ملخص رواية قصيرة: أشهر الروايات العربية

ملخص رواية قصيرة: أشهر الروايات العربية

ملخص رواية قصيرة: أشهر الروايات العربية
يُفضل العديد من القراء الروايات القصيرة؛ لما بها من الإثارة والمتعة، والتطور في الأحداث بدون الشعور بالملل من كثرة المشاهد، وتتنوع الروايات بين العشق، الخيانة، المأساة، اللامبالاة، وحتى الأمور المجتمعية مثل الهجرة، ويمكنك الاستمتاع بقراءة أكثر من ملخص رواية قصيرة من خلال هذا المقال.



ملخص رواية قصيرة:

وفيما يلي تلخيص بعض الروايات القصيرة:

1. ملخص رواية ليطمئن قلبي:

● تبدو أحداث هذه الرواية معقدة للغاية، فهي تدور حول نقطة التحول في حياة كريم، الذي كان يحب فتاة إلى درجة الجنون تُدعى "وعد"، ولكن تحول هذا الحب إلى مشاعر كراهية.

● فكانا في البداية عبارة عن أصدقاء دراسة، ولكن سرعان ما تطورت علاقتهما، حتى أعترف كريم بحبه لها، ورغبته في الزواج منها.

● واعترفت هي الأخرى بمشاعرها له، ولكنها أخبرته بأن هذا التوقيت ليس مناسبًا لها، وتفهم كريم الأمر.

● ثم تركته بدون سابق إنذار أو أعذار، وشعر كريم بالجنون، فهو لا يعلم عنها أي شيء، وانتظرها كثيرًا حتى شعر بالإحباط، فتوقف عن الانتظار.

● ولكنها عادت في يوم تخرجه من الجامعة، والتقيا مرة ثانية، وتوالت الأحداث حتى اكتشف خيانة وعد له، ووهمه بـ حبها.

● فقرر كريم أن يختفي، ويترك كل هذه الأمور خلفه، وينشغل بحياته، ونجح في ذلك، حتى حان وقت المواجهة.

● تلاقا مرة ثانية، ولكنه لقاء "المواجهة القاسية"، ولكنها كانت قاسية فقط على وعد، بينما ارتاح قلب كريم من بعدها، وتمنى أن يعود قلبه مثلما كان.

● وفي الجانب الآخر من الرواية، كانت هناك نقاشات متتالية بين ماهر المتدين، وهشام المتطرف الذي انضم إلى الفكر اليساري حديثًا.

● فكان يتساءل هشام كثيرًا في الامور الدينية، ويجيب ماهر على أسئلته بمنتهى السلاسة والوضوح، حتى عاد هشام إلى إسلامه أخيرًا.

2. تلخيص رواية بائعة الخبز:

● تسرد هذه الرواية الحياة المأساوية السيدة تُدعى "جان فورتيه"، اضطرت أن تعمل كـ حارسة في المصنع بعد وفاة زوجها بمساعدة "لايرو" مالك المصنع.

● وكان لديها طفلين، وعرض عليها "جاك" صديق زوجها الزواج مرارًا وتكرارًا، وكانت ترفض خشيةً على طفليها.

● ثم وافقت بعد أن نجح في إقناعها بأنه لديه فكرة ستجلب لهما المزيد من المال، ولكنه قد خدعها وقام بسرقة وحرق المصنع، ثم لفق التهمة لزوجته "جان"، ثم هرب.

● وتم إلقاء جان في السجن ظلمًا وقهرًا، حتى استطاعت أن تهرب، وبحثت عن طفليها، ووجدتهم بعد معاناة.

● ونال جاك جزاء فعلته، فمرضت ابنته مرضًا خطيرًا ليس له علاج، ولم تنفعه أمواله، إلى أن ماتت تلك الأبنة، وشعر بالندم على فعلته.

● فعاد إلى بلده واعترف بجرائمه، وذاق مرارة الحرمان والفقدان.

3. ملخص رواية البؤساء:

● تحكي هذه الرواية عن ذلك السارق الذي يُدعى "جان فالجان"، فقد سرق الخبز؛ ليطعم أولاد أخته، وتم الحكم عليه بالسجن لمدة 19 عامًا لمحاولته الفرار مرات عديدة.

• وحينما قرر أحد الرجال الصالحين مساعدته، وإكرامه في بيته، خدعة "فالجان" وقام بسرقة بيته، ولم يفصح الرجل عنه وأعطاه فرصة ثانية كي يبعد عن السرقة.

• وحاول أن يفي بوعده، ولكنه عاد مرة ثانية، ثم قرر أن يُعيد المسروقات إلى صاحبها.

• وفي تلك الأثناء، كانت الشرطة تبحث عنه، فقرر أن يختبئ حتى لا يقضي بقية عمره في السجن.

• ثم تنكر في شخصية "مادلين" ذلك الثري عمدة المدينة، الذي يمتلك مصنعًا.

• ثم ظهرت السيدة "فانتين" وابنتها "كوزيت"، فقد زوجها، وكانت تعمل لديه في مصنعه، ولكن تم طردها لأن لديها ابنة، فانتقلت مادلين بين الشوارع، حتى تعرضت ذات يوم إلى المضايقة من أحد المارة.

• فقام "مادلين" بإخراجها من السجن، وعندما ذهب ليحضر لها ابنتها، توفيت مادلين من شدة المرض والحزن، فتكفل بهذه الابنة وقرر أن يرعاها.

• ثم ذهب "مادلين" إلى الشرطة ليعترف بجميع أفعاله، عندما تم القبض على رجل بريء لمجرد أنه يشبه "فالجان"، ثم هرب مرة ثانية، فقد قضى حياته كاملةً بين الهروب والتنكر حتى لا تعرفه الحكومة.

• ثم التقت "كوزيت" بأحد الشباب وهو "ماريوس" الذي وقعت في حبه، وتوالت الأحداث والتحديات حتى تزوجا في النهاية.

4. تلخيص رواية الغريب:

● تبرز "رواية الغريب" الشخصية العبثية، التي قررت أن تتحرر من كافة المشاعر الإنسانية، وإتباع مبادئ خاصة كونها الإنسان لنفسه حتى يصل في النهاية إلى الإعدام، وهذا تمثل في شخصية "ميرسو".

● فقد تلقى "ميرسو" خبر وفاة والدته -التي رفض رعايتها وألقاها في دار مسنين-بمنتهى الهدوء، وعندما سأله أحد الأشخاص عن موعد الوفاة، قال إنه لا يتذكر أهو الأمس أم اليوم في مشهد سخيف.

● ولم يشعر بالحزن أبدًا على والدته، فقد قضى الليل بجانب جثمانها غارقًا في التدخين، ثم قام بإجراءات الدفن، وغادر ليذهب مع صديقته إلى السينما!

● وبعد فترة، قبل "ميرسو" دعوة صديقه إلى التنزه على الشاطئ، وفي ذلك الوقت، كان صديقه ينوي شرًا بشأن الرجل الذي لكم حبيبته.

● وحاول ميرسو أن يمنعه، ولكن كان للقدر رأي آخر، وتبدلت الأدوار، وانزعج من إسقاط ضوء الشمس عليه، بعد أن أخرج ذلك الرجل السكين بشكل غير مقصود، فأخرج "ميرسو" مسدسه وأطلق النار عليه، فمات الرجل.

● فتم القبض عليه، وكان يدافع عن فعلته، بأنها مجرد صدفة، وعندما استدعى القاضي شهودًا، تذكر الجميع مشهد وفاة والدته، بأنه لم يبكِ إطلاقًا، وشعر بالندم ولكنه بلا جدوى، فقد صدر القرار ضده بالإعدام.

5. تلخيص رواية رجال في الشمس:

● كان هناك عددًا من الأشخاص الراغبين في الهجرة، أولاهم رجل يُدعى "أبو القيس"، كان يبذل قصارى جهده؛ حتى يطمئن على مستقبل أولاده، فقد سلك طريق الصحراء سعيًا في الهجرة عقب وفاة ابنته "حسنا".

● بينما الشخص الثاني هو الشاب "أسعد"، الذي استغل عمه ضيقته، وأقرضه 50 دينارًا مقابل زواجه من ابنتهِ.

● والثالث "مروان"، الذي تزوج والده من فتاة تُدعى "شفيقة"؛ لدعمهما بالمال من أجل السفر، وبالفعل غادر هما مروان متجهًا إلى صحراء الهجرة.

● ثم جاءت نقطة التلاقي فقد ذهب الثلاثة أشخاص إلى "أبي الخيزران"، الذي يقوم بتهريب الأشخاص من البصرة إلى الكويت عن طريق خزان، يتم وضعه أسفل أشعة الشمس مباشرة.

● ثم ينتقلوا في فترة الظهيرة لأن الدوريات الأمنية لا تقوم بالتفتيش في ذلك الوقت لشدة الحرارة، وقد طلب هذا الرجل مبلغ 10 دنانير من كل هارب.

● ثم صعد الشبان الثلاثة السيارة، وكانت تكمن مهمة "أبي الخيزران" في إشغال موظفي الجمارك، حتى يتمكن الهاربين من العبور.

● وبينما هو منشغلُُ بالحديث، عانى "الشبان" من نقص الاكسجين وقلة الهواء، وبمرور الوقت، صعدت أرواحهم إلى السماء.

● وقد ألقى بهم "أبو الخيزران" في الشارع بعد أن سلب أموالهم بمنتهى الوحشية.


ما هي أجمل الروايات القصيرة؟

ومن أجمل الروايات القصيرة ما يلي:

● رواية العنكبوت.

● حمار الحكيم.

● دموع على سفوح المجد.

● ذات فقد.

● صباح الخير أيها الحزن Bonjour Tristesse.

● الحب الذي قت#ل.

● الأمير الصغير.


ما هي أفضل رواية في العالم؟

تصدرت رواية "عوليس" قائمة أفضل الروايات العالمية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -