قصة الرسول في غار حراء

قصة الرسول في غار حراء

قصة الرسول في غار حراء
تعتبر هذه القصة من أهم القصص التي وردت عن نبي الأمة –صلى الله عليه وسلم–، حيث كان الرسول يذهب إلى غار حراء للانفراد بعبادة الله –سبحانه وتعالى– والتأمل في الكون، وفي أحد الأيام ظهر سيدنا جبريل –عليه السلام–، وطلب من النبي –صلى الله عليه وسلم– شيئًا غريبًا، تابع هذا المقال لمعرفة المزيد.


قصة الرسول في غار حراء:

إليك قصة الرسول –صلى الله عليه وسلم– في غار حراء على النحو التالي:

1. حب الرسول للعزلة:

● كان سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم– يحب العزلة؛ ليتأمل الكون ويتعبد ربه.

● فكان يجلس أثناء عزلته في الصحراء في مغارة حراء، التي تقع يسار قمة جبل النور.

● وورد عن السيدة عائشة –رضي الله عنها– أن النبي كان يترك كل ملذات الحياة وفرحتها، ويغادر الجميع، ويجلس متأملًا الكون متعبدًا ربه.

● ويمشي النبي لمسافات كبيرة، ويجلس بمفرده منقطًا عن جميع من حوله، بعد معاناة مع تسلق مزيج من الجبال الشديدة والسهلة.


2. قصة نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم:

● وظل الرسول –صلى الله عليه وسلم– على هذا الحال كل ليلة في غار حراء.

● وذات يوم، أتى إليه سيدنا جبريل –عليه السلام– على هيئة رجل ويطلب منه أن يقرأ، ولكن يندهش الرسول من طلبه؛ لأنه أمي، ويجيبه بأنه لا يستطيع القراءة.

● كرر جبريل –عليه السلام– طلبه على محمد –صلى الله عليه وسلم– حتى ثلاثة مرات، ثم قال له آية ربه: "اقرأ باسم ربك الذي خلق".

● ثم حدثت المعجزة واستطاع الرسول –صلى الله عليه وسلم– أن يقرأ آيات ربه، رغم أميته.

3. عودة رسول الله إلى زوجته خديجة:

● اختفى جبريل عن أنظار الرسول –عليه أفضل الصلاة والسلام– بعد أن تمكن من القراءة.

● ثم عاد النبي –صلى الله عليه وسلم– إلى زوجته خديجة –رضي الله عنها– وهو مرتجفًا من البرد، وخوفًا مما رآه.

● أصبح يردد النبي –عليه الصلاة والسلام– غطوني، غطوني، فاستجابت له السيدة خديجة –رضي الله عنها–، ثم هدأ روع النبي واستقر.

● أخبر النبي زوجته بما حدث معه، فأصبحت تطمئنه؛ حتى لا يخاف، وقالت له؛ بأن من يغيث المحتاج، ويساعد الفقراء والمساكين، ويصل الأرحام لن يُضيعه الله أو يتركه.

4. لقاء رسول الله وزوجته خديجة بـ ورقة بن نوفل:

● كان "ورقة بن نوفل" هو ابن عم خديجة –رضي الله عنها– زوجة الرسول –عليه الصلاة والسلام–

● يتبع "ابن نوفل" الدين المسيحي، وذهب إليه الرسول وزوجته؛ ليخبروه بما حدث في غار حراء مع النبي –صلى الله عليه وسلم–.

● أخبرهم نوفل بأن الله بعث محمدًا نبياً على الأمة، وأن ما حدث معه هو وحي النبوة، وكان متأكدًا من ذلك لأنه حدث مع موسى من قبله.

● واستكمل حديثه مع الرسول –صلى الله عليه وسلم– أنه أثناء دعوته لقومه، سوف يُكذبوه، ويؤذيه بأشد أنواع الأذى، ويخرجونه من مدينته، ولكنه إذا عاش إلى ذلك اليوم سوف ينصر دين الله مهما حدث.
انصدم نبي الله –صلى الله عليه وسلم– من حديث "ابن نوفل– حول رد فعل قومه، ولكنه طمأنه "ورقة" بأن هذه المعاملة واجهها كل نبي بعثه الله –سبحانه وتعالى– من قبله.


ما هو غار حراء؟

هو مكان نزول الوحي على الرسول –صلى الله عليه وسلم–، ثم من بعده انتشرت رسالة الإسلام من مكة المكرمة إلى العالم بأكمله، وقد كان يتعبد النبي –عليه أفضل الصلاة والسلام– به قبل نزول الوحي عليه لمدة شهر كل عام.


ما الذي حدث مع الرسول في غار حراء؟

نزل الوحي على محمد –صلى الله عليه وسلم– لأول مرة في غار حراء أثناء تعبده وتأمله للكون، كما أنزل الله عليه آيات من القرآن من خلال إرسال الملك جبريل –عليه السلام– على هيئة رجل، وذُكر أن محمدًا لم يتمكن من رؤية وجه جبريل الحقيقي إلا مرتين فقط خلال حياته؛ فالمرة الأولى عندما طلب منه محمد أن يرى صورته الحقيقية، والمرة الثانية عند المعراج، ولكن الله تعالى أعلى وأعلم.


لماذا اختار الله للنبي العزلة في الغار؟

اختار محمد عزلته في هذا المكان ليبتعد عن قومه، الذين يعبدون الأصنام، وكان ذلك بحكمة وإرادة الله –سبحانه وتعالى–؛ حتى يكون لديه القدرة والاستعداد لمواجهة الآتي من شأن عظيم قدره الله له، والكثير من المهام الصعبة التي كُلف بها، وأهمها نشر رسالة الإسلام في جميع أنحاء العالم، وبحكمة الله تنطلق بدايتها من غار حراء من مكة المكرمة، وكان يأخذ معه كل ما يلزمه من طعام وشراب ومكث ليالي طويلة في الغار، حتى جاء أمر الله في أحد أيام الشهر المبارك "رمضان".


كم كان عمر الرسول عندما كان يتعبد في غار حراء؟

ورد عن ابن عباس وأهل السير النبوية والعلم والأثر، أن النبي –عليه أفضل الصلاة والسلام– أثناء نزول الوحي عليه كان يبلغ عمره أربعين سنة.


لماذا نزل الوحي في غار حراء؟

بحكمة من الله لا يعلمها أحد سواه، ولكن اجتهد أهل العلم وقال بأن هذا كان أقرب مكان بين محمد –صلى الله عليه وسلم– ورب العالمين –سبحانه وتعالى–، ويبعد بمسافة طويلة عن القوم الكافرون، الذين يعبدون الأصنام، ولكن الله –تعالى– أعلى وأعلم.


كيف رأى الرسول جبريل في غار حراء؟

ورد عن عائشة –رضي الله عنها– أن النبي –صلى الله عليه وسلم– أخبرها بأنه رأى جبريل حينها على هيئة شخص عادي مثل بقية البشر.


ما اسم الجبل الذي كان فيه غار حراء؟

يُدعى جبل غار حراء بـ "النور"، وهو يُعد من ضمن الآثار الإسلامية والتاريخية في مكة المكرمة، ويوجد في الشمال الشرقي لبيت الله الحرام، وكان الموقع الأساسي لعبادة محمد –صلى الله عليه وسلم– وعزلته قبل البعثة، وفيه أنزل الله أول آية من كتابه العزيز وهي "اقرأ".


ارتفاع غار حراء

يقع الغار في جبل النور ويبلغ ارتفاع غار حراء حوالي 634 مترًا، ويبعد عن قمة الجبل بحوالي 20 مترًا، ويلزم للوصول إليه الصعود إلى القمة أولًا ثم النزول لنجد مكان الغار.


شكل غار حراء

يعتبر الغار هو فجوة أو فتحة داخل الجبل، الذي لا يوجد له شبيه من الجبال الأخرى في شكله وهيئته، ولكن قد تتشابه قمة هذا الجبل مع سنام الجمل، ويُقابل باب الفجوة جهة الشمال، يمتد الطول حتى 4 أذرع، والعرض ذراع واحد فقط و3 أرباع، يتمكن من الجلوس فيه 5 أشخاص فقط في وقتٍ واحد، كما يتجه غار حراء من الداخل نحو الكعبة، وإذا وقفت على هذا الجبل تتمكن من رؤية مكة وما يحيطها، ولكن لا يستطيع الكثير مشاهدة غار حراء؛ الذي يعتبر صعوده في غاية الصعوبة بالنسبة للبعض مثل: فئة كبار السن، الذين لا يتمكنون من صعود الطوابق العادية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -