تلخيص قصة جزيرة الكنز

تلخيص قصة جزيرة الكنز

تلخيص قصة جزيرة الكنز
تعد قصة جزيرة الكنز من أشهر وأفضل القصص التي تتكلم عن القراصنة والتي يفضلها الجميع صغاراً وكباراً حتى يومنا هذا، وهذه القصة تضم العديد من المغامرات الشيقة التي يستمتع بها المراهقين، كما أن القصة بها مجموعة من المفاهيم الخاصة بالقراصنة والتي ارتبطت في أذهاننا مثل "الشراع الأسود" و"الجمجمة والبحار ذو القدم الواحدة"، وأيضًا نجد أن القرصان دائماً يرتدي قبعة كبيرة سوداء، والعديد من المفاهيم الأخرى التي نراها على التلفاز ونقرأها في الروايات.


تلخيص قصة جزيرة الكنز:

يوحد الكثير من الأحداث داخل القصة ولكل شخصية فيها دور خاص تغيير مجريات الأحداث ونلخص هذه الأحداث كالتالي:

1. الطفل جيم والكنز:

● تبدأ القصة مع الطفل الصغير جيم والذي يقوم ببعض الأعمال الخاصة بالفندق البسيط الذي يمتلكه والده، وهذا الفندق موجود في إحدى البلاد الساحلية في إنجلترا، وفي يوم من الأيام يدخل شخص جديد على الفندق لا يعرفه أحد ويكون السبب في انقلاب حياة جيم رأساً على عقب، وهذا الشخص هو بيلي والذي كان دائماً يغني عن البحر والبحارة أغاني شريرة تحمل في طياتها العنف والتهديد.

● وبعد فترة من الوقت يموت والد جيم ومن بعده بيلي، ويعرف القراصنة بموت بيلي لذلك يقررون الهجوم على الفندق والاستيلاء على جميع مقتنياته، ولكن قبل أن يحدث هذا يهرب جيم مع والدته ويأخذ أغراض بيلي معه ومنها الحقيبة التي يوجد بها خريطة الكنز.

2. تمرد طاقم السفينة وهروب جيم للغابة:

● وبعد أن يكتشف جيم الخريطة يقوم بالذهاب إلى الطبيب ليفيسي والذي يعرضها على سكوير صديقة والذي يخبرهم قصتها، ليقرروا بعدها الذهاب في رحلة بحرية بحثا عن الكنز، وقاموا باستئجار البحارة، وبعد أيام من بدأ الرحلة يسمع جيم لونج جون سيلفر طباخ السفينة بأنه يخطط لعمل تمرد على طاقم السفينة.

● وبعد وصول السفينة على الجزيرة يذهب جيم مع المتمردين، ويقوم سيلفر بقتل اثنان من طاقم السفينة والذين رفضوا التمرد معهم، ليهرب جيم بعدها إلى الغابة ويجد فيها رجل يدعى بن والذي كان موجودا على الجزيرة من قبلهم.

● وبعد وصول باقي الطاقم ومعهم الطبيب إلى الشاطئ يجدوا مجموعة من الحواجز الخشبية والسياج، ليحدث بعدها معركة شرسة بين مجموعة الطبيب ليفيسي وبين المتمردين ليهرب الطبيب بعدها ويجد بن غان ويطلب منه المساعدة.

3. الوصول إلى مكان كنز:

● ليتسلل جيم بين طاقم السفينة ويكتشف أن الطبيب ورجاله قرروا ترك خريطة الكنز لسيلفر مقابل أن يبقي على حياتهم ويتركهم يغادرون الجزيرة بأمان.

● ولكن عندما يصل الجميع إلى مكان الكنز يجدون بأن هناك من قام بحفر المكان ولا يوجد أي كنز، ليغضب بعدها المتمردين ويقررون قتل الطبيب وطاقمه إلا أنه الطاقم الأصلي للسفينة يظهرون ويلقون القبض على الجميع وعند الذهاب للوطن يهرب سيلفر قبل محاكمته خوفاً من الحكم عليه بالشنق.

● وتنتهي القصة برؤية جيم لأحلام مرعبة عن سيلفر لا يعرف تفسيرها.


شخصيات جزيرة الكنز واسمائهم:

يوجد العديد من الشخصيات داخل القصة وكل شخصية لها دورها الخاص داخل الرواية وهذه الشخصيات هي:

1. جيم هوكينز: 

هو البطل الرئيسي في القصة، والده يمتلك فندق بسيط، وعمره ما بين 12:13 عاماً والداها هما السيد والسيدة هوكينز.

2. بيلي بونز: 

هو قرصان عجوز وقبطان على سفينة القراصنة.

3. ديفيد ليفيسي: 

هو القاضي في منطقة ليفسي، كما أنه طبيب محلي في المنطقة.

4. بلاك دوغ: 

هو قرصان وصديق مقرب للقرصان بيلي بونز.

5. بيو: 

هو القرصان الثالث في القصة كما أنه شحات أعمى.

6. سكوير جون: 

هو رجل ثري وهو من يمول رحلة القراصنة إلى جزيرة الكنز.

7. توم ريدروث تريلاوني: 

قرصان من القراصنة.

8. لونغ جون سيلفر: 

هو حارس في حانة بريستول كما أنه قرصان وطباخ على السفينة.

9. الكابتن ألكسندر سموليت: 

هو القبطان الجديد في سفينة هيسبانيولا، ولقد اشتري السفينة من تريلاوني.

10. السيد أرو: 

هو ضابط أول في المنطقة ولكنه سكير.

11. ابراهام جراي: 

هو بحار ولكنه ليس قرصان.

12. توم: 

هو بحار عادي ولكنه يذهب في رحلة خاصة للبحث عن الكنز ولكنه يموت على الجزيرة دون أن يجد الكنز.

13. جون اندرسون: 

هو الضابط المسؤول عن النظام داخل السفينة، وقرصان عليها.

14. بن غان: 

هو قرصان طيب ومتواجد على الجزيرة منذ ثلاثة سنوات حيث انقطعت به جميع سبل التواصل.


هل قصة Treasure Island حقيقية؟

هذه القصة مستوحاة من قصة" كنز مدفون" كان يرويها "روبرت لويس ستيفنسون" لابن زوجته وكان يلعب معه، ومن هنا رسم أولى خيالاته لبداية هذه القصة، حيث وضع الخطوط العريضة عن جزيرة خيالية وكنز خيالي وذلك فقط من أجل تسلية ابن زوجته.


لماذا بنيت جزيرة الكنز؟

بنيت الجزيرة عام 1894م، واستكمل بنائها عام 1857م، ولقد تشكلت بسبب مرتفع رملي وبنيت على منطقة ضحلة وذلك لحماية المرفأ، يوجد عليها مصب نهر "شارانت"، وهذه الجزيرة ضمن حدود فرنسا، ويوجد في بلدية "روتشيفورت" مستودع كبير للأسلحة وذلك لحماية الجزيرة من الاعتداءات الإنجليزية، وبعد العديد من السنوات تحولت إلى سجن وبعدها أصبحت مكان لإقامة المسابقات.


تحليل رواية جزيرة الكنز:

إن مؤلف هذه الرواية هو "روبرت لويس ستيفنسون"، وهو كاتب إنجليزي له العديد من القصص ولكن قصة الجزيرة هي المفضلة لدى الجميع وكتحليل مبدئي للرواية نجد أن القصة عبارة عن مغامرة شيقة للأطفال الصغار تم كتابتها في اسكتلندا وذلك عام 1881م، ونشرت عام 1883م ويأتي تحليلها كالتالي:

1. الشخصية الرئيسية: 

هو جيم والذي يروي لنا القصة منذ البداية، حيث نجد أن الطبيب ليفيسي وصديقه يطلبون منه سرد جميع الأحداث لهم منذ البداية، أما بقية القصة فنجد أن هناك راوي مجهول هو من يقوم بسرد جزء منها حيث يصف التطور الذي حدث في المغامرة ويروي الحبكة الدرامية من وجهة نظره، ونجد أيضا ان الطبيب ليفيسي يروي جزء القصة الخاصة به وما حدث له في المغامرة.

2. أسلوب السرد: 

وهو أسلوب أقرب إلى الواقع حيث أن يتم طيلة القصة يحاول وصف الحالة الذهنية له ومشاعره وجميع مواقفه من خلال حقائق موضوعية غير مصطنعة.

3. التركيز على المغامرات: 

دائما ما يركز جيم على مغامراته داخل القصة، ويبدوا أنه معجب كبير بالقراصنة، وفي النادر أن يذكر والديه فهو غير مبالي تجاه عائلته حتى بعد وفاة والده لم يحمل أي مسؤولية ولم يظهر أي مشاعر حزن لهذا الأمر، وهذا قلل بعض الشيء من احترامه لنفسه، وعلى الرغم من هدوءه وقت المغامرة إلا أنه في منتصف الرحلة ينفذ صبره ولكنه في وقت بسيط يستطيع الإلمام بمشاعره وغضبه، وعند التحدث عن بطولاته فهو شخص متواضع جدا.

4. وقت ومكان المغامرة: 

تبدأ الأحداث في القرن 18 وذلك في مدينة بريستول في انجلترا، أما جزيرة الكنز فهي قبالة السواحل الأمريكية الإسبانية.

5. الصراع في القصة: 

بخصوص تلخيص قصة جزيرة الكنز فالجميع يبحث عن الكنز ويحاول كل شخص الوصول إليه قبل غيره بداية من جيم والطبيب والكابتن سمولت، وهذا الكنز الذي تركه هو القبطان فيلنت والذي مات على الجزيرة دون أن ينقذه أحد.


ما العبرة من قصة Treasure Island؟

هذه القصة كتبت بشكل خاص للمراهقين، وعلى الرغم من أنها لم تركز على تعليم الأخلاق إلا أن فيها الكثير من الدروس الأخلاقية فالعبرة فيها هي انتصار الصدق دائماً، فالشخص الطيب الصادق هو الوحيد الذي يفوز بالجائزة أما الشخص الشرير فمصيره هو العقاب نتيجة لأعماله، والقصة في مجملها تحكي عن الحياة والموت وجميع المواجهات التي تحدث خلالهما.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -