قصص واقعية خيالية قصيرة

قصص واقعية خيالية قصيرة

قصص واقعية خيالية قصيرة
تعتبر القصص القصيرة الخيالية بوابة سحرية نعبر منها إلى مغامرات مثيرة وعوالم غريبة تحرك مشاعرنا وتُشعرنا بالسعادة وتثير في نفوسنا الدهشة، والقصص الواقعية الخيالية تستمد موضوعاتها من الواقع والخيال معا بطريقة سردية رائعة ومنظمة، وقد اشتهر رواد الأدب بكتابة قصص مؤثرة حازت على إعجاب الكثير من القراء في كل مكان.


قصص واقعية خيالية:

القصص الواقعية الخيالية تأخذنا إلى عالم الأحلام، وهو عالم بعيد عن الواقع بما فيه من هموم ومشكلات، وأهم هذه القصص ما يلي:

1. قصة مدينة الزهور:

● كانت مدينة الزهور تشبه اللؤلؤة اللامعة في قلب الطبيعة، وهي مشهورة بامتزاج ألوان زهورها مع ألوان السماء في لوحة فنية تخطف الأبصار.

● وفي يوم من الأيام ظهرت سحابة ضخمة من النحل، ودمرت كل ما يقف في طريقها من الحيوانات والمحاصيل والمباني، ولم يعرف أهل المدينة ماذا يفعلون أمام هذه الكارثة.

● وفي لحظة اليأس ظهرت فراشات ملونة بألوان قوس قزح، وأخذت ترش رذاذ سحري على النحل حتى سقط على الأرض، كما حلقت هذه الفراشات فوق المدينة وقامت بإصلاح كل ما أتلفه النحل.

● وفي وقت من الأوقات ظهرت الفراشات مرة أخرى، ومنها فراشة اسمها "فلورا" وأخبرت الناس بأنها أميرة "نيرفانا" وهي مملكة سحرية بها فراشات زاهية تحمي الأماكن التي تتعرض لهجوم قوى الشر عليها.

● وقامت هذه الأميرة بمنح جميع أزهار المدينة قوى خاصة، فأصبحت ألوانها زاهية وتحمل بداخلها السحر، حتى أصبحت المدينة عالم سحري حقيقي.

قصص واقعية خيالية قصيرة

2. قصة جاك والعملاق:

● كان هناك فتى فقير اسمه "جاك" يعيش مع أمه، وقد طلبت منه أمه أن يبيع البقرة الصغيرة التي لديهم، وفي الطريق صادف رجلاً أعطاه بضعة حبوب سحرية مقابل البقرة، فوافق على الفور، ولكن أمه غضبت وألقت هذه الحبوب أمام المنزل.

● في اليوم التالي نمت هذه الحبوب حتى صارت نبتة ضخمة وطويلة، فتسلقها حتى وجد عملاق يعيش في قصر، ثم دخل هذا القصر بدون أن يشعر العملاق وأخذ منه كيس مليء بالنقود الذهبية.

● فذهب إلى أمه وأخبرها بما حدث ففرحت كثيرا، فقرر أن يذهب مرة أخرى إلى القصر، ولكن العملاق هذه المرة رآه وطارده.

● فنزل مسرعا وحمل فأس كبير وضرب جذع النبتة حتى قطعه، فسقط العملاق ومات، وانتقل "جاك" وأمه إلى منزل كبير واشتريا مزرعة بها حيوانات كثيرة من النقود التي أخذها من العملاق، وأصبحت حياتهما سعيدة.

قصص واقعية خيالية قصيرة

3. قصة الأخ والأخت:

● كان هناك سلطان لديه ابن وابنة، وبعد موته سرق عمهما العرش منهما، فهربا إلى الغابة، ووجدا بركة مياه لونها خضراء، فشرب الأخ منها وتحول إلى أيل.

● فاعتنت به أخته لمدة طويلة، حتى عثر عليها السلطان الذي أخذها معه إلى قصره وتزوجها، كما قدم أخوها الأيل من الغابة ليعيش معهما في القصر.

● كان هناك خادمة تغار من الفتاة لأن السلطان تزوجها بدلاً منها، فألقت بها في البركة فابتلعتها سمكة كبيرة، وتنكرت في ثيابها حتى لا يتعرف عليها السلطان.

● كما حرضته على قتل أخوها الأيل، ولكن ذهب الأيل بجوار البركة وأخذ ينادي على أخته، فأجابته بأنها في بطن السمكة ومعها رضيع صغير.

● أمر السلطان بفتح بطن السمكة فوجد زوجته ومعها ابنه الصغير، وشرب الأخ من دم السمكة فعاد إليه شكله الإنساني مرة أخرى، وقام السلطان بنفي الخادمة وعاش مع زوجته وابنه بسعادة.

قصص واقعية خيالية قصيرة


قصة واقعية قصيرة:

القصص القصيرة الواقعية لها أهمية بالغة في حياتنا، فهي خلاصة الحكمة والتجربة التي يعيشها الإنسان، ومن أمثلتها ما يأتي:

1. قصة ممر الإغراء:

● اكتشف السلطان أن أموال خزنته يتم سرقتها باستمرار، بسبب عدم أمانة الموظفين وخصوصا أمين الخزنة، وقام السلطان بتعيين أشخاص كثيرون لهذا المنصب ولكن لم يتغير شيء وما زالت الأموال تنقص.

● وقد نصحه أحد مستشاريه بأن يضع خطة محكمة لكي يضمن تعيين أمين خزنة لا يسرق.

● فقام السلطان بدعوة جميع المتقدمين للوظيفة وطلب منهم ارتداء ملابس من حرير وأن يمر كل واحد بمفرده من ممر طويل ومظلم، وقد وضع السلطان في هذا الممر ذهب ومجوهرات وأموال، ثم طلب منهم الذهاب إلى قاعة الرقص.

● وعندما بدأوا في الرقص وضع كل واحد منهم يده على جانبه حتى يسقط أي شيء مما سرقه أو يُحدث صوت أثناء الرقص، ولكن كان هناك شخص واحد فقط يتحرك براحته ويرقص بخفة.

● وكان هو الشخص الوحيد الأمين الذي لم يسرق من الممر، فقام السلطان بتعيينه أمين للخزنة، وعاقب البقية على السرقة.

قصص واقعية خيالية قصيرة

2. قصة الأخوات الخمسة:

● كان هناك رجل لديه خمس بنات في سن الزواج، ولكنه كان يريد أن تتزوج الفتاة الكبرى أولا، ولكنها فضلت أن تعتني به ولا تتزوج، أما بقية أخواتها فقد تزوجن وانتقلت كل فتاة إلى منزل زوجها.

● بعد بضعة سنوات فارق الأب الحياة، ولكنه أوصى ألا يتم بيع المنزل إلا بعد زواج ابنته الكبرى، ولكن قامت البنات الأربعة ببيع البيت.

● فذهبت الفتاة الكبرى إلى الرجل الذي اشترى المنزل وطلبت منه أن تبقى فيه حتى تجد مكان آخر تذهب إليه، فوافق على طلبها.

● وبينما هي في المنزل وحيدة إذا بصاحب المنزل يطرق الباب، فظنت أنه سيخرجها منه، ولكنه طلب يدها للزواج وأن المنزل سيكون مهراً لها، ففرحت كثيرا وتيقنت بأن الله لن يدع تعبها يضيع هباءاً، وعاشت معه في سعادة.

قصص واقعية خيالية قصيرة


قصة خيالية قصيرة 6 أسطر:

القصص القصيرة التي المكتوبة في 6 سطور فقط قصص ممتعة وبسيطة، ويمكن حكايتها للطفل قبل النوم لكي ينام بسرعة، ومن أمثلة هذه القصص ما يأتي:

1. قصة النملة والحمامة:

● كان هناك نملة تغرق في البركة، وشاهدتها حمامة فأمسكت قشة صغيرة وأعطتها للنملة لكي تتمسك بها، فخرجت النملة وشكرت الحمامة على إنقاذ حياتها.

● وفي يوم من الأيام كان هناك صياد يريد أن يصطاد الحمامة، فأسرعت النملة إليه وقامت بعضه حتى شعر بالألم.

● فلم يتمكن من أن يُصيب الحمامة التي طارت بعيداً، وبعدها أصبحت الحمامة والنملة صديقتين.

قصص واقعية خيالية قصيرة

2. قصة العدل لا يرضى:

● خطفت قطتان قطعة جبن، ولم يعرفا طريقة تقسيمها بالتساوي بينهما، فذهبا إلى القرد وطلبا منه أن يقسمها بينهما.

● فقام القرد بتقسيم قطعة الجبن إلى قطعتين واحدة أكبر من الأخرى، وعندما وضعهما في ميزانه رجحت القطعة الأكبر.

● فأخذ من القطعة الأكبر قضمه بأسنانه مدعياً رغبته في مساواة القطعتين، ولكن رجحت القطعة الأخرى، فقضم منها قطعة هي أيضا.

● وظل القرد يفعل هذا حتى كادت قطعة الجبن أن تنتهي، فصاحت القطتان بأنهما قد رضيا بهذه القسمة، فأخبرهما بأنهما إذا رضيا فإن العدل لا يرضى.

● واستمر القرد بقضم الجزء الراجح في الكفة حتى أكل قطعتي الجبن، ورجعت القطتان وهما حزينتان لأنهما أرادا الظلم فبعث الله لهما من هو أظلم منهما.

قصص واقعية خيالية قصيرة


قصة خيالية قصيرة 15 سطر:

يوجد العديد من القصص الخيالية القصيرة المكتوبة في 15 سطر، ومنها ما يلي:

1. قصة قرية نورفيل:

● كانت هناك فتاة اسمها ليلى تعيش في قرية نورفيل، وكان لديها حلم واحد وهو العثور على وردة نادرة للغاية تنمو في غابة اسمها "غابة الأسرار".

● وقد أخبرت صديقها العصفور الصغير "توتي" بهذا الحلم، فقرر مساعدتها وتوجها معا نحو هذه الغابة.

● كانت الغابة مليئة بالنباتات الغريبة والحيوانات السحرية، وقد وجدا باب صغير فدخلا منه، فوجدا عالم خيالي ملون ومختلف.

● وكانت الورود تتفتح منها الحياة والسحر، وقد عثرت ليلى على وردة نادرة اسمها "وردة الأمل" فأخذتها معها إلى حديقتها.

● وقد بدأت أزهار هذه الحديقة تنبثق في الهواء بألوان جميلة، وقد أخبرت "ليلى" أهل القرية بما حدث معها، فصارت هذه الوردة رمز الأمل والقوة على تحقيق الأحلام.

قصص واقعية خيالية قصيرة

2. قصة سندريلا:

● كان هناك فتاة جميلة اسمها "سندريلا" وقد ماتت والدتها وهي صغيرة، فتزوج والدها من امرأة لديها بنتين، وعندما مات والدها تحولت زوجته إلى امرأة شريرة جدا، فجعلتها تعمل خادمة في المنزل.

● وذات يوم وصلت رسالة تفيد بأن الأمير يقيم حفلة لكي يختار عروس له، فارتدت "سندريلا" فستان أمها وأرادت الذهاب للحفلة، ولكن الفتاتين قامتا بإفساد الفستان، وظلت "سندريلا" حزينة في البيت.

● ظهرت ساحرة طيبة لها وألبستها فستان جميل وأعطتها حذاء مصنوع من الزجاج لكي تلبسه فظهرت مثل الأميرات، ولكنها طلبت منها العودة للمنزل قبل منتصف الليل.

● أحب الأمير "سندريلا" ورقص معها، ولكنها تركت الحفلة مسرعة عندما دقت الساعة 12، ووقعت منها فردة حذاء.

● أخذ الأمير هذه الفردة لكي يقوم بقياسها على جميع فتيات المملكة، وعندما ذهب إلى منزل سندريلا، قامت زوجة الأب بإخراج ابنتيها فقط وحبست "سندريلا".

● ولكن الأمير سمع صوت غنائها ففتح الباب ووجد معها الفردة الثانية من الحذاء، فتزوجا وعاشا معاً في سعادة أبدية.

قصص واقعية خيالية قصيرة


ما هي أنواع القصص؟

"الرواية" وهي القصة الطويلة الحجم، "الحكاية" وهي لا يتم فيها الالتزام بقواعد الفن المعروفة، "القصة القصيرة" وهي تحدث في وقت واحد ومكان واحد.


هل للقصص تأثير إيجابي أم سلبي على الأطفال؟

القصص تأثير إيجابي مفيد على الأطفال، لما تتضمنه من عبر ودروس ومواعظ قيمة يتعلموا منها في حياتهم.


هل يمكن تمثيل أحداث القصص القصيرة؟

نعم يمكن، فمعظم القصص يتم تحويلها إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تليفزيونية.


من أهم أشهر رواد القصص القصيرة من الكتاب العرب؟

زكريا تامر، محمود سيف الدين، عيسى الناعوري، حسني فريز، محمد تيمور، غسان كنفاني، جبران خليل جبران.
تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -