ملخص مسرحية حلم ليلة صيف

ملخص مسرحية حلم ليلة صيف

ملخص مسرحية حلم ليلة صيف
كتب ويليام شكسبير مسرحيات عديدة ومتنوعة ما بين الدراما والكوميديا والرومانسية، وتم ترجمتها إلى أكثر من 60 لغة، ومن أشهر مسرحياته الكوميدية التي يتم عرضها على مدى نطاق واسع هي مسرحية حلم ليلة صيف أو حلم ليلة منتصف الصيف التي كتبها عام 1595م، وتم نشرها عام 1600، وهي تختلف عن باقي مسرحياته لأنها تعتمد على المزج بين الخيال والواقع بطريقة كوميدية رومانسية تجذب الجميع إليها.


ملخص مسرحية حلم ليلة صيف:

تأتي مسرحية حلم ليلة صيف ضمن أفضل مسرحيات شكسبير التي تسترعي النظر إليها وترفع الستار عن الابتكار والإبداع، يدور ملخص مسرحية حلم ليلة صيف حول زواج هيلينا من ثيسيوس بالإضافة لحبكات فرعية تشمل صراع العشاق في مدينة أثينا حيث الغابة والجينات التي تتلاعب بالبشر. وقد جاء ملخص هذه المسرحية كالتالي:

1. التقاء الحبيبين في أثينا:

● تبدأ أحداث المسرحية في أثينا حيث كان هناك حبيبين هما "هيرميا وليساندر" ولكن والد "هيرميا" يرغب في تزويجها من شخص آخر يسمى "ديمتريوس" ولكنها رفضت الزواج منه، وهنا كان والدها غاضباً للغاية منها لدرجة أنه جعلها تقف أمام دوق أثينا، لكي يخبرها بأنها سوف تُقتل إذا ظلت متمسكة برأيها وذلك طبقاً لما ينصه القانون، وقد أعطاها مدة أربعة أيام لكي تفكر في الأمر.

● وقد أخبر ليساندر بأن الحل الوحيد المتاح أمامهم للهروب من هذه المشكلة هو أن تهرب إلى بيت عمته الموجود في منطقة بعيدة جداً لا تخضع لسلطة والدها، وبعدها يتوجه هو إليها كي يتزوجها، ولكن قبل أن تقوم "هيرميا" بتنفيذ هذه الخطة تقوم بإخبار صديقتها "هيلينا" بما ستفعله.

2. خيانة هيلينا لصديقتها:

● وكانت "هيلينا" تحب "ديمتريوس" كثيراً، ولذلك فقد أسرعت إليه وأفشت سر صديقتها إليه، حيث أنها فكرت في أنه سوف يذهب خلفهما وستتمكن هي من رؤيته، وكان من المقرر أن يلتقي "ليساندر" و "هيرميا" في غابة موجودة خارج أثينا، وسوف يتبعهما "ديمتريوس" و "هيلينا".

● كانت هذه الغابة مليئة بالجن، ومن المعروف عن الجن بأنه كائنات حكيمة جداً، ولكن هذه الكائنات قد تصبح في بعض الأوقات غبية جداً مثل البشر، فقد كان ملك الجن "أوبرون" وملكة الجن "تيتانيا" يعيشان معا بسعادة، ولكن في تلك الليلة حدث بينهما خلاف وأصبح كل منهما يوجه التوبيخ للطرف الآخر باستمرار.

3. انتقام الملك واستدعاء الوزير

● كان الخلاف سببه بأن "تيتانيا" اتخذت ولداً هندياً صغيراً ابن صديقتها تابعً لها، وكان "أوبرون" يريد أن يصبح هذا الولد تابعاً له لكي يصبح أحد فرسانه فيما بعد، ولكن الملكة رفضت أن تتنازل عنه، ولذلك قرر الملك أن ينتقم منها.

● قام الملك باستدعاء وزيره "باك" الذي كان شريراً معروفاً بحيله الذي يقوم بها لإيذاء الناس لكي يضحك عليهم، وقد طلب "أوبرون" من الجني "باك" بأن يحضر له زهرة أرجوانية صغيرة يطلق عليها اسم "البانسي البري".

● كان لهذه الزهرة سحر خاص، فعندما تنزل نقطة واحدة من رحيقها على عين شخص نائم، يقع هذا الشخص في حب أول شخص أو شيء ينظر إليه عندما يفيق، وكان "أوبرون" يرغب في وضع بعضاً من رحيق الزهرة على عين "تيتانيا" لكي تقع في حب من تراه أولاً سواء كان أسداً أو قرداً متطفلاً أو ذئباً أو دباً.

4. اعتراف هيلينا لديمتريوس بحبها له:

● كانت "هيلينا" تتبع "ديمتريوس" وتخبره بأنها تحبه بشدة، ولكنه يخبرها بأنه لا يحبها ولا يريد أن يتزوج منها، وقد سمع "أوبرون" حديثهما وحزن لحالة "هيلينا" المسكينة.

● وبعد ذلك عاد "باك" بالزهرة وأمره الملك بأن يتبع "ديمتريوس" لكي يضع بضع نقاط من رحيق الزهرة في عينيه، لكي يستيقظ من نومه وينظر إلى "هيلينا" ويحبها بقدر ما تحبه، ولكن "باك" أخطأ ووضع الرحيق على عيني "ليساندر" الذي استيقظ ووجد أمامه "هيلينا" وأحبها على الفور.

● كانت "هيرميا" تبحث عن حبيبها "ليساندر" في أنحاء الغابة، وكان "باك" قد أخبر الملك بما فعله، وسرعان ما ذهب للبحث عن "ديمتريوس" وعندما وجده وضع رحيق الزهرة على عينيه، وعندما استيقظ كان أول ما رآه هو "هيلينا" أيضا، ووقع في حبها، وبعدها دار شجار بينهما فطلب الملك من "باك" أن ينشر ضباب كثيف ليفرقهما ويوقف القتال بينهما.

● طلب الملك من "باك" أن يضع رحيق زهرة أخرى على عين "ليساندر" وهذا الرحيق سيعيد إليه حبه القديم، وقد استيقظ كل شخص بجوار حبيبته وظنوا جميعا أن ما شاهدوه هو مجرد حلم غريب في منتصف ليلة من ليالي الصيف، وخلال هذه الأثناء وجد "أوبرون" الملكة "تيتانيا" نائمة في مكان ينمو فيه الزهور الياقوتية وزهور العسل والزعتر البري وزهور الربيع، وقام بوضع رحيق الزهرة على عينيها.

● كان "باك" قد وضع رأس حمار على كتف أحد المهرجين الذين جاء ضمن مجموعة من الممثلين إلى الغابة حتى يتمرنوا على مسرحيتهم، لكي يبدو المهرج بأن رأسه هي رأس حمار.

● وعندما استيقظت "تيتانيا" من نومها كان تأثير سحر رحيق زهرة الحب قد سيطر عليها، وعندما رأت هذا المهرج أحبته على الفور وطلبت من أتباعها أن يعتنوا به ويلبوا طلباته، وكان هذا المهرج الأحمق لا يبالي بحب الملكة على الإطلاق وإنما كان سعيداً بوجود أتباع في خدمته.

5. إدراك الملكة الحقيقة وإبطال مفعول الحب:

● عندما وصل الملك "أوبرون" إلى "تيتانيا" وجدها تغدق مشاعر الحب على المهرج الذي له رأس حمار، وقبل أن يقوم بتحريرها من تأثير السحر الذي يسيطر عليها أخذ منها الولد الهندي الذي كان يرغب فيه، وبعدها وضع بعضاً من رحيق الزهرة التي تبطل مفعول سحر الحب.

● وبسرعة أفاقت الملكة من مفعول السحر ورأت بشكل واضح المهرج برأسه التي تشبه رأس الحمار، وأدركت مدى غبائها.

● في نهاية المسرحية تسير الأمور في مجراها الطبيعي، فأصبح ملك وملكة الجن يحبان بعضهما أكثر من السابق، وعاشا معا في سعادة أبدية، وقد رجع الأحباء الأربعة إلى أثينا وتزوج كل شخص من حبيبته.


شخصيات مسرحية حلم ليلة صيف:

تضم مسرحية حلم صيف شخصيات عديدة بأدوار مختلفة، ولكل شخصية دور بارز ومؤثر في أحداث المسرحية، وتتمثل هذه الشخصيات في:

1. ثيسيوس: هو دوق أثينا.

2. هيبوليتا: هي ملكة الأمازون.

3. إيجوس: هو والد هيرميا.

4. هيرميا: هي ابنة إيجوس، وهي تعيش قصة حب مع ليساندر.

5. ليساندر: هو أحد الأبطال الأساسيين، وهو يعشق هيرميا.

6. ديمتريوس: هو خاطب هيرميا.

7. هيلينا: هي الصديقة المقربة لهيرميا، وهي تحب ديمتريوس.

8. فلوستراتي: هو سيد ريفيلز.

9. بيتر كوينس: هو نجار.

10. نيك بوتوم: هو حائك.

11. فرانسيس فلوت: هو عازف الخوار.

12. روبن ستارفلينج: هو خياط.

13. أوبيرون: هو ملك الجنيات.

14. تيتانيا: هي ملكة الجنيات.


التحليل الدرامي لمسرحية حلم ليلة منتصف الصيف:

تضم مسرحية حلم ليلة منتصف الصيف الكثير من الحبكات الدرامية التي تشكل مضمون الأحداث، ويتجلى التحليل الدرام في عدة نقاط كالتالي:

● العلاقة بين حرية الأبناء والسلطة الأبوية، ويظهر ذلك في رغبة الأب في قتل ابنته لمجرد عدم رغبتها في إطاعة أوامره في الزواج من الشخص الذي اختاره لها.

● تصرفات العشاق المتهورة التي دفعتهم إلى الهرب من أثينا للزواج في مكان آخر.

● الحب في أغلب الأحيان يكون غير متوازن، وينعكس هذا الأمر على هيرميا التي كانت تحب ديمتريوس، بالرغم من أنه في البداية كان لا يبادلها نفس المشاعر.

● شخصيات المسرحية التي تعمل وتتحرك وفقاً لمفعول الخيال والسحر، ويظهر ذلك في تحركاتهم وأقوالهم.


كم عدد فصول مسرحية حلم ليلة صيف؟

هي من المسرحيات الطويلة التي تتكون من خمسة فصول.


لماذا اختار شكسبير فصل الصيف ليذكره في اسم مسرحيته دوناً عن باقي الفصول؟

لأن فصل الصيف يتغنى بالشمس الساطعة والطبيعة الخلابة وما فيها من بحر وأرض وصباح جميل.


من هم أشهر المخرجين الذين قاموا بإخراج مسرحية حلم ليلة صيف؟
أخرج مسرحية حلم ليلة صيف للمسرح كبار المخرجين مثل ماكس ريناهاردت وبيتر هول وباسيل دين.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -