ملخص مسرحية هاملت لشكسبير

ملخص مسرحية هاملت لشكسبير

ملخص مسرحية هاملت لشكسبير
مسرحية هاملت من المسرحيات القديمة الأشهر على الإطلاق، وكاتبها هو وليام شكسبير، ووليام شكسبير لديه الكثير من الكتابات التي تم تحويلها لمسرحيات وافلام إلا أن مسرحية هاملت كانت دائماً في الصدارة فكانت تعتبر من أفضل ما شكسبير بداية من الشخصيات والأحداث والقصة الدرامية والعبرة من هذه المسرحية لهذا نجدها ترجمت للعديد من اللغات وتم عرضها في الكثير من الدول كمسرحية. يدور ملخص مسرحية هاملت عن قصة كلوديوس الذي قتل أخوه بولونيوس لكي يستولي على الحكم ويتزوج أرملته، ولكن إبن بولونيوس (هاملت) قرر الانتقام من عمه.


ملخص مسرحية هاملت:

أحداث المسرحية كثيرة نخلصها في النقاط التالية:

1. الشبح يتجلى لهواشيوا: 

● هواشيو صديق هاملت يلتقي بحراس القلعة ويخبرهم بأنهم شاهدوا شبحاً يشبه الملك هاملت والد الأمير هاملت الشاب.

● يرى هوراشيو الشبح ويذهب لإخبار هاملت، وتتزوج الملكة جيرترود من عم هاملت وهو ملك الدنمارك بعد أخيه.

2. هاملت يحزن لموت أبيه:

● يحزن هاملت على وفاة والده ويصيبه الأسف لعدم وفاء والدته لأبيه، وبعد أن يعرف هاملت عن الشبح يرغب في رأيته بنفسه.

● في مشهد أخر نرى بولونيوس يودع ليرتس وقت مغادرته إلى فرنسا، محزرا أخته للابتعاد عن هاملت وان تفكر جيدا وتحذر من اهتمام هاملت بها.

3. الشبح يخبر هاملت الحقيقة:

● بعدها يظهر الشبح أمام هاملت، ويخبره بأنه والده متوفي، وأن من قام بقتله هو عمه كلوديس، وهنا يقسم هاملت على الانتقام، وهنا تأتي فى خاطره فكرة أن يدعي الجنون إلى أن يتأكد مما يقوله الشبح.

● لهذا يبدأ هاملت في تصنع الجنون ويتجسس عليه عمه كلوديوس وكذلك بولونيوس، ولا احد يعرف السر في تغيير هاملت بهذا الشكل.

● لذلك يقرر كل من والدته والملك استدعاء روزنكرانتز وجيلدونستيرن صديقي هاملت في الجامعة لاكتشاف السبب فيما يفعله هاملت.

4. هاملت يؤلف مسرحية:

● في مشهد أخرى نرى هاملت يكتب مسرحية عن مقتل أبيه الملك، ويقوم بعمل البروفات ويتفق مع الممثلين لكي يتم عرض هذه المسرحية على الملك والملكة.

● وأثناء العرض يراقب هاملت الملك كلوديوس ليرى ردت فعله، ليقاطع الأحداث ويقرر سفر هاملت بعيدا عن المملكة.

5. نهاية المسرحية:

● بعدها يواجه هاملت والدته، وفي هذا الوقت يكون بولونيوس يختبئ خلف الستار لذا يطعنه هاملت على اعتقاد منه بأنه الملك كلوديوس، ولكنه يتفاجأ بأنه قتل بولونيوس.

● ولهذا يتم إرسال هاملت إلى إنجلترا برفقة روزنكرانتز وجيلدونستيرن، ومعهما أمر ملكي مختوم يطالب فيه إعدام هاملت.


الانتقام في مسرحية هاملت:

بعد هذه الأحداث تسيطر حالة من الانتقام في المسرحية فنجد أن:

● بعد وفاة بولونيوس تصاب أوفيليا بالجنون وتغرق في النهر، وعندما يعلم أخيها بذلك يعود إلى الدنمارك ويسيطر عليه الغضب، وهنا يخبره كلوديس بأن المسؤول عن وفاة والده هو هاملت.

● وأثناء ذهاب هاملت إلى إنجلترا تهاجم القراصنة سفينته ويعود أدراجه إلى الدنمارك، ويرسل رسالة إلى كل من هوراشيو وعمه يخبرهم بذلك، ليعد كلوديوس خطة للقضاء على هاملت عن طريق ليرتس.

● حيث يقنع كلوديوس ليرتس بإعداد جولة مبارزة بينه وبين هاملت، ويقوم كلوديوس بتسميم سيف ليرتس ليموت هاملت بالسم فور إصابته بالسيف.

● وتكون هناك خطة بديلة ففي حالة لم يصب السيف هاملت وسجل هو الضربات يقدم له كلوديوس شرابا مسموماً، وفي جنازة أوفيليا يعود هاملت لمنطقة قريبة من القلعة.

● يهاجمه ليرتس ويعترف هاملت بأن أوفيليا كانت حبه الوحيد، وهنا يخبر صديقه هوراشيو بأن الموت قد يأتي في اي وقت لذا على المرء أن يكون على استعداد لذلك.

● وبعدها يتم تجهيز مباراة المبارزة التي سوف تقام بين هاملت وليرتس، ويبدأ القتال ليسجل هاملت أولى الضربات، وهنا يقدم له كلوديوس كأس الشراب ولكنه يرفضه، ولكن الملكة جيرترود هي من تشربه وتموت في الحال.

● في المشهد التالي نجد أن ليرتس نجح في إصابة هاملت ولكنه لم يمت على الفور بسبب السم، وبطريقة ما يصاب ليرتس هو الأخر بنصل سيفه ليكتشف هاملت بأن والدته ماتت بالسم والسبب في ذلك هو كلوديوس.

● ليقوم بعدها هاملت بطعن كلوديوس بالنصل المسموم ويجبره على احتساء باقي المشروب المسمم ليتحقق بذلك انتقام هاملت.

● وفي هذا الوقت نجد أمير النرويج أمام مشهد مروع وهو موت جميع أفراد الأسرة المالكة ممددين جميعا على الأرض، وهنا يتحرك بهدوء ليستقر بعدها على كرسي العرش، وكان طلب هاملت من صديقه هوراشيو ان يروي قصته إلى الأمير فورتينبراس ليأمر بعدها جنوده بحمل هاملت ودفنه بطريقة تلائمه كأمير.


ما الهدف من مسرحية هاملت؟

تقدم لنا مسرحية هاملت العديد من الدروس عن السلوك الإنساني وتحليه بالأخلاق، وتحذرنا من غضب الانتقام وأن هذا من يقتلنا في النهاية، ودعوة من الكاتب للتحلي بالوفاء والأمانة وتجنب الطمع وتعزيز الحب والمودة بين الجميع.


ما هو الصراع في مسرحية هاملت؟

الصراع يبدأ من لحظة إخبار الشبح هاملت ببعض المعلومات التي ربما تكون خاطئة ليشعل بداخله نيران الغضب لتكون نهايته هي الموت، ويصبح أيضا سيئ الحظ في الحب.


لماذا يعتبر انتقام هاملت مأساة؟

الشخصية المحورية في هذه المأساة الكبيرة هو هاملت نفسه، والتي أصبحت هذه الشخصية من الشخصيات الأسطورية على مر السنين، فهو شخص سودوي منطوي على نفسه، حياته متناقضة ولديه غموض نحو مصيره ومصير من حوله والتي كانت السبب في موت جميع من حوله حتى الأشخاص الذين يحبهم.


تحليل شخصيات مسرحية هاملت:

لكل شخصية من الشخصيات داخل المسرحية دور هام في تغيير الأحداث والانتقال من حبكة درامية لأخرى ومن هنا نقدم الشخصيات في المسرحية وهم :

1. هاملت Hamlet: 

وهو بطل المسرحية والشخصية الرئيسية فيها فهو أمير الدنمارك يبلغ من العمر 30 عاما، وهو ابن للملك الراحل "هاملت" والملكة "جيرترود"، وعمه هو الملك "كلوديوس"، هاملت قلبه مليء بالكره تجاه عمه بسبب المكائد التي يدبرها له، وكذلك فهو يشعر بالاشمئزاز من حياة والدته الجنسية، في الكثير من الأحيان تكون أفعاله اندفاعية متهورة.

2. كلوديوس: 

هو عم هاملت والملك الحالي للدنمارك وفي المسرحية هو الشرير، تقوده شهواته الجنسية رغبته في السلطة فهو سياسي طموح، وفي بعض الأوقات تظهر عليه علامة الحزن لشعوره بالذنب لما يقوم به، كما أنه يحب والدة هاملت بجنون ومخلص في حبه لها.

3. جيرترود: 

متزوجة من الملك كلوديوس، تحب ولدها هاملت بجنون لا تهمها الاستقامة الأخلاقية مقابل المكانة والسلطة لذا فهي ضعيفة أمام رغباتها.

4. بولونيوس:

وهو رجل مغرور، فهو والد أوفيليا وليرتس، وهو اللورد في محكمة كلوديوس.

5. هوراشيو: 

وهو الصديق المقرب لهاملت والذي درس معه في جامعة فيتنبرغ، وهو مخلص جدا لهاملت حتى بعد وفاته فهو يظل يروي قصته.

6. أوفيليا: 

هي ابنة بولونيوس، وهي فتاة شابة جميلة مطيعة لكل من والدها وأخيها ليرتس، وهي حب هاملت الوحيد، وكانت بمثابة جاسوسة على هاملت لصالح أبيها، انتحرت عن طريق إغراق نفسها في النهر وهي تغني.

7. ليرتس: 

وهو شقيق أوفيليا وابن بولونيوس، شغوفا بعمله ويعيش في فرنسا، وهو عبارة عن الإحباط المنعكس لهاملت.

8. فورتينبراس: 

هو أمير النرويج ويخطط لمهاجمة الدنمارك بسبب قتل والد هاملت لوالده الملك والذي يطلق عليه أيضا فورتينبراس، وهذا كان يشعر هاملت بالضيق والإحباط بسبب كثرة الأعداء من حوله.

9. الشبح: 

وهو الملك المتوفي هاملت، والذي يحرض هاملت الشاب لقتل الملك كلوديوس في محاولة للانتقام منه، وليس هناك ما يؤكد إن كان هذا شبح الملك هاملت الحقيقي او شيء أخر، حيث يعتقد هاملت بأن الشبح ما هو إلا شيطان يخدعه.

10. روزنكرانتز وجيلدونستيرن : 

وهما أصدقاء هاملت أثناء الجامعة ورجال مميزين في البلاط الملكي، تم استدعاءهم من قبل الملك والملكة لمعرفة السبب في سلوك هاملت.

11. اوزريك: 

وهو رجل احمق خادم للبلاط الملكي ودوره هو دعوة هاملت لمبارزة ليرتس.

12. فولتيماند وكورنيليوس: 

وهما أيضا من رجال البلاط مهمتهم هو إقناع كلوديوس للسفر للنرويج الإقناع ملك النرويج بمنع الأمير فورتينبراس من مهاجمة الدنمارك.

13. مارسيلوس وبرناردو: 

وهما الضابطان الذين شاهدا الشبح في البداية، وكان مارسيلوس هو من شاهد مواجهة هاملت مع الشبح للمرة الأولى.

14. فرانسيسكو: 

وهو الحارس والجندي في القلعة.

15. رينالدو: 

هو خادم بولونيوس الذي يرسله لفرنسا للتجسس على ابنه ليرتس ومراقبته.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -