ملخص رواية إيكادولي: مملكة البلاغة الجزء الأول

ملخص رواية إيكادولي: مملكة البلاغة الجزء الأول

ملخص رواية إيكادولي واقتباسات من الرواية
تحمل رواية "إيكادولي" اسماً غريباً مثل عناصرها وأحداثها، فهي عمل أدبي ينتمي بدوره إلى الروايات الخيالية التي بدأت بها الكاتبة المصرية "حنان لاشين" سلسلة رواياتها المعروفة باسم "مملكة البلاغة"، فهي تعرض فيها صور مختلفة للصراع القائم بين الشر والخير، ولذلك نجدها تزخر بمجموعة متنوعة من الرسائل الهادفة التي تحمل الفضائل والقيم التي ينبغي علينا جميعاً أن نتحلى بها.


ملخص رواية إيكادولي:

تنوعت مؤلفات وإنجازات الكاتبة "حنان لاشين" بين الكتب والروايات، ومن أشهر أعمالها التي نالت حظ كبير من دراسات النقاد ومن اهتمام القراء هي رواية "إيكادولي" وهي الجزء الأول من روايات مملكة البلاغة حيث حققت نجاح باهر على المستوى المحلي والعالمي، بخصوص ملخص رواية إيكادولي فهي عن أنس صاحب الكوابيس المزعجة الذي يزور جده فيجد كتابا اسمه إيكادولي حيث يسافر عبر الزمن لعالم مملكة البلاغة حيث الفضائل، وقد جاء ملخص هذه الرواية كالتالي:

1. الحلم الغريب:

● تبدأ أحداث الرواية عندما يرى "أنس" نفس الحلم الغريب الذي يُراوده كل يوم، وهو أنه بين مخالب طائر عملاق يبسط جناحيه فوقه ويطير به فوق وادي عميق وعلى ارتفاع شاهق، ويقطع الوادي نهر زمردي اللون.

● وقد ظهر له على المياه رمز له شكل غريب، فحدّق فيه حتى ابتلعه الظلام، وقد أيقظه رنين هاتف المنزل، فاستيقظ وعلامات الإرهاق والحيرة على وجهه، وبعد ذلك جهّز "أنس" حقيبته لكي يُسافر إلى جده في الفيوم.

2. سفر أنس إلى منزل جده في الفيوم:

● حيث كان يشغل باله بيت جده وما فيه من أسرار، فظن أن الفرصة قد حانت لكي يتعرف على هذه الأسرار ويكتشف الحقائق، وعندما كان "أنس" داخل السيارة رسم الرمز الذي شاهده في حلمه على زجاج السيارة، وعندما رأى والده "كمال" الرمز اتصل بالجد وأخبره أن "أنس" قد رأى الرمز.

● دخل "أنس" إلى منزل جده، وأراد أن يدخل المكتبة لكي يقرأ الكتب، فسمح له جده وأعطاه المفتاح، وأثناء وجوده داخل المكتبة رأى الكتب التي كانت مُستقرة على الرف تطير في الهواء وتتقلب صفحاتها بسرعة رهيبة، فأصاب "أنس" نوبة خوف رهيبة.

● ثم وقعت كل الكتب على الأرض إلا كتاباً واحداً ظل مفتوحاً، وعندما اقترب من هذا الكتاب رأى عنوانه وهو "إيكادولي" كما رأى الرمز الذي شاهده من قبل في أحلامه، فحمل الكتاب وأسرع إلى جده وأخبره بما حدث معه.

3. بداية رحلة أنس لمملكة البلاغة:

● فأخبره جده بأن الكتاب هو من يختار صاحبه، وأن الرمز الذي رآه هو رقم ثلاثة ومعناه "تويكو" باللغة النوبية، وأن والده حصل أيضًا على رمز خاص به، كما أخبره أن هذه الكتب تحكي قصص الصراع بين الشر والخير، الأبيض والأسود، الليل والنهار.

● وفي اليوم أتى طائر ضخم لكي يحمل "أنس" إلى مملكة البلاغة، وقد أعطاه جده حقيبة وضع فيها كتاب وحبر وخنجر وبعض الكريستالات، ثم انطلق إلى مملكة غريبة لا يُعرف الزمان فيها، واكتشف أنه مُحارب ولكنه لا يعرف الشيء الذي سيحاربه.

● وتعرف على مُحاربة أخرى كانت موجودة هناك واسمها "مرام" وكان من المفروض أن تُغادر المملكة بعد انتهاء دورها، إلا أن وصول "أنس" إلى المملكة وهي ما تزال هناك أجبرها على البقاء لكي تكون مرشدة له.

● وهنا يتم نسج خيوط من الحب الطاهر بينهما، ويخوضا معاً مغامرات كثيرة ويعيشا أحداث غريبة مع شخصيات عديدة تثير الدهشة، كما يواجها تحديات مُريبة تشمل الوحوش المخيفة والسحرة الأشرار.

● وكان الحب الذي نشأ بينهما في إطار المبدأ الديني، فقد طرق الحب أبواب قلوبهما فأصبح هذا الحب حب قلوب عفيف وليس حب جسد حرام، ولكن على الجانب الآخر كان يوجد "كلودة" والأميرة "أونتي" وكانا يُمارسان علاقة مُحرمة بدون زواج.

● وتقوم "نبرة" أخت "أونتي" بعمل سحر لكي تُجبر "أنس" على حبها، ولكنه تمسك بالله وبدينه وتمكن من التخلص من هذا السحر بمساعدة شخص اسمه "كومبو".

● وخلال رحلة "أنس" اكتشف الملكة "الحوراء" الذي كان والدها يعمل الخير الكثير للناس بدون أن يُفصح عن هويته، فكانا يُمثلان رمز الخير في هذه الرحلة، ولكن كان هناك شر آخر يُعادل كفة الميزان وهو الأخوات الشريرات "أونتي" و "نبرة" فهما يُمثلان رمز المبادئ الدنيئة التي تُحاول السيطرة على عالمنا وتشويه كل ما هو جميل.

4. عودة أنس إلى عالمه:

● وقد توصل "أنس" إلى بعض الأمور وهي أن توازن الكون الذي نعيشه يكمن في تناقضاته المتمثلة في الخير والشر، الحق والباطل وغيرها من التناقضات، وأيضا تأكد بأنه في كل مكان وزمان سيكون هناك محاربون عظماء يدافعون عن الأخلاق والمبادئ الفاضلة بالرغم من اشتداد الفتن وقسوة الظروف.

● وبعد أن يمر "أنس" بجميع هذه الأحداث يأتي الطائر الضخم ويحمله إلى عالمه الحقيقي، ولكنه يتفاجأ بعدم وجود حبيبته "مرام" في هذا العالم، وظل يبحث عن تفسير لما حدث معه، ولكن جده يطلب منه أن يتقبل الواقع كما هو.

● وهنا تُفاجأنا الكاتبة بالمفاجأة السارة التي ينتظرها الجميع، وهي أن "أنس" يلتقي بحبيبته "مرام" في البحر ويتعرفا على بعضهما، فقد اتفقا في وقت مسبق في مملكة البلاغة بأن يلتقيا في زمان ومكان محدد بعد خروجهما من المملكة.

● وفي السطور الأخيرة للرواية تظهر "حورية" شقيقة "أنس" بعد سنوات عديدة داخل مكتبة جدها، وهي تستعد لكي تخوض التجربة وتصبح المحاربة الجديدة.


شخصيات رواية إيكادولي

الاختيار الجيد لشخصيات رواية "إيكادولي" ساعد على تنوع التفاصيل وتوصيل الرسائل والأحاسيس للقارئ، وأهم هذه الشخصيات ما يلي:

1. أنس: 

هو بطل الرواية، وهو شاب مصري يسكن في القاهرة وقد تخرج من كلية الهندسة.

2. مرام: 

هي بطلة الرواية، وهي فتاة جميلة تسكن في مملكة البلاغة.

3. كمال: 

هو والد أنس، وقد عاش ما عاشه ابنه من قبل في الرواية.

4. كلودة: 

هو ملك مملكة البلاغة، وهو شخص عادل وحكيم.

5. أشريا: 

هي أميرة مملكة البلاغة، وتتصف بالقوة والجمال.

6. المغاتير

هي مجموعة من الخيول التي تتحدث وتصبح أصدقاء أنس ومرام.


اقتباسات من رواية إيكادولي:

أبدعت الكاتبة "حنان" في رواية "إيكادولي" في سرد جمل قوية تلمس القلوب وتطرب الأذن وتؤثر في النفوس، ومن أجمل وأفضل الاقتباسات التي جاء ذكرها في الرواية ما يلي:

● المحارب لا يحارب فقط بالنبال والسهام والخناجر والسيوف، فكلنا محاربون وحياتنا كلها معارك، فنحن نحارب أفكارنا الشاذة، ونحارب الحقد والنفس المتقلبة التي تدفعنا إلى الشر أحياناً، نحارب من أجل من نحب، ونحارب أيضاً من أجل أن نقول الصدق والحق.

● سأكون حرف عطف يجمع بين معنيين، وعلامة ترقيم تُوضح المعنى، ونقطة في نهاية الجمل المؤلمة، وفاصلة لكي تفصل بين كذبتين، وربما قوسين بداخلهما الحقيقة التي أؤمن بوجودها.

● اطمأنت وعرفت أن لطف الله لا تجزع القلوب معه.

● أُحبك معناها أن ترتجف كفي بين يديك لأول مرة، فأنت أول من يلمسها، وأنت بداية الحب ونهايته، قوسان وما يوجد بينهما حلال، أما خارج القوسين فلا ثمة حب.


تحليل رواية إيكادولي:

تميزت رواية "إيكادولي" بالعديد من السمات والخصائص الفنية، وهي تتمثل في:

1. تنوع الأماكن التي وردت في الرواية، وبيان دورها في الخلط بين الأوهام والواقع.

2. ظهور عناصر التشويق والإثارة لجذب القارئ.

3. الاعتماد على الطابع العجائبي والرموز للتعبير بشكل غير مباشر عن وجهات النظر والأفكار.

4. تضمين الأسطورة والطابع الشعبي في عدة مواضع من الرواية، لكي تتناسب مع الصبغة الخيالية للرواية.

5. توظيف الكثير من التقنيات السردية، وذلك بطريقة فنية ومُحكمة.

6. استخدام اللغة الإبداعية السلسة القريبة من القراء.

7. الاعتماد على الخلفية الدينية من أجل إبراز فكرة المحافظة على الشعائر الدينية.


ما هو معنى كلمة "إيكادولي"؟

الكلمة أصلها من بلاد النوبة، ومعناها "بحبك".


كم عدد صفحات رواية "إيكادولي"؟

يصل عدد صفحات الرواية إلى 315 صفحة.


ما هي أجزاء سلسلة مملكة البلاغة بالترتيب؟

يضم الكتاب خمسة أجزاء، وهي "إيكادولي، أوبال، أمانوس، كويكول، سُقُطري".
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -