قصة الرسول مع الجن

قصة الرسول مع الجن

قصة الرسول مع الجن
ورد في القرآن الكريم سورة كاملة سُميت بـ سورة الجن، فكان النبي يُصلي بأصحابه ذات يوم، بينما تسلق أحد الجان ليسمع الأخبار وينقلها إلى قومه، وإذ به سمع النبي يُرتل القرآن، الذي أنار قلبه وهداه إلى الطريق المستقيم، ثم ذهب إلى قومه؛ ليخبرهم بما سمعه ورآه، فماذا فعل قومه؟ يمكن معرفة التفاصيل من خلال هذا المقال.


قصة الرسول مع الجن:

يمكن معرفة قصة الرسول مع الجن كاملة من خلال ما يلي:

1. لقاء النبي مع أحد الجان:

● ذات ليلة، أتى أحد الجان إلى الرسول –صلى الله عليه والسلام–، فكان يرغب في دعوته إلى أعلى جبال مكة، ليلتقي بقومه من قبيلة الجن.

● استجاب له النبي وذهب معه أجد أصدقائه من الصحابة، وسُميت تلك الليلة بـ "الجن".

2. كيف أسلم الجن؟

● وحينما سمع الجن قراءة الرسول آمنوا به وأسروا إلى قومه؛ يخبرهم بأنهم سمعوا كتابًا أُنزل من بعد سيدنا موسى –عليه السلام– فيه هداية للناس إلى طريق الصلاح والاستقامة.

● فقد استطاع الرسول بتلاوته للقرآن أن ينير قلوب هذه المخلوقات النارية.

● وقد أسلم جن "نصيبين" –رضي الله عنهم– بعد سماعهم لتلاوة سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم– للقرآن، واعتبرهم النبي من أصحابه من الجن فيما بعد.

● ثم شعروا أنهم بحاجة إلى معرفة التعاليم الدينية، وأتى "اليوم الموعود" وكان على النبي أن يذهب إلى الجان ليقرأ عليهم القرآن، ويفسر لهم الآيات والأحاديث الدينية.

● وأثناء مغادرة النبي، أخبر أصحابه بما يُطلب منه، وطلب منهم أن يذهب معه رجلًا ليس في قلبه ذرة كبر.

3. مرافقة الصحابي عبد الله بن مسعود للرسول:

● ذهب الصحابي الجليل "عبد الله بن مسعود" مع محمد –صلى الله عليه وسلم–، وكاد قلبه أن ينخلع من الخوف لِما سوف يشاهده –من شيء لن يظهر لأحد غيره–.

● وصل الأثنان إلى قمة جبال مكة، ولكن لم يتفق أهل الذكر في ذلك، فـ يقول البعض أنه أعلى جبل "حجون"، والآخر يقول قمة جبل "حراء"، فالشيء المتفق عليه أنه بقمة جبل ما.

● وينتشر الجن في الأماكن الجبلية، والصحاري، والمناطق الفارغة.

● حدد الرسول خطاً لـ "بن مسعود" على الأرض، وأخبره بأن لا يتجاوز هذا الخط مهما استدعى الأمر، كما أخبره بأن مخالفته لذلك ينتج عنها أذيته وعدم رؤية النبي إلى يوم البعث.

● وقد رأى "مسعود" مشهدًا مُخيفًا، حيث حاوط النبي –صلى الله عليه وسلم– الظلام الدامس، ولم يعد يرى أو يسمع أي شيء من النبي، وخاف عليه بشدة، حتى سمع صوت عصاه تدب في الأرض؛ إشارةً من النبي لهم بالجلوس.

● كما رأى رجالًا ذات بشرة سوداء يرتدون الثياب البيضاء يسيرون ويضربون الدفوف مثلما تفعل النساء، وكائنات تمشي مع الصوت الصادر عن الدفوف، ثم رأى الجن الطيار.

● وقد تبقى منهم عدد قليل اختفوا عن أنظار عبد الله، فقد التصقوا بالأرض.

● استمر الرسول –صلى الله عليه وسلم– معهم يقرأ القرآن ويأمرهم بالمعروف والنهي عن المنكر حتى آذان الفجر.

● ثم أقام بهم صلاة الفجر، وأتى اثنان من رجال الجن؛ ليستفسروا عن المتاع؛ وقد أخبرهم النبي أن يأكلوا العظم والروثة، وأن تُترك الفضلات لطعام دوابهم أو حيواناتهم، وقد ونهاهم عن الاستنجاء بالعظم والروثة، فهو طعامهم.

4. وصف ابن مسعود لتلك الليلة:

● وصف عبد الله تلك الليلة؛ بأنها أرعب ليلة مرت عليه، فلم يجلس من شدة رعبه أن يتجاوز الخط –الذي حدده النبي له– بالخطأ ويختفي عنه النبي.

● ومنذ تلك اللحظة، نشر هؤلاء الجان الإسلام بين قومهم من القبائل أخرى، وانقسم الجان إلى مسلم وكافر.

● وورد عن أهل التفسير والذكر أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم– رأى هيئة الجن الحقيقية، بينما لم يراها "عبد الله ابن مسعود" بالحقيقة، التي خلقهم الله بها.

5. سورة الجن:

● أوضحت سورة الجن كيف أسلم الجان، فكانت تصل إليهم أخبار السماء من خلال التسلق فوق بعضهم البعض؛ ليصلوا إلى السبع سماوات ويسمعوا الأخبار، ثم يخبروا بها السحرة من البشر.

● ولكن بعد نزول الوحي على النبي –صلى الله عليه وسلم–، ودعوته إلى البشر بتوحيد الله الذي لا إله إلا هو، انقطعت الأخبار السماوية عن الجان.

● غضب "إبليس" وأتباعه، وقرروا أن ينتشروا في جميع أنحاء الأرض.

● وحين وصل أحد الجان إلى سوق عكاظ، رأوا النبي يُصلي ويقرأ القرآن، ومن خلفه أصدقائه.


أين كان الرسول يجتمع مع الجن؟

كان يجتمع الرسول معهم في أحد الجبال، وخاصةً على قمة الجبل، ولكن اختلف البعض في تحديد الجبل؛ هو جبل حجون أم جبل حراء.


كيف وصف الرسول شكل الجن؟

جاء وصف الجن عن الرسول –صلى الله عليه وسلم–، بأنهم ينقسمون إلى 3 أنواع كالتالي:

● جن يمتلك أجنحة ويطير في الهواء.

● حيات وعقارب.

● والآخر يرحلون ويستقرون.


ما هي مساكن الجن؟

يسكن الجن في الجبال، والصحراء، والأماكن الخالية، المظلمة، الخربة، والنجسة مثل دورات المياه.


ما هي طوائف الجن؟

● يعلم المسلم أن الجن عبارة عن قبائل كثيرة مثل الإنس تمامًا، فـ يمكن تصنيفهم إلى مؤمنون، كافرون، صالحون، مفسدون، شياطين، وعفاريت.

● كما تتعدد أنواع الجن، ويتميز كل نوع بمزايا مختلفة عن الآخر، وهناك ما يسمى بالطيار، الغواص، أو الفجار.


ما هي قدرات الجن؟

منح الله –سبحانه وتعالى– الجن قدرات مختلفة غير موجودة لدى أي كائن آخر ومنها:

● التنقل بسرعة فائقة ومعرفة الأخبار ونقلها إلى قومهم.

● والقدرة العظيمة على فعل أي شيء، وظهر ذلك في قصة سليمان –عليه السلام– عندما أخبروه الجان بقدرتهم على إحضار عرش بلقيس بطرفة عينه، والغوص في البحار واستخراج خيراته، وبناء القصور الفخمة.

● الغوص في البحار، واستخراج خيراتها.


أين يدفن الجن بعد موته؟

ورد عن الإمام الشبلي؛ أن الجن يموت بالفعل، فكل مخلوقات الله تموت بما فيهم الجن والملائكة، ولكن لأن الجن من المخلوقات النارية، التي خُلقت من النار، فهو لا يُدفن.


ما هي حقيقة السحر؟

● يُعد السحر حقيقة ولا شك في ذلك، فـقد ذكر الله السحر في كتابه العزيز وخاصةً سحرة قوم فرعون، بأنهم قاموا بسحر أعين الناس.

● كما كفر الشياطين بـ سليمان وانتشروا ليعلموا الناس السحر، وقد سحر اليهودي "لبيد بن الأعصم" الرسول وشعر أنه يفعل الشيء ولا يفعله.

● وفي أحد الأيام، دعا رسول الله ربه أن يشفيه حتى جاء إليه رجلان، وجلس أحدهما عند رأسه، والآخر عند رجليه، وقال أحدهما بأن رسول الله –صلى الله عليه وسلم– مسحور على يد اليهودي في شعر سُقط من رأسه أثناء التسريح، ووُضع في بئر ذي ذروان.

● ثم خرج النبي وعاد إلى زوجته عائشة –رضي الله عنها– ووصف لها نخل البئر بأنه مثل رءوس الشياطين، واستكمل حديثه لها بأن الله قد شفاه، ودفن البئر خوفًا على الآخرين من شره ومما مره به.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -