ملخص رواية شيفرة بلال

ملخص رواية شيفرة بلال

ملخص رواية شيفرة بلال
تم نشر رواية شيفرة بلال للكاتب العراقي أحمد خيري العمري عام 2017، وقد تناولت هذه الرواية قضايا عقائدية إنسانية مهمة، فقد تحدثت عن العبودية والعنصرية في أزمان مختلفة، فليس من الشرط أن يكون هناك شخص يستعبد غيره ليصبح عبداً، فقد يكون الفرد عبداً لمعتقدات وتصرفات معينة، وقد حصلت الرواية على اهتمام بالغ من القراء والدارسين والنقاد، ولهذا يرغب الكثيرون في معرفة ملخص رواية شيفرة بلال للغوص أكثر في أعماق وتفاصيل هذه الرواية الرائعة.


ملخص رواية شيفرة بلال:

حازت رواية شيفرة بلال على إعجاب الكثير من الأفراد حول العالم، لما تتضمنه من قصة معبرة وهادفة تم سردها بأسلوب لغوي جميل، وقد جاء ملخص رواية شيفرة بلال في مجموعة من النقاط كالتالي:

1. تعرض بلال للتنمر:

● تبدأ أحداث الرواية في مدينة "نيويورك" مع طفل اسمه "بلال" يبلغ من العمر 14 سنة ويعيش مع أمه في أمريكا، بعد أن قام والده بتركهما بمفردهما.

● كان "بلال" يتعرض للتنمر المستمر من زملائه في المدرسة بسبب لون بشرته السوداء، فقد ورث هذا اللون من والدته التي كانت أصولها أفريقية.

ملخص رواية شيفرة بلال

2. اكتشاف مرض بلال:

● بعد فترة من الوقت قام الأطباء بتشخيص حالته الصحية واكتشاف إصابته بنوع نادر للغاية من سرطان الدماغ، وليس هناك أي أمل في نجاته فلم يتبقى له إلا وقت قليل ليعيشه.

● وفي نفس هذه الفترة كان يوجد كاتب سينمائي شاب اسمه "أمجد" وكان أبوه مصرياً وأمه مغربية، ولكنه لا يعرف عن الإسلام سوى كلمة مسلم المكتوبة على بطاقته الشخصية، فقد كان معادياً للدين الإسلامي.

● سمع الطفل "بلال" عن فيلم جديد سيتم عرضه بعد بضعة أشهر يحمل اسم شخصية إسلامية مشهورة، واسم الكتاب هو "بلال الحبشي".

● وكان "بلال" قد علم أن والده قام بتسميته بهذا الاسم نسبة إلى الصحابي "بلال بن رباح" الذي يحكي الفيلم قصته، وزاد فضوله لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذه الشخصية.

ملخص رواية شيفرة بلال

3. الإصرار والتفاؤل:

● ولكن مع الأسف كان الوضع الصحي له يسوء، وعندما يتم عرض الفيلم سيكون قد فارق الحياة، فلم يستسلم "بلال" وأرسل رسالة إلى "أمجد" يطلب منه أن يرسل له سيناريو الفيلم لكي يتخيل أحداثه وتفاصيله.

● أخذ "بلال" يبحث عن النقطة الغائبة عنه، وبدأ يشعر بحاجته الشديدة إلى التقرب من ربه لكي يُنقذ نفسه، ولكن ليس الإنقاذ من موته المحتوم وإنما من عبوديته.

● شحنت قصة بلال الحبشي همته مرة أخرى، وأخذت تدفع به نحو القوة والتفاؤل، فاتجه إلى هوايته المفضلة وهي الكتابة، حيث أنه أنشأ مدونة خاصة به كتب فيها كل ما يجول بخاطره.

● وقد أطلق على مدونته اسم "شيفرة بلال" فقد كانت شيفرة بلال الحبشي هي "أحد أحد" حيث اكتشف أن لكل شخص شيفرة خاصة به، حيث تمثل الشيفرة الحل لفك جميع مشاكله.

● وقد توفى "بلال" بسبب مرضه تاركاً خلفه علماً نافعاً للناس.

ملخص رواية شيفرة بلال


مناقشة رواية شيفرة بلال:

أثّرت قصة الصحابي بلال التي استمد منها الكاتب روايته في نفوس الكثير من الأشخاص وغيرت حياتهم نحو الأفضل، فقد تضمنت الرواية مجموعة من العناصر المهمة التي تحتاج إلى مناقشتها، فهي تتمثل في:

1. العنوان:

العنوان يجذب القراء ويعبر عن الفكرة الأساسية للرواية، وهذا يظهر في:

● شيفرة بلال الحبشي كانت طريقة للتخلص من العبودية والتحرر من التعذيب.

● شيفرة بلال الطفل كانت طريق عبوره من اليأس إلى التعايش مع مجتمعه ومرضه.

2. المكان:

المكان في قصة بلال الطفل هو نيويورك، أما المكان في قصة بلال الحبشي هو مكة المكرمة والمدينة المنورة، وبالنسبة لبلال الطفل فقد دارت أحداث قصته في العديد من الأماكن مثل الشارع والمدرسة والمستشفى.

3. السمات الفنية:

تزخر رواية شيفرة بلال بالكثير من السمات والخصائص الفنية المميزة، وأهمها ما يأتي:

● استعمال لغة نابضة ومفعمة بالحياة، وساهمت في نقل مواقف الشخصيات ومشاعرهم بسهولة إلى القارئ.

● استخدام تقنية الفلاش باك للمزج بين الزمن في الوقت الحاضر والزمن الماضي، والتنقل بين الزمنين بانسيابية.

● تركز الرواية على الأحداث التي تدور للشخصيات بدون التركيز بكثرة على المكان.

● الانتقال برحلة من المشاعر المتضاربة، من الإلحاد المطلق نحو الإيمان المطلق.


شخصيات رواية شيفرة بلال:

تنقسم شخصيات الرواية إلى شخصيات رئيسية وشخصيات أخرى ثانوية، وقد جاءت الشخصيات الأساسية كالتالي:

1. بلال الطفل: هو الشخصية المحورية التي تدور حولها الرواية، وهو مثال للشجاعة والقوة التي أظهرها في التعامل مع مرضه.

2. لاتيشا: هي أم بلال الطفل، وكانت تعمل مدرسة في إحدى المدارس، وكانت امرأة مثقفة وقوية تعاملت مع مرض ابنها بوعي وعلانية، فكانت له نعم الأب والأم.

3. أمجد الحلواني: هو شخص مثقف وينحدر من أصول عربية ولكنه نشأ في أمريكا، وكان في البداية لا إيمان لديه، ثم نجح في التوصل إلى فكرة الإيمان الحقيقي.

4. بلال بن رباح: هو الشخصية التي أثرت في كافة شخصيات الرواية، حيث تعرض للظلم في البداية، ثم نال مكانة رفيعة ومتميزة في الإسلام.

أما الشخصيات الثانوية التي تتضمنها الرواية هي:

1. سعيد: هو والد بلال وزوج لاتيشا، وكان يعامل زوجته بقسوة حتى تخلى عنها وعن ابنه.

2. الطبيب زاك: هو الطبيب الذي قام بتشخيص مرض بلال الطفل، وأخبر أمه بمرضه، وقد ظل يتابع حالته من البداية إلى النهاية.

3. مايك وجون واشنطن: هما زميلا بلال الطفل في المدرسة، وقد قاما بممارسة العنف عليه سواء الجسدي أو المعنوي.

4. كريستين: هي من أصول أمريكية، وكانت صديقة أمجد الحلواني.


من هو بلال الحبشي في الرواية؟

هو "بلال بن رباح" وهو مؤذن الرسول الأول الذي أذن للصلاة فوق الكعبة، وقد اشتهر بصبره على التعذيب وحبه للدين الإسلامي، كما بشره الرسول بأنه سمع صوت نعليه في الجنة.


العبرة من رواية شيفرة بلال:

تحمل رواية شيفرة بلال بين طياتها عبر ومواعظ عديدة نستفيد منها في حياتنا، وأهم هذه العبر ما يلي:

● الصبر هو سبيل النجاة والفرج مهما تنوعت أشكاله سواء الصبر على الأذى أو المرض أو التعذيب النفسي.

● البحث عن سبيل النجاة يكمن في البحث عن المولى عز وجل من أجل التخلص من العبودية بأشكالها المختلفة في كل زمان ومكان.


صخرة بلال:

الصخرة التي وردت في رواية شيفرة بلال هي تجسيد للمشكلة أو العقبة التي تقف أمام الشخص في سبيل سعادته وحريته، أو بمعنى آخر هي مظهر العبودية الذي تعاني منه شخصيات الرواية، وهي نقطة التحول في حياة كل شخصية، وقد جاءت تلك الصخرة في أشكال مختلفة لشخصيات الرواية كالتالي:

● صخرة بلال بن رباح: هي الظلم والاضطهاد الذي كان يتعرض له من سيده أمية بن خلف، وقد صبر على هذا الظلم حتى نال حريته في النهاية على يد "أبو بكر الصديق".

● صخرة بلال النيويوركي: هي مرض السرطان الذي أصابه وملأ قلبه قهر ويأس، وقد قرر مواجهة مرضه، فانتقل إلى عالم الإيمان وأيقن بوجود الله سبحانه وتعالى، حيث لجأ للكتابة وأصبح مشهوراً.

● صخرة أمجد الحلواني: هي صديقته كريستين التي كان يحبها كثيراً، وكان قلبه متعلقاً بها بشدة، ولكنها لم تكن تبادله نفس المشاعر فكان أشبه بالعبد لديها، وقد تخلص من حبها وأصبح يعيش في عالم النور، حتى تزوجا واجتمعا معا على دين الإسلام.


اقتباسات من رواية شيفرة بلال:

تلعب الاقتباسات المنقولة عن شخصيات رواية شيفرة بلال دور مهم في توضيح الفكرة للقارئ وتوصيل المشاعر التي تشعر بها كل شخصية، وأهم الاقتباسات الواردة في الرواية هي:

● الصخرة واحدة، فهي مرة مثال للعبث واللاجدوى مع سيزيف، ومرة مع بلال، ولكنها تكون مثالاً للإيمان الذي يقوي الأشخاص ويحررهم من ضعفهم ومن قيودهم، ويوجد دائما هذا الخيار في حياة كل منا.

● ليس من الضروري على الإيمان أن يجعلنا نتحرر أو ننتصر أو حتى تنتهي مشاكلنا، ولكنه يمكنه أن يعلمنا كيف نصمد حتى لا ننهار.

● من لديه موهبة بلا إيمان بقضية محددة، يكون من السهل عليه التعبير عن أي رغبة تريدها الجماهير منه وبدون مخالفة معتقداتها، أما من لديه موهبة ممزوجة بقضية، فسيكون صعب عليه ألا يستخدم موهبته في التعبير عن هذه القضية، سيتعظم الصراع الداخلي في نفسه إذا حاول تزييف موهبته وإجبارها على قول عكس ما تؤمن به، وأيضا سيكون من الصعب أن يقوم بإسكات موهبته.

● لماذا تم اختيار بلال ليؤذن للصلاة؟ هل بسبب صوته الحنون الجميل القوي فقط؟ أم لأن صوت الآذان سيكون وقعه أجمل عندما يخرج من حنجرة ذاقت العبودية وكانت عبارة "لا إله إلا الله" هي السبب في حريتها؟

● في بعض الأحيان يكون هذا العالم مُريعاً، ليس لأنه هكذا بشكل طبيعي ولكن بسبب تصرفات البشر فيه.


من هو أحمد خيري العمري؟

ولد في مدينة بغداد، وكان أبوه قاضياً عراقياً، وقد تخرج من جامعة دمشق من كلية طب الأسنان، ولكنه كان معروفا بأنه كاتب أكثر من كونه طبيباً، وقد اشتهر بالتجديد في أسلوبه وموضوعاته.


ما هي أهم أعمال الكاتب "أحمد خيري العمري"؟

البوصلة القرآنية، بيت خالتي، كريسماس في مكة، أدرينالين، غريب في المجرة، كش ملك، تسعة من عشرة، سدرة المنتهى، فيزياء المعاني.


من هي أول دار نشر قامت بنشر رواية شيفرة بلال؟

دار نشر اسمها "عصير الكتب للنشر والتوزيع والترجمة".


كم عدد صفحات رواية شيفرة بلال؟

بلغ عدد صفحات الرواية نحو 386 صفحة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -