قصة قصيرة قبل النوم سن 5 و 6 سنوات

قصة قصيرة قبل النوم سن 5 و 6 سنوات

قصة قصيرة قبل النوم سن 5 و 6 سنوات
يحب الكثير من الأطفال سماع القصص قبل النوم، حتى أن البعض منهم لا يستطيعون النوم بدون سماع القصة يوميا، كذلك فإن هذه القصص مفيدة جدا حيث أنك من خلالها يمكنك تقويم سلوك الطفل وتنمي من خياله كما أنها تساعد في تربية الطفل حيث يتعلم منها الطفل الكثير من الأمور الجيدة، لذا فإنه من المهم جدا أن تختار قصة قصيرة قبل النوم مفيدة وتقدمها لهم كهدية مميزة وتكون على يقين بأن تلك القصص سوف تؤثر عليهم بشكل إيجابي سواء في أفعالهم او تفكيرهم.


قصة قصيرة قبل النوم:

بالتأكيد ليست جميع القصص مفيدة أو فيها عبرة في النهاية فالكثير من الآباء يقومون بتأليف القصص بغرض التسلية فقط ولن هذا غير صحيح لذا حرصنا على تقديم قصة قصيرة قبل النوم تحمل معاني كثيرة وتكون مثل المنهج الذي يسير عليه أطفالنا ومن هذه القصص:

1. قصة رحلة في الريف:

● القصة تبدأ بعائلة مكونة من أربعة أفراد، الأب والأم والابن اسمه رامي وابنة اسمها فرح، حيث يدخل الأب إلى المنزل ويخبر أولاده بأنهم سوف يقومون برحلة جميلة إلى الريف.

● هنا يفرح الأولاد ويذهبون لتحضير حقائبهم، وفي الصباح ذهب الجميع في الرحلة، وفور وصولهم أصبح رامي يتجول في المكان بين الحقول.

● حتى لاحظ والده بأنه يختفي ويظهر كل فترة فاستغرب هذا الأمر ولكن لم يعره اهتماماً.

● وفي وقت الغداء وأثناء تجمع العائلة همس رامي إلى اخته فرح في أذنيها، وهنا ابتسمت ندا وشرعت في ملئ طبقا بالخضار، ومن ثم ذهبت مع رامي خلف التلة.

● في هذه اللحظة زاد استغراب الأب من تصرفهما فتبعاهم دون أن يشعروا، وأثناء متابعتهم يختفون فجأة، إلى أن ظهرا من جديد يدخلون كهفا، فركض مسرعا خوفا عليهم.

● وفور دخوله شاهده يضعون الطعام لعائلة من الأرانب، وفي تلك اللحظة اقترب منهم وشكرهم على فعلهم، ولكنه حذرهم من أن يفعلوا هذا مجددا، وعليهم أن يخبروه بما يفعلوا حتى لا يحدث لهم أي شيء غير متوقع وخطر.

قصة قصيرة قبل النوم سن 5 و 6 سنوات

2. قصة الرجل الغريب:

● كان هناك منزل صغير تسكنه امرأة ومعها أبنائها الثلاثة وفي كل صباح تخرج الأم للعمل تاركة أبنائها في المنزل وحدهم، وتعود في المساء وتقدم لهم الطعام.

● فحين تعود تقف عند الباب وهي تغني "يا عصفورة صغيرة صغيرة، ماما معها أكلات كثيرة" فيعرف الأبناء بأن امهم قد اتت ويفتحون لها الباب، ويتكرر هذا الأمر كل مساء.

● إلى أن يأتي يوم تتأخر فيه الأم، ويظل الأطفال في انتظارها، ليدق الباب فجأة، ويطلب الابن الأكبر من اخوته بعدم فتح الباب، ولكن الولد الصغير يستمع له وقال بأن من يقف على الباب هي امي، ولكن الابن الأكبر أكد لهم بأن هذا ليس صوت امي.

● ولكنهم لم يسمعوا له وفتحوا الباب ليتفاجؤوا برجل غريب يهجم عليهم ليسرقهم، وهنا بدأوا في الصراخ ولكن لم يسمعهم أحد، إلى أن جاءت الأم فخاف الرجل الغريب وفر هاربا، لتوبخ الأم أولادها، وطلبت منهم عدم فتح الباب لأي غريب ويوعدها الأطفال بذلك.

قصة قصيرة قبل النوم سن 5 و 6 سنوات


قصص قبل النوم للأطفال سن 5:

يجب اختيار قصة قصيرة قبل النوم التي يتم روايتها للطفل وذلك على حسب أعمارهم، لذا نقدم بعض القصص التي تناسب الأطفال من 5 سنوات مثل

1. قصة الطفل الأمين:

● كان يا مكان في قديم الزمان كان هناك رجل غني لديه ولد صغير اسمه "حاتم"، وكان والده يعطيه كل يوم مبلغ من المال لكي يشتري به كل ما يشتهيه داخل مدرسته.

● وفي وقت الراحة الذي يأخذوه الأطفال لتناول الطعام والشراب، يذهب حاتم لتناول ما يشتهي من مطعم محاور للمدرسة.

● وبعد أن انتهى من الطعام وهم المغادرة، سمع طفل صغير ينادي عليه ولكنه لم يعره اهتمام ظنا منه بأنه شخص متسول يريد منه المال لأنه غني ومعه الكثير من الأموال.

● وعلى الرغم من عدم اهتمام حاتم بالطفل إلا أنه استمر في ملاحقته.

● ليمسك حاتم بيد الصغير يصرخ فيه بأن يبتعد عنه لأنه فقير، لتدمع عين الطفل ويخبره بأنه ليس متسولا، وإنما يريد فقط أن يعيد إليه محفظته التي وقعت منه، ليخجل حاتم من فعلته.

● ويحاول ان يعتذر للطفل ويقدم له بعض المال ويضعه في جيبه، فيرفض الطفل ويخبره بأنه لا يريد منه شيء مقابل أمانته، ليتفاجأ حاتم ويعلم بأن ليس الجميع يهتم بالمال وأنها ليست سوى وسيلة توصلنا لأهدافنا وليست غاية نسعى إليها.

قصة قصيرة قبل النوم سن 5 و 6 سنوات

2. قصة الراعي الكذاب:

● وأحداثها تبدأ في قرية صغيرة حيث يعيش راعي أغنام، في كل صباح يأخذ أغنامه ويذهب إلى الجبال للمرعي، وفي المساء يعود كي يرتاح في منزله.

● وذات يوم شعر الراعي بالملل فهو يكرر يومه دون تغيير، ففكر في ممازحة أهل القرية بطريقة ما، وهنا بدأ يصرخ ليساعدني أحد، ساعدوني إن الذئب قادم يأكل اغنامي.

● ليأتي سكان القرية إليه لإنقاذه هو واغنامه، ولكن فور وصولهم لم يجدوا شيء ليكتشفوا فيما بعد أن الراعي كان يمزح معهم.

● وفي اليوم التالي كرر نفس الشيء وصعد الجميع إلى الجبل وتكرر الأمر مرة أخرى.

● إلى أن جاء يوم وأتى فيه الذئب بالفعل وشرع في اكل الأغنام، وظل الراعي يصرخ ولكن لم يستجب له اي شخص، ظنا منهم انه يمازحهم، ليعود الراعي إلى أغنامه فيجدها لم يتبقى منها شيء.

● وعندما علم اهل القرية بذلك أخبروه بأن ذلك نتيجة ما فعله في السابق ليخسر الراعي بذلك ثقة اهل القرية فيه وكذلك مصدر رزقه الوحيد وكان الدرس قاسيا، فالكذب له نتائج سيئة ولا شيء أجمل من الصدق وكسب ثقة من حولك.

قصة قصيرة قبل النوم سن 5 و 6 سنوات


قصص قبل النوم للأطفال سن 6:

1. قصة الأرنب والضفدع:

● تبدأ القصة بأرنب صغير يجلس وحيدا حيث لا يريد أحد اللعب معه، ليأتي ضفدع ويلاحظ ذلك ويطلب من الأرنب اللعب معه، لأنه هو أيضا لا يريد أحد اللعب معه.

● يفكر الأرنب قليلا بأن الضفدع يريد أن ينصب له فخا، وظل الأرنب يفكر ولم يرد على كلام الضفدع.

● ليخبر الأرنب الضفدع بأنه سوف يفكر مليا في الصداقة بينهما وسوف يرد عليه بعد وقت قصير.

● وهنا يذهب الأرنب إلى الثعلب وقص عليه ما حدث وسأله عن إمكانية وجود صداقة بينه وبين الضفدع، ليبدأ الثعلب في استخدام مكره.

● وطلب من الأرنب أن يسيرا معا للتفكير في هذا الأمر، ليخضع الأرنب لطلب الثعلب وكأنه نسي صفة المكر الموجودة في الثعلب.

● ليتوقف الأرنب فجأة ويسأل نفسه هل يقبل طلب الضفدع ويكونا صديقين ام يستمر مع الثعلب والذي من المؤكد سيوقع به باستخدام مكره.

● ليقرر الأرنب في هذه اللحظة العودة إلى الضفدع والموافقة بأن يكون صديقه، وتعلم بأن الشك ليس له أي أساس بل إنه يوقع صاحبه في المشاكل، لذا يجب أن لا نسيء الظن أبدا.

قصة قصيرة قبل النوم سن 5 و 6 سنوات

2. قصة الشجرة المغرورة:

● يحكي انه في قديم الزمان كانت توجد شجرتان في حديقة ما الأولى تثمر التفاح والثانية تثمر الزيتون، وقد كانت شجرة التفاح تظهر مدى جمالها وهذا يظهر من ثمارها الحمراء اللون المبهجة.

● وكانت دائما تسيء لشجرة الزيتون، إلى أن جاء يوم والتف الكثير من الأطفال حول شجرة التفاح لكي يحصلون منها عل ثمار ولكنها كانت ترفض ذلك ولم يستطع أحد ان يأخذ منها شيء.

● وقد كانت شجرة التفاح دائما ما تخبئ ثمارها حتى لا يأخذها الأطفال، وفي يوم من الايام مر خروف على الشجرتين يبحث عن بعض أوراق الشجر كي يتغذى، لتقوم شجرة التفاح بمنعه ان يأكل من أوراقها شيء، لتطلب شجرة الزيتون من الخروف أن يأكل من أوراقها ما يشاء حتى يشبع.

● وطلبت شجرة الزيتون من شجرة التفاح أن تساعد غيرها، ولكنها كانت مغرورة ورفضت مساعدة اي شخص، وفي اليوم التالي هبت عاصفة كبيرة لم تستطع شجرة التفاح الصمود أمامها.

● فتكسرت فروعها وسقطت ثمارها على الأرض، وجمالها التي كانت تتفاخر به لم يعد موجود، هنا احست بالندم وأن ما كانت فيه كان هبة من الله عز وجل اعطاها لها كي تساعد غيرها، وأن الغرور صفة سيئة تضر صاحبها.

قصة قصيرة قبل النوم سن 5 و 6 سنوات


ماذا تحكي لطفلك قبل النوم؟

الأطفال تحب سماع القصص قبل النوم، ومع كل قصة يتعلم الطفل الكثير من الأمور ويبني على أساس تلك القصة الكثير من الذكريات وأحياناً يكون لكل قصة هدف أو مغزى يتعلم منه.


ما هي أنواع قصص الاطفال؟

قصص الأطفال لها أنواع عديدة ما بين قصص تراثية وقصص سيرة، وحيوانات وبطولة ومغامرات، خيال علمي، تاريخي، ديني، فكاهي، وقصص اجتماعية وهذا بالتأكيد ليس معيارا ثابتا تستطيع منه تصنيف قصص الأطفال.


هي أنواع القصص القصيرة؟

القصة القصيرة أنواعها هي رواية، ملحمة صغيرة، مقالة صغيرة الحداثة، ما بعد الحداثة، الواقعية السحري والخيال.


هل القصص مفيدة للأطفال؟

بالتأكيد القصص تفيد الأطفال كثيرا فهي تقدم مفاهيم جديدة للطفل، كما انها تساعد في بناء علاقة قوية بين الطفل والآباء، وتعمل على تنمية قدراتهم وغيرها الكثير من الأمور.


أجمل قصص الاطفال؟

يوجد الكثير من القصص ولكن المفضلة والأجمل لدى الأطفال هي: الدببة الثلاث، بائع التفاح البخيل، سارق الجزر، الفراشة الصغيرة، الجميلة والوحش وأيضا قصة التوأمان.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -