ملخص مسرحية عطيل لشكسبير

ملخص مسرحية عطيل لشكسبير

ملخص مسرحية عطيل لشكسبير
عطيل هي من أروع ما قدمه الكاتب المسرحي الكبير وليام شكسبير، في مسرحية تراجيدية، مكونة من 5 فصول تناول فيها الكاتب مجموعة من المواضيع المتنوعة، ومن أهم ما ارتكزت عليه المسرحية هو الصراع الذي يحدث دائماً بين الشر والخير، وقد مثل هذا الصراع في اثنين من الشخصيات الرئيسية للمسرحية، ومن بين المواضيع التي تتناولها المسرحية هي الغيرة والخيانة، وقد ترجمت هذه المسرحية للغة العربية عن طريق الشاعر العربي "خليل مطران ".


ملخص مسرحية عطيل لشكسبير:

جاء ملخص مسرحية عطيل على النحو التالي:

1. سفر عطيل إلى قبرص:

● تبدأ المسرحية بالاستعانة بالضابط المغربي "عطيل" من قبل حكومة البندقية لخدمتها، وبعدها يتم إرساله إلى قبرص هو وصديقه كاسيو وياغو حامل العلم، لكي تقوم مواجهة شرسة بين جيشه والجيش العثماني، ولأن الجميع يعرف مدى كفاءة عطيل ومهاراته الحربية فيتم استدعاءه لهذا الأمر.

2. زواج عطيل بديدمونة:

● يتقدم رودريغو أكثر من مرة لديدمونة ولكنه يقابل بالرفض، لتتزوج بعدها ديدمونة من عطيل وهي ابنة أحد الأعيان في مجلس الشيوخ.

● يحزن رودريغو بشدة ويخبر صديقه ياغو بما حدث، ليقوم بعدها في وضع خطة بإدخال الشك بين عطيل وصديقه كاسيو لكي ينتقم لصديقه.

● حيث يشعل من خلال هذه الخطة نيران الفتنة بين الصديقين ليشك عطيل في زوجته، وتنقلب بعدها حياته بشكل جذري.

3. خطة للتفريق بين عطيل وديدمونة:

● بداية الخطة كانت إشعال فتنة بين كاسيو وأحد الجنود لكي يجرد عطيل كاسيو من منصبه، ويذهب بعدها كاسيو إلى ديدمونة لكي تكون همز الوصل بينه وبين عطيل لتقنعه ببراءته، هنا يتدخل ياغو ليضع الشك في قلب عطيل تجاههما.

● ولكي تكتمل الخطة يطلب من إيميليا زوجته ان تحضر له منديل ديدمونة، فيأخذ المنديل ويضعه في منزل كاسيو ليتأكد عطيل من خيانتهما، وأن ديدمونة تذهب إلى منزل كاسيو.

● فذهب عطيل إلى منزل كاسيو ويرى منديل ديدمونة ويتأكد من الخيانة، ولكنه يذهب إلى زوجته وتحاول الدفاع عن نفسها دون جدوى فيقوم هو بخنقها حتى الموت.

4. مقتل ديدمونة وانتحار عطيل:

● وعندما يذهب عطيل إلى والد ديدمونة ويقص عليه ما حدث في حضور إيميليا تتذكر قصة المنديل وتخبره بما قامت به فيقوم بطعنها حتى الموت، ومن ثم يذهب إلى ياغو ويقوم بطعنه ولكنه لا يموت ويقوم بعدها عطيل بالانتحار.

● ليتولى بعده كاسيو قيادة الجيش ويقوم بمحاكمة ياغو على كل ما فعله.


عن ماذا تتحدث مسرحية عطيل؟

● بخصوص ملخص مسرحية عطيل لشكسبير فهي تتحدث عن عطيل الضابط المغربي الذي يتزوج من ديدمونة ولكن ياغو يسعى للتفرقة بينهم عن طريق جعل عطيل يشك في خيانة زوجته له مع كاسيو فيقتلها وينتحر بعدها. 

● من أكثر أسباب شهرة مسرحية عطيل أنها لامست قلوب ومشاعر الناس، حيث أنها تبرز الصراع بين الخير والشر، فكرة الغيرة، فكرة الخيانة، فكرة القتل، وفكرة الإضلال. 

● ومن الدروس التي نستفيدها من المسرحية هو أن الشك يقتل صاحبه، وأن ليس الجميع يستحق ثقتنا، فلا نعطيها لمن لا يستحقها.


ما هي عقد المنديل في مسرحية عطيل؟

بسبب قرب ياغو من عطيل كان يعرف الكثير من الأسرار عنه، حيث يعلم بأنه أهدى زوجته منديلا مميزا كان ملكاً لأمه ورثته عن جدته، ومن هنا كانت الخطة وهو تحريض زوجته على سرقة هذا المنديل ليكون هذا أساس تثبيت قصة الخيانة.


العنصرية في عطيل:

● يوجد تحيز وعنصرية بدرجة كبيرة في مسرحية عطيل، وهذه العنصرية هي التي كانت تعيق الحب، حيث أن عطيل هو جندي أسود كرس حياته لخدمة مجتمعه.

● عطيل هو من قبيلة المور، ولكنه اجتهد كثيرا لكي يكتسب احترام من حوله، ولكنه حياته العاطفية تختلف بشكل كبير عن حياته العملية، وقد عانى عطيل من العنصرية طوال حياته حتى بعد زواجه فقد كان الأمر غريبا وذلك لأن عطيل الجندي الأسود تزوج من امرأة بيضاء زات مال وجمال.

● وطوال المسرحية تزداد العنصرية على عطيل، فحين يكتشف ياغو زواجه من ديدمونة استخدم لغة عنصرية للإساءة إلى عطيل واعتبره بأنه ليس سوى كبش اسود، وهذا يدل على كره ياغو للمجتمع السود بشكل عام وليس عطيل فقط.

● وهذه العنصرية كانت السبب في إنهاء عطيل لحياة زوجته وحياته، فهو طيلة حياته يتأثر بالتحيز العرقي والعنصري.



كيف ذكر شكسبير فلسطين في مسرحية عطيل؟

تم ذكر فلسطين في مسرحية عطيل وتحديدا في المشهد الثالث من الفصل الرابع للمسرحية، حيث نجد أن إميليا ذكرت في هذا المشهد بأنها تعرف سيدة من البندقية كانت تود الذهاب حافية القدمية من البندقية إلى فلسطين، وهذا يدل على أنها تمتلك ثقافة كبيرة في الأدبيات الغربية.


تحليل شخصيات مسرحية عطيل:

في المسرحية يوجد عدد من الشخصيات الرئيسية، وهذه الشخصيات هي محور المسرحية والتي لفتت محط الانظار إليها وهؤلاء الشخصيات هم:

1. عطيل: 

هو البطل والذي سميت المسرحية باسمه، وهو قائد مغربي للجيوش الذين يعملون في خدمة البندقية، من صفاته الشجاعة الفروسية، وهو مغرم بزوجته ديدمونة.

2. ديدمونة: 

وهي بطل المسرحية أمام عطيل، وهي الزوجة والحبيبة التي اتهمت بالخيانة من قبل زوجها ظلما، وكان ذلك نتيجة بذرة شك وضعها ياغور في قلب وعقل عطيل ويضع الحيل التي تزيد من شكل عطيل من خيانة ديدمونة له كاسيو.

3. دوق البندقية:

وهو من الشخصيات الرئيسية فهو من يقوم بإرسال كل من ياغو وعطيل وكاسيو إلى مدينة قبرص.

4. برابانتيو: 

والد ديدمونة وهو شخص من الأعيان له عدة مشاهد في بداية المسرحية وفي نهاية المسرحية يكون مع عطيل وقت اكتشاف الحقيقة.

5. كاسيو: 

وهو الصديق المقرب لعطيل يتصف بالشجاعة والفروسية، ودارت حوله الشبهات بشأن خيانته لعطيل مع ديدمونة.

6. ياغو: 

وهو حامل لعلم عطيل وهو الشخصية الشريرة في المسرحية، فهو الذي يحرك أحداث المسرحية والمتحكم فيها، وهو الذي نصب شباك الشك بين عطيل وزوجته وصديقه المقرب كاسيو.

7. إيميليا: 

هي زوجة ياغو، والصديقة المقربة لديدمونة، وقد استخدامها ياغو لتساعده في حيلته الشريرة دون علمها، لتكون هي السبب في كشف الحقيقة في النهاية.

8. رودريغو: 

وهو شخص يمتلك النفوذ والمكانة العالية بين وجهاء البندقية وهو مغرم بديدمونة وشغوفا بحبها، وهو على استعداد لبذل كل ما يملك من أجل الحصول عليها ونيل حبها.

9. بيانكا: 

وهي من الشخصيات الغير محبوبة في المسرحية فهي خليلة كاسيو وتعمل في عمل غير شريف، وقد كان هناك محاولة لقتل كاسيو أمام بيتها.

كما يوجد عدد من الشخصيات الفرعية من ضباط وخدم وبعض الوجهاء وغيرهم الكثيرين ولكننا قدمنا الأشخاص الذين كانوا سببا في تحريك محور المسرحية.


من هو مؤلف مسرحية عطيل؟

وليام شكسبير هو مؤلف مسرحية عطيل، وهو من أهم كتاب المسرح الانجليزي في التاريخ، وجميع مسرحياته قمت بعمل طفرة أدبية حيث غيرت أساسيات الأدب، ليصبح هناك فرق في دراسة المسرح قبل شكسبير وبعده.

احترف شكسبير مهنة الكتابة واشتهر بكتابة مسرحيات كل من الكوميديا التراجيدية والسوداء، ولعل من أشهر ما قدم شكسبير هي مسرحية عطيل وهي محور حديثنا اليوم، ومسرحية هاملت والملك لير وماكبث.

ولد شكسبير في عام 1564م، في البداية كان عمل كممثل، وبعدها عمل مع شركة خاصة بتقديم العروض المسرحية وهي شركة "رجال اللورد"، وكانت أدواره صغيرة في البداية ولكنه مع الوقت تطور من نفسه ليكون هو بطل المسرحية.

بعد ذلك حاول كتابة المسرحيات وخاصة المسرحيات التاريخية ولكنه يكتبها بشكل كوميدي، ولكنه لم يستمر طويلا في هذا النوع من المسرحيات لذا اتجه إلى المسرحيات التراجيدية.


ما الغاية من المسرح؟

المسرح هو من فنون الأداء، والذي يصور أحداث حقيقية أو خيالية يتم عرضها أمام الجمهور، مع تقديم بعض الإيماءات من أغاني وموسيقى واستعراضات وغيرها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -