تلخيص رواية لاعب الشطرنج

تلخيص رواية لاعب الشطرنج

تلخيص رواية لاعب الشطرنج
رواية لاعب الشطرنج هي إحدى أعمال الكاتب النمساوي "ستيفان زفايج" المعروف بكره لجميع أنواع الصراعات، ومحاولته من خلال رواياته أن يمزج الثقافات ببعضها لتحقيق وحدة إنسانية متكاملة، وهذه الرواية تعكس حسه المرهف ورؤيته الشفافة للنفس البشرية، ولذلك فهي تعتبر من أنضج الروايات القائمة في الأدب الأوروبي الحديث التي تم نشرها للمرة الأولى عام 1941 ميلادي.


تلخيص رواية لاعب الشطرنج:

لعبة الشطرنج هي الرواية الأخيرة التي كتبها الروائي ستيفان قبل انتحاره، بخصوص تلخيص رواية لاعب الشطرنج، فهي تنتقد الصراع القائم خلال الحرب العالمية الثانية، وهذا الصراع يتجلى في صورة بسيطة وهي الصراع بين شخصين أو فكرين يعملان على الفوز بالمباراة في لعبة الشطرنج، ويأتي تلخيص هذه الرواية كالتالي:

1. على متن السفينة:

● تبدأ أحداث الرواية بانطلاق باخرة كبيرة لنقل المسافرين، وهي تنطلق من مدينة نيويورك الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وتتجه نحو مدينة بيونس آيرس الموجودة في البرازيل.

● وقد شاهد الراوي وصديقه الثري "ماك كونور" اهتمام كبير من الصحافة بشاب غير معروف في العشرين من عمره تظهر عليه مظاهر الرقي، وقد أخبر "ماك" الراوي بأنه بطل العالم في لعبة الشطرنج.

2. بطل العالم في لعبة الشطرنج:

● يحكي الراوي قصة البطل "ميركو زينتوفيك" بأنه صبي غبي وخامل، وكان أبوه شخصاً بائساً ينتمي لسلالة الصقالبة، وقد نشأ هذا الصبي بدون أن يتعلم القراءة أو الكتابة، فكان عاجزاً عن كتابة جملة واحدة فوصفه الكاتب بأنه "جمع الجهل كله".

● وعندما توفى والده غرقاً في البحر، قام قسيس القرية بأخذه لكي يتربى معه، وبذل معه أشد الجهد لكي يُعيد إليه دروسه التي قد سبق وتعلمها ولكن بدون جدوى، وفي يوم من الأيام كان القسيس يلعب الشطرنج مع ضابط متقاعد، وكان الفتى يُراقبهم عن كثب.

● ثم دخل رجل وطلب من القسيس أن يذهب معه لكي يؤدي طقوس الصلاة على أمه العجوز التي تحتضر، فذهب معه على الفور، وبعد ذلك عرض الضابط على الصبي أن يستكمل المباراة معه حتى يعود القسيس، فوافق الصبي على الفور.

● وهنا تفاجأ الضابط عندما هزمه الصبي في اللعبة، وقرر أن يُعيد المباراة مرة أخرى يتعرض للهزيمة مرة ثانية، وعندما عاد القسيس هزمه الصبي أيضاً، وكان الضابط لا يصدق ما حدث، فكان الصبي شديد الغباء وقد فاز في لعبة لا يوجد فيها مجال للصدفة، وإنما تعتمد بشكل كلي على العقل فقط.

● وكان هذا الفوز يُمثل قيمة كبيرة للصبي، فقد انتقل "ميركو" إلى إحدى المدن المجاورة ثم انتقل بعدها إلى النمسا في جولات تدريبية لمدة عام، وذلك تحت إشراف أحد أشهر لاعبي الشطرنج على المستوى العالمي.

● وبعد فترة من المباريات الكثيرة والتدريب المستمر، تمكن "ميركو" من تحقيق انتصارات كثيرة في هذه اللعبة، كما استطاع أن يفوز بلقب "أفضل لاعب شطرنج موجود في العالم" وذلك بعد تفوقه على جميع اللاعبين الماهرين حول العالم.

3. استدراج الراوي بطل العالم:

● كان الراوي يرغب في التعرف على "ميركو" عن قرب، ولكن "ميركو" اكتشف أنه كلما تحدث مع الناس أكثر كلما أظهر جهله، ولهذا أصبح صامتاً معظم الوقت.

● فحاول الراوي أن يستدرجه بالأمر الوحيد الذي يُتقنه، وهو لعبة الشطرنج، فطلب من صديقه "ماك" أن يتحداه في مباراة شطرنج.

● إلا أن "ميركو" وافق على اللعب ولكن بمبلغ مالي كبير جداً، وبالفعل استطاع بطل العالم أن يفوز في الجولة الأولى، ويهزم 6 لاعبين تابعين لماك، وكانت الجولة الأخيرة بين "ماك" وبين "ميركو" وكان "ميركو" قد اقترب من الفوز، فإذا بشخص مجهول يتدخل ليقلب ميزان اللعبة عندما طلب من "ماك" أن يقوم بحركة أخرى في المباراة.

● وبسبب هذه الحركة انتهت المباراة بالتعادل، ثم اقترح "ماك" مباراة تحدي بين بطل العالم وبين لاعب الشطرنج الثاني المجهول.

4. لاعب الشطرنج الثاني:

● لاعب الشطرنج الثاني في الرواية هو "الدكتور ب" وهو نمساوي الأصل، وكانت أسرته تنتمي إلى أسرة مُقربة من القصر الإمبراطوري الذي يقع في العاصمة فيينا، وكانت هذه الأسرة معروفة بأنها تكتم أسرار الأمراء.

● وهذه العلاقات بين الأسرتين أدت في النهاية إلى قيام الجهاز الأمني الألماني باعتقال "الدكتور ب" بعد احتلال النمسا، وقد أظهر الكاتب معاناته في الحبس داخل غرفة بمفرده فهو لم يتحدث مع أحد لمدة شهور طويلة، فكاد أن يفقد عقله بسبب العزلة والفراغ القاتل، لولا أنه سرق كتاب صغير من أحد الجنود، وعندما فتحه وجده كتاباً يتكلم عن قواعد الشطرنج.

● قرأ الدكتور الكتاب مراراً وتكراراً، فأصبح يُحلل جميع معطيات اللعبة بدقة، ويُعيد المباريات ويتوقع حركات الخصوم ويُجري الحسابات ذهنياً، فبالرغم من أنه لم يلعب الشطرنج من قبل في حياته إلا أن الفراغ في السجن دفعه إلى التفكير في تلك اللعبة حتى أصابه الهوس منها.

● وقد أصابه اكتئاب حاد وتم نقله إلى المستشفى، وساعده طبيبه استخراج الأوراق اللازمة لكي يغادر البلاد، فكان هذا سبب تواجده على متن السفينة.

5. المواجهة الأخيرة:

● استطاع "الدكتور ب" أن يهزم "ميركو" في الجولة الأولى، ويندهش الجميع لهذا.

● ولكن "ميركو" يكتشف نقطة الضعف لدى الدكتور، وهي الانتظار الطويل الذي كاد أن يكون سبباً في قتله عندما كان في السجن، وقد استغل هذه النقطة لصالحه.

● فقد كان يترك بين النقلة الأولى والنقلة التي تليها مدة عشر دقائق، وهذا جعل الدكتور يعترف بهزيمته حتى لا يتعرض للانفجار نتيجة الضغط الواقع عليه بسبب الانتظار.


كم عدد صفحات رواية لاعب الشطرنج؟

عدد صفحاتها قصير لا يتعدى 89 صفحة.


متى طُبعت رواية لاعب الشطرنج لأول مرة في تونس؟

قامت دار مسكلياني للتوزيع والنشر بطباعتها عام 2017، وذلك بترجمة سحر ستالة.


اقتباسات من رواية لاعب الشطرنج:

يوجد العديد من الاقتباسات في رواية لاعب الشطرنج، وهي توضح أجواء الرواية وأسلوب الكاتب بشكل عام، وفيما يأتي بعض هذه الاقتباسات:

● عندما تقع فريسة لهوس معين فإن خطر الانتكاسة يظل قائماً حتى بعد الشفاء.

● لا شيء في هذا العالم يُعذب النفس الإنسانية أكثر من الفراغ.

● لعبة الشطرنج مثل الحب، فهي تحتاج إلى شريك.

● لا دخل للحظ في لعبة الشطرنج، فالمسألة الرئيسية فيها هي النزال بين ذهنياً.

● لقد كانوا يعذبوننا تعذيب لا يخطر على بال أحد، فهو ليس تعذيب جسدي بل هو تعذيب نفسي بالعزلة الخالصة.


ستيفان زفايغ ويكيبيديا:

أصبح من الشائع ترجمة الروايات الغربية إلى اللغة العربية، وذلك من أجل تعلم الأدب والثقافة الغربية وتنمية العقول بشكل متطور وحضاري، ومن أبرز الكتاب الأوروبيين المرموقين الكاتب "ستيفان زفايغ" وأهم ما يمكن معرفته عنها هو:

● وُلد عام 1881 في مدينة فيينا، وتخرج من جامعة فيينا عام 1941، كما حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة.

● اشتهر بأن موضوعات أعماله تتناول حياة الكثير من الأدباء المشاهير مثل بلزاك ورومان وديستوفسكي وتولستوي، فكان يتناول الشخصية بحيادية بدون أن يكشف حقيقتها.

● امتلك الجنسية البريطانية عندما تولى النازيون للسلطة في ألمانيا، وقد صدرت رواية تتناول سيرته الذاتية بعد انتحاره واسمها "عالم الأمس".

● شهد انهيار السلام العالمي وبداية الحرب العالمية الثانية، فتوترت أعصابه المرهفة وشعر بخيبة شديدة، الأمر الذي دفعه إلى الانتحار هو وزوجته في منزلهما في البرازيل.

● كتب الكثير من الروايات المتنوعة وأشهرها (السر الحارق، الليلة العجيبة، فوضى الأحاسيس، آموك، رحلة إلى الماضي، رسالة من مجهولة، الخوف، ماري أنطوانيت).


ما هو أصل لعبة الشطرنج؟

يرجع معظم المؤرخين أصلها إلى دولة الهند، حيث كانت تُعرف لديهم باسم لعبة "الشاترانق".
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -