قواعد العشق الأربعون ملخص

قواعد العشق الاربعون ملخص

قواعد العشق الأربعون ملخص
تعد رواية "قواعد العشق الاربعون" من أهم وأروع روايات الأدب العالمي، حيث تدور أحداث رواية قواعد العشق الاربعون حول قصتين بـ زمانين ومكانين مختلفين، تشمل القصة الاولى على امرأة تدعى "إيلا"، الأمريكية، المعاصرة، التي كانت تنتقد الرواية القديمة، بينما القصة الثانية حول شمس التبريزي وجلال الدين الرومي في القرن الثالث عشر، تابع المقال لمعرفة المزيد عن القصتين.


قواعد العشق الاربعون ملخص:

إليك ملخص رواية قواعد العشق الاربعون من خلال ما يلي:

1. قصة إيلا:

● بدأت رواية قواعد العشق الاربعون بـ إيلا، المرأة المتزوجة من ديڤد الطبيب الناجح، ولديهما ثلاثة أطفال.

● عانت إيلا أثناء فترة زواجها من الملل والفراغ في حياتها الزوجية والأمومة، وكانت تتمنى "إيلا" أن تكتشف شيئًا مثيرًا في حياتها الروتينية.

● وذات يوم، تم تكليفها بالعمل ناقدة في وكالة أدبية، بأول عمل لها وهو أن تكتب نقد لرواية "تجديف عذب"، وهي رواية تسرد قصة شمس التبريزي الشاعر والمفكر الفارسي، وجلال الدين الرومي، الذي يُعد تلميذ شمس التبريزي ومرشده الروحاني.

2. تأثير الرواية على حياة إيلا:

● تعلقت ايلا بهذه الرواية بما تحويه من قصة شمس وبحثه عن جلال الدين الرومي، وقصة الدرويش، الذي يتمكن من تحويل رجل الدين الناجح التعيس إلى صوفي ملتزم.

● وبعد أن انتهت من قراءة الرواية، أدركت أن قصة شمس التبريزي تشبه قصتها، وان "زاهارا"، كاتب رواية "تجديف عذب" جاء لينير طريق الحرية أمامها كما فعل شمس في الرواية.

● فـ قررت أن تكتب رسالة بريدية لكاتبها المفضل "زهارا"، وبالفعل تراسلا معًا.

● ثم بدأت إيلا تشعر بمشاعر حب تجاهه، حتى تطورت العلاقة بينهم، وأصبحت جزء أساسي من تحول حياة إيلا من الحياة الروتينية إلى الاثارة والمغامرة مثلما كانت تريد

3. شمس التبريزي:

● امتدت قصة شمس عبر الكثير من البلدان؛ من سمرقند وبغداد حتى تركيا، ماراً بدمشق.

● وبعد أن دعا شمس ربه أن يلتقي بشخص؛ ينقل له خبرته عن الترحال والتنقل، أخبره ملاكه الحارس أن يذهب إلى بغداد.

● ثم التقى شمس التبريزي وجلال الدين الرومي -رجل الدين ووريث المجد-، الذي سيكون "التبريزي" أستاذه ومن يمنحه كل ما يحتاج إليه من رؤية جديدة وتفسير آخر مختلف للحكايات.

● وبعد أن انتهى شمس من رسالته، التي يظن أنه خلق من أجلها؛ وهي البحث عن الله ومعرفته، تم قتله في قونية التركية على يد قاتل مأجور.

4. جلال الدين الرومي:

● يعتبر جلال الدين رومي هو فقيه وخطيب جميع الناس في القرن الثالث عشر، الذي تضمن العديد من الصراعات، التشتت الديني، والطائفي.

● وبعد أن التقى بشمس التبريزي الصوفي، خرج عن كونه رجل مُتدعي الدين وتحول إلى داعية "عشق" لا مثيل له.

● وظل يحث جميع البشر على العشق الإلهي وتفضيله عن غيره من ملذات الحياة، كما يدعو إلى وحدة الأديان.

● ثم تحول الرومي إلى شاعر بعاطفته الجياشة، بينما "صوفي" ظل ملتزمًا بدينه، وداعية للعشق الإلهي، وبذلك يكون قد تحرر من جميع القواعد والقيود التقليدية.

● ولكن لم يقبل الناس أفكارهم وعقائدهم، فأصبح يحيد عنهم الكثير من البشر، وأصبحوا موضع شك، انتقاد، وحسد.


ما هي القواعد المذكورة برواية العشق الأربعون؟

يمكن أن نذكر بعضًا منها من خلال ما يلي:

● يذكر بها "التبريزي" الطريقة التي نرى بها الله، ويقول إن طريقة رؤيتنا لله تعكس طريقة رؤيتنا لأنفسنا، والعكس صحيح.

● يعتبر القلب هو أول الطريق لمعرفة الحقيقة، فـ لابد أن نجعل قلوبنا هي الدليل المعتمد عليه لمعرفة الحقائق وليس العقل.

● يوجد أربع مستويات للبصيرة، وفهم القرآن؛ تشتمل الأولى: على المعنى الخارجي للكلام الذي يقتنع به أغلب الناس، بينما الثاني: المعنى الباطني، والثالث: يسمى بـ باطن الباطن، والرابع والأخير: هو العمق، ونستنتج من ذلك؛ أن كل شخص لديه طريقته الخاصة لفهم القرآن.

● لا ينحصر وجود الله في كنيسة، أو مسجد، بل يمكننا تأمل وجوده من خلال أي شيء في الكون، كما يمكنك استكشاف موقع عرش الرحمن -سبحانه وتعالى- في قلب العاشق الحقيقي.

● يتكون كلاً من الفكر والحب من مواد مختلفة، وقد يربط البشر الفكر بـ "العقد" بينما الحب، هو الحل لأي عقدة، ولا يتلاشى الفكر بسرعة انما الحب يمكن تلافيه بسهولة.

● تنتج أغلب المشكلات من سوء فهم الكلمات البسيطة، أو بمعنى أدق؛ فهم الكلمات بالمعنى الظاهري وليس الباطني

● يجب أن نُفرق بين الخلوة والوحدة؛ فعندما تكون وحيدا ستخدع نفسك أنك على الطريق الصحيح، بينما الخلوة أن تكون وحدك دون شعور الوحدة، فهي التقرب إلى الله والأفضل دائمًا، ولكن في نهاية الأمر، يجب علينا أن نبحث عن شخص يمكننا رؤية أنفسنا من خلال قلبه.

● لا تيأس مهما حدث لك أمور سيئة، وتيقن بأن الله سيرزقك بطرق غير متوقعة؛ نتيجة صبرك وتحملك، فـ لابد أن نحمد الله دائما، مثلما كان يفعل "الصوفي" ويحمد الله على كل شيء؛ في السراء والضراء.

● الصبر هو أن تنظر للشوكة وكأنها وردة، أو تنظر الى الليل وكأنه الصباح المشرق، فـ محبين الله، لا يفقدون صبرهم ابدا لإيمانهم به وبأن الله قادر على كل شيء.

● مهما كانت رحلتك، فـ يجب أن تبدأ من داخلك.

● لبداية جديدة مع نفسك، لابد أن تتألم كثيرًا أولاً.

● عندما نقع في الحب، نشعر بالتغيير، فـ سرعان ما تجد أنك تتغير داخلياً وخارجياً.

● الفرق بين المعلم الحقيقي والمزيف؛ أن الحقيقي لا ينتظر الاعجاب به أو تسليط الضوء عليه، إنما هو يساعد بدون مقابل حتى تكتشف نفسك، بينما يعكسه المزيف، الذي يبحث عن الادعاء بالمثالية المزيفة.

● هناك نوع واحد من الصفات السيئة، لا يمكن التخلص منها مع الوقت، وهي الكراهية والتعصب، وآثارهم التي تلوثنا من الداخل.

● لا يهمك نهاية الطريق، بل دع اهتمامك لأول خطوة في الطريق واترك الأمور تأتي كما هي، وكما كتبها الله، فـ كن أنت التيار ولا تكن من يُسرع به.


من هو كاتب رواية قواعد العشق الأربعون؟

هي الكاتبة والروائية الشهيرة "اليف شفق"، وتُعد من تركيا، ونالت شهرة كبيرة عقب إصدارها لرواية قواعد العشق الاربعون تحديدًا، كما تم ترجمت رواياتها إلى أكثر من ثلاثين لغة تنتشر في جميع أنحاء العالم.


من كم صفحة تتكون رواية قواعد العشق الأربعون؟

تتكون رواية قواعد العشق الاربعون من حوالي ٥٠٠ صفحة.


هل هناك جزء ثاني من رواية قواعد العشق الأربعون؟

تم اصدار الجزء الأول من الرواية فقط حتى الآن، ولا يوجد أي معلومات حول جزء ثاني من قواعد العشق الأربعون.



ما معنى كلمة تبريزي؟

هي صفة تنسب إلى "تبريز".
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -