرة وليست لعب.

ملخص قصة أليس في بلاد العجائب

4. أليس وشقيقها:

● وبعد انتهاء اللعبة، قررت الحاكمة أن تعدم كل لاعب خسر في تلك اللعبة.

● فخافت أليس كثيراً، وبدأت تبكي بحرقة على كل من سيعدم، وعندها سخر منها الببغاء وضحك على ما تفعله وأخبرها أن جميعهم ورق وليسوا حقيقة.

● كما طلبت الملكة من أليس في ذلك الوقت، أن تقابل السلحفاة الزائفة، التي كانت تدعي بأنه يصنع منها حساء السلاحف.

● وبعد قليل قابلت ذلك الارنب مرة أخرى واعطاها قطعة حلوى، ثم ذهبوا جميعًا للمحاكمة؛ وكانوا ينادون الشهداء واحداً تلو الآخر، وعندما جاء دور أليس، لم تعلم شيئاً عن الأمر فألقي القبض عليها.

● ولكن لم تتأثر هذه الفتاة؛ لأنها باتت تعرف الأمر، بأن جميعهم ورق، ولم تلتفت إلى كم الضربات والسيوف التي ستأخذها.

● حتى أنها صارت ترمي الاوراق في كل مكان، حتى فاقت على صوت شقيقها الذي كان يوقظها، وهي لا تزال جالسة بجانبه بالحديقة، فعرفت أن كل ما شاهدته كان حلم وليس حقيقة.


من هي اليس في بلاد العجائب؟

هي شخصية غير حقيقية من وحي خيال الكاتب "لويس كارول"، والتي اعتبرها بطلة روايتين من رواياته، وهما "أليس في بلاد العجائب" وعبر المرأة".


كم جزء اليس في بلاد العجائب؟

تحولت الرواية إلى مسلسل كرتوني، وتم ترجمته إلى اللغة العربية، وينقسم إلى جزأين؛ الجزء الأول والثاني عبارة عن ٢٦ حلقة.


ما الهدف من قصة أليس في بلاد العجائب؟

ليعلم الأطفال كيفية الفصل بين الحقيقة والخيال، وتظهر العدوانية في وجهة نظر الطفل ونظرته للعالم من حوله، كما أنها تبرز وسيلة الدفاع النفسية، التي يستخدمها الأطفال للدفاع عن أنفسهم، وخاصةً في أوقات قلقهم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -