ملخص مسرحية بجماليون والقضايا المطروحة فيها

ملخص مسرحية بجماليون والقضايا المطروحة فيها

ملخص مسرحية بجماليون والقضايا المطروحة فيها
مسرحية بجماليون هي عبارة عن قصة حب كتبها جورج برنارد شو، وتم إنتاجها في فيينا عام 1913م، وفي 1914م تم عرضها في إنجلترا، وهي مسرحية كوميدي ولكن فيها جانب إنساني عن الحب، فهي تحكي عن رهان يقوم به أحد الأغنياء يقوم من خلاله بتغيير بائعة الزهور لتصبح مثل بنات الطبقة الراقية ومن هذا المنطلق تخضع بائعة الزهور لتدريبات شاقة وتنجح في إبهار من حولها ولكن بعد ذلك يخبرها هذا الشخص بأنها لم تكن سوى تجربة، فتصبح في حيرة من أمرها.


ملخص مسرحية بجماليون:

بخصوص ملخص مسرحية بجماليون فهي عن تحويل بائعة زهور بسيطة اسمها ليزا لشخصية راقية، والقضايا المطروحة فيها هي الصراع الطبقي، العنصرية، والفساد الضريبي، ويأتي ملخص مسرحية بجماليون على النحو التالي:

1. حوار بين هيغينز وبيكرينغ:

● في بداية المسرحية يقف رجلان عجوزان تحت المطر وهما البروفيسور "هيغينز" والعقيد" بيكرينغ" حيث يراهن الأول أنه في غضون شهر سوف يستطيع تحويل الفتاة التي تبيع الزهور في "كوفنت جاردن" إلى دوقة راقية من أحياء لندن وسيقتنع المجتمع اللندني بهذا.

● بعد لحظات نرى السيدة "اينسفورد" تنتظر في كوفنت جاردن تحت المطر في سيارة أجرة، حيث يذهب "هيغينز" للرد على شخص ما، وفي هذه الأثناء تأتي (ليزا) بزهورها وتقبل المال من السيدة "اينسفورد".

● وفي نفس الوقت يمر شخص بجوار ليزا ويحذرها بأن الرجل يكتب كلامها، وتخبرهم بأنها لم تفعل أي شيء خطأ، ليعطيها بعدها هيغينز بعض المال فتغادر في سيارة أجرة، ويتفق هو وبيكرينغ على تناول العشاء معاً.

2. التحول في حياة ليزا:

● في اليوم التالي وبالتحديد في منزل هيغينز نرى ليزا تتطفل عليهم، وتريد منهم تعليمها اللغة الإنجليزية، ليراهن "بيكرينغ" "هيغينز" بأنه لن يتمكن من جعلها من السيدات الراقيات ويقدمها في حفلة السفير الراقصة.

● وهنا تأتي السيدة "بيرس" لتأخذ ليزا لكي تحممها وتلبسها بعض الثياب الجميلة، يأتي لهم والدها ويطلب منهم المال مقابل اخذهم لابنته، لنجد هيغينز بعد فترة يفاجأ والدته بأن ليزا سوف تمكث معهم في البيت لبعض الوقت.

● وفي هذا الوقت نجدها توبخ أبنها أنه لا يدرج نتائج ما يفعله، ولا ما قد يحدث بعد هذه التجربة وخاصة ما قد يفعله بعد ذلك مع هذه الفتاة بعد انتهاء تجربته.

3. ليزا تنهر هيغينز:

● في منزل هيغينز في منتصف الليل تدخل عليه ليزا وهي منهكة ولكنه يتجاهلها ويبحث عن حذاءه، ويشيد بأدائها أمام الجميع حيث صدق الجميع بأنها من أصول نبيلة.

● لكي تنفس ليزا عن غضبها، تقوم برمي الحذاء في وجهه وتقول وأنها لا تعرف ماذا تفعل بنفسها بعد أن تغيرت بهذا الشكل.

● لنذهب بعدها إلى السيدة "هيغينز" وهي في الغرفة المخصصة للرسم، حيث يأتي إليها ابنها ويخبرها بهروب ليزا، ولكنه يتفاجأ بأن ليزا موجودة في منزل والدته حيث تنزل عليهم من الطابق العلوي، وذلك وقت دعوة "دوليتل" لهم بحضور حفل زفافه على عشيقته.

4. ليزا تتمرد على هيغينز:

● وبعد ذلك تخبر ليزا هيغينز بأنها لا تحب أن تعامل كالنعال، فيما نجد فريدي يكتب الكثير من رسائل الحب إلى ليزا.

● وبعدها تهدد ليزا هيغينز بأنها يمكنها التعلم بعيدا عنها وأنها أصبحت أقوى، وهنا يعترف هيغينز بأنه أحب ليزا القوية التي بدت عليها في هذا الوقت.

● يأتي بعدها مشهد السيد هيغينز ومعه ليزا وهما في حفل الزفاف، وبعدها يطلب هيغينز من ليزا تأدية بعض المهام ولم ينتظر ردها وكأنه على يقين بأنها سوف تتبع جميع أوامره.

5. زواج ليزا وفريدي:

● لتنتهي المسرحية وينسدل الستار، ويروي بعدها برنارد بأن خاتمة المسرحية انتهت بزواج ليزا وفريدي، وقامت بعدها بفتح محل زهور خاص بها وكان هذا هدية من العقيد "بيكرينغ".

● كما نرى كلارا منزعجة بعض الشيء حيث تأكدت من إنها إن تزوجت لن تتمكن من تحقيق أحلامها، لتقرر بعدها فتح متجر أثاث خاص بها، وتكون أحد معجبي ويلز على أمل أن تقابله يوما.

● أما فريدي فهو رجل عملي ويود أن يحضر بعض الدروس الخاصة بمسك الدفاتر هو وليزا حتى يتمكنا من إنجاح عملهم، ويعيشوا بعدها حياة مريحة وجميلة.


القضايا المطروحة في مسرحية بجماليون:

مسرحية بجماليون طرحت العديد من القضايا والتي كانت موجودة في كافة المجتمعات من دول العالم، وهذا كان أحد أسباب شهرة هذه المسرحية وزيادة الطلب عليها، ليقوم الجميع بمتابعة هذه القضايا والتخلص منها، والقضايا التى طرحتها المسرحية هي:

1. صراع الطبقات والذي كان موجوداً في مختلف المجتمعات.

2. التفرقة العنصرية حيث كان هناك تمييز بين أصحاب البشر البيضاء والسوداء فلم يكن الجميع يتعامل بنفس المعاملة.

3. التهرب الضريبي والذي كان الكثيرين من الأشخاص يقومون به.


صراع الحياة والفن في مسرحية بجماليون:

بجماليون فيها الكثير من الصراعات فهي من أشهر المسرحيات التي يوجد فيها صراع حقيقي بين الفن والحياة، وهي من أشهر ما قدم توفيق الحكيم من روايات مسرحيات حيث نجد أن:

● المسرحية تكشف هذا الصراع من خلال تجميع مجموعة من الفنانين الذين يتنافسون على تقديم أروع عرض فني مع وجود العديد من الصراعات والتحديات التي تعكر هذا العمل.

● والصراعات في هذا العمل متنوعة ما بين الفنانين ذاتهم الذين يتنافسون على أداء الأدوار الرئيسية والتي تتحول لصراعات شخصية، وبعدها يجدون صعوبات للتعاون معا وتحقيق التوازن بين آرائهم الفنية.

● كما يوجد صراعات جديدة بين الواقع والفن حيث يوجد بعض المشاكل المادية التي يواجهها الفنين وبعض المشاكل الأخرى التي تؤثر على حياتهم الفنية.

● ومع كل هذا نجد أن المسرحية تعكس قوة الفن وجماله وأن للفن قوة تستطيع تغيير الحياة بشكل جذري، وبالتالي تتمكن من إيجاد الجمال مهما كانت الصعوبات والتحديات التي تواجهها.

● المسرحية تعرض بعض المفاهيم الاجتماعية المتعلقة بالصراع الفني والذي يؤثر بشكل كبير على المجتمع

وهنا نجد أن برنارد قد اعترف بأن مثل هذا العمل سوف يواجه الكثير من الصعوبات وقت تمثيله كعمل مسرحي، وأنه من الأفضل أن يتم عرضه في السينما أو المسارح المجهزة ببعض الآلات المعقدة لتأدية هذه المسرحية بشكل أفضل.


لماذا كتب توفيق الحكيم بجماليون؟

هذه المسرحية يبحث فيها الكاتب عن الصراع الذي يحدث بين الحياة والفن، وكيف أن هذا الصراع قد يكون سبباً في تدمير النفس.


عن ماذا تتحدث مسرحية بجماليون؟

بجماليون هي أشهر مسرحيات برنارد شو والذي أوضح فيها الصراع الداخلي للإنسان وأن التفرقة العنصرية بين الطبقات قد تكون السبب في هدم الكثير من المبادئ الانسانية، كما نجد أن توفيق الحكيم قد كتب أيضًا مسرحية بنفس الاسم مع تغيير الأحداث ولكنها في المقابل تؤدي لنفس الغرض.


أين تتجلى مظاهر الرمزية في مسرحية بجماليون؟

تتميز المسرحية بشيء من الغموض والتعقيد وأيضًا الواقعية، حيث يوجد بعض مظاهر الرمزية التي تعمل على إسقاط الواقع وتقديم رؤية مناقدة عن المجتمع والحياة التي نعيش فيها، وهذه الرؤية تتميز بشئ من الوعي الكامل والعمق في تحليل الأحداث.


كيف عالج توفيق الحكيم قضية الصراع في مسرحية بجماليون؟

عالج توفيق الحكيم فكرة الصراع في المسرحية من خلال كتابته للأمر بشكل حيادي دون أن يكون هناك ميل لأحد الأطراف عن الأخر، حيث جعل أمر المفاضلة بين الطرفين متروك للجمهور، فالكل يختار وفقاً لوجهة نظره، والحيادية من أكثر الأمور التي تجذب القارئ.


ما هي المشاهد التي رشحها برنارد لحذفها من مسرحيته بجماليون؟

مشهد عودة ليزا للبيت في الفصل الأول، ومشهد خلعها لثيابها للاستحمام في الفصل الثاني، ومشهد الحفل الراقص الذي يقام في السفارة وذلك في الفصل الثالث، ومشهد في الفصل الرابع والذي يجمع بين ليزا وفريدي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -