ملخص رواية الخبز الحافي pdf

ملخص رواية الخبز الحافي pdf

ملخص رواية الخبز الحافي pdf
هي الرواية الأشهر للكاتب محمد شكري وهي من أكثر الكتب الأدبية التي شهدت الكثير من الجدل، فقد كتبها محمد شاكر عام 1972 م وترجمها "بول بولز" إلى اللغة الانجليزية عام 1973م، كما ترجمت إلى الفرنسية عام 1981 م علي يد "الطاهر بنجلون"، وبسبب أثارتها الكثير من الجدل فحتى عام 1982 م لم يتم نشرها بالعربية، فهي من الروايات الجريئة والتي لم نعهدها في العالم العربي، جدير بالذكر أن الرواية تمت ترجمتها إلى 39 لغة أجنبية.


ملخص رواية الخبز الحافي pdf:

يوجد الكثير من الأحداث داخل الرواية ومعظم هذه الأحداث كانت غير مألوفة وجريئة إلى حد كبير في عالمنا العربي وقت نشرها ولكي تعرف مدى جريئة الرواية فإن ملخص رواية الخبز الحافي pdf كالتالي:

1. طفولة وعذابات:

● تبدأ الرواية بالبطل وهو محمد شكري والذي يسافر إلى مدينة طنجة مع عائلته والتي كانت تعيش في الريف المغربي، وذلك بحثا عن مصدر رزق او لقمة الخبز كما قالها الكاتب.

● ولقد تركوا الريف بسبب شدة فقرهم والذي لم يفارقهم ابدا وكانوا يبكون جوعهم وحاجتهم، ولم يكن الفقر الشيء الوحيد الذي يعذبهم.

● بل يوجد الأب الذي يمتلك قلب كالصخر، فشخصيته كانت قاسية ومنحرفة دائما يعنفهم ويشتمهم بأقذر الشتائم بل تمادى وأصبح يسب الذات الإلهية.

● الأب في هذه الرواية لم يكون ابدا مصدر الأمان لأولاده، هو كان السلطة الفاسدة المستبدة في الرواية والذي كان يأخذ بأولاده إلى الضياع والانحراف.

● ولكي نعرف مدى قسوة الأب فإننا نشاهد في الرواية لحظة قتله لابنه الصغير عبد القادر حيث لوى عنقه في لحظة غضب ومات، وفي المقابر يبين أمام الناس مدى ندمه وحزنه على صغيره وهذا غير صحيح.

ملخص رواية الخبز الحافي pdf

2. رحلة البحث عن الخبز في طنجة:

● بالنسبة للبطل فكانت طنجة هي بلد العذابات جميعها من فقر وجوع، ويزيد الأمور سوءا هو سجن الأب بسبب هروبه من التجنيد.

● والام دائما ما تبكي وتنوح على زوجها ومعينهم الوحيد وتظل العائلة تبحث عن أي مخرج للضائقة التي فيهم فتعمل الأم ببيع الخضار والفاكهة، ويعمل البطل كصبي في القهوة وهنا تبدأ قصة ضياع البطل.

ملخص رواية الخبز الحافي pdf

3. المراهقة والشباب بين طنجة ووهران:

● كبر البطل بدون أب، نجده دائما في المقابر في حضن أخيه المتوفي، فالمقابر كانت هي الأمان بالنسبة له، ومن ثم ينتقل الراوي إلى الأم التي تعمل في إحدى المخابز وابيه الذي يعيش البطالة.

● وكان الأب دائما ما ينهال على البطل وأمه بالضرب والسب، ويقوم باستغلالهم للحصول على رواتبهم، ويأخذ هو الأموال ويقوم باللهو بها، وينتقل الراوي إلى محمد الذي كان يصاحب الكثير من النساء ويتنقل من عمل إلى أخر لكي يأتي بالمال الذي يرضى به والده.

● وبسبب الجوع والفقر الذي يعيشه البطل يقرر السفر إلى وهران، ويقوم الأب بتسليم ابنه لكل من خالة البطل وزوجها، وبدوره يقوم زوج الخالة بإيجاد عمل للبطل لدى صاحب الاقطاعية، ومن مرارة العيش يهرب البطل لصحبة النساء، وينحرف عن اخلاقه وقيمه.
ملخص رواية الخبز الحافي pdf

4. العودة إلى تطوان:

● من جديد يعود البطل إلى قسوة الأب وضربه، ومن ثم يقرر الهرب من المنزل، يصاحب البطل أشخاص السوء والذين يعملون في بيع الحشيش فيعمل معهم ويبدأ في شرب الخمر ويتاجر بالبغاء.

● وفي ذات ليلة يتم القبض على البطل بصحبة بعض الفتيات فيدخل إلى السجن وتتغير حياته كليا وتبدأ القصة الجيدة.

5. نهاية سعيدة:

● كان السجن هو العنوان الأخير للبطل، ففي عام 1956م يخرج البطل من السجن، ويقرر مغادرة طنجة، كما قر ان يتعلم القراءة والكتابة لأنه بلغ العشرين ولا يستطيع أن يكتب ويقرأ.

● فيخرج من طنجة إلى مدينة العرائش لكي يتعلم القراءة والكتابة.

هذه الرواية تعد درس كبير نتعرف من خلاله على طريق الصواب والخطأ، وأن رغم جميع الظروف التي يمر بها الإنسان فإن إرادة الشخص تقف أمام جميع المستحيلات.

ملخص رواية الخبز الحافي pdf


الزمان والمكان والشخصيات في رواية الخبز الحافي:

رواية الخبز الحافي هي من الروايات التي ناقشت بعض القضايا التاريخية في المجتمع المغربي وبذلك فكانت الرواية في حد ذاتها طفرة غريبة في المغرب ومن هنا نذكر أن:

الزمان والمكان في رواية الخبز الحافي:

احداث الرواية كانت وقت مجاعة الشعب المغربي وبالتحديد في الحرب العالمية، حيث كانت مدينة طنجة تحت الانتداب الإسباني وبالتحديد في عام 1945م، ومع تسلسل الأحداث كانت الأماكن تتغير، مع العلم أن المكان كان هو السبب في تغيير سير الأحداث.


الشخصيات في رواية الخبز الحافي:

هناك العديد من الشخصيات التي ظهرت في الرواية، وجميع هذه الشخصيات كانت مرتبطة بالبطل بشكل او بأخر، وجميعهم كان لهم تأثير على سلوكه ولعل من بين أهم شخصيات الرواية هم:

1. البطل: 
وهو محمد شكري والذي عانى طيلة الرواية من التخبط والوقوع في المعضلات الأخلاقية.

2. الأب: 
وهو سي حدو جلال شكري، والشخص القاسي الذي كان يعنف ابنائه ويعاملهم بوحشية طيلة الرواية حتى انه قتل أحد ابنائه بدم بارد.

3. الأم: 
وهي سيدا ميمونة، والتي تمثل الشخصية الضعيفة في الرواية فهي تظهر دائما بمظهر الشخص المغلوب على أمره، والتي عانت طيلة الوقت من طغيان زوجها وظلمه.

4. العشيقة: 
وهي آسيا والتي كانت السبب في ترك أثر طاغي في حياة البطل.


السيرة الذاتية في رواية الخبز الحافي:

انتشرت الكثير من الأخبار حول أن رواية الخبز الحافي كانت هي السيرة الذاتي للكاتب والتي من خلالها استطلع تجسيد معاناته في مراحله العمرية المختلفة ومن هنا نجد أن:

● الرواية كانت هي الجزء الأول من السيرة الذاتية للكاتب كما أن سيرته الكاملة استغرق نحو 3 أعمال أدبية والتي تعد هي أهم اعماله.

● صرح الكاتب ان السبب في كتابة هذه الرواية هو صديقه بول بولز والذي قام الكاتب ببيع الرواية له شفاهية وذلك قبل الشروع في كتابتها فعليا.

● قام الطاهر بن جلون بترجمة الرواية إلى الفرنسية وقام بنشرها في دار ماسبيرو، واستقبلت الرواية بحفاوة كبيرة من القراء والنقاد، ومنذ هذا الوقت وأصبح شكري من الكتاب العرب حتى قبل ترجمة روايته ونشرها باللغة العربية.

● وعند نشر الكتاب غلبت الحكاية الحقيقية للكاتب على الكتاب، وكان ذلك السبب في دخول الرواية في الأدب العربي المحدث.

● الكثير من الدول العربية قامت بمنع نشر الكتاب بها، وذلك لأنه يعد جريء جدا بحيث لا يتناسب مت تقاليد المجتمع العربي، وإلى الآن فإن بعض الدول العربية تمنع نشره بها.

● عنوان الكتاب يدل على حالة الكفاف التي كان يعيشها بطل الرواية، فالخبز في العنوان ليس هو المقصود، كما نجد أن بنجلون عندما قام بترجمة الرواية إلى الفرنسية فإنه وصف الخبز بالعاري، وفي النسخة الإنجليزية فكان العنوان "من أجل الخبز وحده".

● أما السر في نجاح الرواية، فلقد كانت عفوية الكاتب وجرأته في الكتابة، كما أن لصديقه الأمريكي دور كبير في نجاح الرواية وذلك لأنه قام بشر بعض من حكايات شكري في بعض المجلات والتي تقاضي منها الراوي مبلغا من المال، فكانت هذه هي البداية لشهرته.


عن ماذا يتحدث كتاب الخبز الحافي؟

تحكي الرواية عن مأساة شاب يعيش في ظلمات الأمية حتى بلوغ سن العشرين وفي عالم من البؤس والعنف في بيئة ينتشر فيها الفقر والجوع والأمراض وأيضاً طقوس الشعوذة والجهل والكثير من الأحداث الغير آدمية مثل حادثة شرب الدم.


ما المقصود ب سيرة ذاتية؟

تعني السيرة الذاتية باسم البيوغرافيا الذاتية أو مصطلح آخر وهو (مناللاتينية: autobiographia أوتوبيوغرافيا) ومعناها كتابة الشخص سيرة حياته أو جزء معين منها وهو أحد أنواع الكتابة الأدبية.


الخبز الحافي هل هي سيرة ذاتية؟

نعم، إنها الجزء الأول من السيرة الذاتية للكاتب محمد شكري وهو كاتب مغربي في ظل الاحتجاجات ضد الاستعمار الفرنسي في المغرب.


ما هي أنواع السير الذاتية؟

هناك عدة أنواع للسيرة الذاتية ولكن مع وجود اختلافات بسيطة بين كل نوع وذلك على حسب احتياج كل كاتب ولكن من أهم هذه الأنواع السيرة الذاتية التسلسلية الزمنية والتي تعني كتاب أحداث مهمة ومتتالية بالكاتب في فترة محددة من الزمن، والسيرة الذاتية الوظيفية (القائمة على المهارات)، أما السيرة الذاتية المجمعة فهي قصة حياة الكاتب بأكملها.


ما هو الفرق بين السيرة الذاتية والمذكرات؟

هناك بعض الفروق بين السيرة الذاتية والمذكرات هو أن السيرة الذاتية تحكي قصة حياة الكاتب وتروي جميع الإنجازات التي حققها طيلة فترة حياته وتسجل أيضاً خبراته في الحياة التي اكتسبها، أما عن المذكرات فهي تعني وصف الأحداث التي شهدها مع التعليل وخاصة جميع الأحداث التي عاشها الكاتب أو شهدها من قريب أو بعيد وبذلك تكون كتابة المذكرات في منزلة متوسطة أقل من السيرة الذاتية في الموضوعية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -