ما هي قصة كتاب الف ليلة وليلة؟

ما هي قصة كتاب الف ليلة وليلة

ما هي قصة كتاب الف ليلة وليلة؟
تُعد قصة ألف ليلة وليلة واحدة من أشهر القصص الرومانسية والخيالية، التي يُردد العديد من الأشخاص قصتها دائمًا، وتدور قصة كتاب الف ليلة وليلة حول الملك "شهريار" لأخيه "شاه زمان" اللذان تعرضا للخيانة من زوجاتهما بأحد خادمين قصرهما ومن ثم قت#ل الزوجة، فقرر "شهريار" أن ينتقم من جميع النساء -باعتبارهن خائنات- بالزواج من فتاة ثم قت#لها في اليوم التالي، واستمر على هذا الحال حتى تزوج من "شهرزاد" ومن هنا أختلف الأمر إلى درجة كبيرة، تابع المقال لمعرفة ما حدث.


ما هي قصة كتاب الف ليلة وليلة؟

ويمكن تلخيص قصة ألف ليلة وليلة كالتالي:

الفصل الأول (بداية مُلك شهريار وشاه زمان):

● في قديم الزمان وفي بلاد بعيدة امتدت من بلاد فارس إلى الصين والهند، كان هناك ملكًا حكيمًا، تطورت البلاد في عهد ملكه، واستحوذ على قلوب الجميع.

● وكان لديه ابنين أحدهما "شهريار" -الابن الأكبر-، والآخر "شاه زمان" -الأصغر-، وقد نشأوا في بيئة صالحة جعلت قلوبهم تحمل الحب والخير للآخر.

● وبعد وفاة الوالد كان حكم البلاد من نصيب الابن الأكبر "شهريار"، وتولى أخوه حكم بلاد العجم، واستمر ذلك الحكم حتى 20 سنة.

● وقد نعم الجميع في فترة حكمهما بالأمن والاستقرار والسعادة.

الفصل الثاني (خيانة الزوجة):

● وذات يوم، شعر "شهريار" بالاشتياق إلى "شاه زمان"، فدعاه إلى زيارة بيته في أقرب وقت، مع تجهيز كافة المستلزمات لإقامة استقبال يليق بأخيه في المملكة.

● واستجاب الأخ الأصغر لدعوة وطلب أخيه وبالفعل غادر قصره متوجهًا إلى مملكة أخيه وقصره.

● ولكنه بعد أن تخطى منتصف الطريق، تذكر أنه قد نسي شيئًا مهمًا من أغراضه فرجع إلى قصره مجددًا، لينصدم بزوجته تخونه مع أحد خادمين القصر.

● ومن هول المنظر لم يشعر بنفسه وسرعان ما أخرج سيفه وقطع رؤوسهما "زوجته والخادم".

● ثم استكمل طريقه إلى الذهاب لأخيه، وقد شهد استقبالًا عظيمًا يليق بمُلكه.

الفصل الثالث (فترة مكوث الملك شاه زمان في استضافة أخيه):

● لاحظ "شهريار" أن أخيه ممتنعًا عن الطعام والشراب وأعتقد أنه يشعر بالاشتياق لمملكته وزوجته فحاول أن يخرجه من حالة الحزن.

● فخرجا سويًا إلى رحلة صيد أو يُسافرا إلى أي مكان يرغبه "شاه زمان" ليستمتعوا بعض الوقت، ولكن باءت جميع محاولاته بالفشل، وبقي معه في القصر.

● واستمرت حالة "شاه زمان" لفترة طويلة، وبينما هو يجلس في حديقة قصر "شهريار" شاهد زوجة أخيه وهي تخونه مع أحد خادمين القصر هو الآخر.

● فجن جنونه لِما رآه، ثم قرر أن يخبر أخيه، وعندما عرف "شهريار" حقيقة زوجته هَم بقت#لها على الفور.

● وبعد ما حدث ما شهريار وأخيه، ظن بأن جميع النساء خائنات، وكان يزداد كرهه نحوهم يومًا بعد يوم.

● ثم قرر أن ينتقم منهم جميعًا بأن يتزوج من إحدى الفتيات ويهم بقت#لها في اليوم التالي.

● واستمر على فعلته هذه حتى سنوات طويلة، ولكن مع الوقت لم يتبقى فتيات أخرى ليتزوجها، فقد علمن بظلمه، ومن أجل الحفاظ على حياتهن قد هربن من أمامه.

الفصل الأخير (زواج شهريار من شهرزاد):

● فلم يتبقى أمام "شهريار" سوى الابنة الكبرى للوزير التي تُدعى "شهرزاد"، فتقدم إليها وعرض عليها الزواج.

● ولم يجد والدها قرارًا أمامه إلا أن يوافق، ثم جاءت اللحظة المنتظرة وهي "ليلة الزفاف".

● كان الخوف متملكًا من قلب "شهرزاد"، وأحسست بأن هذا هو آخر يوم ستبقى به على قد الحياة.

● ففكرت في مكيدةٍ ما وكانت على هيئة آخر أمنياتها، وسرعان ما وافق "شهريار" على تحقيق أمنيتها لها.

● فكانت هذه الأمنية هي أن تحكي له "قصص ألف ليلة وليلة"، ثم بدأت في رواية هذه القصص، وقد أنصت الملك لها وأعطاها الاهتمام.

● وكي تستكمل خطتها كانت تتعمد أن تتوقف فجأة في روايتها بطريقة تجذب الملك وتجعله يشتاق إلى سماع بقية القصة في اليوم التالي، وبقي على تلك الحالة لعدة ليالٍ حتى ألف ليلة بألف قصة.

● وهذا ما جذب الملك نحوها، فقد عرفته على شخصيتها الجميلة، وأردته جانبها الجميل مما جعله يُغير وجهة نظره في تعميمه لكافة النساء، فوقع الملك في حب "شهرزاد" وأنجب منها طفلًا، وعاشا في سلام.


أهم ما يميز قصص شهرزاد عن غيرها من القصص الأخرى:

● أهم ما تميزت به قصص شهرزاد أن كل قصة مختلفة عن القصة التي تليها، وهذا ما يجذب الملك ولا يجعله يشعر بالملل أو السأم فيقوم بإعدامها في اليوم التالي.

● وكانت تتضمن هذه القصص في داخلها الأماكن البعيدة الاسطورية وبعضها من الخيال أيضاً، ومجموعة متنوعة من القصص الكوميدية التي جعلت الملك يذهب بخياله إلى عالمها الآخر الذي ترويه.


ماذا نتعلم من قصة ألف ليلة وليلة؟

● وهذا يعلمنا أنك لابد أن تستعمل ذكائك لمواجهة التحديات والصعاب التي تقع في طريقك.

● وإذا قابلت بعض من الشخصيات السيئة في طريق حياتك، لا تُعمم ذلك على الجميع، فالبشر يختلفون فيما بينهم بين الخائن أو المُخلص والوفي، والطيب أو الشرير.


ما هي قصة ألف ليلة وليلة؟

تتمحور حول وجود ملك يُدعى "شهريار" كان يتزوج من الفتاة ويقت#لها، ثم يتزوج غيرها وهكذا؛ انتقامًا مما فعلته زوجته الخائنة به، ولكن تبدل أمره عندما تزوج من "شهرزاد" ابنة الوزير، التي استخدمت ذكائها حتى لا يكون مصيرها مثل جميع الفتيات، فكانت تروي له قصص ألف ليلة وليلة كل ليلة وتبدع في رويها لجذبه؛ أملًا منها في أن تبقى على قيد الحياة، ثم وقع الملك في حبها وأنجب منها طفلًا.


كيف كانت نهاية شهرزاد؟

لم تكن نهاية "شهرزاد" كـ باقي النساء، بل استطاعت أن تجعل الملك يقع في حبها، ويشعر أنها تختلف عن باقي النساء، وقد كانت تجذبه يرويها للقصص وكانت تختلف قصة أمس عن قصة اليوم عن قصة الغد مما جعل الملك يشعر بالاشتياق لحديثها، فقد منحها فرصة أحسنت استغلالها أحسن الاستغلال.


ألف ليلة وليلة هل هي قصة حقيقية؟

لا تعبر قصة ألف ليلة وليلة عن حقيقة، الروائيين هم من أضافوا إليها ذلك الرقم من القصص، التي اشتهرت بها، وقد حاول الكُتاب أن يتحققوا من حكايات القصة، ولكن توصل الجميع إلى أن أغلبها من وحي الخيال.


من أشهر قصص الف ليلة وليلة؟

يُعد من أشهرها الحكايات التالية:

● الليلة الخامسة

● حكاية الملك السندباد والبازي

● حكاية الوزير المحتال


من هو الشخص الذي تحكي له شهرزاد؟

كانت تروي "شهرزاد" قصص ألف ليلة وليلة على الملك "شهريار" حتى لا يقت#لها مثلما فعل مع بقية الفتيات التي تزوجهم من قبل.


من هو صاحب كتاب الف ليلة وليلة؟

لم يتم التعرف على مؤلف وواضع هذا الكتاب إلى الأن، ولكن ذكر البعض أنه ذات أصل "شامي" واتسمت لغة السرد فيه بالبساطة، فظن البعض أنه كان حريصًا على تعليم اللغة العربية لمن لا يجيدها أكثر من حِرصه على إيضاح فكرة الكتاب للجميع.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -