ملخص قصة great expectations بالعربي

ملخص قصة great expectations بالعربي

ملخص قصة great expectations بالعربي
تُعد هذه الرواية من تأليف الكاتب والروائي المشهور "تشارلز ديكنز"، وتمت ترجمتها إلى العديد من اللغات، بما فيهم اللغة العربية، وقد صدرت القصة في عام ١٨٦١م. يدور ملخص قصة great expectations بالعربي حول طفل فقد والديه، ونشأ يتيمًا في بيت أخته، التي كانت تُعنفه، وزوجها الحنون، وذات يوم ذهب الطفل لزيارة قبر والديه، فوجد سجينًا هاربًا سُلب منه ما لديه، وأراد أن يجلب له الطعام وأداة حديدية لفك القيود، فهل تم القبض على السجين مرةً أخرى؟ تابع لمعرفة المزيد.


ملخص قصة great expectations بالعربي:

وإليك ملخص قصة great expectations باللغة العربية من خلال ما يلي:

1. الطفل بيب والمجرم:

● كان "بيب" طفلًا يتيمًا، فهو فقد أبويه، وكان يعيش في بيت أخته "مسز جو"، التي كانت ذات طباع حاد، عصبية المزاج، لا تقبل الخطأ، ولا تسامح عليه، وكان زوجها " مستر جو" عكسها في الطبع، فقد كان لين القلب، طيب، وكان حنوناً جداً على الطفل اليتيم.

● وفي يوم من الايام، ذهب بيب إلى قبر لأبيه وأمه لزيارتهما، فمسكه شخص غريب، يعطي شكله لائحة الإجرام، وبالفعل كان كذلك، فوجد الطفل برجله قيد حديدي، وهذا يعني؛ أنه كان سجينًا وهرب.

● وقام المجرم بتفتيش الطفل "بيب"، فلم يجد معه سوى قطعة من الخبز الصغير، فأخذها منه ليأكلها، وهدده بأن لا يخبر أحدًا بأنه قد رأى سجين هارب.

● ثم سأل السجين بيب عن اسمه، فأخبره به وقص عليه قصة حياته، وانه يعيش مع أخته، وزوجها الحداد.

● فطلب المجرم من بيب مبرد حديدي من زوج أخته، فأجابه بأنه سيذهب لجلبه، ولجلب بعض الطعام أيضاً، وهدده السجين بصديقه الخيالي الذي يأكل الأطفال، وهم نيام بغرفهم.

● كان الطفل مرعوباً، طوال طريق العودة، وعندما وصل إلى بيت أخته وبخته؛ لأنه تأخر كثيرًا وقلقت بشأنه، فدافع عنه "الحداد"

● وعند بداية شروق الشمس، وقبل أن تستيقظ أخته من نومها، غادر بيب المنزل آخذاً معه المبرد والطعام، فقد وجد في المطبخ فطيرة لحم، ظن بأن أخته لا تريدها، فأخذها للمجرم.

● وعندما وصل أخذ السجين منه الطعام، وأكل بشراهة، وأثناء انشغال المجرم في برد القيود الحديدية، هرب الصغير بدون أن يشعر به.

● وفي إحدى الليالي، كان هناك حفلة عيد ميلاد أُقيمت في بيت أخته، ويريد أحد أقاربهم تناول فطيرة اللحم.

2. القبض على المجرم:

● وبينما تبحث اخت بيب على تلك الفطيرة، دق جرس البيت؛ لنجد الشرطة تطلب من زوجها الحداد، أن يصلح لهم بعض القيود الحديدية، وبعد أن أصلحها، ذهبوا للبحث عن المجرمين الهاربين، ومعهم طبيب وزوج اخته.

● وعندما استطاعت الشرطة أن تجد المجرمين، نظر بيب إلى المجرم نظرة مواساة، وأشار له بأنه؛ ليس له أي علاقة بوجود الشرطة.

● فقال السجين بصوت عالي، بأنه هذا الطفل هو من سرق فطيرة اللحم المبرد، فقال له جو؛ أنه لا يمانع بإطعام أي شخص جائع.

3. السيدة هافيشام وستيلا:

● وبعد مرور الأيام، أتى إليهم عم جو "مستر بمبلشوك" بخبرٍ، وأخبرهم؛ بأن هناك انسة عجوز تُدعى "انسة هافيشام"، تريد طفلًا يلعب عندها في القصر؛ لأنها تعاني من الوحدة المميتة.

● فعرض عليهم العم أن يعطوها بيب، ووافقت أخته، وألبسته لبساً جميلاً، ثم أرسلته إليها.

● وقد ذهب والتقى بنت جميلة تُدعى "ستيلا"، التي كانت بنفس عمره، لكنها تختلف عنه في أنها مغرورة بشدة، وكانت تعيش في بيت العجوز.

● وأخبرتهم 'العجوز"؛ بأن يلعبوا في القصر، وكانت ستيلا تلعب معه بطريقة متعجرفة، ولا تسمح بمرور فرصة دون أن تشتمه وتهينه.

● وبعد أن أصبح "بيب" صبياً، أعطته العجوز مبلغ ٢٥ جنيهاً ذهبياً، وقالت له؛ أن يذهب إلى المحكمة ويُسجل بأنه صبي جو، ولا يأتي إليها ثانيةً.

4. بيب في ورشة جو:

● كان بيب في البداية فرحاً بعمله مع جو، فقد كان ذلك من أحد أحلامه، ولكن مع الوقت تذكر ستيلا، وبأنها أحسن منه مادياً، فلم يعد يشعر بالسعادة بذلك العمل، ولكنه لم يُظهر لجو بأنه حزين.

● وبعد مدة، شعر بالاشتياق كثيرًا تجاه ستيلا وللعجوز، فقرر أن يزورهما.

● وعندما ذهب إليهما، أخبروه؛ بأن ستيلا قد سافرت لاستكمال تعليمها بالخارج.

● وفي تلك الاثناء، مرضت اخته مرضاً شديداً، ولم تعد تستطيع النطق، وفقدت ذاكرتها؛ لتعرضها لضربة في رأسها، ولم يتمكنوا من معرفة الفاعل، خصوصاً بأن لها الكثير من الأعداء، وأخلاقها غنية عن التعريف.

● ثم جاءت لخدمتهم شابة تدعى "بيدي"، وكانت لطيفة، فأحبوه بشدة، وأصبحت الصديقة المقربة من بيب لدرجة أنه أخبرها بقصة حبه لستيلا، التي لا تشعر بوجوده من الأساس!

5. العرض الذي غير حياة بيب:

● وذات مرة، جاءهم محامي يُدعى "جاجر"، عرض عليهم أن يرسلوا "بيب"؛ ليتعلم في لندن، مقابل عدم سؤاله عن المتكفل به، وثاني شرط وهو أن يتمسك باسمه ولا يغيره.

● سافر بيب، وعاش مع صديق يدعى "هربرت"، كان طيب القلب، وكان والده استاذًا لهما (بيب وهيربرت).

6. رجوع ستيلا:

● وبعد أن بلغ "بين" سن العشرين، أخبره المحامي بأن ستيلا في لندن، وأنها طلبت رؤيته.

● وتطورت علاقتهما إلى حد الصداقة، وحضور الحفلات سوياً، وكان يتمنى الكثيرون لو أنهم مكانه، ولكنه كان تعيسًا.

7. اكتشاف أبيب من هو كافله:

● وعندما بلغ سن 23 عام، عرف بيب من هو الشخص، الذي تكفل به طوال تلك السنوات، وهو السجين الذي ساعده أول مرة الذي يُدعى "ماجيتش".

● وقد اشتاق المتكفل إلى بيب، وقرر ان يزوره في لندن، فكان قد خرج من السجن ونفته الحكومة خارج انجلترا، وإذا خالف ذلك القرار، سيتم اعدامه.

● وحاول بيب أن يقنعه كثيرا ليعود الى أستراليا، لكيلا يتم القبض عليه.

● وأثناء رجوعه، تم القبض عليه، ولكنه مرض قبل أن يتم إعدامه وتُوفي.

● ثم علم "بيب" بزواج "ستيلا" من أحد الأشخاص، الذي لا يطيقهم، وبالتأكيد فهي تزوجته من أجل المال، مما أدى إلى دخول بيب في حالة حزن شديدة.


هل قصة great expectations حقيقة؟

يمكننا اعتبار قصة great expectations إنها قصة ذاتية تختص بحياة الكاتب "تشارلز ديكنز"، فهو يعرض بها خبرته في الحياة وطريقة تعامل البشر وصفاتهم.


كم عدد كتب تشارلز ديكنز؟

بلغ عدد كتب تشارلز ديكنز، أكثر من 12 رواية كبيرة وقصص صغيرة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -