تلخيص قصة كليلة ودمنة الأسد والثور

تلخيص قصة كليلة ودمنة الأسد والثور

تلخيص قصة كليلة ودمنة الأسد  والثور
الحكايات التي يضمها كتاب كليلة ودمنة عبارة عن قصص رمزية تشرح تحديات الحياة وتبين العلاقة بين الحاكم والمحكومين، وتحمل في مضمونها العديد من المواعظ والدروس والحكم، وهذه القصص مروية على ألسنة الحيوانات بأسلوب مُسلي وجذاب، ومن هذه القصص قصة الأسد والثور التي يُحبها الكبار والصغار لما تحمله من المحتوى الهادف والأسلوب السهل البسيط في السرد.


تلخيص قصة كليلة ودمنة الأسد والثور:

تم ترجمة كتاب كليلة ودمنة من اللغة الفهلوية إلى اللغة العربية، فأصبح يتكون من 15 باب رئيسي، وأهم هذه الأبواب هو باب الأسد والثور، الذي يضم قصة تحمل نفس الاسم، ويمكن تلخيصها في مجموعة من النقاط كالتالي:

1. الثور "شتربة":

● تبدأ القصة عندما يحكي الفيلسوف بيدبا (هو رأس البراهمة) للملك "دبلشيم" قصة عن الصداقة وما يتدخل فيها من أكاذيب حتى تتحول إلى بغضاء وعداوة، فحكى قصة كليلة ودمنة الأسد والثور.

● وقد بدأت أحداث هذه القصة في أرض دستاوند، حيث كان هناك شيخ كبير يعيش مع أولاده الذكور الثلاثة، وقد رحل أكبر أبناء هذا الشيخ إلى أرض أخرى هو وصديقه وأخذ معه ثوران هما "ندبة وشتربة".

● وفي يوم من الأيام غرس الثور "شتربة" أثناء جره لعجلة يركبها ابن الشيخ مع صديقه، وقد فشلا في إخراجه، فطلب ابن الشيخ من صديقه أن ينتظر قليلا حتى تجف المياه لكي يقوم بإخراج الثور من الوحل.

● ولكن الرجل سأم من طول الانتظار فلحق بصديقه وأخبره بأن الثور مات، ولكن الثور لم يمت في الحقيقة، بل نجح في تحرير نفسه من الوحل وانطلق في المروج الخضراء وهو مصاباً.

تلخيص قصة كليلة ودمنة الأسد  والثور

2. طموح دمنة:

● كان كليلة ودمنة هما ابنا آوى (هو حيوان له شكل كلب) وكانا ذوي أدب وعلم ودهاء، وكانا يعيشان داخل مملكة الأسد، إلا أن "دمنة" كان يرغب في التقرب من الملك الأسد ليكون من حاشيته.

● ولكن حاول "كليلة" أن يمنعه عن هذا، لأنهما لا ينتميان إلى مرتبة الملوك، وأيضاً كان يرى بأن صُحبة الملوك والسلاطين خطيرة ونهايتها غير سعيدة على الإطلاق.

3. إعجاب الأسد بدمنة:

● كان "دمنة" مُصراً على رأيه، فكان يرى أن التقرب من الملوك يغيظ الأعداء ويُسعد الأصدقاء، فكان طموحه كبيراً للغاية.

● ذهب "دمنة" إلى عرين الملك، فوجده جالساً مع بعض أصدقائه، فتعجب الأسد من دخول "دمنة" بهذه الطريقة عليه، فأخذ "دمنة" يُحاوره وسرعان ما أُعجب الأسد بكلامه.

تلخيص قصة كليلة ودمنة الأسد  والثور

4. خوار الثور:

● كان الثور يخور بصوت عالي، فسمعه الأسد أكثر من مرة، فأرسل "دمنة" لكي يتحقق من مصدر الصوت، فلما رجع أخبره بأن هذا الصوت لثور مصاب.

● فطلب الأسد من "دمنة" أن يُحضر الثور إليه، فسمع الأسد قصته وأمر بالخدم لكي يُعالجوه، ومع مرور الوقت أصبح الثور والأسد أصدقاء مقربين، فكان الأسد يستشيره في كل شيء لما ظهر عليه من رجاحة العقل وقوة الذكاء والحكمة.

5. حيلة "دمنة" للتفريق بين الثور والأسد:

● كان "دمنة" يغار من علاقة الأسد بالثور، فقرر أن يوُقع بينهما فحاول "كليلة" أن يمنعه عن هذا التصرف، ولكنه ظل مصراً على موقفه.

● غاب "دمنة" فترة طويلة عن الأسد، ثم جاء إليه وأخبره بأن الثور "شتربة" قد اجتمع مع جنود الأسد وقام بتحريضهم ضده، ولكن لم يقتنع الأسد بهذا الكلام.

● فأخبره بأن إذا دخل عليه سوف يحاول قتله، وسيظهر ذلك عليه، وسيكون هناك بعض العلامات حيث سيرى الأسد لونه متغيراً وهو يلتفت حوله يميناً ويساراً، بالإضافة إلى أن أوصاله سوف ترتعد ويهيئ قرنيه للنطح.

● ولم يُغادر "دمنة" الأسد إلا وهو متأكد أنه مُقتنع تماماً بكلامه، وبعد ذلك توجه إلى "شتربة" وأخبره بأن الأسد أُعجب بطعم لحمه ويرغب في تناوله هو وحاشيته.

● ولكي يؤكد كلامه له، أخبره أنه عندما يدخل على الأسد سوف يُلاحظ عليه بعض التصرفات الغريبة، فسوف ينتصب الأسد ويرفع صدره عالياً ويُسدد بصره عليه ويضرب الهواء بذنبه.

6. قتال الأسد والثور:

● دخل "شتربة" على الأسد، فرأى عليه العلامات التي ذكرها "دمنة" له، فتيقن من كلامه وتهيأ للقتال، ثم نظر الأسد إليه ورأى ما وصفه "دمنة" له فوثب على الثور وتقاتلا قتالاً شديداً.

● سالت الدماء منهما، ولكن الأسد نجح في النهاية قتل "شتربة"، ولكنه ندم بعد ذلك أشد الندم.

تلخيص قصة كليلة ودمنة الأسد  والثور

7. كشف مكيدة "دمنة":

● في يوم من الأيام خرج النمر من عرين الأسد، وأثناء مروره على منزل "كليلة ودمنة" سمع "كليلة" وهو يُعاتب "دمنة" على فعلته وتسببه في قتل الثور، فذهب النمر بسرعة إلى الأسد وأخبره بما سمعه، فأمر الأسد بقتل "دمنة".


شخصيات كليلة ودمنة:

يضم كتاب كليلة ودمنة مجموعة من الشخصيات الحيوانية التي تُشارك في قصص الكتاب ولكن بأدوار مختلفة، وأما فيما يخص شخصيات قصة الأسد والثور في كتاب كليلة ودمنة فهي كالتالي:

● الثور: شخصيته تتصف بالطيبة واللطف، وكان يربطه مع الأسد علاقة صداقة حقيقية، إلا أن المكر أفسدها وراح الثور ضحية.

● الأسد: هو الشخصية الرئيسية في القصة، فهو ملك الغابة والمتحكم في أراضيها، وهو في هذه القصة شخصية كسولة فلا يتحرك من مكانه بل يأمر أتباعه من الحيوانات بأداء الأمور بدلاً عنه.

● ابن آوى: هو الشخصية الماكرة داخل القصة، فهو يمكر بين الحيوانات بعضها البعض بما يخدم مصلحته فقط، وهو الذي أوقع بين الأسد والثور، فجاءت نهايته مناسبة لفعلته، حيث أمر الأسد حاشيته بقتله، فكانت هذه هي النهاية المناسبة التي يستحقها.

وإلى جانب الشخصيات السابقة يضم الكتاب شخصيات أخرى مثل:

● اللبؤة.

● الحمامة.

● القرد.

● الثعلب.

● البوم.

● الغربان.


العبرة من قصة كليلة ودمنة:

تروي قصة كليلة ودمنة الأسد والثور في جعبتها حكم جميلة ورائعة تتمثل في:

1. عدم الثقة بكلام أي شخص، إلا بعد التأكد من صحة كلامه.

2. الابتعاد عن صفات المكر والدهاء التي اتصف بها ابن آوى، لأنها لا تجلب الخير لصاحبها.

3. الحفاظ على الأصدقاء لأنهم كنز ثمين لن يُعوض.

4. ضرورة الترأف بالحيوانات والرفق بهم، فلا نفعل مثلما فعل صديق ابن الشيخ عندما ترك الثور في الوحل وادعى أنه مات.

5. التشاور مع الغير، فلو تشاور الأسد مع غيره في الكلام الذي أخبره به "دمنة" لما قتل صديقه الثور.


لماذا سمي كتاب كليلة ودمنة بهذا الاسم:

أبناء آوى من الشخصيات المميزة في كتاب كليلة ودمنة، وقد تم تسمية الكتاب نسبة إليهما، حيث تحدث الكتاب عنهما في بابين كاملين، وكان الهدف من التسمية بهذا الاسم هو تسمية الكل بالجزء، بمعنى تسمية الكتاب بأكمله على اسم أحد الأبطال أو الشخصيات، وكانت هذه الطريقة موجودة قديما.


ما هو عدد صفحات كتاب القصص "كليلة ودمنة"؟

عدد صفحات الكتاب 156 صفحة.


دار نشر كتاب كليلة ودمنة:

هناك مجموعة كثيرة من دور النشر التي قامت بإصدار كتاب كليلة ودمنة، منها دور نشر أجنبية وأخرى عربية، بعضها جديد وبعضها قديم، ومن أشهر دور النشر التي أصدرت الكتاب باللغة العربية هي:

1. مصر: مكتبة زهران، دار نور المعارف للتوزيع والنشر، الدار المصرية اللبنانية، المطبعة الأميرية.

2. الجزائر: الشركة الوطنية للتوزيع والنشر، منشورات الحضارة.

3. عمان: دار أسامة للتوزيع والنشر.

4. بيروت: دار الشروق، المطبعة الأدبية، دار الكتب العلمية.


ما هو أصل كتاب كليلة ودمنة؟

يرجع أصله إلى الهند القديمة، وكان اسمه "الفصول الخمسة".


من الذي قام بترجمة كتاب كليلة ودمنة إلى اللغة العربية؟

قام "عبد الله بن المقفع" بترجمة كتاب كليلة ودمنة إلى اللغة العربية في العصر العباسي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -