ملخص رواية لن أعيش في جلباب أبي

ملخص رواية لن أعيش في جلباب أبي

ملخص رواية لن أعيش في جلباب أبي
تُعد رواية "لن أعيش في جلباب أبي" هي إحدى الروايات الاجتماعية المصرية المؤثرة، ويدور ملخص رواية لن أعيش في جلباب أبي حول أسرة الحاج "عبد الغفور البرعي"، ذلك الرجل البسيط الذي استطاع أن يُكون ثروة كبيرة، ولكنه أصر ألا يساعد أولاده، وأن يعتمدوا على أنفسهم مثلما فعل في بداية حياته، وقرر ابنه "عبد الوهاب البرعي" أن يعمل المشروع الخاص به دون والده، ولكن هل نجح ذلك الشاب أم لا؟ هذا ما نعلمه من خلال المقال.


ملخص رواية لن أعيش في جلباب أبي:

إليك تلخيص أحداث رواية لن أعيش في جلباب أبي التي تم إذاعتها على هيئة مسلسل تليفزيوني على الشاشات وأثار اهتمام الكثير من الناس وأصبح له شعبية كبيرة فيكون الملخص على النحو التالي:

1. عائلة عبد الغفور البرعي:

● بدأت أحداث الرواية من أسرة الحاج "عبد الغفور البرعي" التي تتكون من الزوج والزوجة "فاطمة" وولدين هما: عبد الوهاب، وعبد الستار، وأربع بنات: سنية، نفيسة، بهيرة، ونظيره

● وقد تحول "عبد الغفور" من عاملٍ بسيطٍ في وكالة البلح إلى مليونيرٍ، بعد كفاح وصبر ومعاناة وذكاء، وانتقل إلى الإقامة في حي الزمالك، ولكن لم تتغير شخصيته أو معدنه هو وزوجته "فاطمة" رغم ذلك.

● وكان يتمنى أن يعتمد أولاده على ذاتهم في كل شيء، ويهتموا ببناء مستقبلهم دون انتظار مساعدة أحد، أو الاعتماد على ثروته.

2. الطمع في الميراث:

● فقد أدى ما تمناه "عبد الغفور" إلى طلاق ابنتيه الإثنين (بهيرة، سنية)، فقد طمع زوجهما في أموال الوالد، الذي كان مدرك ذلك منذ البداية، ولم يحقق لهم مرادهم أو أطماعهم، انفصلتا الابنتين.

● وكان يطمع زوج الابنة "نفيسة" في المال أيضًا، ولكنه استغل ذكائه وبدأ باختيار العمل مع الحاج وانتظار الميراث.

3. عقدة الأبناء:

● أدى نجاح "الحاج" إلى تعقد الأبناء، فـقرر "عبد الستار" أن يهاجر إلى إنجلترا بحجة استكمال تعليمه.

● بينما فَضَّل "عبد الوهاب" ألا يعمل مع أبيه، ولا يتحدث عنه، ولم يشاركه في قرار الزواج.

● كما عانى "عبد الوهاب" من الفشل الذريع في جميع مراحل دراسته، وقرر أن يستكمل دراسته بالخارج قبل إتمام الثانوية، ولكنه عاد مرة أخرى دون الحصول على شهادة.

● ثم عاد هذا الشاب، وتحدث بإعجاب عن قوة شخصية جميع النساء الأجانب ومدى علمهم وتحملهم للمسئولية.

● وكانت "نظيرة" -الأخت الصغرى- طالبة في الجامعة الأمريكية حينها، عرضت على أخيها أن يتزوج من طبيبة أسنان أمريكية تُدعى "روزالين" واشتهرت بـ "أمنية"، فاستجاب لعرضها فورًا.

4. زواج عبد الوهاب:

● تزوج "عبد الوهاب" من "روزالين" ولم يشهد أحد على هذا الزواج من أهله سوى أخته الصغرى وصديقه "حسين" -راوي القصة-.

● وفي تلك الأثناء، كان "عبد الوهاب" ليس لديه ما يكفي من المال، أو الشقة ليسكن بعيدًا عن بيت والده، لذلك اضطر أن يُقيم معه في نفس البيت.

5. رفض الابن للعمل مع أبيه:

● وعقب زواجه، ألحت عليه زوجته أن يعمل مع أبيه، ونتج عن ذلك العديد من المشكلات، ثم مغادرة "روزالين" لمنزل زوجها.

● وفور عودتها إلى المنزل، عرضت على الوالد أن تعمل معه، ولكنه أبى ذلك لرفض ابنه العمل معه

● ثم ذهبت إلى أمريكا مُدعية أنها ستزور أهلها، ولكن في حقيقة الأمر، كانت تستجمع المعلومات اللازمة عن مشروع ترغب البدء به، ولكنها عندما عرضته على "الحاج" أخبرها أنه مع الأسف الشديد قد بدأ في مثله من قبل ولكن مع أحد أصدقائه.

6. انفصال عبد الوهاب عن زوجته:

● وبعد أن فقد روزالين كل أمانيها، طلبت الطلاق من زوجها، مما نتج عنه انهيار عبد الوهاب وتزايد عقدته من نجاح والده.

● وبذلك لم يتمكن الشاب من تحقيق أي نجاحات في حياته، أو حتى أن ينجح بأي مرحلة من مراحلها.

7. نجاح نظيره وزواجها:

● استطاعت الابنة الصغرى "نظيرة" أن تبني لنفسها مستقبلًا باهرًا، فقد أكملت دراستها بالجامعة الأمريكية وتخرجت، وصنعت لنفسها شخصية مؤثرة، دون الاعتماد على والدها وثروته، ولكنها تستفيد من خبراته وتتخذه قدوة لها.

● كما تعرفت نظيرة على صديق أخيها "حسين" أثناء التقائهما في عقد الزواج، ويُعد هذا الشاب مهندسًا طموحًا، جعل من شقته الصغيرة مكتبًا له.

● تطورت العلاقة بين حسين ونظيرة حتى نشأت بينهما قصة حب عميقة، وكانت تذهب نظيرة إلى شقته بين كل حين وآخر لتُذاكر بها.

● ثم طلب المهندس حسين الزواج من نظيرة، ولكي يثبت صفاء نيته تجاهها وبأنه لم يفكر في مالها أو مال والدها أبدًا، وتم الزواج بينهم دون مهر أو شبكة.

● وعندما عرض عليه والدها أن يشتري الشبكة لابنته بدلًا منه، رفض حسين بشدة.

● ثم قرر حسين الاعتماد على ذاته هو وزوجته، وقد حقق نجاحًا فائقًا في مشروعه الخاص، الذي كان يرغب في بدايته، وقد تخرجت زوجته من الجامعة ومعاونته على عمله، واستطاع أن يكملا حياتهما الزوجية في سعادة ورغد.


عن ماذا يتحدث مسلسل لن اعيش في جلباب أبي؟

تروي القصة مدى كفاح رب الأسرة "عبد الغفور البرعي" الذي استطاع بذكائه وصبره أن يتحول من عاملًا بسيطًا في وكالة عادية إلى رجل لديه ثروة كبيرة وشأن كبير، وهو لديه 6 أولاد (منهم ولدين و4 بنات)، وإصرار الأب على أن يعتمد أولاده على أنفسهما، بدون مساعدة الأب لهم.


من هو كاتب رواية لن أعيش في جلباب أبي؟

كتب هذه الرواية الكاتب الشهير "إحسان عبد القدوس"، الذي وُلد عام 1919م، وقد تولى جده تربيته، وكان أحد خريجي الأزهر، لذلك كان متدينًا بشدة على عكس والدته، التي كانت تُقيم الندوات الثقافية والسياسية في منزلها، وكان لهذا أثرًا في تكوين شخصيته وكتابة رواياته، وكان من صغره يهوى القراءة، وتعرض للسجن بسبب إحدى مقالاته السياسية، فقد كان صحفيًا وروائيًا وكاتبًا متميزًا.

قد نجح في كتاباته على الخروج من الروايات المحلية التقليدية إلى العالمية؛ لذلك تمت ترجمة روايات عديدة له إلى لغات مختلفة، كما تم عرضها على هيئة دراما تليفزيونية وإذاعية، وبعد إصدار روايته "دمي ودموعي وابتسامتي" قد حصل على الجائزة الأولى، وقد توفي عام 1990م عن عمر يناهز 71 عام.


ما هي أشهر روايات الكاتب إحسان عبد القدوس؟

ومن أشهر رواياته ما يلي:

● أنا حرة.

● النظارة السوداء.

● في بيتنا رجل.


ما هي شخصيات رواية لن أعيش في جلباب أبي؟

1. الشخصيات الرئيسية:

اشتملت الرواية على العديد من الشخصيات الرئيسية، ومنها ما يلي:

● عبد الوهاب عبد الغفور البرعي: هو أحد الشخصيات الرئيسية في الرواية، وهو ابن الحاج "عبد الغفور البرعي" الذي رفض أن يعمل معه، وقرر أن ينجح بمفرده ولكنه فشل في جميع مراحل حياته؛ حتى في زواجه.

حسين: هو الصديق الوفي لعبد الوهاب، الذي كان يحاول أن يساعده على نجاحه، ثم تزوج نظيرة -الأخت الصغرى لعبد الوهاب- واستطاعا أن ينجحا سويًا.

روزالين: هي طبيبة أسنان أمريكية، ذات فكر حديث ولديها قدرة على تحمل المسئولية، وقد تزوجت عبد الوهاب، ثم انفصلت عنه لعدم تحقيقه لأي شيء، وإصراره على عدم العمل مع أبيه، فقد يئست منه.

2. الشخصيات الثانوية:

وتمثلت الشخصيات الثانوية بالإضافة إلى إخوة عبد الوهاب في: سيد كشري، نبيل، عبد المنعم، ابراهيم، خضير.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -