تلخيص قصة روبنسون كروزو

تلخيص قصة روبنسون كروزو

تلخيص قصة روبنسون كروزو
قامت الكاتب الإنجليزي "دانيال ديفو" بتأليف قصة "روبنسون كروزو"، وأصدرها عام 1719 م، فهي أولى الروايات الانجليزية، ويدور تلخيص قصة روبنسون كروزو حول الرغبة في الانعزال بعيدًا عن ضوضاء العالم، وقد فعل ذلك الرجل الإنجليزي، الذي اضطر أن يبقى في الجزيرة بعد أن تحطمت سفينته، ولكن هل استطاع هذا الرجل أن يتأقلم مع الصحراء؟ يمكن معرفة ذلك من خلال متابعة المقال.


تلخيص قصة روبنسون كروزو:

توضح الرواية نتيجة الصبر والمثابرة، وفائدة الاقامة بين أحضان الطبيعة، كما تبرز التقدم الذي حققته الدول الأوروبية، وإليك تلخيص أحداث قصة روبنسون كروزو على النحو التالي:

1. إصرار روبنسون على القيام بالرحلة البحرية

● قام الشاب الإنجليزي "روبنسون كروزو" برحلة بحرية في شهر 9 عام 1651 م، على الرغم من رفض والديه.

● وأثناء رحلته، قد تعرض لعملية السطو من قراصنة "سلا"، ثم صار "روبنسون" عبدًا لأحد المغاربة، ولكنه تمكن من الهروب.

● والتقى بقائد إحدى السفن البرتغالية -أثناء هروبه-، وكان ينتمي هذا الرجل للساحل الغربي لقارة إفريقيا.

● كانت سفينة "القائد" متجهة نحو دولة البرازيل، ومن ثم استقر "روبنسون" في هذه البلد، حتى أصبح مالكًا لمزرعة كبرى بها قد عاونه "قائد السفينة" على امتلاكها.

2. بعثة استقبال العبيد:

● وأثناء فترة استقرار "كروزو" في دولة البرازيل، انضم إلى بعثة استقبال العبيد من القارة الأفريقية.

● وفي عام 1659 بإحدى الرحلات، غرقت "السفينة" لمجيء عاصفة قوية على بعد 40 ميل تقريبًا من بداية نهر "أورينوكو".

● غرق ومات كل من السفينة مع الشاب "روبنسون"، الذي كاد أن يغرق ولكنه تمكن من إنقاذ نفسه من الغرق، كما تمكن من إحضار كافة الأسلحة والأدوات اللازمة لإنقاذ السفينة من الغرق والتدمير.

3. بناء روبنسون لـ الكهف:

● وبعد أن نجى "روبنسون" من الغرق، قرر أن يبني كهف له، ويحوطه بسور، واستطاع التأقلم في هذه الجزيرة بمفردة.

● عاش حياته بين أحضان الطبيعة، وأصبح يمارس الصيد، وفي أوقات أخرى يقوم بزراعة حبة الذرة، أو صناعة الفخار، وقد تطور الأمر إلى تربية الماعز.

● ولم ينسى فضل الله، فكان يُصلي ويشكر الله دائمًا على نِعمه الكثيرة، ووهبه فرصة العيش في مكان يبعد عن ضوضاء المجتمع تمامًا، فـ هو يعيش في هدوء وسكينة بين الطبيعة الخلابة.

4. المخاطر التي تعرض لها روبنسون في الجزيرة:

● تميزت الجزيرة بالهدوء، ولكن الحياة بها لم تكن بتلك السهولة التي تخيلها "كروزو".

● واجه "الشاب" العديد من التحديات والعقبات، تمثلت أهمها في؛ وجود المفترسين وآكلي لحوم البشر، الذين يأتون إلى الجزيرة البعيدة؛ كي يقضوا على السجناء ويأكلوهم.

● وفي كثير من الأحيان، بادر "روبنسون" بمحاولة قت#لهم، ولكنه تيقن من أن طالما أنهم لم يبادروا بأذيته، فهو ليس من حقه أن يهاجمهم.

● وقرر "الشاب الوفي" أن يحرر بعض السجناء، فوجد أنه لابد أن يعثر عن آسر أو اثنين؛ كي يتمكن من ذلك.

● واستطاع بالفعل أن يساعد سجين منهم على الفرار والهروب، وأسماه روبنسون باسم "جمعة".

● ومنذ ذلك الحين، أصبحا روبنسون وجمعة أصدقا، وقام روبسون بتعليم صديقه اللغة الإنجليزية، كما أقنعها باعتناق الديانة المسيحية.


ما هي شخصيات قصة روبنسون كروزو؟

1. الشخصيات الرئيسية:

تشتمل القصة على العديد من الشخصيات الهامة، ومنها ما يلي:

● روبنسون كروزو: هو بطل القصة، الذي تدور حوله الأحداث، وهو شاب إنجليزي يعشق المغامرة، ويجد نفسه في جزيرة صحراوية بمفرده، بعد أن غرقت سفينته نتيجة لعاصفة شديدة، ويظل 28 عامًا في الجزيرة متأقلمًا على العيش في الطبيعة بعيدًا عن ضوضاء البشر.

● جمعة: هو أحد سجناء الجزيرة، الذي أنقذه "روبنسون" من أكلة لحوم البشر، ثم يصبح صديقه المخلص الذي يعاونه على التغلب على تحديات الحياة.

● القبطان: هو قائد السفينة البرتغالية، التي تحطمت، وقد حاول أن ينقذ "كروزو" من الغرق، ومحاولته هذه أدت إلى غرقه.

● الاسباني: هو أحد الرجال الذين أنقذهم "روبنسون" من أكلة لحوم البشر، ومن ثم يعاونه على إنقاذ الناجون الآخرون من السفينة.

2. الشخصيات الثانوية:

ولم تقتصر القصة على هذه الشخصيات فقط، بل اشتملت على شخصيات أخرى ثانوية قد ساعدت في تطوير الشخصية الرئيسية وتعزيز أحداث القصة، مثل:

● أكلة لحوم البشر: هم بعض سكان الجزيرة الأساسيين.

● الناجون الآخرون من السفينة: مجموعة كبيرة من الرجال والنساء، قام "كروزو" بإنقاذهم بمساعدة صديقه الإسباني.


روبنسون كروزو هل هي قصة حقيقية؟

نعم، ذُكر أنها قصة حقيقية، تعبر عن واقع أحد البحَّارين في شهر سبتمبر عام 1704م، حيث ظل وحيدًا لأكثر من أربع سنوات بعد أن تحطمت سفينته، ولكن التقت به بارجة إنجليزية عن طريق الصدفة، فقد تم اقتباس بعض أحداث الرواية من هذه الواقعة.


ما هي الموضوعات التي تناولتها قصة "كروزو"؟

● قوة الإرادة البشرية: وظهر ذلك من خلال قدرة "روبنسون" على مواجهة التحديات والصعوبات.

● أهمية البقاء على قيد الحياة: فقد بذل الشاب الانجليزي كل ما في وسعه؛ كي يوفر الطعام والمأوى والحماية حتى يستمر في البقاء على قيد الحياة.

● فائدة الصداقة: فقد وجد "كروزو" معنى الصداقة الحقيقة في جمعة، الذي ساعده على التغلب على عزلته.


كيف عاش روبنسون كروزو؟

عاش "روبنسون" حياته بشكل متهور، ومنذ أن غادر أهله اقتصر تفكيره على المغامرة واجتماع الأصحاب، وكان يرغب في أن يعيش حياة البحَّارين، ولكنها الحياة، التي لم تهبنا كل ما نتمناه، فقد وجد الشاب نفسه في عزلة تامة بدون أي أشخاص، واستمرت حياته على هذا الحال لسنين طويلة، بعد أن نجّاه الله من الغرق المحتم.


ما هي آراء النُقاد عن قصة "روبنسون كروزو"؟

تمثل رأي بعض النُقاد في أن رواية "روبنسون" مقتبسة بشكل كبير من رواية "حي بن يقظان" للروائي ابن طفيل، كما اعتقد الآخرين بأنها مقتبسة من قصة واقعية لأحد البحارين ويُدعى "ألكسندر سيلكيرك"، وهو ممن ظلوا في الجزيرة.

وذُكر أن قصة هذه الرواية تم عرضها في العديد من الأعمال التليفزيونية والسينمائية، ومنهم فيلم طرزان، وماوكلي.


ما التقارب والاختلاف بين حي بن يقظان وروبنسون كروزو؟

يتمثل الاختلاف بينهما في أن؛ "حي بن يقظان" قد وُلد في جزيرة وعلمه الناس اللغة، بينما "روبنسون" وُلد مع البشر، ثم ذهب إلى الجزيرة الصحراوية ليُعلم هو الآخرين اللغة ومنهم "جمعة".


من هي عائلة روبنسون السويسرية؟

تُعد عائلة روبنسون السويسرية هي عبارة عن رواية تم إصدارها عام 1812م، وتتمحور أحداثه حول إحدى العائلات السويسرية التي غرقت السفينة المتجهة إلى بور جاكسون بأستراليا.


ما المقصود باقتصاد روبنسون كروزو؟

يعتبر اقتصاد "كروزو" هو عبارة عن إطار عمل بسيط، يختص بدراسة المسائل الأساسية في علم الاقتصاد، ويُفترض به وجود مشتري ومنتج وساعتين، ويتشابه هذا العنوان مع رواية "روبنسون كروزو".
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -