ملخص رواية ذاكرة الجسد

ملخص رواية ذاكرة الجسد

ملخص رواية ذاكرة الجسد
تعتبر رواية "ذاكرة الجسد" واحدة من أشهر الروايات الرومانسية التاريخية، التي كتبتها المؤلفة الجزائرية "أحلام مستغانمي"، وتمت ترجمتها بعد ذلك إلى أكثر من 30 لغة، ويتناول ملخص رواية ذاكرة الجسد فترة ما بعد استقلال البلاد، لتسرد قصة حب عميقة بين خالد وحياة، وكان خالد هو الرسام الموهوب الذي فقد أحد ذراعيه في الحرب، ولكنه لم ييأس إطلاقًا، وكانت "حياة" هي ابنة القائد الجزائري، الذي كان خالد مرافقًا له في الثورة، ولكن هل استمرت قصة الحب بين خالد وحياة؟ هذا ما تجيب عنه السطور التالية.


ملخص رواية ذاكرة الجسد:

قرر خالد أن يكتب قصته مع وطنه الجزائر، وحبيبته حياة التي أحبها بشدة عندما رآها مرة أخرى، ويمكن تلخيص أحداث الرواية من خلال ما يلي:

1. اندلاع الثورة:

● بدأت الرواية بعودة "خالد بن طوبال" إلى الجزائر مرة أخرى بعد غياب استمر لسنوات عديدة، لمشاركته في دفن أخيه، الذي قُتل بالخطأ من رصاصة طائشة في أحداث أكتوبر عام 1988م.

● وأثناء ذلك الوقت، قرر خالد أن يكتب قصته مع حياة، لا يمحوها بشكل نهائي من ذاكرته.

● كان خالد من أوائل الشباب المشاركين في الثورة الجزائرية، وكان أحد المجاورين له هو السيد "طاهر" أحد قادة الثورة، وأيضًا والد "حياة".

● قرر "خالد" أن يلتحق برجال "طاهر" عقب وفاة والدته، وكان له خير العون والسند.

● أصبح "طاهر" يسند إلى خالد كافة المهام الصعبة، ونتيجة لذلك، بُترت يده اليسرى، ومن ثم اضطر أن ينتقل إلى الحياة المدنية.

2. ما بعد الثورة:

● غادر "خالد" المعركة عقب اصابته، وترك رفاقه، وحمل معه رسالة إلى والدة "طاهر"، وورقة أخرى بها اسم طفلته، التي وُلدت منذ شهور قصيرة، وكان ذلك في عام 1956 وطلب منه أن يُسجل ابنته في البلدية.

● استشهد "طاهر" في إحدى المعارك، بعد أربع سنوات بالتحديد، وترك خلفه والدته وزوجته، وطفلين هما: حياة وناصر.

● استمر خالد مع عائلة سيده لفترة كبيرة، إلى أن جاء وقت الاستقلال، واضطر خالد أن ينفصل عن هذه العائلة ويعود إلى فرنسا؛ لمخالفة النظام الجديد مبادئه وقناعاته التي شارك في الحروب والمعارك من أجلها.

3. الوقوع في الحب:

● استغل "خالد" موهبته في الرسم، وأصبح من الرسامين المبدعين في فرنسا، وأقام المعارض الخاصة به؛ ليعرض بها رسوماته على جمهوره.

● وفي أحد المعارض المُقامة في باريس، قد انجذب لملامح فتاتين جزائريتين.

● أقبل ليتعرف عليهما، وشعر بالانجذاب نحو إحداهما التي تجذبه ملامحها التي تنتمي لـ مدينته "قسنطينة"، واقترب ليتعرف عليها؛ إذ به يتفاجأ بأنها ذات البنت التي كان يُلاعبها أثناء صغرها وهي "حياة"، وهو الذي سماها بهذا الاسم.

● فقد أصبحت الآن الفتاة "حياة" بالغة، وبكامل أنوثتها، وسرعان ما وقع خالد في حبها من النظرة الأولى.

● فقد جاءت حياة لترى رفيق والدها في الحرب، وتطورت العلاقة بينهما إلى رغبة وعشق وحلم الزواج، وأحلام أخرى لا نهاية لها.

4. زواج حياة:

● استمر خالد لفترة، يعاني من حبه الشديد لصغيرته حياة، التي كانت تصغره بما يقارب 25 سنة، وكان في حيرة شديدة، أهي تبادله نفس مشاعره أم أنها تشعر بمجرد الارتياح؟ وهل هي وجدت به ما يعوضها عن فقدان والدها فقط؟

● وقد وصل خالد في حبه لحياة إلى أقرب من الجنون، وكان يتمنى ليلًا ونهارًا أن تبادله نفس مشاعره تجاهها، وأصبح يبني أحلامه على هذا الأساس وذلك الأمل، إلى أن حدثت مفاجأة!

● أرسل عن حياة السيد "الشريف" دعوة إلى خالد لحضور حفل زفاف ابنة أخيه، وفي هذه اللحظة اُصيب خالد بحالة من الشعور بالدهشة والخيبة والألم.

● فقد خالد كل ما يملك من أحلام بزواج حياة من مسئول عسكري مشهور بشدة بفساده.


من هو مؤلف الرواية العربية ذاكرة الجسد؟

قامت الأديبة الجزائرية "أحلام مستغانمي" بكتابة رواية "ذاكرة الجسد"، وقد صدرت في بيروت عام 1993م، ونالت جائزة "نجيب محفوظ" في عام 1997م، وقد حققت نجاحًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم، واستطاعت من خلال سردها وكلماتها أن تنال اعجاب جميع القراء من كافة الفئات، وأشاد بروايتها العديد من الأدباء مثل: نزار قباني، الذي عادة ما يشعر بالإعجاب تجاه رواية، فقد وصفها، بأنها لا تمثل ذاكرة الجسد فقط، بل تعبر عن تاريخ الألم الجزائري، والجاهلية التي لم تنتهي بعد.


عن ماذا تتكلم رواية ذاكرة الجسد؟

تسرد رواية "ذاكرة الجسد" قصة أحد أبطال ثورة الجزائر على الفرنسيين لعام 1945م ويُدعى "خالد"، الذي فقد ذراعه، أثناء مطالبته للحرية في أحد الحروب، ثم اتجه للرسم، ووقع في حب فتاة، لم تبادله نفس المشاعر، وتتزوج من رجل غيره؛ ليشعر خالد بمرارة الفقدان مرتين.


ما هي شخصيات رواية ذاكرة الجسد؟

وهناك عدة شخصيات ظهرت في رواية "ذاكرة الجسد"، تنقسم إلى رئيسية وثانوية كما يتضح فيما يلي:

1. الشخصيات الرئيسية:

خالد بن طوبال: هو الشخصية التي تدور حولها الرواية، وقد فقد يده اليسرى في الحرب، ثم عاد إلى فرنسا ليعمل كـ رسامًا، ثم يلتقي بـ حياة التي أحبها بشدة ولكنه يتعرض لـ الخذلان الشديد، والوهم بالحب.

حياة: وهي ابنة القائد الجزائري، الذي كان مرافقًا لخالد أثناء الثورة، وهي تلك الشخصية القوية التي تسعى لتحقيق أحلامها، وفي النهاية تتزوج من المسئول العسكري الذي فضلته على خالد.

زياد: هو أحد الصحفيين الفلسطينيين، الذي ينتمي إلى منظمة التحرير، وهو يعبر عن الصراع السياسي والعاطفي في أنحاء العالم العربي.

عتيقة: هي والدة حياة، التي قررت عقب وفاة زوجها، أن تكافح من أجل تربية أبنائها، وهي تتميز بـ شخصية قوية، وتمثل الداعم الأول لابنتها حياة.

2. الشخصيات الثانوية:

ومن أهم هذه الشخصيات:

● السيد طاهر: هو من يرافقه خالد أثناء الحروب، ومن يقدم له العون والدعم، وبعد وفاته يرد له خالد هذا الجميل في رعاية عائلته، ثم يقع في حب ابنته.

مصطفى: أحد أصدقاء خالد في الحرب، وقدم له الدعم المعنوي عقب إصابته.

السيد حسين: هو عم حياة، الذي أخبر خالد بزواجها، وهو أكثر من يعبرون عن الفساد السياسي بالجزائر، ويتمتع بشخصية ذات نفوذ قوي.


القضايا التي تناولتها رواية "ذاكرة الجسد":

تعتبر هذه الرواية من أكثر الروايات التي تتضمن في داخلها، عدة قضايا مهمة، منها:

1. الثورة الجزائرية: 

التي يعبر عنها "خالد بن طوبال" أحد المناضلين المكافحين ضد الاستعمار الفرنسي، كما تُعبر الرواية عن المعاناة والتضحيات التي يعانيها شعب الجزائر خلال الثورة، ومطالبته للحرية.

2. الحب والفقد: 

تمثلهما قصة حب لخالد لـ حياة، ومن ثم فقدانه لها وزواجها من شخص آخر، ومعاناة خالد قبل ذلك بفقدان ذراعه.

3. الذاكرة والنسيان:

يسرد خالد قصته؛ يوضح تأثير الذاكرة على حياة الإنسان، كما يحاول أن يجد مخرجًا للتصالح مع ماضيه، الذي تعذب فيه بشدة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -