الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم
بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت هذه بداية حكم الخلفاء الراشدين، والتي امتدت لعدة سنوات طويلة إلى أن حدثت الفتنة الكبرى لتنتقل بعدها الخلافة إلى الدولة الأموية وخلال مدة الخلفاء الراشدين تم تحقيق الكثير من الإنجازات والفتوحات الإسلامية.


الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم:

كما ذكرنا بأن الخلافة بدأت بعد وفاة الرسول، وكانت المدينة المنورة هي العاصمة لهذه الخلافة وكان هذا في عام 632 ميلادي وحتى 656 م، وبعدها أصبحت مدينة الكوفة هي عاصمة الخلافة من 656م وحتى 661 م، وكان نظام الحكم في هذه الخلافة هو الشورى، فلم يكن نظام الخلافة وراثيًا، وهذه الخلاقة امتدت إلى أكثر من 30 عام، والخلفاء الراشدين بالترتيب هم أبو بكر الصديق ومدة خلافته سنتين و 3 أشهر، عمر بن الخطاب ومدة خلافته 10 سنوات و 6 شهور، عثمان بن عفان ومدة خلافته 12 سنة، وعلي بن أبي طالب ومدة خلافته 4 سنين و 9 شهور.

1. أبو بكر الصديق:

ولد أبو بكر الصديق بعد عامين من عام الفيل واسمه هو " عبد الله بن أبي قحافة عثمان القرشي" وكان من سادات وأشراف مكة فكان من التجار المرموقين فيها، وهو أول من أسلم مع الرسول من الرجال، لقبه الرسول بالصديق لمبادرته في تصديقه، شهد الكثير من الأحداث والغزوات مع الرسول الكريم، كما أنه هاجر مع الرسول وبذل ماله ونفسه في سبيل الله ونصرة دينه.

مدة خلافة أبو بكر:

● كانت وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول سنة 11 هجرياً، وبالتحديد يوم الإثنين وفي نفس اليوم اجتمع المسلمين من كبار الأنصار والمهاجرين وذلك في "سقيفة بني ساعدة" وتشاوروا فيما بينهم واتفقوا على أن يكون أبو بكر هو خليفة الرسول.

● بايعه المسلمون جميعاً ليكون الخليفة، وكانت مدة خلافته هي سنتين و3 أشهر وبضعة أيام.

إنجازات أبو بكر الصديق:

يوجد العديد من الإنجازات التي قام بها أبو بكر الصديق وقت توليه الخلافة وهذه الإنجازات هي:

● قام بتنفيذ وصية الرسول وهي "تيسير جيش أسامة بن زيد" وذلك في ربيع الأول من عام 11 هجرياً من أجل محاربة الروم، وكان ذلك على مشارف الشام.

● قام بتجهيز 11 لواءً من أجل محاربة مانعين الزكاة وأهل الردة وتفرقت هذه اللواءات في جهات مختلفة.

● أرسل جيشاً بقيادة خالد بن الوليد من أجل فتح العراق.

● أرسل جيشاً بقيادة أبي عبيدة الجراح وخالد بن الوليد لفتح الشام.

● من أهم إنجازاته هم بجمع القرآن في مصحف واحد.

سبب وفاة أبو بكر الصديق:

● بخصوص متى توفي أبو بكر الصديق هجري، فقد مات يوم الثلاثاء الموافق 7 جماد الآخر من عام 13 من الهجرة عن عمر 63 عاماً، وقد اختلف أهل العلم في سبب وفاته.

● وقد دفن في بيت ابنته عائشة رضي الله عنها بجوار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم.


2. عمر بن الخطاب:

هو "عمر بن الخطاب بن نفيل" قبيلته هي "بني كنانة"، ولقد أعلن إسلامه في العام السادس من البعثة النبوية، حيث كان المسلمون قلة مستضعفون في الأرض، ولقد كان عمر مشهوراً بشدة بأسه وقوته، وهذا ساعد في زيادة قوة المسلمين، وكرس حياته لنصرة الحق وأهله.

مدة خلافة عمر بن الخطاب:

● بعد وفاة أبو بكر الصديق، اجتمع المسلمين مرة أخرى من أهل الرأي والخيرة، وتشاوروا فيما بينهم لترشيح خليفة للمسلمين بعد أبي بكر.

● وهنا كان رأي "على بن أبى بكر" بتولية عمر بن الخطاب ليكون الخليفة الثاني ووافق الجميع على ذلك، كانت مدة خلافته10 سنوات، 5 أشهر، 21 يوم.

إنجازات عمر بن الخطاب:

لعمر بن الخطاب الكثير من الإنجازات منها:

● فتح بيت المقدس والذي كان يعد من أهم الفتوحات الإسلامية وكذلك فتح الأردن، وباقي العراق والأهواز.

● قام بعمل تقسيم إداري للخلافة حيث وضع على كل ولاية أمير يقوم بإدارتها.

● قام بإنشاء الدواوين وهو نظام يشبه إلى حد كبير نظام الوزارات الموجود حاليًا، فنجد ديون العطاء وديوان الخراج وأيضًا ديوان الجند.

متى توفى عمر بن الخطاب؟

● لم تكن وفاة عمر بن الخطاب وفاة طبيعية بل تم قتله على يد "أبو لؤلؤة المجوسي" حيث طعنه الرجل عدة طعنات كانت السبب في وفاته، وكان ذلك في ذي الحجة من العام 23 هجرياً.

● كان يتعالج من تلك الطعنات إلى أن توفاه الله ودفن في هلال شهر محرم من العام 24 هجرياً.


3. عثمان بن عفان:

هو "عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف"، ولقد ولد قبل 6 سنوات من عام الفيل، وهو من أوائل الصحابة الذين أسلموا مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان يلقب بذو النورين، وذلك لزواجه من بنتين من بنات رسول الله وهما رقية وأم كلثوم، وقد تم مبايعته على الخلافة بعد وفاة عمر بن الخطاب.

مدة خلافة عثمان بن عفان:

استمرت خلافة عثمان بن عفان 12 عاماً إلا 12 يوماً.

إنجازات عثمان بن عفان:

من الإنجازات الأهم في خلافة عثمان بن عفان هي:

● جمع القرآن ونسخه في العديد من المصاحف وإرساله إلى أنصار الدول.

● قام بإنشاء أسطول بحري ليخوض به اول معركة بحرية وهي "ذات الصواري".

● استكمل ما بدأه عمر بن الخطاب من فتوحات حيث أرسل جيوشاً لفتح الإسكندرية وقبرص وإفريقيا وغيرها.

لماذا عزل عثمان ابن عفان عمرو بن العاص؟

● بعد تولي عثمان بن عفان الخلافة قام بعزل عدد من النواب وولي غيرهم مثل عمرو بن العاص لأن الخوارج من المصريين قُهروا من عمرو من العاص ولم يكن لهم أي حرية في الكلام حسب كتاب البداية والنهاية لإبن كثير، وقد قدم عليه جماعة من الكوفة ومصر والبصرة لمحاربته، وبالتحديد في يوم الجمعة حيث كان جالساً على المنبر فقاموا برجمه إلى أن أغشي عليه.

ماذا قال عثمان بن عفان عند موته؟

● ومن ثم تم حمله للبيت ومحاصرته عدة أيام ليتسلقوا بعدها أسوار منزله ويقومون بقتله وهو جالس يقرأ في مصحفه، وقال عثمان بن عفان عند موته لزوجته "شُدي خِمارك ، فواللّه لانكشافك أشدُ علىّ مما أنا فيه"، وكانت وفاته في يوم 12 من ذي الحجة عام 35 من الهجرة، عن عمر 82 عام.


4. علي بن أبي طالب:

وهو "علي بن أبى طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي" وهو أبو الحسن والحسين وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة وأيضًا أحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو أول الخلفاء من بني هاشم، وأشجع الصحابة وبذل نفسه في سبيل إعلاء كلمة الله.

كم مدة خلافة علي بن أبي طالب؟

● بعد وفاة عثمان بن عفان رضي الله عنه توجه بعض الصحابة إلى بيت "علي" وشددوا على أنه ليس هناك من هو أحق بالخلافة منه.

● في البداية لم يقبل طلبهم وأصروا على مبايعته، وقد حضر البيعة مجموعة من الصحابة منهم، سعد بن أبي وقاص، والزبير وطلحة وغيرهم الكثيرين، في فترة خلافته حاول لم شمل المسلمين والنهوض بهم من جديد.

● سار على عهد الرسول والخلفاء الذين كانوا قبله، تولي على الخلافة نحو 5 سنوات إلا 60 يومًا.

وفاة علي بن أبي طالب:

● كان هناك مجموعة من الخوارج اتفقوا على قتل كل من علي بن أبى طالب وعمرو بن العاص ومعاوية.

● وفي وقت خروج علي لإيقاظ الناس لصلاة الفجر طعنه شخص يدعى "عبد الرحمن بن ملحم" فقتله.


كم عدد الخلفاء كلهم؟

تولى الخلافة بعد موت الرسول صلى الله عليه وسلم أربعة خلفاء فقط وهم أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، ثم علي بن أبي طالب.


كم دامت الخلافة بعد الرسول؟

دامت فترة الخلافة من عهد أبو بكر الصديق إلى عهد علي بن أبي طالب ثلاثون عامًا وفي هذه الفترة امتدت توسعات الدولة الإسلامية.


من هو أفضل الخلفاء؟

أجمع أهل السنة على أن أفضل الخلفاء الراشدين هو أبو بكر الصديق، ولكن هذا بالتأكيد لا يقلل من الخلفاء الأخرين بل إن فترة حكمه وخلافته كانت هي الأفضل بين جميع الخلفاء الراشدين.


من هو الذي لقب بخامس الخلفاء الراشدين؟

عمر بن عبد العزيز لقبه الكثيرين بخامس الخلفاء الراشدين وذلك لعدله ومساواته بين الجميع ورده للمظالم، وأيضًا قام بعزل الولاة الظالمين وقام بمعاقبتهم ومن إنجازاته أنه أمر بتدوين الأحاديث النبوية الشريفة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -