ملخص رواية صاحب الظل الطويل

ملخص رواية صاحب الظل الطويل

ملخص رواية صاحب الظل الطويل
تُعد رواية صاحب الظل الطويل هي واحدة من أشهر الروايات في الولايات المتحدة الأمريكية، ويدور ملخص رواية صاحب الظل الطويل حول فتاة نشأت في دار الأيتام تُدعى "جيروشا"، كان حلمها الأكبر، أن تصبح كاتبة مشهورة، وسرعان ما تحقق ذلك الحلم بشيء من الخيال، يمكنك معرفته من خلال هذا المقال.


ملخص رواية صاحب الظل الطويل:

إليك تلخيص رواية صاحب الظل الطويل على النحو التالي:

1. جيروشا أبوت:

● تعيش "جيروشا أبوت في دار الرعاية بالأيتام، فـ هي فتاة بلا عائلة، وصاحبة الدار هي من أطلقت عليها اسم "جيروشا"، لكنها تُفضل أن تُنادى بـ "جودي".

● تقوم "جيروشا" برعاية باقي الأيتام، وتدبير كافة شئونهم، وكانت تهوى قراءة الكتب والروايات، وتتمنى لو تصح كاتبة!

2. بداية تحقيق حلم جيروشا:

● ذات يوم، أرسل أحد المتبرعين للملجأ رسالة، يقرر بها إرسال "جيروشا" إلى الجامعة، والتكفل بكافة مصاريف الدراسة.

● واشترط شرطًا واحدًا لذلك، وهو أن أخبره كل شهر عن تفاصيل دراستها ويومها، وكان يهدف بذلك أن ينمي الحس الأدبي لديها، ويساعدها أن تصبح كاتبة، وقد أخبرتها مديرة الملجأ بهذه الرسالة.

● وكان ذلك المتبرع، يتكفل دائمًا بمصاريف الأولاد فقط، ولكنها الآن لا تفكر في أي شيء سوى أن حلمها على وشك التحقق، فكانت سعيدة بما يحدث.

● وبدون أن تنتبه لمعرفة أدنى تفاصيل عن هذا المتبرع، قررت من نفسها أن تلقيها بـ "صاحب الظل الطويل"، فقد رأته من الخلف وهو يُغادر الملجأ وكان طويل بشدة، وتشعر بالامتنان الشديد له، وأصبح عائلتها الجديدة، التي رزقها الله به.

3. جودي طالبة جامعية:

● أطلقت جيروشا على نفسها الاسم الذي تحبه أثناء الالتحاق بالجامعة وهو "جودي".

● نفذت جودي شرط المتبرع "صاحب الظل الطويل"، وكتبت له كافة تفاصيل حياتها وأيامها الجديدة، كما أخبرته عن جميع صديقاتها اللواتي تعرفت عليهن في الجامعة، وأثناء السكن.

● بدأت جودي بتنفيذ حلمها، وأصبحت تكتب في مجلة الجامعة، وتفعل ما بوسعها وتجتهد في دراستها أملاً في ألا تخيب ظن ذلك الرجل الذي قرر مساعدتها.

● وأثناء الإجازة الصيفية، يذهب جميع الطلاب إلى منزلهم وعائلتهم، ولكن جودي تشعر بالوحدة لأنها ليس لديها عائلة، ويعلم ذلك المتبرع بحزنها، فيدعوهم إلى قضاء ذلك الوقت في مزرعته الريفية.

4. رؤية صاحب الظل الطويل:

● وذات يوم، تنظم عائلة "سالي" صديقة جودي حفلة، وتدعوها إلى الحضور.

● تعرفت جودي على الشاب "جيرفس" أثناء الحفلة، وأصبحوا أصدقاء.

● ترغب جودي في رؤية المتبرع صاحب الظل الطويل، أمته يتحجج بمرضه ولا تراه، وفي ذلك الوقت تقدم إليها الشاب "جيرفيس" كي يخطبها ولكنها رفضت بسبب الاختلافات المادية والاجتماعية معه.

● وبعد طول غياب وافق أخيراً "صاحب الظل الطويل" على الالتقاء بـ "جودي"، ولكن عندها تذهب إليه، يحدث ما لم يخطر ببالها إطلاقًا؛ إذ تتفاجأ وتسعد برؤيته، وتجده هو ذلك الشخص الذي تقدم لخطبتها، ولكنها تحزن بشدة لمرضه.


ما هي شخصيات رواية صاحب الظل الطويل؟

تدور الرواية حول العديد من الشخصيات والتي يمكن تصنيفها إلى أشخاص رئيسية وأشخاص ثانوية كما يلي:

1. الشخصيات الرئيسية:

ومن الشخصيات الرئيسية التي وردت في الرواية:

● جودي أبوت: هي البطلة التي تدور حولها الرواية، تلك الفتاة التي تولد بدون عائلة، ولكن تتميز بالذكاء، وتحلم أن تكون كاتبة مشهورة ذات يوم.

● جون سميث: الاسم المستعار لصاحب الظل الطويل، الذي اعتبرته جودي ولي أمرها وعائلتها، فهو من يدعم جودي ويتكفل بكافة ما تطلبه حتى تحقق أحلامها.

● سالي مأكبرايد و جوليا بندلتون: أصدقاء جودي المقربين، الذين يحبونه بشدة، ويدعمونها في كل أوقاته الصعبة.

2. الشخصيات الثانوية:

ومن هذه الشخصيات الثانوية في الرواية ما يلي:

● والتر غريغز: يعمل كـ سكرتير جون سميث، ذلك الرجل الذي يساعد جودي على سهولة التواصل مع صاحب الظل الطويل.

● آنسة ثرون: صاحبة/ أو مديرة الملجأ، الذي تعيش فيه جودي.

● جيرفيس بن دلتون: صديق جودي، الذي تعرفت عليه أثناء حفلة عائلة صديقتها سالي، وهو ذلك الشاب الغني، الذي تقدم لخطبتها، ولكنها رفضته بسبب الاختلافات بينهما.


ما هو اسم صاحب الظل الطويل؟

صاحب الظل الطويل، هو الرجل الغامض الذي لم تراه جودي إلا في النهاية، حيث قدم لها الدعم والمساعدة على هيئة فرصة لتحقيق حلمها، وهو ذهابها إلى الجامعة، وكانت لا تعرف عنه أي شيئًا سوى اسمه المستعار (جون سميث)، وهي من أطلقت عليه صاحب الظل الطويل.


من هو مؤلف رواية صاحب الظل الطويل؟

تم تأليف رواية "صاحب الظل الطويل" على يد الكاتبة الكبيرة "جين ويبستر"، ولكن هذا ما تشتهر به، حيث يكون اسمها الرسمي هو "أليس جين تشاندلر ويبستر"، وقد وُلدت في عام 1٨٧٦م في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي حين ولادتها لأحد أبنائها قد شهدت أنفاسها الأخيرة، وتوفيت بعد معاناة.


ما هو دار نشر كتاب صاحب الظل الطويل؟

نُشر الكتاب من خلال دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع، التي تتميز بتعدد الإصدارات الأخرى.


هل قصة يا صاحب الظل الطويل حقيقية؟

تُعد هذه القصة حقيقية، فهي مأخوذة عن رواية كاتبة أمريكية تُدعى "جين ويبستر"، ثم بعد ذلك تحولت إلى أنيميشن باللغة اليابانية بعنوان "أبي طويل الساقين"، ثم تمت ترجمتها فيما بعد إلى اللغة العربية بعنوان "صاحب الظل الطويل".


عن ماذا تحكي رواية صاحب الظل الطويل؟

تدور أحداث القصة حول الفتاة اليتيمة "جيروشا أبوت" التي تشتهر في الجامعة بـ "جودي"، وتتطور الأحداث من معيشة جودي في إحدى دار الرعاية الاجتماعية، واعتمادها على التبرعات، إلى أن يتكفل بدراستها أحد الأشخاص وتستطيع الالتحاق بالجامعة، وتسعى في تحقيق حلمها الأكبر.


ما المغزى من رواية صاحب الظل الطويل؟

يخلق هذا النوع من الروايات تجربة خوض القارئ في رحلة سيرة ذاتية، حتى يستطيع أن يُكون شخصية في عقله عن بطل القصة من البداية إلى النهاية، وذلك من خلال أحداث وصراعات متتابعة ومتتالية، هي التي أدت إلى اكتمال تلك الشخصية، وهذا ما يثير انتباهنا ويجعلنا نفهم الرواية، ونتعمق في أحداثها.


كم جزء في كتاب صاحب الظل الطويل؟

تشمل رواية "صاحب الظل الطويل" جزأين:

● يحكي الجزء الأول عن معاناة الأطفال الأيتام في يوم الأربعاء الكئيب، الذين يعيشونه في ميتم "جون غرير"، ويأتي المتبرعين للاطمئنان على وضع الميتم، ويجب أن يكون الملجأ في حالة نظافة شديدة.

● يحكي الجزء الثاني عن جودي وصاحب الظل الطويل، الذي ساعدها في تغيير شكل حياتها بالكامل.


هل يوجد جزء ثاني من صاحب الظل الطويل؟

قامت الكاتبة الامريكية "جين ويبستر" بإصدار جزء ثاني من رواية "صاحب الظل الطويل" يسمى "عدوي اللدود"، التي نُشرت لأول مرة عام 1915م، وبعد عام، أصبحت من ضمن العشرة الاوائل من الكتب الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية.


هل رواية صاحب الظل الطويل مناسبة للأطفال؟

تُعد هذه الرواية إحدى الروايات الرائعة، التي يحب جميع الأشخاص نهايتها بشدة، وقد تناسب فئة الأطفال، فقد تمت إذاعتها على هيئة مسلسل كرتون يجذب جميع الفئات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -