ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة

ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة

ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة
تعد هذه الرواية من الروايات الإنسانية البحتة، ولهذا فقد لاقت اهتمام كبير من الجميع سواء نقاد او قراء او حتى مؤلفين آخرين، فهي تصف الطفولة بكل معانيها وأحاسيسها، فمن أكثر الأمور التي يبحث عنها الطفل هو القبول من كل من حوله، والشعور بالأمان والاستقرار فهذا ساعد في نشأته نشأة سوية فيحب نفسه ويحب من حوله، ولهذا نعرض ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة.


ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة:

هذا الكتاب له أبعاد إنسانية على الجميع التعرف عليها ليس الأب والأم فقط بل الجميع وسوف نعرض كل ما يتعلق بالكتاب من قضايا يقدمها وغير ذلك وفي البداية فإن ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة هو:

1. الحياة التي يتخيلها زيزا:

● تدور أحداث شجرتي شجرة البرتقال الرائعة كتاب حول طفل يدعى "زيزا" هو طفل لعائلة لديها سبعة من الأبناء وزيزا هو الثاني في الترتيب بين الأبناء، ولكنه ناضج عن باقي الأطفال فقد نضج قبل أوانه، وقد كانت لديه حياته الخاصة التي كانت موجودة في مخيلته فقط.

● أما والده فقط كان عاطلاً عن العمل، لهذا فإن والدته كانت تعمل في المصنع لساعات طويلة حتى تستطيع سد احتياجات أولادها، وعلى الرغم من أن الكثيرين في المدينة يعيشون في الفقر إلا أن زيزا كان غير راضٍ عن حياته وحياة أسرته في هذا الفقر، فالأمور صعبة للغاية وتزيد صعوبتها أكثر في عيد الميلاد حيث لا تستطيع الأسرة شراء الهدايا والطعام المناسب للعيد.

ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة

2. ضغوطات الحياة التي تواجه الأسرة:

● ومع كم المصاعب التي كانت تواجهها الأم وضغوطات الحياة، والمشاكل التي كان يسببها الطفل زيزا فكل هذا كان يدفع الأم لضربه، وكان الكثيرين في المدينة يرونه شيطاناً واعتقدوا أنه من الأفضل عدم ميلاده.

● وبسبب عدم تمكن الأسرة من سداد إيجار المنزل الذين يعيشون فيه فقامت الأسرة مغادرة المنزل، والذهاب إلى منطقة جديدة، وفي الحديقة الخلفية للمنزل الجديد كانت توجد شجرة برتقال صغيرة، والتي أخذها زيزا كصديق له، وأصبح هذا الفناء الخلفي للمنزل هو عالمه المثير الذي ينسج فيه أحلامه.

ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة

3. طموح زيزا في كسب المال ليصبح ثري:

● أما في المدرسة فكانت هناك معلمة طيبة والتي كانت تعامل زيزا بشيء من اللطف، لهذا كان يحرص زيزا على إرضائها وكان دائم التميز بدروسها، كما أنه كان يحاول كسب المال فيقوم بتلميع الأحذية وبيع القصائد الغنائية.

● وبعد فترة تعرف على شخص ثري والذي كان يدعي "بورتوغا" وهو برتغالي الجنسية فاحش الثراء، وأصبح صديقاً مقربا من زيزا فأخذه تحت جناحه، وغرس فيه الشعور بقيمة ذاته مهما حاول الجميع التقليل منه، وكان يصطحبه بالسيارة معه أينما ذهب.

● كل هذا يحدث ومازال زيزا يجلس بجوار شجرة البرتقال في الفناء ويشاركها جميع مشاكله على اعتقاد منه بأنها تسمع ما يقول لها وتفكر معه في إيجاد حل لمشاكله، وكان زيزا ماكراً بعض الشيء لكنه ليس خبيثاً.

● وكان يحلم دائماً بأن يسير شاعراً فهو يجد أن الموسيقى لها جمالها الخاص ويودي التعلم وأن يسانده شخصا ما ويتقبله لكي يتعلم، وعلى الرغم من وجود بعض الأفكار الدموية في مخيلته إلا أنه لم يأذي أحد، ولا يتوقع في داخله حدوث ذلك.

ملخص كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة


هل رواية شجرتي شجرة البرتقال الرائعة مستوحاة من قصة حقيقية؟

الكتاب في مجمله مستوحى من قصة حقيقية عبارة عن سيرة ذاتية لطفل يدعى زيزا، وهذه الرواية من الكلاسيكيات البرازيلية الأهم في عصرها حيث نشرت عام 1968م.

وعلى الرغم من أن قصة الكتاب صغيرة إلا أنها غير عادية فقد جذبت جميع القراء إليها، حيث حقق المؤلف فيها توازنا دقيق جدا ما يبين الحياة القاسية التي يعيشها الطفل وبين بقاءه صامداً يبحث عن الحب والاهتمام ممن حوله.

والكتاب في الأصل هو رواية للأطفال ولكن يمكن اعتباره للكبار قبل الصغار فهو يكشف مدى براءة الأطفال ومدى تعلقهم بمن حولهم، وأن الأشخاص ممن حولك هم الذين يتحكموا في إكمال براءة الطفل أم أن القدر سيكون قاسيا ويتحكم حتى في احلامهم.


مؤلف كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة:

مؤلف هذا الكتاب هو "خوسيه ماورو دي فاسكونسيلوس" والذي ولد عام 1920م في ريو دي جانيرو لعائلة فقيرة وفي صغره هاجر إلى ناتال واعتني به بعض الأقارب كما نجد أنه:

● كان في كلية الطب ولكنه لم يكمل الدراسة فيها حيث تركها في عامه الثاني بها وعاد إلى مدينته " ريو دي جانيرو" حيث عمل فيها مدرباً للملاكمة، ولكنه لم يستمر طويلا وعمل في مزرعة مازومبا.

● وبعدها عاش على الساحل في مدينته وعمل كصياد لعدة سنوات، ومن ثم انتقل إلى "ريسيفي" وأصبح مدراسا في إحدى مدارسها الابتدائية.

● ولكنه لم يجد نفسه كمدرس، حيث اكتشف في نفسه كراوي جيد للقصص كما أنه يتمتع بخيال واسع لذا قرر ان يصبح مؤلف، وبدأ الكتابة في عمر 22 عاماً.

● هذا وقد كتب عن تجاربه الشخصية وكم الصدمات والتغييرات التي حدثت له في صغره، في رواية "Meu Pé de Laranja Lima" والتي لاقت نجاحاً كبيرا.

● هذا وقد عمل في السينما وحصل علس العديد من الجوائز مثل جائز "saci" كأفضل ممثل في العام وأفضل ممثل مساعد، وعمل في الكثير من الأفلام السينمائية مثل "فلوراداس نا سيرا".


مراجعة رواية شجرتي شجرة البرتقال الرائعة:

هناك بعض القضايا التي ناقشتها الرواية والي قامت بإبرازها حيث تعمد الكاتب إبرازها بتفاصيل بسيطة وهذه القضايا هي:

1. الفقر: 

حيث أبرز الكاتب مدى ابسط الاحتياجات التي يريدها الفقراء، فكل ما يريدونه هو توفر وجبة الطعام، وجبة طعام جيدة هي الرفاهية في حد ذاتها.

2. عمالة المرأة: 

حيث أن الكثيرين من أصحاب الأعمال كانوا يستغلون السيدات اللاتي تحتاج إلى العمل ويعطيهن رواتب ضعيفة مقابل بذل الكثير من الجهد، وهذا ما كانت تعاني منه والدة زيزا بطل القصة، لتجد نفسها مشتتة بين عملها واهتمامها بالمنزل والأولاد.

3. عمالة الأطفال: 

حيث اوضح الكاتب ان الكثير من الأطفال يودون كسب بعض المال لمساعدة أسرهم في تجاوز الحياة المادية الصعبة التي كانوا يعيشونها، ولقد شيبه الكاتب هذا بأنها عملية اغتيال للطفولة واقتطاف احلامهم قبل ازدهارها.

4. الفساد: 

والذي تمثل في كم الممارسات الخاطئة والغير العادلة التي تخص تسريح العمالة، وتشغيل الأمهات والأطفال القصر والكثير من التفاصيل التي تبين مدى التجاوزات الإنسانية.

5. العلاقات العاطفية: 

ولقد اوضح ذلك من خلال اغاني الحب التي كان يغنيها البطل مع أخيه، فكان يغني عن حبه لأمه وعن صديقه وحبه للحياة، لم يكن هناك أفضل من الحب وان يشعر بنظرة الحب مع جميع من حوله.

6. الطبقية: 

والتي اوضحها الكاتب في المشهد العشائي لليلة عيد الميلاد بين العشاء الفاخر الذي يقدمه الاغنياء والاحتفالية البسيطة للفقراء، ووجود مسافة شرسة وموجعة بينهما.


ما هي ثلاثية زيزا؟

هي ثلاث روايات مختلفة وهم " شجرتي شجرة البرتقال الرائعة، وزيزا، هيا نوقظ الشمس".


عن ماذا يتحدث كتاب شجرتي شجرة البرتقال الرائعة؟

هي رواية إنسانية في مجملها تصف البراءة وكم مشاعر المحبة التي يكنها الطفل، فهي تمثل الطفل الذي يريد كل شيء ويتساءل بأن الله يعطي كل شيء للناس فلم لا يأخذ منه، لذا نجد بطل القصة يسرق الأزهار من بيت أحد الأثرياء ليقدمه لمعلمته، متسائلا ان الله قد منح هذا للجميع فلم يختص به شخص واحد فقط.


كم عدد صفحات رواية شجرتي شجرة البرتقال الرائعة؟

عدد صفحات الرواية هي 245 صفحة، وعي رواية برازيلية، وتمت ترجمتها على يد إيناس العباسي.


ماهي صفات البرتقال؟

هي واحدة من أشهر الفواكه الغنية بالألياف والبوتاسيوم وهما أهم مواد مسؤولة عن تعزيز وظائف القلب وتنظيمها أيضاً.


إلى ماذا ترمز شجرة البرتقال؟

شجرة البرتقال في الرواية تعني الصحة والازدهار فالبرتقال الجيد هو مؤشر إلى وجود الرزق والخير قادمين، والبرتقال الحامض في إشارة إلى وجود بعض المشاكل.


ما هو اسم زهرة البرتقال؟

زهرة البرتقال تسمى "النيرولي" والذي يتمتع برائحة عطرية مبهجة تساعد في تخفيف حدة التوتر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -