تحليل مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم

تحليل مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم

تحليل مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم
توفيق الحكيم هو كاتب وأديب وروائي مسرحي كبير، وهو أحد أشهر رواد الفن المسرحي المعاصر الذي عمل على تجديد الاتجاه المسرحي لكي يصبح بشكله الحالي، ومن أفضل أعماله مسرحية شهرزاد التي تحمل قيمة أدبية راقية ولاقت رواجاً واسعاً على المستوى المحلي والعالمي، فقد حاول من خلالها أن يتصدى للعديد من القضايا الإنسانية والاجتماعية التي يعاني منها المجتمع.

تحليل مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم:

مسرحية شهرزاد هي إحدى الأعمال الفكرية للكاتب المصري توفيق الحكيم، وقد كتبها في الفترة بين عامي 1931 و1934 ميلاديًا، وقد حظيت بإعجاب النقاد والجماهير على حد سواء، وقد جاء تحليل تلك المسرحية كالتالي:

1. تحليل الموضوع والأفكار:

● بخصوص تحليل مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم، تدور أحداث المسرحية حول ملك متسلّط وجبار يدعى شهريار، وقد وجد زوجته الأولى التي كان يحبها كثيراً تخونه مع عبد أسود، فيقوم الملك بقتله.

● وبعد هذه الواقعة أصبح الملك مقتنعاً بأن النساء لا يحفظن العرض وليس لهن أمان، ولذلك يقرر الملك أن يتزوج من امرأة كل ليلة ويقتلها في اليوم التالي صباحاً لكي ينتقم من زوجته.

● وهنا ظهرت الملكة شهرزاد التي تتصف بالفطنة والحكمة والذكاء، وقد شعرت بخوف شديد على نساء قريتها، وقررت أن تقوم بمحاولة لإنقاذهم.

● حيث كانت شهرزاد تسرد حكاية للملك كل ليلة، وتتعمد أن تتركها ناقصة لكي تستملها في الليلة التالية، وذلك حتى تغلب رغبة الملك في سماع باقي القصة على رغبته في أن يقتلها.

● وتستمر الحكايات المتتالية للملكة شهرزاد حتى يخضع في النهاية للغة العقل.

● يجتاح الظن عقل شهريار ويتعجب من حكمة شهريار وهي صغيرة السن وأصبح في حيرة من أمره، فكلما سألها سؤال كانت إجابتها لا تشبع سؤاله، كأنها عاصرت كل الأحداث ودرست كل العلوم واطلعت على خبايا الأمور، ولكنها في الحقيقة لم تقم بتجربة أي شيء من هذا.

● ولذلك فقد لجأ الملك للسحرة والكهنة لمعرفة إجابات لأسئلته، ولكنه لم يتوصل إلى أي نتيجة، وفي نهاية المطاف تنتصر شهرزاد وتتمكن من تحرير نساء المملكة من ظلم شهريار.

2. تحليل المناظر:

تتكون مسرحية شهرزاد من 7 مناظر، حيث يبدأ الصراع بالتدريج من المنظر الأول، ويستمر في الزيادة لكي يصل إلى الذروة في المنظر الخامس، وبعدها تنحل عقدة المسرحية خلال المنظرين السادس والسابع، وقد جاءت هذه المناظر كالتالي:

● المنظر الأول: فيه تحتفل النساء بعيد ميلاد الملكة شهرزاد.

● المنظر الثاني: فيه يريد الوزير قمر أن يتعرف عن كثب بالملكة شهرزاد.

● المنظر الثالث: فيه يسافر الملك شهريار في رحلة إلى بلاد الواق واق ويصطحب الوزير قمر معه.

● المنظر الرابع: فيه رحلة كلا من الملك والوزير قمر إلى الصحراء.

● المنظر الخامس: الملكة شهرزاد مع العبد بمفردهما.

● المنظر السادس: فيه يكتشف الملك شهريار خيانة زوجته له.

● المنظر السابع: فيه ينتحر الوزير قمر ويذهب العبد طليقا من قبضة شهريار.

3. تحليل العناصر:

كما تتكون هذه المسرحية من مجموعة من العناصر المتمثلة في:

● الموضوع: الصراع بين عقل الإنسان وقلبه، وقدرته أن يعيش بأحدهما دون الآخر.

● الشخصيات: يوجد شخصيات رئيسية مثل الملك شهريار والملكة شهرزاد والوزير قمر "رمز القلب النقي" والعبد "رمز النزعة الجسدية"، أما الشخصيات الثانوية فهي أبوميسور والجلاد والعذراء والجارية والساحر.

● الزمان: تدور أغلب أحداث هذه المسرحية في الظلمة كرمز للتشويق والغموض.

● المكان: تنوعت أماكن المسرحية ما بين القصر وبيداء مقفر وخدر شهرزاد وخان أبوميسور.

● الحوار: يوجد تواصل بين الشخصيات بعضها البعض، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث تحمل الحوارات بينهما رموز ودلالات معبرة.


ما هي القضايا التي طرحها توفيق الحكيم في مسرحية شهرزاد؟

تطرح مسرحية شهرزاد قضايا عديدة مهمة، وهي تتمثل في:

1. قضية قدرة الإنسان على عيش حياته خاضعاً للعقل، وأن يتجاهل نداء الجسد والقلب، وهما يعتبران سر الحياة النابضة.

2. يحاول توفيق الحكيم أن يجد حلاً للقضية الذهنية المتمثلة في الصراع القائم بين القلب ونظيره العقل، وهو بأن الشخص الذي يسلّم عقله زمام أموره ينتهي به الأمر مثل الشعرة الذي تشيب وتبيض، حتى يصير انتزاعها هو العلاج الوحيد لها.

3. كما تم طرح قضية أخرى وهي النزاع بين المكان والإنسان، ولكن في النهاية ينهزم الإنسان أمام قوة المكان.


مظاهر الصراع التراجيدي في مسرحية شهرزاد:

تنعكس أحداث المسرحية ومظاهر الصراع القائمة فيها على الجماهير، وتنتقل إليهم في صورة نموذج مسرحي تراجيدي، وقد جاءت مظاهر الصراع التراجيدي في هذه المسرحية كالتالي:

1. صراع الخير والشر: 

يتجلى هذا الصراع عن طريق شخصيتي شهرزاد وشهريار، حيث يمثل شهريار العدوانية والشر، لأنه يريد التخلص من جميع النساء في المملكة، وعلى النقيض الآخر تمثل شهرزاد الرحمة والخير، فهي تسعى لإنقاذ حياتها وحياة باقي النساء.

2. الصراع بين الفقر والسلطة: 

يظهر هذا الصراع بوضوح في علاقة الملك شهريار بشعبه، فهو يتحكم في المملكة ويفرض قوانين على الناس لصالحه، ونتيجة لذلك يعاني الضعفاء والفقراء من هذه القوانين.

3. الصراع بين الإناث والذكور: 

يتم التمييز بين النساء والرجال، فنجد أن الرجال يتحكمون في النساء بقسوة وعنف، ولذلك تتعرض النساء للاضطهاد والظلم والحرمان من معظم حقوقهن الأساسية.

4. الصراع بين العقل والعاطفة: 

يتمثل هذا الصراع في علاقة شهرزاد بالملك شهريار، فبالرغم من أنها تشعر بالحب تجاهه إلا أنها تشعر بالخطر من رواية القصص له، وهذا الصراع يقوم بتجسيد التحديات الذهنية والمشاعر التي يواجهها الفرد عند اتخاذ القرارات.

5. الصراع بين الموت والحياة: 

يظهر هذا الصراع في محاولات شهرزاد لكي تبقى على قيد الحياة عبر روايتها للقصص.

6. صراع الملك شهريار: 

صراع بين القلب والجسد وبين العقل، حيث كان يردد عبارتين يصف بهما حالته وهما "سحقا للجسد الجميل" "سحقا للقلب الكبير" فقد كان يرفض الاعتراف بهما، ويظل متأكد من أهمية سيطرة العقل على حياته.


الخصائص الفنية في مسرحية شهرزاد:

تم إنتاج مسرحية شهرزاد في الكثير من الدول العربية مثل سوريا والأردن والسعودية والكويت والإمارات، حيث تتميز هذه المسرحية بخصائص فنية عديدة ومميزة منحتها روعة وجمال، وتتمثل هذه الخصائص في:

1. العناصر البصرية: 

تعتمد هذه المسرحية على عناصر بصرية متميزة مثل الإضاءة الجذابة والديكور الفاخر والزي المبهر، كما أن تصميمها مستوحى من ثقافة الشرق التي منحتها الجمال المعماري الفريد.

2. استخدام المجازات الشعرية والرموز: 

تمتلك هذه المسرحية شخصيات لها طابع رمزي، بالإضافة إلى استعمال المجازات الشعرية في تصميم الحوارات لكي تجذب الجمهور.

3. الأداء: 

هو أحد الخصائص الفنية المهمة في مسرحية شهرزاد، حيث يتميز الممثلون بالأداء الفعّال والواضح، هذا إلى جانب اعتماد المسرحية النغمات الشرقية والموسيقى تعمل على إضافة سحر خاص للمسرحية وتعزز أداء الممثلين.


كم استمرت شهرزاد؟

استمرت شهرزاد في روي الحكايات للملك شهريار على مدى 1001 ليلة كاملة.


ما هو سر شخصية شهرزاد؟

سر شخصية شهرزاد هو الشجاعة، فهي لا تخاف من الملك الظالم وتقرر أن تقف أمامه وتواجهه.


لماذا أطلق على توفيق الحكيم لقب عدو المرأة؟

لأن مسرحيته المرأة الجديدة اتخذت شكل محاكاة ساخرة للحركة التي تصاعدت من القائد قاسم أمين، حيث أنه تطرق إلى طرح أسئلة متعلقة بتحرر المرأة بصورة ساخرة.


متى تم إصدار مسرحية شهرزاد في مصر؟

قامت مطبعة دار الكتب في مصر بالإشراف على إصدار هذه المسرحية في طبعة فخمة ومميزة عام 1934.


الأعمال الكاملة لتوفيق الحكيم:

ترك توفيق الحكيم تراثاً كبيراً من الأعمال المسرحية والكتابات الروائية التي ستبقى بصمته عليها لجميع الأجيال عبر العصور المختلفة، ومن أبرز أعماله ما يلي:

● أهل الكهف.

● لعبة الموت.

● رصاصة في القلبين.

● فن الأدب.

● ملامح داخلية.

● بين يوم وليلة.

● الزمار.

● أريد أن أقتل.

● المرأة الجديدة.

● ثورة الشباب.

● سلطان الظلام.

● العش الهادئ.

● أشواك السلام.

● شجرة الحكم.

● مسرح المجتمع.

● من البرج العاجي.

● تحت شمس الفكر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -