قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل

قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل

قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل
يوجد العديد من القصص القصيرة المميزة والمثيرة ولكن من أفضل القصص هي قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل حيث يغوص القارئ في أعماقها لكي يتعرف على جوهر الشخصيات ويشارك في حل المشاكل التي تواجههم، كما أن هذا النوع من القصص تساعد في تنمية المهارات الفكرية وتعمل على تنشيط خيال المستمع.


قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل

إن أفضل قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل هي تلك التي تتكون من عدة مواضيع تستطيع من خلالها الخروج بعبرة مميزة، كما أنها يجب أن تكون مكتملة الأركان من خلال توافر عناصر القصة ومن هذه القصص هي:

1. قصة الفتاة الطموحة:

● في زمن ليس ببعيد كانت هناك عائلة بسيطة تعيش في إحدى المدن توفي عنهم والدهم وترك وراءه ثلاثة وبنات وأمهم، وكانوا لا يملكون أي مصدر رزق ولهم يترك لهم والدهم ما يستطيعون أن يؤمنوا به حياتهم ومستقبلهم.

● كما أن الأم كانت مريضة لا تقوى على العمل، لذا قررت نورا وهي الأخت الأكبر بين البنات ان تبحث عن وظيفة كي تحصل على المال وتستطيع معالجة أمها وإكمال تعليم أخواتها.

● وقد عملت في أكثر من وظيفة كي تتمكن من كسب المال الكافي الذي يساعدهم على العيش، واشتهرت نورا بمعاملتها الحسنة مع الجميع، وكانت دائما ما تعطي الأموال لأمها لكي تصرف على اخوتها، ولكن الأم كانت دائما ما تدخر بعض المال.

● وبعد فترة استطاعت الأم تكوين مبلغ كبير وقررت تشتري منزل لهم بدلا من المنزل الإيجار الذين يعيشون فيه، ولأن الأم بسيطة ولا تمتلك الخبرة في هذه الأمور أعطت المال لشخص واشترت المنزل دون أي عقد.

● وعندما علمت نورا صدمت بذلك، ولكن بطريقة ما استطاعت أن تسترد المال مرة أخرى واشترت منزل جديد ولكن قامت بكتابة عقد البيع أولا وتسجيله، وفرحت الأم بتصرفها.

قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل

2. قصة الطفل الذكي:

● في إحدى الشوارع الكبيرة كان هناك رجل يمتلك كشك، ووقف أمامه طفل لديه 12 عاما، يسأل عن إمكانية إجراء مكالمة هاتفيه، يوافق الرجل ويعطيه الهاتف، ولكن الرجل كان يركز مع هذا الفتى، وذلك بعدما سمع صوت أنثوي من الهاتف.

● ليتفاجأ الرجل أكثر بمجرد أن سمع الطفل يسأل السيدة إن كانت تريد عامل للحديقة، ولكنها قالت بأن لديها واحد بالفعل، وعلى الرغم من انه عرض عليها العمل بنصف الراتب إلا أنها رفضت واخبرته بأن العامل الذي لديها جيد ولا تحتاج إلى شخص أخر.

● وجميع محاولات الطفل لإقناع السيدة إلا أنها رفضت جميع العروض التي قدمها لها، وبعدما انتهى عرض عليه الرجل بعض الأعمال المتوفرة براتب جيد ولكن الطفل بادر بالرفض.

● وسأله الرجل عن سبب رفضه وهو كان يطلب من السيدة حالا عن أي وظيفة، ليخبر الطفل الرجل بأنه هو ذلك العامل الذي شكرت فيه السيدة وأنه فعل ذلك كي يعرف مدى رضاها عنه وعن عمله.

قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل


قصص قصيرة فيها حكمة عظيمة:

1. قصة بر الوالدين:

● كان الأب عليه بعض الديون والتي تصل إلى 90 ألف جنيه، وأثناء كلام الأب مع الشخص الذي يدين له المال سمعه الابن، وعلم بأن هناك ضائقة مالية يمر بها الأب، هذا وقد سمع أيضا أن الرجل قام تقسيم مبلغ الدين إلى جزئيين كي يتمكن من أخذها منه.

● وعندما اتي الرجل لكي يأخذ الدفعة الأولى من الدين وجد أن الأب لم يستطيع تجهيز المال، ليأتي الابن ويعطي الرجل الدفعة الأولى، كما وعد الرجل بأنه في المرة القادمة سوف يعطيه بقية المبلغ.

● ولكن الأب حزن شديدا، لأن المال الذي دفعه الابن هو مال زواجه، ليقول له بأنه لن يقف مكتوف الأيدي وهو يمر بهذه الظروف.

● وبعد فترة يأتي صديق الشاب ليعرض عليه وظيفة براتب جيد، ولكن عليه خوض مقابلة العمل، وذهب الشاب لعمل المقابلة، وبعد المقابلة تمت الموافقة عليه للعمل في الشركة وكان المرتب ضعف ما أخبره صديقه.

● هذا وقد سأل عليه المدير وعلم بأنه شاب امين ولديه خبرة جيدة في المجال، وبعدما علم الشاب بقيمة الراتب ذهب إلى المدير وشكره على الراتب الذي جاء في وقته المناسب، ويقص عليه ما حصل.

● ليتفاجأ الشاب من ردة فعل المدير وانه قرر سداد الدين بالكامل بدلا من والده وذلك لأن المدير تأكد من أمانته، كما أعجب ببره لوالده.

قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل

2. قصة التاجر الغير أمين:

● كان يوجد تاجر يبيع الزيت وهو مشهور بمهارته في البيع، ولكنه لم يكن راضي عن قيمة المال الذي يجنيه لذا فكر في حيلة ماكرة لمضاعفة المال الذي يجنيه، حيث قام بخلط الزيت جيد الصنع مع الزيت رديء الصنع وقام ببيعه بنفس ثمن الزيت الجيد.

● وبعد فترة جاء الرجل الذي يعمل في صناعة الصابون إلى بائع الزيت لكي يشتري الزيت الذي يستخدم في صناعة الصابون، وفرح عندما وجد ان سعر الزيت قد انخفض، وكشكر لبائع الزيت قام بإهدائه كمية من الصابون.

● وعندما قام بائع الزيت باستخدام الصابون أصابته الحكة، وتقرحات على الجلد، ومن ثم ذهب إلى الطبيب ليخبره بأن ذلك بسبب الصابون، ليذهب بعدها إلى القاضي ليشتكي على تاجر الصابون.

● يأمر القاضي بعمل اختبار للصابون المستخدم ويجد أن جميع المواد المستخدمة في صنعه جيدة إلا الزيت، ليتم محاكمة ومحاسبة تاجر الزيت على غشه وما تسبب فيه من أضرار للجميع.

قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكله وحل


عناصر القصة للأطفال:

إن القصص التي يتم قصها على الأطفال يجب أن تكون ذات معنى وفي نفس الوقت تكون قصيرة حتى لا يمل الأطفال، وأن تتناول موضوع واحد للحديث فيه ويتم التركيز عليه، لذا فإن للقصة القصيرة عدة عناصر لابد من الالتزام بها وهذه العناصر هي:

1. الحبكة أو العقدة: 

وهي ترتيب الأحداث وتتابعها، وذلك حتى يمكنك الوصول إلى أعلى مستوي من الكمال ويبلغ التعقيد ذروته.

2. الشخصيات: 

وهم الأشخاص الذين نعيش داخلهم ويشعروك بأن القصة تتحرك، وهذه الشخصيات منها ما هي شخصيات رئيسية وشخصيات ثانوية، الرئيسية هي الشخصيات الفعالة التي لها تأثير كبير عل محور الأحداث والتي بإمكانها تغيير مجريات القصة، الثانوية هي شخصيات غير بارزة ليست بأهمية الشخصيات الرئيسية في القصة وفي بعض الأحيان قد يلغي المؤلف او الراوي دورها.

3. الزمان: 

هو الزمن أو الوقت الذي تدور فيه أحداث القصة.

4. المكان: 

وهو مكان حدوث القصة وقد تتعدد أماكن القصة.

5. الأحداث: 

وهي مجموعة من الأمور التي تحدث داخل القصة وتؤثر على شخصياتها.

6. الحوار: 

وهذا الحوار نوعان قد يكون داخلي وذلك يكون بين شخصية القصة ونفسها، وحوار خارجي ويكون بين شخصية القصة وباقي الشخصيات الموجودة في القصة.

7. النهاية أو الحل: 

وهي ترتيب الأحداث حتى تصل إلى العبرة من القصة التي تختتم بها.


ما هي أشكال القصة؟

للقصة أشكال كثيرة منها الرواية وهي الأكبر حجما في القصص، الحكاية وهذه قد تكون خيالية او واقعية وليس فيها اي قواعد يلتزم بها الراوي، القصة القصيرة وهي التي تتم في مكان واحد وزمن واحد وأحداثها بسيطة، الاقصوصة وهي أقصر القصص والتي تصف فيها حدوث حدث واحد داخل القصة.


ما هي الخطوات الأساسية لكتابة قصه؟

لكي تكتب القصة عليك أولا بتحديد الفكرة المناسبة، ومن ثم اختيار الأحداث والشخصيات، ووضع الشروط تلتي تناسب قصتك مع تصميم بيئتها، ويجب أن تكون للقصة بداية ومنتصف ونهاية، وعليك القراءة كثيرا حتى تنمي مهارة الكتابة لديك.


ما هو الزمان في القصة؟

الزمان هو زمن الأحداث التي تلازم الكاتب، مع العلم أن هذا الزمن ليس واقعي بل هو زمن افتراضي، ولكنه يشهد على الوقائع والشخصيات.


ما هي نهاية القصة؟

النهاية وهي أهم جزئية داخل القصة، والتي بإمكانها أن تؤثر تأثير نفسي وفكري على المستمع او القارئ، وهي التي تحدد مسار القصة، ونهاية القصة غير الخاتمة حيث أن الخاتمة هي ما يقوم به القارئ من نشاط يشعره بالرضا بعد انتهاء القصة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -