ملخص رواية الأسود يليق بك ومكان وزمان الرواية

ملخص رواية الأسود يليق بكِ ومكان وزمان الرواية

ملخص رواية الأسود يليق بك ومكان وزمان الرواية
تُعد رواية الأسود يليق بك واحدة من أشهر روايات الأدب الرومانسي، فهي تروي قصة المليونير اللبناني، الذي يبلغ سن الخمسين من عمره، تلك المغنية؛ التي يقع المليونير الخمسيني في حبها، فقد رآها في إحدى البرامج التليفزيونية، وأرسل إليها باقة ورود، ومن ثم تطورت العلاقة بينهما حتى التقيا، ولكن هل استمرت تلك العلاقة؟ تابع المقال.


ملخص رواية الأسود يليق بكِ:

فيما يلي ملخص رواية الأسود يليق بكِ:

1. حب من اول نظرة:

● في أحد الأيام، كان هناك رجل مشهور بأنه مليونير، فقد كان يمتلك سلسلة مطاعم في جميع أنحاء العالم، ويبلغ من العمر ما يقارب الخمسين عاماً، ويقيم في البرازيل -من أصل لبناني-، جلس أمام شاشة التلفاز.

● وبينما هو يشاهد أحد البرامج التليفزيونية، كان هناك مقابلة مع مغنية، تبلغ ما يقارب سن السابعة والعشرين عاماً من عمرها، وهي من أصل جزائري.

● كانت تلك المرة؛ هي المرة الأولى التي يشاهد فيها ذلك الرجل تلك المرأة، وعندما رآها؛ شدته جرأتها، وشجاعتها، لفت نظره جمالها، وحضورها.

● ثم سمع المذيع يوجه إليها الحديث؛ بخصوص اللون الأسود، الذي دائما كانت ترتديه، سائلاً عن الوقت التي ستتوقف فيه عن حدادها، فأجابته بأن الحداد لا يكمن في اللباس؛ بل إنه يكمن فيما نراه، وفي نظرتنا للحياة.

● مرت عدة أيام، وما زال ذلك الرجل يتذكر كلام المغنية، واثناء ركوبه الطائرة؛ التي كانت متوجهة إلى باريس، تصفح مجلات الصباح، فوجد صورتها في أحد صفحات الفن، وعندها عرف الرجل ما اسم تلك المغنية؛ وهو "هالة الوافي".

2. زهور من شخص مجهول:

● عاد الرجل إلى بيته بعد عشاء عمل طويل، وكان على موعد مع شريط أغنيتها الجديدة، الذي وجده سائق سيارته، فهو قد انتظر الكثير لرؤيتها مجدداً.

● وبعد انتهاء البرنامج، أعطاها المذيع باقة ورد، وقال لها بأن؛ المرسل لم يرغب بإظهارها على الهواء، وعندما فتحتها وجدت مكتوب عليها بأن "الاسود يليق بها".

● وبعد مدة، وفي أول حفلة مناسِبة، أرسل إليها باقة أزهار أخرى مرفقة ببطاقة، كتب عليها رقم هاتفه فقط.

● وأثناء ذلك اليوم، لم يستطع النوم، كما أنه لم يخرج من مكتبه؛ لكيلا تتصل هالة؛ وتكون زوجته بجانبه (وهُنا كانت المفاجأة).

● اتصلت به هالة في الصباح، ولم تُفضل الاتصال به ليلاً، فهي لا تعرفه، وعندما اتصلت؛ قال لها بأنه كان ينتظر بفارغ الصبر لسماع صوتها، وتكلما على ذلك اللون الأسود، وبأنه كان يليق بها كثيراً.

● وبعد العديد من المكالمات التي دارت بينهما، أخبرته هالة؛ بأن لديها حفل في باريس، فقال لها؛ بأنه جاهز ليراها هناك، وأخبرها إن لم تعرف من هو بمفردها لن تراه ابداً، فاقترحت عليه أن تكون تلك المقابلة في المطار، وعندما حل ذلك الوقت، لم تتعرف عليه، ورحلت خائبة.

● وفي الصباح؛ أرسل إليها باقة، ومرفقة ببطاقة مكتوب عليها؛ بأنه كان يتمنى أن لم تخسر ذلك الرهان.

● وبعد مدة، في إحدى حفلاتها المصرية، وقبل وصولها بقليل، اكتشفت أن أحدهم اشترى جميع بطاقات الحفل، وعندما دخلت استمرت بالغناء، لرجل خمسيني، أنيق المظهر، ولمدة ساعة ونصف متواصلة.

● وبعد رحيلها، وجدت وروداً، ومكتوب على بطاقتها؛ دعوة عشاء، قائلاً لها بأنها حتماً ستتعرف عليه في تلك المرة.

3. فقير حب:

● منذ ذلك اللقاء، صار يصر عليها بأن ترتدي اللون الأسود دائما، وفي كل لقاء بينهما، كان يتركها في منتصفه، قبل أن تشبع منه، مبرراً تركها؛ بأنه مشغول، مستعجل، يجب أن يذهب بسرعة.

● وعندما دعته إلى غرفتها، في لقائهم الأخير؛ سلم عليها متحججاً بنفس تلك الكلمات المعتادة، وخرج بسرعة، قبل أن تنبث ببنت شفة.

● ومن بعد ذلك اللقاء اتخذت قرارها بأنها يجب عليها الشفاء من حب ذلك الرجل، وقررت بأنها لن ترد على اتصالاته ثانيةً، وهو لم يندم ابداً، على أيةِ لحظة من تلك السنتين التي قضاها معها.

4. قصة حياة هالة:

● فهي ذات كبرياء غامر، في بنت جبال الأوراس لا تنحني لأحد، ومنذ صغر سنها قررت أن تواجه قاتل ابنها، وكذلك أخيها، وقد قررت مواجهتهم بصوتها وغنائها، ليس ببكائها ومحبيها، فهي إذا فعلت ذلك؛ فسوف تكون قت#لته مرة أخرى.

● وبعد الكثير من التهديدات التي وصلتها من تلك الجماعة الارهابية، قررت الهرب مع امها -ذات الأصل السوري-إلى سوريا وذلك للابتعاد عن جو بلدهم المتوتر، فقد كانت الجزائر تعاني من الإرهاب في تلك السنوات.

● وشتان بين أولئك العاشقان، فهو كان من الأشخاص، التي لا يسمح لأي إنسان بمنزلته الحب، وكبريائه، ماله، ومكانته، لا يجعلانه شخصاً عاماً، فهو خاص جداً، كما أنه قضى عمره خارج بلده، وبعيداً عنها، فلم يكن يهتم بقضية، أو بوطن.

● أما بالنسبة لها؛ فهي كانت ابنة قضية، قضت عمرها وابنته في الدفاع عنها، وعن بلدها، وكانت مرهفة الإحساس جداً، لا يمكنها دخول عالم أحد، بدون أن تقلبها رأساً على عقب.


من هي صاحبة الأسود يليق بكِ؟

صدرت رواية الأسود يليق عام ٢٠١٢م عن الكاتبة الروائية "أحلام مستغانمي".


مكان رواية الأسود يليق بك:

حدثت رواية الأسود يليق بك في عدة أماكن مثل سوريا، فرنسا وتحديد باريس، الجزائر، ألمانيا، والنمسا وتحديدًا في فينيا. تنوعت أماكن الرواية لتجسد الصراع والتحدي الذي عاشه البطل طلال هاشم مع البطلة هالة الوافي. 

زمان رواية الأسود يليق بك: 

لا يوجد زمان محدد لرواية الأسود يليق بك، حيث تنتقل الكاتبة بين الزمن الاسترجاع والتذكر فنجد أن الرواية تنساب أحداثها بين حديث قديم وتربطه بحدث حالي. كما نجد أن المنولوج الداخلي قد ساهم في اكتشاف الصراعات النفسية داخل الأشخاص وكيف أثرت أحداث الماضي على اختيارات الحاضر لديهم. 


كم عدد صفحات الأسود يليق بكِ؟

يبلغ عدد صفحات رواية الأسود يليق بكِ 331 صفحة.


القضايا التي عالجتها رواية الأسود يليق بك:

1. عالجت رواية الأسود يليق بك قضية الأرها#ب من خلال الأعمال العنيفة التي ذكرت بين طيات السطور. 

2. كما قامت بمعالجة فكرة الحب من خلال قصة الحب بين طلال هاشم وهالة الوافي، وكذلك اقترنت فكرة الحب بفكرة الإخلاص. 

3. وكذلك، قامت الرواية بإبراز أهمية الفن في مواجهة الحزن. 


من مؤلفات أحلام مستغانمي؟

أصدرت الكاتبة الشهيرة "أحلام مستغانمي" العديد من الروايات، مثل: الاسود يليق بكِ، والذي تم نشره عام ٢٠١٢، وذاكرة الجسد عام ١٩٩٣، ورواية فوضى الحواس عام ١٩٩٧، ونسيان عام ٢٠٠٩، شهياً كفراق ٢٠١٩، ورواية عابر سرير عام ٢٠٠٣، قلوبهم معنا وقنابلهم علينا، والتي نشرت عام ٢٠١٤، وغيرها من الروايات، التي لا يمكن احصائها.


آخر ما كتبت احلام مستغانمي؟

يُعد آخر إصدارات الكاتبة "أحلام مستغانمي"، هي رواية شهياً كفراق.


من هي الكاتبة أحلام مستغانمي؟

ولدت هذه الكاتبة في تونس عام ١٩٥٢م، وقد انتقلت للعيش في الجزائر بعد أن تم الاستقلال، ودرست في باريس في سبعينات القرن الماضي، وقد نالت شهادتها في الدكتوراه من جامعة "السوربون"، وكانت تعمل في بداية مشوارها في الإذاعة الجزائرية في برنامجها الخاص، الذي خلق لأجلها وهو "همسات"، كما أنها حصلت على جائزة نجيب محفوظ في عام ١٩٩٨م، وذلك لتأليفها رواية ذاكرة الجسد.


اين تعيش احلام مستغانمي؟

تنقلت أحلام مستغانمي عبر حياتها إلى الكثير من البلدان، ولكنها حالياً تقطن في لبنان، وتحديدًا في بيروت.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -