تلخيص رواية غربة الياسمين

ملخص رواية غربة الياسمين

تلخيص رواية غربة الياسمين
تُعد هذه الرواية واحدة من أشهر الروايات الاجتماعية الهادفة في الفترة الأخيرة، التي تتميز بالأسلوب السهل والاندماج مع الواقع، حيث تدور أحداث تلخيص رواية غربة الياسمين حول اغتراب عدة شخصيات عربية من بلادهم إلى فرنسا، ولكل شخصية طريق وتحديات منفصلة مرت بها أثناء الغربة، يمكنك معرفتها من خلال هذا المقال.


ملخص رواية غربة الياسمين:

وفيما يلي إليك تلخيص أحداث رواية غربة الياسمين:

1. بداية أحداث الرواية:

● تدور أحداث هذه الرواية حول تلك الفتاة التونسية، التي تغترب عن بلدها وتعيش في فرنسا، وهي تُدعى "ياسمين" وقد سميت بذلك نسبةً إلى الزهرة ياسمين.

● مرت "ياسمين" بالعديد من الصعوبات والضغوطات في فترة إقامتها بفرنسا، قبل نجاحها في الاندماج مع المجتمع الفرنسي، الذي لا يتشابه في أي شيء مع مجتمعها التونسي، وكانت هي فتاة تلتزم بدينها وترتدي الحجاب الشرعي.

● كانت "ياسمين" تسعى للحصول على الدكتوراه في مجال علم الاجتماع.

2. معاملة أوروبا لغير أهلها:

● يتعرض المغتربون في أوروبا للعنصرية، ويتعامل أهلها بشكل سيء جدًا مع غير أهلها، ولكن هذا لا يوجد في المجتمع الغربي فقط، بل يتعامل كذلك المجتمع العربي بأكمله.

● التقت "ياسمين" بالشاب "عمر" في المترو، ولا تتفق أفكارهم سويًا.

3. انتقال ياسمين إلى بيت والدها:

● تقوم ياسمين بإعداد رسالة دكتوراه عن الانتحار بكافة أشكاله، ولكن يتم رفضها بشدة؛ لارتدائها الحجاب الشرعي، وقدم لها والدها المساعدة في ذلك، ومن ثم تذهب لتعيش معه.

● لا تُرحب ياسمين بفكرة انتقالها إلى هذا البيت، لأنها لا ترغب أن تشعر انها حمل على زوجة أبيها، كما شعرت أن والدها يرغب في خطبتها من "هيثم" ابن زوجته.

● قررت ياسمين أن ترحل، وتسكن في بيت الشابة المصرية "رنيم"، التي كانت تعمل في المحاماة، وتسعى للتحرر من التقاليد والتعاليم الدينية.

● وعلى الرغم من الفروقات بين شخصيتي رنيم وياسمين، قد نشأ بينهما رابطًا قويًا من المودة.

4. تعرُض عمر للسجن:

● تعرض عمر للسجن المؤبد، بسبب الشكوك في ارتكابه جريمة تفجير ارهابي في المدينة.

● تتولى "رنيم" قضية الدفاع عنه، وتشعر بالإعجاب الكثير نحوه، حتى أنها لم تعد ترغب في صديقها الذي سبق وتبرعت له بإحدى كليتيها.

● ثم تتصل "كارولين" زميلة عمر بـ "رنيم"؛ لتخبرها بأنها كانت من ضمن أسباب تفجير المختبر، ولكنها لن تستطيع أن تعترف بذلك، حتى لا يتم سجنها.

● تقدم "هيثم" لخطبة ابنة زوج والدته "ياسمين"، تلك الفتاة التي تضطر أن توافق عليه، رغم عدم التزامه بالتعاليم الدينية.

● وفي ذات الوقت، تعلم ياسمين أن الشاب الذي تم اتهامه بالتفجير هو ذلك الذي رأته في المترو وأعجبت به كثيراً.


من هو مؤلف رواية غربة الياسمين؟

تُعد رواية "غربة الياسمين" واحدة من أشهر أعمال الكاتبة التونسية الشهيرة "خولة حمدي"، التي وُلدت في تونس يوليو عام 1984م، واستطاعت أن تحصل على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة الصناعية، وشهادة الماجستير في التنجيم، ثم الدكتوراه في أهم فروع الرياضيات التطبيقية وهي "بحوث العمليات، وذلك في الجامعة التكنولوجية الفرنسية عام 2011م، وهي أستاذ جامعي في جامعة الملك "سعود" بالمملكة العربية السعودية/ مدينة الرياض، وأصدرت أولى روايتها بعنوان "في قلبي أنثى عبرية" عام 2012م، التي كانت تعبر عن قصة حياة يهودية موجودة بالفعل، ثم أصدرت الرواية الشهيرة لها "غربة الياسمين"، وبعد ذلك الروايات الأخرى.


كم عدد اجزاء رواية غربة الياسمين؟

تشمل غربة الياسمين ثلاثة أجزاء مُرتبة على النحو التالي:

الجزء الأول: غربة الياسمين (صُدرت عام 2014م).

الجزء الثاني: ياسمين العودة (عام 2021م).

الجزء الثالث: ياسمين أبيض (تم الإعلان عنها، ولكن لم يُذكر توقيت الاصدار).


هل قصة غربة الياسمين حقيقية؟

لم تكن هذه الرواية مستوحاة من أحداث حقيقية، بل كانت تتبع سلوكيات وأفكار شخصيات الرواية الذين صُنعوا من وحي خيال الكاتبة، وهذا على عكس الرواية الثانية لها، التي كانت من واقع أحداث معاصرة.


ما هي شخصيات رواية غربة الياسمين؟

تتضمن الرواية عدة شخصيات رئيسية وثانوية تظهر على النحو التالي:

1. الشخصيات الرئيسية:

رنيم: تلك الفتاة المحامية المصرية، التي قررت أن تسعى في سبيل تحقيق جميع أهدافها، وتتغلب على كافة الصعوبات والتحديات، فـ قررت أن تغترب في فرنسا لتعمل في مجال القانون الدولي، بعد أن كانت تعيش في دولة مع أسرتها.

ياسمين: فتاة تونسية الأصل، تذهب لتعيش في فرنسا مع والدها وزوجته، وتقع في حب عمر، الذي وجدت فيه جميع ما تبحث عنه، ثم نرغب في تحضير الدكتوراه في مجال علم الاجتماع، فـ تغادر إلى تونس

عمر: هو شاب من أصل مغربي، ولكنه أحد المغتربين، الذين يعيشون في فرنسا، ويعمل كـ باحثاً في علم الطاقة في الكيمياء، كما كان أحد ضحايا التمييز والعنصرية في دولة فرنسا، ولكنه رفض التخلي عن شخصيته وكيانه، الذي يميزه عن غيره من البشر.

2. الشخصيات الثانوية:

سامي كلود: هو والد الفتاة "ياسمين"، وقد تزوج من امرأة فرنسية اخرى تُدعى "ايلين" وأنجب ابنة أخرى تسمى "ريان"، وهو يُعد عالم وبروفيسور في مجال الطاقة، وحاول مرارًا أن يوازن بين نشأته العربية، وثقافته الغربية التي اكتسبها.

الخالة زهور: كانت تقدم الدعم لياسمين في غربتها، فقد كانت ذات شخصية عطوفة.

هيثم: يُعد ابن الخالة زهور، يعاون ياسمين أيضًا في التأقلم مع الحياة الفرنسية الصعبة، وهو يعمل كـ مهندس حاسب آلي.


ما الذي يرمز له الياسمين؟

يرى "الميموني" أن الياسمين يمثل رمز دولة "تونس" وشعبها، ويعبر الآن عن الثورة، التي نتج عنها الإطاحة بـ أحد الرؤساء.


ما هو الموضوع الرئيس الذي تتناوله رواية غربة الياسمين؟

تدور رواية "غربة الياسمين"، التي تم إصدارها عام 2015م، تدور حول موضوع رئيسي يجذب انتباه جميع الفئات وهو السفر والغربة، ثم أصدرت 5 روايات غيرها، ولكنها نشرت رواية في قلبي أنثى عبرية قبل هذه الرواية، التي بلغ عدد صفحاتها حوالي 268 صفحة.


الأفكار الرئيسية التي تناولتها هذه الرواية:

تقدم رواية "غربة الياسمين، عدة أفكار رئيسية هامة، منها:

1. الغربة: 

التي تعني الشعور بالوحدة والضياع؛ لاختلاف الثقافات والبيئة والمجتمع.

2. العنصرية: 

تمييز بضر بالأشخاص الغرباء عن المنطقة.

3. البحث عن الهوية: 

هو محاولة الإنسان لفهم ذاته ومكانه في العالم.


لماذا انتقد البعض نهاية رواية غربة الياسمين؟

عرضت الرواية موضوعًا ذو أهمية قصوى وهو معاناة المسلمون في دولة أوروبا، وتحديدًا، النساء المسلمات، ومن يرتدي الحجاب منهم، ونتيجة لأهمية هذا الموضوع، فقد حققت الرواية قبول واسع بين جميع القراء، ومدح الكثير بها، لتميز أسلوب كتابتها، والعمق والهدوء في سرد الأهداف، كما أنها تعمل على تثبيت المبادئ والمعتقدات الأخرى، ورغم جميع ما سبق إلا أنها تعرضت لبعض الانتقادات بسبب:

● الكلمات السهلة البسيطة.

● نهاية الرواية المفتوحة، التي تترك القارئ أمام العديد من الاختيارات.

● فرض رأي محدد على القارئ، ووجود العديد من الأمور المبالغ فيها، وتحويل أحداث الرواية كثيرًا

فلم يعجب أسلوب كتابتها جميع القراء، لذلك تم انتقادها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -